تطويل الشعر

تطويل الشعر

تطويل الشعر

طرق تطويل الشعر بسرعة كبيرة وخطوات بسيطة

تطويل الشعر يرتبط بالجمال والجاذبية، ولا توجد أنثى لا تريد تطويل شعرها، ولكن للأسف أحيانا يرتبط الشعر الطويل مع التغذية الضعيفة بالتقصف والتساقط، مما ق يضطرها إلى تقصيره أو قصه إلى درجة قليلة للغاية تجنبا لتساقطة ولتحقيق أكبر استفادة من المغذيات، لكن إذا وجدت الطريقة التي يمكن بها تطويل الشعر والمحافظة على جماله ولمعانه وقوته أيضا فلا يجب أن تترددي أبدا في تنفيذها.

 

ويمكن أن تكون عملية تطويل الشعر محبطة للكثير من النساء، خصوصا التي في عجلة من أمرها وتريد مظهرا مشرقا بين ليلة وضحاها، لذا يمكن أن تلجأ وقتها إلى الإضافات الصناعية، لكن عملية تطويل الشعر تتطلب خطة متكاملة والمزيد من الوقت والتركيز سواء في نظام التغذية أو منتجات العناية بالشعر أو الأقنعة الطبيعية مع تجنب ما يتلف الشعر ويزيد من تقصفه.

 

افضل أقنعة تطويل الشعر

يحتاج تطويل الشعر إلى تغذية من نوع خاص سواء داخليا أو خارجيا، ومن أهم وسائل العناية بالشعر هي استخدام أقنعة أسبوعية أو حتى كل أسبوعين لمنع التلف وزيادة التغذية ومنع النهايات المنقسمة، لتكون النتيجة ليست فقط النمو السريع ولكن القوة واللمعان، ومن أهم أقنعة تغذية وتطويل الشعر:

 

1. قناع البيض وزيت الزيتون:

وكل ما سنحتاج إليه هو صفار البيض وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الكتان، ثم نخلط المكونات كلها معا وندلك بها فروة الرأس حتى أطراف الشعر ونترك القناع لمدة 30 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.

 

كما يمكن لتغطية الشعر بالغطاء البلاستيكي ومن فوقة المنشفة أن يزيد من درجة امتصاص المغذيات، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو العادي وستنبهري تماما بالنتائج إذا واظبت عليه مرة كل أسبوع أو أسبوعين لمدة شهرين فقط.

 

2. قناع العسل وجوز الهند:

يمكن للكثيرات ألا يجدن البيض ملائم لوضعه على الشعر رغم نتائجه الرائعة، لذا يمكن تحقيق نمو سريع للشعر بإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند على ملعقتين من زيت اللوز الحلو على ملعقتين كبيرتين من العسل.

 

يتم خلط هذه المكونات بكميات متساوية وتدفئتها قليلا في وعاء أو يمكن وضعها في زجاجة ويتم وضع الزجاجة في ماء ساخن لتدفية المزيج من الداخل دون تعرضه إلى النيران بشكل مباشر، ثم نقوم بتدليك المزيج على الشعر ونتركه لمدة 30 دقيقة قبل الغسيل، وهو علاج مناسب كثيرا لتغذية وتطويل الشعر.

 

3. قناع زيت الخروع:

زيت الخروع هو ملك نمو الشعر ويمكن أن يمنحك نتائج رائعة وملحوظة في أقل من شهر من الاستخدام، وذلك فقط بتدليك زيت الخروع في فروة الرأس قبل النوم وغسله في الصباح والانتظام على هذا الأمر مرتين أو ثلاثة أسبوعيا، كما يساعد على نمو الرموش والحاجبين.

 

التغذية الجيدة وأهميتها في تطويل الشعر

هناك أطعمة تساعد في نمو وتطويل الشعر بصورة أسرع بكثير من غيرها، فالشعر مثل بقية الجس يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن والتغذية الجيدة حتى يستطيع أن يكون دائما في صحة جيدة.

 

يمكن لاتباع نظام غذائي غني بالعناصر التالية يوميا أو في كل وجبة أن يمنحك الشعر الذي تحلمين به دون الحاجة إلى خسارة نفقات هائلة على صالونات التجميل والعناية بالشعر، حيث أن الاهتمام به من الداخل له مفعول السحر أيضا ، ومن أهم هذه الأطعمة:

 

1. البيض:

الشعر يتكون أساسا من البروتين، ويعتبر البيض من أكثر المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، كما أنه غني بالمعادن مثل الكبيرت والزنك والحديد وهي كلها مهمة في دعم نمو الشعر.

 

2. البطاطا الحلوة:

وهي غنية للغاية بالبيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ كما أنه متوافر في اليقطين والجزر، ويحتاج الجسم بشدة إلى فيتامين أ لإنتاج الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.

(مقال متعلّق)  خلطات لتطويل الشعر

 

3. سمك السلمون:

وهو أحد النجوم الحقيقين في تغذية الشعر وتطويله بصورة سريعة، حيث أنه يحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي يحتاج إليها الشعر ليكون أكثر صحة وسُمكا، ولذا يجب تناول سمك السلمون مرتين على الأقل أسبوعيا لشعر طويل وثقيل.

 

4. المحار:

وهو كنز من الكنوز الغنية بالزنك حيث أن نقص الزنك في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر ، كما أن المحار غني بالبروتين أيضا وهو العنصر الاساسي في تكوين الشعر، كما يمكن الحصول على الزنك من حبوب الإفطار وخبز الحبوب الكاملة.

 

5. الأفوكادو:

وهو من المصادر الرائعة للأحماض الدهنية الطبيعية المدهشة، وبإضافته إلى السلطة أو الساندوتشات فإنه يُغذي الجسم والشعر من الداخل، كما يمكن استخدامه في الكثير من الأقنعة التي تساهم في تطويل الشعر.

 

6. فيتامين ج:

كثيرة هي الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، فهو موجود في الكيوي والليمون والبرتقال والفراولة وغيرها من الأطعمة الموجودة على مدار العام.

 

رغم ذلك يمكن أن تعاني بعض النساء من نقص هذا الفيتامين الحيوي والذي يجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر والتساقط وصعوبة النمو، كما أن فيتامين ج يلعب دورا مهما في تغذية الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي بصيلات الشعر.

 

7. اللحوم الحمراء:

حيث أنها غنية بالحديد والبروتين والزنك، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تهالك الشعر وعدم نموه سريعا، لذا على الشخص النباتي أن يحرص على تناول مكملات الحديد لتعويض النقص في نظامه الغذائي.

 

8. الخضروات:

وهي أساسية لدعم كل صحة الجسم ومنها بالتأكيد اشعر، ومن أهم تلك الخضروات كل من السبانخ وبراعم بروكسل واللفت والقرنبيط وغيرها، حيث أنهم جميعا وخصوصا السبانخ والبروكلي من المصادر المهمة للبيتا كاروتين والحديد وفيتامين ج، مما يساهم في توصيل المغذيات بشكل أفضل إلى بصيلات الشعر.

 

9. المكسرات:

وهي مثل الكاجو والجوز واللوز والبندق وغيرها، حيث أنها تحتوي على كمية مهمة للغاية من الأحماض الدهنية المتنوعة، كما أنها غنية بالفيتامينات والبيوتين، وهي كلها تساعد في نمو أسرع للشعر وتغذيته جيدا ومنع تقصفه.

 

كما تحمي الشعر من عوامل التلف المختلفة وخصوصا عند التعرض لفترة طويلة إلى أشعة الشمس، ويعتبر اللوز من أكثر العناصر الغذائية الغنية بالبيوتين، لذا يمكن لاستخدام الزيت المستخلص منه أيضا أن يساهم في حماية الشعر من التلف، ولكن يجب تجنب شراء المكسرات المغطاة بالسكر أو الشوكولاتة حتى لا تزيد من تلف الشعر.

 

10. الدواجن:

وهي مثل البط والدجاج والديك الرومي والحمام وغيرها وهذا إذا كنت لا تفضلين اللحوم الحمراء أو تحبين التنويع في الأطعمة الغذائية للحصول على فوائد كل العناصر الغذائية.

 

منتجات تطويل الشعر الموصى بها من قبل الخبراء

يمكن مع الاهتمام بالتغذية والأقنعة المغذية للشعر استخدام واحد من تلك المنتجات وفقا للتفضيل الشخص ومدى توافرها والنتائج التي تمنحها للشعر، مع التنبيه أنها لن تصلح أبدا بمفردها ويجب اتباع خطة متكاملة للتغذية، ومن أهم تلك المنتجات:

 

1. Sachajuan لعلاج تساقط الشعر:

حيث أن يحتوي على البروكابيل والكثير من الفيتامينات التي تزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به مرة صباح وأخرى مساءً، فالمعروف أن فروة رأس صحية تعني أن يكون الشعر قويا وصحيا أيضا.

 

2. Nioxin Intensive Treatment:

وهو قناع لإصلاح التلف ومنعه من الانهيار، حيث من المعروف أن الشعر الطويل يتطلب تغذية أكبر من الشعر القصير ويكون أكثر عرضة للتكسر، لذا يمكن لهذا القناع منع التلف خصوصا في حالة المعالجة الكيميائية للشعر.

(مقال متعلّق)  خلطات لتطويل الشعر

 

3. Nanogen Serum:

وهو يعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد من خلال حماية بصيلات الشعر من تراكم الجذور الحرة، كما أنه غني بحمض الهيالورونيك وهو مضاد لعوامل الشيخوخة والتي تقلل من الكولاجين وتزيد من تساقط وتلف الشعر، وسنحتاج إلى استخدامه يوميا بتطبيق 1 ملم من المصل على فروة الرأس والتدليك برفق.

 

4. Redken Extreme Lengths Primer:

وهو يتم وضعه على الشعر الرطب لمدة من 2 إلى 3 دقائق ثم شطفه بالماء، وهو يستخدم البروتين والبيوتين لحماية الشعر الرطب من التكسر مما يقلل من التساقط ومن إجهاد الشعر بعد الغسل.

 

5. L’Oréal Paris Elvive Fibrology Intensive Texturising Masque:

وهو من أكثر مستحضرات تطويل الشعر والعناية به شيوعا، حيث يتم استخدامه لعلاج أي عطب في فروة الرأس وملأ فراغات الشعر التي تمنح المظهر المتقصف، وهو غني بالكيراتين وهو بروتين حيوي في تركيبة الشعر ويستطيع أن يملأ ألياف الشعر من الداخل ويزيد من قوتها ومن نموها، وهذا بالتالي يقلل من التكسر ويمنح الشعر مظهرا أطول بكثير.

 

 

أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية في تطويل الشعر

المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في تعويض النقص من التغذية، وهذا لا يعني الاعتماد عليها فقط، لكن مع الحرص على التغذية السليمة، ومن أهم تلك المكملات الغذائية:

 

1. الحديد:

وهو العنصر الذي يضمن وصول الدم إلى كل أنحاء الجسم ومنها الشعر، ومع تناقصه تذهب التغذية إلى الأعضاء الحيوية في الجسم ويتم حرمان الشعر منها.

 

2. البيوتين:

هو فيتامين ب الأساسي ويساعد في تكسير الاحماض الامينية ومد الجسم بالجلوكوز، وهو موجود في الكثير من الأطعمة ويمكن الحصول عليه أيضا كمكمل غذائي.

 

3. فيتامين هـ:

وهو يساهم في إنتاج الكولاجين الحيوي لصحة الشعر ومقاومة الجذور الحرة، ويمكن تناوله عن طريق الفم أو إفراغ الكبسولات وتطبيقها مباشرة على الشعر.

 

4. الزنك:

وتناقصه في الجسم يزيد من تساقط الشعر ومن تقصفه ومنع نموه حيث يزيد من الخلل الهرموني.

 

5. فيتامين ب12:

لتعزيز نمو خلايا الجسم كلها ومنها الشعر.

 

6. فيتامين د:

للحماية من أشعة الشمس الضارة والحرارة.

 

7. النياسين:

لتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

8. حمض الفوليك:

وهو يزيد من رطوبة الشعر والجلد ويمنع التهالك واللون الرمادي.

 

نصائح إضافية من أجل العناية بالشعر والمساعدة على إطالته

كما ذكرنا فإن عملية تطويل الشعر تتطلب خطة متكاملة، وباتباع بعض النصائح السابقة يمكن بالفعل تحقيق معدلات أكبر في نمو الشعر، ولكن من المهم أيضا تجنب عوامل التلف وذلك باتباع الآتي:

 

1. تناول الكثير من المياه:

يساعد الماء على ترطيب الشعر وسرعة وصول المغذيات إلى فروة الرأس، حيث أن معظم الجسم البشري يتكون من الماء مما ينعكس على بشرة وشعر صحيين، ولا يجب أن تقل كمية المياه اليومية عن 2 لتر في حالة النشاط البدني العادي.

 

أما إذا كان النشاط زائدا أو عند تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن تزيد إلى 3 لتر يوميا، لجنب جفاف الشعر والجسم الناجم عن التعرق الزائد، كما أن الكافيين يزيد من تدفق البول وبالتالي جفاف الجسم أيضا.

 

وتناول الماء أيضا يساعد على طرد السموم والجذور الحرة من الجسم وهي العناصر التي إذا تراكمت في الدم والجلد وفروة الرأس تمنع وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر وتعوق بالتالي النمو الصحي له.

 

2. تجنب الأطعمة المصنعة:

حيث أنها تزيد كثيرا من جفاف الجسم وتقلل من الإقبال على المغذيات الطبيعية، كما تزيد من تراكم الكوليسترول في الشرايين والاوعية الدموية الصغيرة المحيطة ببصيلات الشعر وتؤدي إلى انسدادها وبالتالي إعاقة وصول المغذيات إلى الشعر، لذا ارتبطت البدانة في الكثير من النساء بحالة تساقط الشعر نظرا لتراكم الكوليسترول.

(مقال متعلّق)  خلطات لتطويل الشعر

 

3. التدليك الصحي لفروة الرأس:

يمكن لتدليك فروة الرأس برفق مرة يوميا أن يجدد الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما يساعد في وصول المغذيات إلى البصيلات بشكل أكثر كفاءة.

 

4. تجنب التمشيط المبالغ فيه:

إن تمشيط الشعر بعنف يزيد من الشحنات الكهربائية فيه وبالتالي يزيد من تكسره ومن ضعفه، لذا يجب تمشيط الشعر بهدوء ومن أسفل إلى أعلى لتسليك التشابك.

 

كما يُفضل أن تكون بفرشاة ناعمة أو مشط متسع الأسنان، وألا يزيد التمشيط عن مرتين يوميا ولتكن مرة صباحا وأخرى مساءً. كما لا يجب إهمال تمشيط الشعر أيضا، حيث أن التمشيط يعمل على تجديد الدورة الدموية وفض التشابك بشكل أسرع، ولكن دون مبالغة.

 

5. استخدام مكيف الشعر بطريقة صحيحة:

الكثيرات يضعن مكيف الشعر على فروة الرأس وهذا يسد المسام حيث أنه يحتوي في الغالب على الشمع والسيليكون، لذا عند استخدام مكيف الشعر يجب وضعه على خصلات الشعر فقط، وذلك حتى لا يمنع إفراز الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ويساعد فروة الرأس على التنفس.

 

6. التدليك بالزيوت الدافئة:

يعتبر التدليك بالزيوت الدافئة من التجارب المريحة للغاية في تطويل الشعر، ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من الزيوت للحصول على المزيد من الفوائد وليكن زيت الزيتون والجوجوبا واللوز وجوز الهند والخروع وغيرها من زيوت طبيعية تعالج الكثير من مشاكل الشعر وليس فقط عدم النمو.

 

لا يجب غلي الزيت على الإطلاق، بل الاكتفاء بتسخينه سواء في وعاء أو بوضعه في زجاجة بلاستيكية ووضعه في ماء ساخن بعد رفعه من النار لمدة من 2-3 دقائق ثم تدليك فروة الرأس به لمدة 15 دقيقة، وتركه لمدة 30 دقيقة أخرى ثم غسله بالشامبو العادي.

 

7. رعاية الشعر أثناء النوم:

من الضروري الحفاظ على الشعر أثناء النوم أيضا وهذا أولا عبر تجنب تسريحات الشعر المشدودة مثل ذيل الحصان أو الجدائل الضيقة، حيث لن تساعد على نمو الشعر وتزيد من التكسر ومن الألم في فروة الرأس.

 

لذا يجب ان يكون الشعر مرتاحا أثناء النوم، كما أن النوم على وسادة من الحرير تقلل الاحتكاك مع الشعر وهي أكثر لطفا من الوسائد القطنية وتفيد البشرة أيضا وتقلل من التجاعيد، وإذا لم يكن هذا متوافرا يمكن تغطية الشعر بغطاء من الحرير مع تجنب شده كثيرا على الشعر.

 

8. خل التفاح:

وهو يستخدم في شطف الشعر وتخليصه من الأوساخ والسموم ويكون بإضافة ملعقتين من خل التفاح على كمية مناسبة من الماء وشطف الشعر به بعد الاستحمام لفك التشابك وتعزيز نمو الشعر ويمكن إضافة زيت الورد إلى الغسول في حالة النفور من رائحة الخل.

 

وفي النهاية لأجل تطويل الشعر يجب الرفق تماما بالشعر، حيث أن المعاملة القاسية ستؤدي إلى تكسه وانسحابه إلى الخلف، كما أن الشعر يكون أكثر هشاشة وهو مبلل.

 

يجب أيضا التقليل من استخدام منتجات العناية بالشعر حيث ستجعل الشعر يبدو رائعا لفترة قليلة ثم يعود إلى التقهقر من جديد، كما يجب حمايته من الظروف المناخية القاسية سواء الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.

 

المراجع:

  1. Beauty and tips magazine: 10 TIPS ON HOW TO MAKE YOUR HAIR GROW FASTER
  2. Stylecraze: 17 Simple Tricks To Make Your Hair Grow Faster
  3. Wiki How: How to Grow Healthy Long Hair As Quickly as Possible
  4. Marie Claire: The 5 Best Products for Maximum Hair Growth

مواضيع ذات صلة ب : تطويل الشعر

خلطات لتطويل الشعر خلطات لتطويل الشعر
error: Content is protected !!

Send this to a friend