ترطيب القدمين

ترطيب القدمين

ان القدمين اخر جزء في جسد الإنسان والتي لا تنال قدر من الاهتمام كـ باقي اجزاء جسدك، كما ان الإنسان لذلك لا يعير القدمين قدر العناية الكافية الا إذا شعر بألم في احداهم أو قد تعرض إلى الجروح – الجفاف – إصابة جلدية مثل الطفيليات، تغير في ألوان اظافر القدمين وغيرهم من الامراض الجلدية الشائعة.

 

يجب ان تعلم مدي اهمية النظافة والعناية بالقدمين وان كنت ممن لا يأبهون لأقدامهم فـ انه لأمر ضروري ان تعير اهتمام لان المشاكل التي قد تصيب قدميك لا تحصي مثل جفاف القدمين وتشقق الكعوب، وتدمر العظام وغيرها من المشكلا ت الجسيمة.

 

ان كنت ترغب في الحصول على قدمين خاليين من المشاكل عليك واتباع سبل العناية الخاصة بهم ومراعاة ترطيبهم باستمرار بواسطة منتجات العناية الخاصة بالقدمين أو بعدة وسائل فعالة، يتناول هذا المقال طرق وكيفية ترطيب القدمين.

 

طرق ترطيب القدمين

 

1. حافظ على قدميك يوميا:

إذا رغبت في ترطيب القدمين بشكل صحي عليك فقط متابعة قدميك يوميًا ما ان كانت بحاجة إلى الترطيب أو التقشير أو التدليك حيث ان القدمين من اهم المناطق التي تحتاج إلى رعاية مستديمة ولا يرجح اهمالها ابدًا.

 

لابدَّ وان تقوم بازالة الخلاية الميتة والبكتريا المتلصقة في قدمك يومياَ وتستطيع فعل ذلك بواسطة استخدام الحجر الخاص بالقدم في أثناء دخوالك إلى الحمام أو الاستحمام، كما ذكر ان أكثر المناطق عرضة إلى الجفاف ووجود الخلايا الميتة وتراكم الاتربة هي منطقتي الكاحل والكعب والتي في حاجة إلى عناية فائقة.

 

في كثير من الاحيان نجد ان منطقة الكاحل غامقة بعض الشيء والتي تسبب حرج للعديد من الأشخاص الذين يرتدون احذية مفتوحة نظرًا لتراكم الاتربة بها لذلك يجب القضاء على تلك الظاهرة الشائعة الحدوث عن طريق اتباع سبل وطرق العناية بالقدمين وهي بواسطة التقشير وازالة الجلد الميت وفرك القدمين برفق من جميع النواحي وخصوصًا اظافر القدم.

 

2. نقع القدمين في الماء الدافئ:

اختلفت الطرق التي تساعد على ترطيب القدمين ولكن تظل فكرة نقع القدمين في الماء هي من الافكار السديدة التي تعمل على ازالة الشوائب الملتصقة بالقدم وتجديد الخلايا وهي من الطرق التقليدية ايضًا، في حين نقع القدمين في الماء تستطيع إضافة بعض الزيوت التي تساعد على الترطيب السريع ومنتجات العناية الخاصة بالقدم.

(مقال متعلّق)  العناية بالقدمين

 

ان لم تكن من الأشخاص الذين يهتمون بالعناية التامة للقدمين عليك واعادة النظر في هذا الأمر حفاظًا على سلامة بشرتك وقدميك التي هي جزء من جسدك، وينصح الاستمرار وتكرار تلك العملية دائمًا من أجل الحصول على قدر ترطيب القدمين المرغوب به.

 

3. احرص على ترطيب قدميك:

ان ترطيب القدمين أمر في غاية الاهمية حيث انها تعطي البشرة حيوية ونضارة لذلك لا بدَّ ان تمنح قدميك الرعاية الكاملة حتى لا تصاب بأي من الامراض الجلدية التي تشوه شكل القدم، بالإضافة إلى منتجات الترطيب الطبيعية والدهانات الخاصة بالقدمين سريعة المفعول وينصح بالمداومة عليها.

 

4. تجنب المياه الساخنه

لابدَّ وان تتجنب المياه الساخنه لأنها غير مفيدة وتشكل ضرر على الجلد حيث ان الحرارة العالية قد تسبب بعض جفاف البشرة، إذا وددت ان تمنع حدوث جفاف البشرة على حد سواء بين القدمين أو جسدك كاملًا.

 

عليك وان تستخدم المياه الدافئه أو الباردة بدلًا من المياه الساخنه وبعد ذلك قم بـدهن جسدك كاملًا بالمرطبات الخاصة بك من أجل الحصول على ترطيب القدمين بشكل سليم وصحي وبشرة ناعمة نقية خالية من العيوب.

 

5. تقشير القدم:

يُعد تقشير القدم من أفضل الطرق الفعالة لأجل ترطيب القدمين حيث ان التقشير يزيل الخلايا الميتة من الجلد ويعمل على تجديد البشرة والحصول على جلد ناعم ورطب به حيوية، يمكنك اتباع خاصية تقشير القدمين بواسطة الحجر أو الغسول الخاص بالقدم الذي يعرف باسم (الاسكرب) وهو عبارة عن مزيج يفرك برفق على القدم بحركات دائرية، وإذا تمت المداومة على اتباع تلك الطريقة سوف تحصل على قدمين رطبتين رائعتين.

 

6. دلل قدميك

إذا كنت ترغب في الحصول على قدمين ناعمتين ورطبتين عليك اتباع الاتي:

 

  • امنح قدميك قسط من الراحة لمدة 15 دقيقة في ماء دافي مع صابون ثم اضف بعض المرطبات والمساحيق المرطبة

  • يمكن ان تستبدل الماء بالليمون حيث ان الليمون يقضي على الخلايا الميتة انقع قدميك فيه لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 دقيقة

  • دلل قدميك بواسطة مسحوق الصابون اضف الصابون إلى الماء مع بضع قطرات من أي نوع زيت طبيعي مرطب مفضل لديك

 

7. علاج تشققات القدم:

ان كنت تعاني التشققات سوف يتطلب منك الأمر عناية مزدوجة من أجل علاج قدميك والرجوع إلى حالتها الاصلية مجددا فقط اتبع اساليب العلاج الاتيه:

(مقال متعلّق)  العناية بالقدمين وتبييضها

 

من أجل ترطيب القدمين يمكنك استخدام ماسك جوز الهند والعسل حيث ان جوز الهند يساعد على الترطيب العميق للبشرة بالإضافة إلى استخدام الزيوت الطبيعية الاخري مثل الجوجوبا وزيت الزيتون مع إضافة القليل من زيت شجرة الشاي.

 

من أجل علاج التشققات يمكنك استخدام  قشر الموز قم بتركه على الاجزاء المتشققة لمدة 10 دقائق، يمكنك تطبيق هذا الخليط مرتين يوميًا من أجل القضاء علي التشققات في وقت قياسي.

 

طرق طبيعية فعالة لأجل ترطيب القدمين

تستطيع ان تصنع مرطبات خاصة بك في المنزل وكل ما يتطلب منك هو إضافة ملعقة من المقشر الطبيعي إلى قدميك ثم قم بفرك قدميك برفق بواسطة يدك أو أي قطعة من القماش الخفيفة، بعد تلك الخطوة قم بوضع قدميك في الماء الدافيء لمدة 20 دقيقة.

 

1. البرتقال والعسل:

قم باضفة ملعقة من السكر والملح إلى كوب من زيت جوز الهند ثم ملعقتين من العسل مع 10 قطرات من زيت البرتقال البري ثم اخلط المكوزنات معًا حتى تحصل على كريم متجانس ويمكنك الاحتفاظ بهذا الخليط في برطمان أو اناء من أجل استخدامه مرة أخرى

 

2. ملح البحر:

قم باضافة 3/4 كوب من ملح البحرالناعم و¼ كوب من ملح البحر الخشن مع ¼ كوب من زيت الزيتون و¼ طوب من زيت جوز الهند ويمكنك إضافة أي زيت اخر من الزيوت المفضلة لديك  ثم استخدامه كمقشر طبيعي لقدميك ويفضل المداومة عليه.

 

3. الفانيا و سكر والشاي:

ابدأ باحضار 5 أكياس من باكت الشاي الي ½ كوب من السكر البني و ½ كوب من السكر الابيض مع ½ ملعقة من القرفة، اخلط جميع المكونات في صحن ثم اضف 6 ملاعق من زيت جوز الهند و ملعقة من العسل الطبيعي و ملعقتين من الفانيليا ثم ادهن قدميك ودللها كي تحصل على الترطيب والنعومة الفائقة.

 

4. زيت الزيتون و الليمون:

اضف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و 3 قطرات من زيت الليمون او اللافندر إلى زجاجة صغيرة, قم برج الزجاجة حتي يتجانس السائل ثم قم بدهن قدميك يمكتك الاحتفاظ بالخليط للاستخدام المتكرر ولكن يرجي رج الزجاجة قبل كل استعمال

 

5. كريم جوز الهند و زبدة الشيا:

لا بدَّ وان تعرفوا مدي فعالية هذا النوع من الدهانات المرطبة والتي تعمل على العناية الشاملة للبشرة والقدمين على وجه الخصوص، يمكنك الحصول على هذا الدهان من أي متجر جاهزًا أو تستطيعين الحصول عليه طبيعًا في منزلك فـ قدميك في حاجة إلى تدليل لا تتهاوني في ذلك اليكم الطريقة:

(مقال متعلّق)  العناية بالقدمين وتبييضها

 

¾ – كوب من زيت جوز الهند مع ½ كوب من زبدة الشيا في طاسة صغيرة ثم ضعه على النار على درجة حرارة منخفضة حين يصبح الخليط دافيء بعد ذلك اطفيء النار ثم قم باضافة 15 قطرة من زيت اللافندر.

 

ثم اترك الكريم يبرد قبل ان تطبقه على قدميك، احتفظ بالكريم المتبقي في الثلاجة للاستخدام القادم المداومة على هذا المرطب يعطي نتيجة مذهلة لقدميك.

 

6. دهان الحليب و العسل:

اخلط كوب من العسل الدافئ إلى ملعقتين من الحليب ثم قم باضافة 3 ملاعق من عصير البرتقال ويقلب جيدًا حتى تحصل على خليط متجانس، في الواقع تستطيع ان تستخدم هذا الكريم المرطب مباشرة على القدمين أو تستطيع الاحتفاظ به في اناء للاستخدام المتكر يفضل الاحتفاظ بتلك المكونات في المبرد الخاص بك

 

نصائح للعناية بالقدمين

 

  • افحص قدميك يوميًا يفضل ان تنظر دائمًا إلى قدميك في حال وجود أي بثور أو طفح جلدي أو احمرار في قدمك في حاجة إلى علاج.

  • اغسل قدميك يوميًا بالماء الفاتر أو البارد وتجنب المياه الساخنه حتى لا تسبب جفاف في البشرة.

  • بالإضافة إلى ضرورة تجفيف القدمين  خصوصًا  المناطق التي ببن الاصابع  حتى لا تتراكم البكتريا بها.

  • حافظ على نعومة وترطيب بشرتك بصفة مستمرة بالمرطبات الخاصة بك

  • القضاء علي الفطريات و تقليم الاظافر، ما ان كنت تعاني من تغير الوان في الاظافر نتيجة الي الاحذية الضيقة

  • ارتدي احذية مريحة وجوارب طوال الوقت وتجنب ارتداء الاحذية وقدميك مبللة

  • ضرورة تقليم اظافر قدمك عند الحاجة او اسبوعياً

  • يفضل عدم السير عاري القدمين من أجل الحفاظ على ترطيب القدمين بجانب ذلك يفضل ارتداء الجوارب

  • أهمية القضاء على الرائحة التي تتواجد داخل الأحذية خصوصًا عند عرق القدمين بواسطة الملح أو المسحوق الخاص بذلك

  • استخدام مستحضرات العناية بالقدمين دائما

  • احرص على تدفق الدم إلى قدميك وهذا بواسطة تحريكهم لمدة 10 دقائق إلى اعلي واسفل ولا تهلك قدميك في أثناء السير

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Get Baby Soft Feet
  2. Web MD: Tips on Good Foot Care
  3. Annmarie: SOFTEN UP YOUR SUMMER FEET—7 NATURAL TREATMENTS

مواضيع ذات صلة ب : ترطيب القدمين

العناية بالقدمين وتبييضها العناية بالقدمين وتبييضها
العناية بالقدمين العناية بالقدمين
error: Content is protected !!

Send this to a friend