العناية بالذات

ترطيب الشعر

ترطيب الشعر
ترطيب الشعر
ترطيب الشعر

طرق ترطيب الشعر لنعومة دائمة ومظهر رائع

تتعدد طرق ترطيب الشعر وتنعيمه وهو الأمر الضروري للحفاظ على مظهر رائع وصحي، ومعنى أن يُصبح الشعر جافا وهشا هو أنه فقد الكثير من الزيوت الطبيعية فيه والعناصر الغذائية سواء نتيجة تعرضه إلى عوامل التلف المختلفة أو نتيجة نقص التغذية.

 

أهم طرق ترطيب الشعر وتنعميه

من الاقنعة الطبيعية إلى حمامات الزيوت الدافئة ووسائل العناية بالشعر وحمايته من عوامل التلف المختلفة يُصبح الشعر رطبا وناعما كما تحلمين، ومن أهم طرق ترطيب الشعر:

 

1. الأقنعة الطبيعية:

وهي من الوسائل الفعالة للغاية في ترطيب الشعر وتغذيته ومنحه العناصر التي فقدها في وقت قليل من خلال تطبيقها مباشرة على فروة الرأس وأطراف الشعر دون انتظار عملية الهضم ووصول العناصر الغذائية عن طريق الدم، وإن كانت تتطلب بعض الصبر والمواظبة عليها لتحقيق النتائج الفعالة، ومن أهم الأقنعة الطبيعية لترطيب الشعر:

 

– قناع الأفوكادو والموز:

وهو يساعد في منحك الشعر النعومة واللمعان وذلك عن طريق هرس ثمرة موز واحدة مع ثمرة من الأفوكادو وتشكيل عجينة ثم نقوم بتدليك الشعر وفروة الرأس بها والتأكد من تغطية كل الشعر ثم نترك القناع لمدة ساعة مع تغطية الرأس ثم نشطفه بالماء البارد، وهو يقلل كثيرا من انقسام الأطراف ومن هشاشة الشعر.

 

  • قناع الأفوكادو وصفار البيض:

وهو من الأقنعة التي تزيد من نسبة البروتين وبالتالي يساهم بقوة في ترطيب الشعر ويمكن مزج صفار بيضة واحدة أو بيضتين وفقا لحجم الشعر مع ثمرة أو ثمرتين من الأفوكادوا ومزجهما جيدا حتى تتشكل عجينة لينة يتم تطبيقها على كل الشعر بشكل كثيف.

 

ثم ترك المزيج لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر أو الأقرب إلى البارد وليس الساخن، كما يمكن أن يحتاج الأمر إلى شامبو خفيف خال من المواد الكيميائية للتخلص من بقايا صفار البيض، وستزيد فاعلية القناع وتقل رائحة البيض إذا تمت إضافة قطرتين من ماء الورد إلى العجينة.

 

  • قناع المايونيز:

وهو أيضا يمنح الشعر قدرا كبيرا من البروتين بسبب محتواه من البيض ومن الزيوت الأساسية، لذا إذا لم تتقني فصل البياض عن الصفار أو تزعجك رائحة البيض فيمكن تغطية كل الشعر تماما بالمايونيز.

 

ثم تركه لمدة 30 دقيقة مع تغطيته بغطاء بلاستيكي ويمكن وضع منشفة دافئة على الرأس لسرعة امتصاص المغذيات وفتح مسام الجلد، وبعد هذا يتم شطف الشعر بالماء الفاتر ويمكن تطبيق بلسم الشعر لإزالة أي رائحة غير مرغوب فيها.

 

  • قناع الجيلاتين:

وهو يساعد أيضا في زيادة نسبة البروتين في الشعر واستعادة حيويته ونعومته، وكل المطلوب خلط ملعقة من الجيلاتين الخالي من الإضافات والروائح على ملعقة واحدة من الماء الدافئ ووضع الخليط على الشعر لمدة من 10-15 دقيقة ثم شطف الشعر بالشامبو.

(مقال متعلّق)  وصفة لترطيب الشعر

 

  • قناع الصبار:

يساعد الألوفيرا أو جل الصبار أو الهلام الموجود داخل أوراق الصبار في منح الشعر الكثير من المغذيات الضرورية لترطيبه وتنعيمه، ويمكن الحصول عليه مباشرة من النبات ويمكن شراء زجاجة تتكون من 100% من جل الصبار، ويتم وضع الهلام على الشعر وتدليكه في جميع أنحاء فروة الرأس والوصول حتى الأطراف، ونترك القناع لمدة 30 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء.

 

  • قناع التفاح:

وهو من الأقنعة السهلة والبسيطة دون أدنى رائحة مع الكثير من المغذيات التي تعمل على ترطيب الشعر، وكل المطلوب تقشير ثمرتين من التفاح وتقطيعهما وغليهما في القليل من الماء حتى تلين الثمرة تماما.

 

ثم هرس الثمرتين في الماء المغلي وتركهما حتى يبرد الخليط قليلا ويكون بدرجة حرارة الغرفة، ثم يتم تطبيقه على الشعر من الجذور حتى الاطراف والتدليك جيدا في فروة الرأس ثم شطفه بالماء الفاتر بعد 30 دقيقة.

 

  • قناع صفار البيض:

وهو يستخدم للشعر شديد الجفاف ويتم بمزج صفار 3 بيضات مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل ثم خلط المكونات معا جيدا وتطبيقها كلها على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

 

ثم شطف الشعر بالماء الفاتر وليس الساخن حتى لا يؤدي إلى نضج البيض على الشعر ومن ثم صعوبة إزالته. وإذا كنتي لا تفضلين رائحة البيض النيء فيمكن شراء زيت بيض جاهز مما يقلل من التعرض إلى عدوى السالمونيلا أو الحساسية من البيض النيء ويمكن للانتظام على قناع واحد من هذه الاقنعة أسبوعيا أو التبديل بينها أن يمنحك نتائج رائعة وترطيب مذهل للشعر.

2. الزيوت الدافئة من طرق ترطيب الشعر

يُحذر الكثير من خبراء العناية بالشعر من تطبيق الزيوت باردة على الشعر وتركها لفترة طويلة دون غسل الشعر حيث أنا يمكن أن تجذب الأتربة وتزيد من تلف الشعر، ولكن الطريقة المثلى لتطبيق الزيوت على الشعر حي بحمامات الزيت الزافئة.

 

حيث يمكن تدفئة 4 ملاعق من زيت جوز الهند أو الزيتون أو اللوز أو الخروع في مقلاة أو وضعهم في زجاجة ووضعها في ماء ساخن لمدة دقيقة حتى يصير دافئا ثم تطبيق الزيت على كل الشعر وتدليكه في فروة الرأس.

 

ثم تتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام، ويمكن إضافة منشفة مبللة بالماء الساخن ووضعها على الشعر لتفتيح المسام بعد تطبيق الزيت على الشعر للمزيد من تسربه إلى بصيلات الشعر.

 

ويتم ترك الزيت سواء نوع واحد أو أنواع مختلطة على الشعر من الليل حتى الصباح، وإذا كنت في عجلة من أمرك يمكن تركها ساعتين قبل الاستحمام، ثم شطف الرأس جيدا عن طريق الشامبو.

(مقال متعلّق)  وصفة لترطيب الشعر

 

كما يمكن أيضا غسل الشعر بعد ذلك بخل التفاح عن طريق إضافة ربع كوب من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وشطف الشعر به بعد الشامبو ثم إعادة غسله بالناء البارد، وهو ما يساعد في التخلص من قشرة الشعر وأي حكة في فروة الرأس وذلك دون التسبب في جفاف الشعر.

 

3. التمشيط بطريقة صحيحة

تساهم طريقة التمشيط الصحيحة في العناية بالشعر وتقليل التلف، ولتمشيط الشعر جيدا يجب استخدام فرشاة ناعمة، أو مشط واسع الأسنان، وتجنب تصفيف الشعر المبلل حيث أنه سيكون أكثر عرضة للتكسر.

 

بل يجبة تجفيفه بمنشفة وتمشيطه مرة أو مرتين في اليوم لتجنب التشابك، مع تجنب شد الشعر أو التمشيط المبالغ فيه حتى لا يزيد الاحتكاك من تلف الشعر.

 

4. استخدام مُرطب الشعر المناسب

تتعدد أنواع تكييف وترطيب الشعر، لذا من الضروري انتقاء النوع المناسب لشعرك وأمن يكون خاليا من المواد الكيميائية وتطبيقه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بعد القناع الطبيعي أو بعد الزيوت الدافئة.

 

5. الحصول على استراحة من الحرارة

تلجأ الكثيرات إلى مجفف الشعر ومكواة الشعر للحصول على شعر مفرود، وهذا يمنحهم بالفعل المظهر الذي يرغبون فيه ولكن للأسف بطريقة مؤقتة حيث أن الحرارة تزيد من جفاف الشعر وتؤدي إلى تجعده وتدمير بصيلات الشعر وزيادة التقصف والخشونة والحرمان من اللمعان الطبيعي.

 

لذا يمكن محاولة التخلي قليلا عن مجففات الشعر أو على الاقل استخدام بخاخ أو مصل لوقايته من الحرارة الشديدة وتجنب التكسر، كما يمكن محاولة تجفيف الشعر بطريقة طبيعية من خلال استخدام فرشاة مستديرة ولها أسنان كبيرة وقاعدة جيدة من السيراميك، أو الإمساك بمجفف الشعر على بعد 15 سم من الرأس وتحريكه باستمرار حتى لا يظل موجها لجزء واحد من الشعر لفترة طويلة.

 

6. الامتناع عن المواد الكيميائية لترطيب الشعر

هناك الكثير من المواد الكيميائية التي يُعلن عنها لترطيب وتنعيم الشعر ولكنها تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم أو كبريتات الألمونيوم وغيرها، ويجب الامتناع عن هذه المستحضرات تماما.

 

إذ أنهما من المنظفات الصناعية شديدة القسوة على الشعر وهي للأسف تدخل في تصنيع الكثير من أنواع الشامبو، وقد بينت الابحاث أنها تساهم في تساقط الشعر وتجفيفه، لذا يجب استخدام شامبو مصنوع من مكونات طبيعية والابتعاد عن المرطبات الكيميائية.

 

7. تشذيب الشعر

من وسائل ترطيب الشعر أيضا والحفاظ على الزيوت الأساسية فيه محاولة قص أطرفه كل شهرين أو ثلاثة على الأكثر، حيث يساهم هذا الإجراء في تقليل انتشار الأطراف المتضررة ويحتفظ بالتغذية إلى الأجزاء السليمة، وفي حالة الشعر شديد التلف يمكن تقليمه خلال 4-6 أسابيع لعلاج التلف والجفاف.

(مقال متعلّق)  وصفة لترطيب الشعر

 

8. مستحضرات الترطيب الطبيعية

هناك الكثير من مستحضرات الترطيب التي تعتمد على مواد تدخل في تركيب فروة الرأس مثل الكيراتين والتجانس الكيميائي وغيرها، وهي يمكن اللجوء إليها في حالة التموج البسيط أو الشعر متوسط الجفاف، ويزول تأثيرها عادة خلال 4-6 أشهر، ومنها:

 

  • التجانس الكيميائي:

وهي تقنية تستخدم مزيج من المواد الكيميائية والطبيعية لكسر الروابط الطبيعية في الشعر ثم غسل الرأس بمحلول ناعم ولفه جيدا حتى تتم إعادة الروابط من جديد، وهي عملية تستغرق من 4-5 ساعات ويمكن أن يستمر تأثيرها إلى 3 أشهر وفقا لمعدل نمو الشعر الجديد، وسيتطلب الأمر استخدام مرطبات أو كريمات معينة للشعر للحفاظ على النعومة.

 

  • التجديد الحراري:

وهي طريقة يابانية حديثة لترطيب الشعر وهي مناسبة أيضا للشعر متوسط التجعد وليس شديد الجفاف، حيث يتم غسل الشعر أكثر من مرة بأحد المحاليل الكيميائية لكسر الروابط الداخلية، وبعد هذا يتم إعادة تشكيل كل خصلة من خصلات الشعر ويتم تكرار العملية أكثر من مرة حتى الحصول على شعر ناعم وسهل الترطيب ومستقيم.

 

من فوائد تلك الطريقة أنها تحافظ على نعومة الشعر بشكل دائم من خلال تغيير تركيبة الشعر وزيادة معدلات الترطيب فيه، ويمكن أن يحتاج الأمر إلى عملية ملامسة كل 5 أو 6 أشهر وفقا لمعدل نمو الشعر، وهي غير ملائمة للشعر الملون أو المعالج بأي مواد كيميائية أخرى.

 

  • الكيراتين البرازيلي:

والكيراتين بروتين ضروري موجود في فروة الرأس، لذا فهو يعتبر من أكثر مستحضرات ترطيب الشعر أمانا كما أنه غير قاسٍ للغاية على الشعر، فهو يعمل على ترطيب وتنعيم سطح الشعر ولكنه لا يؤدي إلى كسر الروابط في الشعر بطريقة دائمة ويحافظ على ملمس الشعر ناعم وصحي، وهو مناسب لكل انواع الشعر، ولكن يستمر تأثيره أيضا لمدة 4 اشهر على الأكثر حيث تزول آثاره مع غسل الشعر ونمو الشعر الجديد.

 

وفي النهاية فإن ترطيب الشعر يتطلب العناية الدائمة به وحمايته من الجفاف وهذا بمحاولة غسله بالماء البارد أو على الأقل الفاتر وليس الساخن ومحاولة تجنب إضافة الكثير من الإكسسوارات إليه والتي تزيد من شد الشعر وإرهاق فروة الرأس وفقدان المغذيات.

 

كما يجب تهويته قدر الإمكان بمجرد الوصول إلى المنزل وتجنب عقصه لفترات طويلة، وأيضا تجنب الغسيل المستمر له بل مرة أو مرتين أسبوعيا تكون كافية للغاية للحفاظ على الدهون الطبيعية فيه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 18 Super Effective Ways To Get Smooth Hair
  2. Wiki How: How to Make Your Hair Soft and Silky
السابق
تأخر البلوغ عند الذكور
التالي
كيف تكتسب شخصية قوية