التغذية

تخسيس البطن والارداف فى اسبوع

طرق تخسيس البطن والارداف في اسبوع

تراكم الدهون في مناطق عديدة بالجسم، من أبرز المشكلات التي يعاني منها الكثيرين، وتسبب لهم الحرج وعدم الثقة بالنفس، وهناك من يحاول الهروب من هذه المشكلة وإخفائها عن طريق ارتداء الملابس الفضفاضة، والبعض الآخر يجد الحل في مواجهتها بالتمارين الرياضية، ولكن سرعان ما يتراجع عن هذه الفكرة؛ لكونها تحتاج الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى أن نتائجها لا تستمر كثيراً.

 

وعلى الرغم من توافر العديد من الحلول الطبية التي تساهم في علاج هذه المشكلة، إلا أنها تحمل قدر – لا يستهان به- من الخطر، لذلك ينصح المتخصصون بالحل الأخير هو اتباع العادات الصحية والحميات الغذائية التي تتطلب أقل قدر ممكن من المجهود، وتعرفها بنتائجها السريعة، والتي قد تظهر خلال أسبوع واحد فقط من اتباعها.

 

وهذا ما سنتحدث عنه باستفاضة من خلال السطور التالية من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على بعض العادات الصحية والحميات الغذائية التي تساعد في تخسيس البطن والارداف في اسبوع واحد فقط، ومن أهمها ما يلي:

 

نظام غذائي لحرق الدهون تخسيس البطن والارداف في اسبوع

 

اليوم الأول:

في اليوم الأول من هذا النظام الغذائي، ينصح بتناول 2 ثمرة من الفواكة بموعد كل وجبة خلال اليوم، ويشترط أن تكون الفواكة غنية بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية مثل التفاح أو البرتقال أو البطيخ وغيرها، ولا ينصح بتناول فاكهة الموز خلال أيام الأولى من النظام الغذائي.

 

اليوم الثاني:

وفي اليوم الثاني ينصح بتناول الخضروات الغنية بالألياف الغذائية أو الخضروات الورقية، والاعتماد على هذه الأطعمة خلال الوجبات الثلاثة من اليوم الثاني من الدايت (النظام الغذائي). ولا يتم تحديد الحد الأقصى من تناول الخضروات خلال هذا اليوم.

 

اليوم الثالث:

في اليوم الثالث من الدايت (النظام الغذائي) ينصح بالاعتماد على الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف الغذائية، ويسمح بتناول كافة الأنواع من كلتا الصنفين، ولكن يفضل الإبتعاد عن كلاً من الموز والبطاطس وخاصة بوجبة العشاء.

 

اليوم الرابع:

في اليوم الرابع من الدايت (النظام الغذائي) ينصح بتناول 6 ثمرات من الموز الكبيرة الحجم أو 8 ثمرات من الحجم الصغير على مدار اليوم كما يفضل أيضاً تناول ثلاث أكواب من الحليب الخالي من الدهون والدسم في هذا اليوم، وتوزع هذه الكمية على الوجبات الثلاث خلال اليوم.

(مقال متعلّق)  وصفات لتخسيس الارداف

 

اليوم الخامس:

أما عن اليوم الخامس من هذا النظام الغذائي، فهو اليوم المخصص للبروتينات، وخلاله ينصح بتناول من 250 إلى 300 جرام من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو تناول نفس الكمية السابقة من اللحم الأبيض (لحوم الدجاج) المنزوعة الجلد، كما يمكن أيضاً تناول الكمية الموصي بها من الأسماك المشوية.

 

بالإضافة إلى 6 ثمرات من البندورة (الطماطم) الناضجة، وتوزع الكمية السابقة على الوجبات الثلاث خلال اليوم كما يمكن للأشخاص النباتيين استبدال اللحوم الحمراء أو البيضاء بالأرز البني أو الجبن القريش المنزوعة الدسم والقليلة الملح.

 

اليوم السادس:

وفي اليوم السادس، يوصي المتخصصون بتناول كمية من 250 إلى 300 جرام من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو اللحوم البيضاء (لحم الدجاج) أو الأسماك مع كمية من الخضروات الورقية أو الغنية بالألياف الغذائية ويمكن أيضاً الاعتماد على الأرز البني أو الأجبان الخالية من الدهون والدسم كبديل للحوم لللأشخاص النباتيين.

 

اليوم السابع:

وفي اليوم السابع الأخير من النظام الغذائي (الدايت) ينصح بالاعتماد على الأرز البني والفواكة وعصير الفواكه والخضروات الطازجة، ولا يوجد حد أقصى للكمية التي يوصي بتناولها خلال اليوم.

 

6 نصائح هامة تساهم في تخسيس البطن والارداف في اسبوع

يؤكد المتخصصون على أن تخسيس بعض المناطق في الجسم مثل البطن والارداف ليس بالأمر المستحيل- كما يتخيل البعض، مشيراً إلى هناك بعض النصائح والعادات الصحية التي يؤدي اتباعها إلى الحصول على نتائج رائعة في تخسيس هذه المناطق خلال اسبوع واحد فقط، ومن اهم هذه النصائح ما يلي:

 

1. اتباع نظام غذائي قليل السعرارت الحرارية

يؤكد المتخصصون على أن الاعتماد على أنظمة غذائية تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، يساهم في تخسيس منطقة البطن والارداف في اسبوع أو اسبوعين كحد أقصى.

 

ومن جانبه، فقد أوصى المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، بضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والصوديوم والكوليسترول والدهون المشبعة واللحوم التي نسبة كبيرة من الدهون والأطعمة المقلية؛ حفاظاً على الصحة العام ولحماية الجسم من الوزن الزائد.

(مقال متعلّق)  تمارين لتنحيف الارداف

 

واقترح المتخصصون بالاعتماد على الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أيضاً، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.

 

2. ضرورة ممارسة التمارين الرياضية

من الوسائل التي تساهم في تخسيس البطن والارداف في اسبوع أو أكثر، هي اتباع التمارين الرياضية – حتى البسيط منها- مثل ركوب الدرجات أو الركض أو المشي لمدة من 150 إلى 300 دقيقة كل أسبوع؛ مما يساهم في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، ويعمل على تخسيس منطقي البطن والارداف بشكل كبير.

 

وإذا كنت من هواة ممارسة الرياضة، فيمكنك البحث عن أماكن ممارسة الرياضة الجماعية والمشاركة بها، ستشعر بتحسن كبير في اللياقة البدنية، كما أنه سيساهم في تخسيس البطن والارداف في وقت وجيز.

 

3. النوم الكافي من وسائل تخسيس البطن والارداف

كما ينصح المتخصصون أيضاً بضرورة النوم الكافي، لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً؛ مما يساهم في إنقاص الوزن ويحمي من اكتساب الوزن الزائد وهذا ما أشارت إلية إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً بجامعة هارفارد للصحة العامة، والتي أكدت نتائجها على أن قلة النوم يؤثر بشكل سلبي على الهرمونات المسئولة عن الشعور بالشبع بالمخ.

 

مما يجعل الشخص يشعر برغبة دائمة في تناول الطعام بالإضافة إلى أن الجسم يقوم بإفراز هرمون النمو الضروري لعملية التمثيل الغذائي (الأيض) أثناء النوم، وبالتالي يحمي الجسم من زيادة الوزن.

 

4. القيام بتمارين رفع الأثقال من وسائل تخسيس البطن والارداف في اسبوع

يعد رفع الأثقال أو الأوزان من أهم التمارين الرياضية ذات الفعالية الكبيرة في إنقاص الوزن، وخاصة بمنطقة البطن والجزء السفلي من الجسم، كما أنه من التمارين التي تحفز الجسم على بناء كتلة عضلية بشكل اسرع بالمقارنة بالتمارين التقليدية.

(مقال متعلّق)  افضل طريقة لحرق الدهون الارداف

 

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت نتائج إحدى الدراسات الحديثة، أن تمارين رفع الأثقال تعمل على حرق كمية من السعرات الحرارية تصل إلى خمسة أضعاف التمارين التقليدية.

 

بالإضافة إلى دورها الهام في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) ويحفز هرمونات حرق الدهون في الجسم، لذلك ينصح به لكل من يحاول تخسيس البطن والارداف في اسبوع، وأن يقوموا بهذه التمرينات من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً لمدة 30 ثانية في التمرين الواحد على الأقل.

 

5. الصوم المتقطع من أهم وسائل تخسيس البطن والارداف في اسبوع

ومن الحيل الذكية التي يجب أن نشير إليها أيضاً، والتي تساعد في تخسيس البطن والارداف خلال اسبوع هي الصيام المتقطع؛ حيث اثبت هذا النظام فاعليته في إنقاص الوزن بسرعة كبيرة.

 

ويمكن تطبيقه من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، ثم إتاحة تناول الطعام لمدة 8 ساعات، أو الامتناع عن تناول الطعام لمدة 20 ساعة، ثم إتاحة تناول الطعام لمدة 4 ساعات، وهكذا وحتى يمكن تطبيق هذا النظام بشكل صحيح، ينصح بتناول الأطعمة والفواكه التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وفيتامين سي.

 

7. الماء من الوسائل الفعالة في تخسيس البطن والارداف في اسبوع

كما يؤكد المتخصصون على أن تناول كميات كافية في الماء خلال اليوم، لها دوراً فعال في زيادة معدل الحرق في الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة في كلاً من البطن والارداف في الجسم وللحصول على تنائج سريعة، ينصح بتناول من 8 إلى 12 كوب من الماء بشكل يومي، وعلى فترات متباعدة؛ حتى يمكن للجسم تحقيق أقصى استفادة منها.

 

المراجع:

  1. Livestrong: How to Lose Belly & Butt Fat
  2. Express: Weight loss: Three exercises to lose belly fat and tone your glutes at the SAME time
  3. Health Line: A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week
السابق
علاج التهابات الصدرية بالاعشاب
التالي
غذاء الطفل في الشهر العاشر