تحليل البول للحامل

تحليل البول للحامل

تحليل البول للحامل

ما هو تحليل البول للحامل

إن تحليل البول للحامل هو جزء من المتابعة الروتينية التي يجب ان تحظى بها المرأة الحامل وهو ضروري لمتابعة صحة المرأة الحامل حيث يمكن من خلاله تشخيص تسمم الحمل والذي يظهر في صورة بروتين في البول، أو سكر الحمل والذي يمكن أن يظهر ايضا في البول بعد وصوله الى معدلات عالية في الدم.

 

ويتم اجراء تحليل البول للحامل في المختبر أو عيادة الطبيب حيث تقوم المرأة بوضع عينة من البول في علبة نظيفة مخصصة لهذا الغرض، ويجب ان تحرص المرأة على اخذ العينة بالطرق الصحيحة لضمان صحة النتائج، حيث أن عدم اتباع الارشادات يمكن أن يؤثر على نتيجة الفحص.

 

ويمكن اجراء فحص سريع في عيادة الطبيب بواسطة غمس شريط البول في العلبة للحصول على فكرة سريعة عن السكر والبروتين والكيتون والنترات وبعض العوامل الأخرى في البول، أو ارسال العينة الى المختبر لعمل المزيد من الفحوصات المتخصصة.

 

متى يجب اجراء فحص تحليل البول للحامل 

يجب ان تجري المرأة الحامل تحليل البول خلال المرحلة الأولى من الحمل ثم تعيد اجراءه في كل زيارة تقوم بها الى عيادة الطبيب لمتابعة الحمل ومن الطبيعي أن يقوم الطبيب بطلب اجراء هذا التحليل في كل مرة تقومي فيها بزيارته لمتابعة الحمل ضمن مجموعة اخرى من الفحوصات مثل قياس الوزن وضغط الدم وغيرها من المتابعات اللازمة للمرأة الحامل.

 

الطريقة الصحيحة للحصول على عينة البول

 

  • عليك اولا غسل اليدين جيدا

  • قومي بمسح الاعضاء التناسلية بمطهر وتأكدي من تنظيف فتحة البول جيدا قبل الشروع في انزال البول

  • تخلصي من اول كمية من البول وضعي الكمية المتوسطة في عبوة الفحص ثم تخلصي من باقي البول

  • اغلقي العبوة بالغطاء باحكام ثم اعطيها للمختص.

 

(مقال متعلّق)  فحص الحمل بالدم

ما الذي يكشف عنه تحليل البول للحامل

يمكن من خلال تحليل البول للحامل الكشف عن وجود عدوى الجهاز البولي والتي يمكن ان تصيب المثانة او الكلى، كما يتم الكشف عن سكر الحمل وتسمم الحمل وذلك عبر البحث عن السكر والبروتين والبكتريا والكيتونات في البول.

 

وتشير مستويات السكر المرتفعة في البول الى اصابة المرأة الحامل بسكر الحمل وهي مشكلة يمكن ان تظهر في الاسبوع العشرين من الحمل أما ارتفاع مستويات البروتين في البول فقد يشير الى وجود عدوى ميكروبية في الكلى أو اصابة الكلى ببعض المشكلات الصحية الأخرى ويمكن أن يشير وجود البروتين في البول ايضا الى اصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل في حالة ترافق ذلك مع وجود ارتفاع في ضغط الدم لديها.

 

نتائج تحليل البول للحامل

 

1. السكر:

ان وجود نسبة بسيطة من السكر في البول لا تشير دائما الى الاصابة بالسكر، ولكنها قد تنتج عن تناول كمية كبيرة من الحلوى أو وجبة دسمة حيث تضطر الكليتين في هذه الحالة الى التخلص من بعض السكر في البول ويجب عمل اختبار للسكر في الدم لتشخيص سكر الحمل في الحالات التالية:

 

  • إذا كانت كمية السكر في البول كبيرة

  • اذا كانت المرأة الحامل تعاني من فقدان الطاقة والشعور بالتعب والاجهاد

  • اذا كانت المرأة الحامل تشعر بالعطش المستمر

  • إذا كانت المرأة الحامل تفقد الوزن بشكل غير مبرر.

 

2. البروتين:

إن نزول البروتين في البول قد يكون اشارة الى الاصابة بعدوى الجهاز البولي، أما في المراحل الأخيرة من الحمل فقد يعني أن المرأة الحامل أصيبت بتسمم الحمل وللتأكد من التشخيص يقوم الطبيب بإجراء الفحصوات التالية:

 

  • عمل اختبار للسكر في الدم

  • قياس ضغط الدم

  • البحث عن اصابة المرأة الحامل بتورم في الوجه واليدين

 

3. الكيتون:

يظهر الكيتون في البول نتيجة قيام الجسم بتكسير الدهون للحصول على الطاقة بدلا من استخدام السكر من اجل هذا الغرض ووجود نسبة عالية من الكيتونات في البول يشير الى أن المرأة الحامل لا تتناول كميات كافية من الغذاء فيضطر الجسم لاستهلاك مخزونه من الدهون للحصول على الطاقة.

(مقال متعلّق)  فحص الحمل بالدم

 

أو قد يحدث ذلك نتيجة عدم حصول جسد المرأة الحامل على حاجته من الترطيب ما يجعله يعاني من الجفاف ويمكن ان ينتج الكيتون ايضا عن الاصابة بسكر الحمل حيث لا تستطيع الخلايا الاستفادة من السكر فترتفع قيمته في الدم ويقوم الجسم باستهلاك الدهون بدلا منه.

 

4. البكتريا:

وجود بكتريا بالبول يشير الى عدوى الجهاز البولي ويمكن للطبيب اخذ عينة اخرى بالطرق الصحيحة للتأكد من أن البكتريا مصدرها البول بالفعل قبل أن يقوم بوصف المضاد الحيوي المناسب وفي حالة كان الفحص الأول للبول خلال الحمل خاليا من البكتريا فإن فرص الاصابة بعدوى الجهاز البولي تقل في مراحل الحمل المتقدمة.

 

أما في حالة كانت المرأة تعاني من وجود عدوى بكتيرية في البول خلال اول فحص في الحمل فيمكن ان يرجع ذلك الى وجود عدوى مزمنة او متكررة في الجهاز البولي من قبل الحمل وفي حالة التأكد من وجود البكتريا في البول يتم اجراء تحليل مزرعة واختبار حساسية للمضاد الحيوي لوصف المضاد الحيوي المناسب لهذه الحالة.

 

 5. الصديد:

في بعض الحالات ترتفع اعداد الخلايا الصديدة في البول وهذه الخلايا الصديدة يمكنها ان تنتج بعض انواع الانزيمات التي يمكن التعرف عليها بواسطة شريط الفحص كما يمكن ان يظهر شريط الفحص في هذه الحالة وجود مركبات النيترات في البول وهي مركبات تنتجها بعض انواع البكتريا.

 

ويمكن رؤية الخلايا الصديدة بالفحص الميكروسكوبي للبول في المختبر وعدها للتأكد من وجود عدوى ميكروبية والتعرف على حدة هذه الاصابة وفي حالة وجود عدد غير طبيعي من خلايا الصديد يمكن أيضا اجراء تحليل مزرعة بول واختبار حساسية لتحديد المضاد الحيوي المناسب لعلاج البكتريا المسببة للعدوى.

(مقال متعلّق)  فحص الحمل بالدم

 

ويحتاج تحليل مزرعة البول الى حوالي 48 ساعة للحصول على النتيجة ويمكن للطبيب وصف مضاد حيوي مناسب خلال هذه الفترة وخاصة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من اعراض مزعجة.

 

6. الدم:

يشير وجود الدم في البول الى الاصابة بالتهابات في الجهاز البولي وهي مشكلة عادة ما تحدث نتيجة وجود عدوى ميكروبية في الجهاز البولي ايضا ويمكن التعرف على وجود الدم في البول من خلال الفحص بشريط البول أو من خلال الفحص الميكروسكوبي للبول.

 

المتابعة

بعد الانتهاء من تناول الكمية المحددة من المضاد الحيوي والتي يصفها الطبيب للمرأة الحامل لعلاج عدوى الجهاز البولي يتم اجراء تحليل بول للحامل مرة اخرى للتأكد من شفائها من العدوى البكتيرية.

 

وفي حالة كان الطبيب يعتقد ان المرأة الحامل ترتفع لديها مخاطر الاصابة المتكررة بعدوى الجهاز البولي كأن تكون قد اصيبت من قبل بالتهابات الكلى أو العدوى المتكررة يقوم الطبيب في هذه الحالة بتكرار اجراء فحص البول على فترات متقاربة.

 

ومن المهم للغاية اجراء تحليل البول للحامل في هذه الحالة لأن الحامل قد لا تشعر بأي اعراض عند اصابتها بعدوى الجهاز البولي بعكس ما هو عليه الحال بدون الحمل حيث يعاني المصاب بهذا النوع من العدوى من الآم حادة ومجموعة اخرى من الأعراض.

 

ويمكن لاهمال علاج عدوى الجهاز البولي ان يؤدي الى الاصابة بمضاعفات خطيرة من التهاب الكلى وهي مشكلة خطيرة وخاصة في حالات الحمل حيث تحتاج المرأة في هذه الحالة للبقاء في المستشفى تحت العلاج المكثف وحتى شفائها من العدوى الميكروبية.

 

المراجع:

  1. American Pregnancy: Getting A Urinalysis: About Urine Tests
  2. Baby Center: Urine tests during pregnancy

مواضيع ذات صلة ب : تحليل البول للحامل

فحص الحمل بالدم فحص الحمل بالدم
error: Content is protected !!

Send this to a friend