الطب التجميلي

طرق تجميل الانف الطبيعية والجراجية

تجميل الانف

إن مظهر الأنف الدقيق المرتفع يمكنه أن يجعل من شكل الوجه جميلا ومذهلا، ولكن ليس كل شخص هو محظوظ بالحصول على مثل هذا الأنف والكثير من الناس قد يفعلوا أي شيء في سبيل تجميل الانف والحصول على هذا الشكل الجميل والدقيق لها وقد يلجأون الى جراحات التجميل في سبيل ذلك او يدفعون الكثير من المال لشراء المستحضرات التي تعدهم بشكل أنف أفضل.

 

وهناك العديد من الطرق الطبيعية والجراحية يمكن بواسطتها الحصول على الأنف الذي لطالما رغبتم فيه والذي يظهر جمال الوجه ويجعله متناسقا وبديعا، ومن هذه الطرق مشبك الأنف على سبيل المثال وهو أداة نالت شعبية كبيرة مؤخرا ويمكن شراءها عبر الانترنت ومن مواقع التواصل الاجتماعي ويمكن استخدامه بسهولة ويسر على منطقة الأنف والحصول على نتائج مرضية.

 

استخدام تقنيات بسيطة وأمنة وفعالة بهدف تحسين تجميل الانف

 

1. تدليك الوجه:

يعد تدليك الوجه أحد طرق تجميل الانف البسيطة والفعالة وهو أحد السبل الأكثر أمنا في هذا المجال، ويمكنك الاستعانة بخبرة العاملين في صالونات التجميل لاجراء هذا النوع من التدليك أو تعلم عمله بنفسك.

 

ويمكن لتدليك الوجه أن يجعل من البشرة مشدودة وشابة وهو ما سيساهم بالضرورة في اظهار أنفك بصورة أكثر حدة وارتفاعا، وتكمن المشكلة الوحيدة في هذه الطريقة في أنها تحتاج منك الى الكثير من الصبر لتحقيق النتيجة المرجوة حيث أن التحسن يظهر بشكل تدريجي وعلى المدى البعيد.

 

2. قرص الأنف بخفة وبصورة متكررة:

وهي أحد سبل تجميل الانف الأكثر سهولة، ويمكنك أن تقومي بعملها في أي وقت في المنزل، ولن تكلفك أي شيء، فلست في حاجة الا إلى أصابع يدك للقيام بهذه المهمة، حيث ستقومي بقرص الأنف من الخارج باتجاه القاعدة، وهي طريقة أمنة حيث لا يستخدم فيها أي مواد كيماوية.

 

تمرينات الوجه التي يمكن عبرها تجميل الانف 

 

1. التمرين الأول:

امسكي المنطقة العليا من الأنف بواسطة الابهام والسبابة وحاولي رفعها لأعلى برفق ثم اعيديها الى موقعها الأصلي، وكرري العمل لمدة خمسة دقائق على الأقل يوميا، فهذه الطريقة يمكنها أن تساهم في تجميل الانف بشكل طبيعي وأمن وتساعج على رفع طرفه لأعلى.

 

2. التمرين الثاني:

استخدمي أحد أنواع الزيوت الطبيعية المعطرة أو يمكنك استخدام الفازلين ببساطة لدهن منطقة الأنف وجعلها زلقة، ثم دلكي الأنف من القاعدة باتجاه العين وكرري التمرين عدة مرات لمدة خمسة دقائق يوميا وهذا التمرين يمكنه أن يحسن من شكل الأنف ويعطيها المظهر المتناسق الجميل المرغوب فيه.

 

3. التمرين الثالث (اليوجا):

يمكنك استخدام تمرينات التنفس الخاصة باليوجا للحصول على الأنف الجميل والمثالي، وفي هذا التمرين تحتاجي للجلوس بشكل مستقيم وبعدها اضغطي بابهامك على الجانب الأيمن من الأنف وتنفسي من الجهة اليسرى وحدها مدة أربعة ثواني تقريبا، ثم ارفعي اصبعك وعاودي الضغط في نفس الجهة وتنفسي من الجانب الأيسر مدة ستة ثواني.

 

كرري التمرين بالضغط على الجانب الأيسر من الأنف والتنفس من الجهة اليمنى مدة اربعة ثواني ثم ستة ثواني، وكرري هذا التمرين يوميا مدة خمسة عشرة دقيقة وسيعمل التمرين على تجميل الأنف واعطائها الانحناءات المطلوبة.

(مقال متعلّق)  طريقة تصغير الانف طبيعياً وبالتدخل الجراحي

 

4. التمرين الرابع:

امسكي الجزء الفاصل بين فتحتي الأنف باصبعيك السبابة والابهام في اليد اليمنى، واستخدمي اصبع السبابة في اليد اليسرى لدفع طرف الأنف الى الأعلى بالضغط بعكس اتجاه الضغط الذي يحدثه اصبعي السبابة والابهام ويمكن لهذا التمرين أن يجعل من شكل الأنف أقصر ويرفع من طرفه الى الأعلى ويعطيه المظهر الجمالي المطلوب.

 

5. التمرين الخامس:

يمكن بواسطة هذا التمرين تقوية العضلات على جانبي الأنف وهو ما سيضيق من عرضها، ويمكن للتمرين أن يجعل من هذه العضلات أكثر قدرة على التحكم في مظهر الأنف، ولاجراء هذا التمرين ابتسمي ابتسامة عريضة واضغطي طرف الأنف باصبعك السبابة نحو الأعلى كرري التمرين عشرين مرة يوميا وستحصلين على نتائج جيدة للغاية.

 

6. التمرين السادس:

افتحي الفم على شكل حرف أو الانجليزي اضغطي على جانبي الأنف باصبعيك السبابة الى الحد الذي يمكنك فيه التنفس عبر الأنف، أخرجي الهواء من الأنف أثناء الضغط وكرري التمرين عشرين مرة يوميا.

 

جراحة تجميل الانف 

تهدف جراحات تجميل الانف الى تغيير شكل الأنف واعادة بنائها في بعض الأحيان وتعديل شكل العظام والغضاريف بحسب ما تقتضيه الحالة، وهي تعد أحد عمليات التجميل الأكثر انتشارا على الاطلاق.

 

اسباب اجراء جراحات تجميل الانف

البعض يلجأ الى جراحات تجميل الانف بسبب تعرضه لإصابات مباشرة فيها، وذلك من أجل تحسين قدرته على التنفس بصورة طبيعية أو علاج الندوب والتشوه، وأحيانا أخرى بسبب عدم رضاهم عن شكل أنفهم الطبيعي وسعيهم لتحسين شكله والذي يؤثر على مظهرهم ككل وتشمل الأشياء التي يمكن لجراح التجميل تعديلها من خلال جراحات تجميل الانف :

 

  • تغيير حجم الأنف

  • تعديل زوايا الأنف

  • فرد الحاجز الأنفي

  • اعادة تشكيل حافة الأنف

  • تضييق فتحة الأنف

 

فإذا كانت عملية تجميل الانف الخاصة بك تهدف الى تحسين شكل الأنف وليس لأسباب صحية فعليك الانتظار وحتى اكتمال تكوين عظام الأنف وهو ما يحدث عادة للفتيات في سن خمسة عشرة عاما وفي أعمار أكبر من ذلك بالنسبة للأولاد أما في حالة كانت جراحة تجميل الانف ستجرى لأسباب تتعلق بالصحة وتحسين قدرة الأنف على التنفس فيمكن اجراءها في أعمار مبكرة.

 

من هو الشخص الأفضل للقيام بعمليات تجميل الانف ؟

أي شخص يبدو غير راضيا عن شكل أنفه ويسعى لتعديل هذه المشكلة يمكنه أن يجري جراحة تجميل الانف ولكن عليه أن يتمتع بالصحة الجيدة وأن يكون مستقرا نفسيا وواثقا مما يريد فعليا، ولديه تخيل واقعي عن ما يرغب فيه من تعديل ويمكنك التأكد من أنك واقعيا حيال ما تتصوره من تعديل في شكل الأنف عبر التحدث مع طبيب التجميل وشرح تصوراتك له ومعرفة قابليتها للتحقيق بواسطة الجراحة.

 

ويجب ان تضع في اعتبارك أنه لا يوجد أنفا كاملا وان كل أنف يجب ان يتوائم مع الجمال الطبيعي للوجه ككل ولكل شخص وجهه المميز والذي يلائمه شكل أنف يختلف عن غيره من الناس، وسيعمل الطبيب على اعطائك فكرة عن افضل شكل أنف يمكنه أن يجعل من مظهرك جميلا ومتفردا ويحافظ على شخصيتك المميزة فعلى جراحة تجميل الأنف أن تحسن من مظهرك لا أن تغير من شكلك.

 

مخاطر اجراء جراحات تجميل الانف

كل الجراحات بصفة عامة تحمل بعض المخاطر الصحية بما في ذلك الاصابة بالعدوى الميكروبية أو النزيف أو تفاعل الجسم بصورة سيئة مع التخدير ويمكن لجراحات تجميل الانف أن ترفع من امكانية حدوث المخاطر التالية أيضا:

(مقال متعلّق)  عمليات تجميل الانف

 

  • صعوبات التنفس

  • نزيف الأنف

  • تخدير الاحساس في الأنف

  • الأنف الغير متماثل

  • ندوب

 

وعموما في حالة كان المريض غير راضيا عن نتيجة عملية تجميل الانف التي أجريت له فعليه الانتظار وحتى تشفى أنفه بصورة كاملة قبل أن يلجأ الى جراحة ثانية لتعديل المشكلة الحادثة.

 

التحضير لعمليات تجميل الانف

عليك أولا التحدث مع طبيب التجميل بشأن صلاحيتك لاجراء جراحة تجميل الأنف وعليك أن تشرح له بالتفصيل ما الذي ترغب فيه وما هي تصوراتك عن العملية الجراحية والنتائج التي يمكنك الحصول عليها.

 

والطبيب سيقوم بأخذ التاريخ المرضي لك ويسألك عن الأدوية التي تتناولها وما إذا كان لديك اي ظروف صحية خاصة مثل الاصابة بمرض الهيموفيليا وهو مرض وراثي يسبب النزيف الزائد ويجب على المصاب به أن لا يلجأ إلى جراحات غير ضرورية.

 

سيقوم الطبيب كذلك بفحصك اكلينيكيا والنظر عن قرب لشكل الجلد وطبيعته ويفحص الأنف من الداخل ومن الخارج ليحدد التغيرات التي يمكن أن يقوم بها لتحسين شكل الأنف، ويمكن للطبيب أن يطلب منك اجراء بعض فحوصات الدم الخاصة بسرعة النزف وسرعة التجلط وصورة الدم الكاملة للتأكد من سلامتك وصلاحيتك لاجراء العملية الجراحية.

 

عليك أيضا التأكد من تكلفة العملية الجراحية التي سيتم اجراءها لك وما اذا كان التأمين الصحي يمكنه أن يغطي تكلفة تلك الجراحة، وعادة ما يرفض التأمين الصحي تحمل تكاليف جراحات تجميل الأنف إذا كان الغرض منها هو التجميل فقط ولم يتم اجراءها لأسباب صحية.

 

عليك ان تشرح للطبيب بالتفصيل أي ادوية تقوم بتناولها وحتى لو كانت أديوة مصنوعة من الأعشاب الطبيعية أو مكملات غذائية كتلك التي يستخدمها الرياضيين وهو الذي يمكنه أن يحدد ما اذا كان عليك التوقف عن تناولها مؤقتا أم لا.

 

الأشخاص المدخنون يجدون صعوبة بالغة في التعافي من أثار جراحة تجميل الأنف حيث تبطيء السجائر من عملية الشفاء فالنيكوتين يؤثر على ألأوعية الدموية ويقلل مستويات الأكسجين الواصلة لخلايا جسمك ما يصعب على الأنسجة عملية الشفاء والتعافي عليك التوقف عن التدخين قبل اجراء العملية الجراحية فهذا سيساعدك على التعافي بصورة سريعة.

 

عملية تجميل الانف

يمكن اجراء عملية تجميل الانف في عيادة الطبيب أو في المستشفيات أو في القسم الخارجي بالمستشفيات والمراكز الجراحية، ويمكن للطبيب أن يستخدم خلال الجراحة التخدير الموضعي أو الكلي بحسب الحالة، وفي حالة التخدير الموضعي ستشعر بخدر كامل في منطقة الوجه ولن يمكنك الشعور بألم الجراحة ولكنك ستكون مستيقظا.

 

وفي حالة التخدير الكلي سيتم اعطاءك دواء للتخدير عبر الوريد او عن طريق التنفس ما سيجعلك غير واعيا خلال فترة اجراء العملية وعادة ما يتم اعطاء الأطفال تخديرا كليا خلال مثل هذه العمليات بعد ان يتم تخديرك سيقوم الطبيب باحداث شق داخل فتجة الأنف أو في المنطقة الفاصلة بين الفتحتين، ثم سيقوم بفصل الجلد عن الغضروف والعظام ويبدأ في تعديل شكل الأنف.

 

فإذا كانت أنفك بحاجة الى المزيد من الغضاريف لتحسين شكلها يقوم الطبيب بأخذها من النسيج الغضروفي في الأذن ويقوم بزرعها في الأنف، وقد يحتاج ايضا لزرع اجزاء عظمية في الأنف لتعديل شكلها وتحسين وظائفها يمكن لجراحة تجميل الأنف أن تستمر من ساعة الى ساعتين تقريبا وفي بعض الأحيان تكون الجراحة اكثر تعقيدا فتأخذ المزيد من الوقت.

 

التعافي من جراحة تجميل الانف

بعد الجراحة يمكن للطبيب أن يضع جبيرة معدنية او بلاستيكية على الأنف وهذه الجبيرة تساعد الأنف على أخذ المظهر الجديد والثبات عليه خلال فترة التعافي من العملية الجراحية كما يمكن ان يضع جبيرة او عبوة انفية داخل فتحة الأنف من أجل ضبط الحاجز الأنفي وهو الجزء الفاصل بين فتحتي الأنف.

(مقال متعلّق)  جراحة تعديل الانف

 

وسيتم مرقبتك طبيا في غرفة التعافي لعدة ساعات بعد اجراء الجراحة فإذا كان كل شئ على ما يرام يمكنك العودة الى المنزل في نفس اليوم وستكون في حاجة لمن يوصلك الى المنزل حيث يمنع عليك القيادة في هذا الحالة لأنك ستكون مازلت تعاني من أثار التخدير وفي حالة كانت الجراحة معقدة أو حدث بعدها بعض المضاعفات فيمكن أن تبقى في المستشفى لعدة أيام وحتى تستقر حالتك.

 

وللتعافي بشكل جيد عليك الاستلقاء في وضعية يكون فيها الرأس مرفوعا أعلى من منطقة الصدر، وخلال الأسبوع الأول بعد الجراحة ستشعر بالانزعاج من وجود الجبيرة والقطن في أنفك وستذوب الخيوط الجراحية من تلقاء نفسها خلال تلك الفترة، وستحتاج لزيارة طبيبيك لاستكمال الاجراءات وفحص نتائج العملية.

 

صعوبات التذكر وتشوش الأحكام وردود الفعل المتأخرة هي بعض الأعراض المعتادة التي تظهر بسبب الأدوية المستخدمة في الجراحة ومن المهم ان تطلب من احد الأصدقاء أو الأقارب المكوث معك خلال الليلة الأولى بعد جراء الجراحة.

 

خلال الأيام الأولى من اجراء الجراحة يمكنك أن تختبر وجود تدفق في السوائل أو نزف من الأنف ولذلك يمكنك وضع قطع من الشاش الطبي المحشو بالقطن (الجوز) أسفل الأنف حيث سيعمل على امتصاص السوائل والدماء وسيشرح لك الطبيب متى عليك تغييرها قد تشعر خلال فترة التعافي بالصداع وبامتلاء الوجه وقد يصف لك الطبيب بعض المسكنات، كما سيطلب منك تجنب الأشياء التالية خلال الأسابيع التالية للعملية:

 

  • التمرينات الرياضية العنيفة بما في ذلك الجري

  • التمخط

  • المضغ العنيف

  • الضحك والابتسام وكافة تعبيرات الوجه التي تحتاج لتحريك الكثير من عضلات الوجه.

  • تغيير الملابس بخلعها من الرأس

  • وضع النظارات الطبية على الأنف

  • تفريش الأسنان بقوة

 

عليك ايضا الحذر من التعرض لأشعة الشمس المباشرة والتي يمكنها ان تغير من لون الجلد المحيط بالأنف ويمكنك العودة الى الدراسة او العمل خلال اسبوع واحد من اجراء جراحة تجميل الانف ويمكن لجراحة تجميل الانف ان تؤثر على المنطقة المحيطة بالعينين فتشعر فيها بخدر مؤقت وتورم او تغير في لون الجلد حول الجفون لعدة اسابيع بعد الجراحة وفي بعض الحالات النادرة قد يستمر الأمر لستة اشهر كاملة.

 

يمكنك استخدام الكمادات الباردة لتحسين التورم الناتج عن الجراحة حيث يمكنها ان تحسن من الأعراض السابقة والغير مرغوب فيها واحرص على مراجعة الطبيب في مواعيد المتابعة بدون تهاون وحتى تمام الشفاء من اثار العملية وتناول الأدوية الموصوفة لك خلال تلك الفترة.

 

نتائج جراحة تجميل الانف

تعد جراحات تجميل الانف من الجراحات الأمنة والبسيطة ولكن التعافي منها قد يحتاج الى وقت طويل نسبيا، وخاصة منطقة طرف الأنف والتي يمكنها ان تظل خدرة ومتورمة لشهور بعد العملية وعموما فستشفى بصورة كاملة خلال اسبيع من اجراء العملية وان كان بعد التأثيرات قد تمتد لأكثر من شهر بعد اجراء الجراحة.

 

المراجع:

  1. Babe Type: THE MOST EFFECTIVE WAYS TO SHARPEN NOSE NATURALLY WITHOUT SURGERY
  2. Health Line: Rhinoplasty
  3. Well Or Die: Get Straight, Sharp Nose Naturally With These Easy Facial Exercises. No Surgery Required
السابق
علاج التهاب الاذن الوسطى
التالي
اكل الرضيع المقترح منذ الشهر السادس