تبييض الاسنان

تبييض الاسنان

كل شخص يعاني من اصفرار الأسنان، خاصة مع التقدم في العمر، فاصفرار الأسنان يعد جزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة. حيث يتحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر. حيث تصبح الأسنان أكثر قتامة، بل وتصبح أرق بسبب التآكل، وهو ما يمكن أن يحدث في كافة مراحل العمر للعديد من الأسباب، وهو ما يدفع الكثيرين للبحث عن طرق تبييض الاسنان.

 

قبل أن نسأل عن طرق تبييض الاسنان، علينا أولا أن نتحدث عن أسباب اصفرار الاسنان، مثل تناول الكثير من المواد التي تحتوي على الفلوريد، أو بسبب اضطرابات الأسنان، أو بسبب العوامل الوراثية، أو الحشوات الفضية كذلك هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب في اصفرار الاسنان. ومن تلك الأطعمة هي كثرة شرب الشاي والقهوة والكحوليات بالإضافة إلى التدخين.

 

كيف يتم تبييض الاسنان

تعمل تقنية تبييض الاسنان من خلال طريقيتن وهي:

 

1. تبييض الاسنان من الداخل:

وهي طريقة تقوم على تبييض الجزء الداخلي من الاسنان، وهو الجزء الذي يمتص هلام التبييض، وعندما يتم تبييض الجزء الداخلي من الأسنان، يكون اللون الذي ينعكس من خلال مينا الأسنان أكثر بياضا وخلافا لما هو شائع بين الناس، فإن التبييض يعمل على تخفيف الأنسجة الداخلية للأسنان، وليس المينا الخارجية للأسنان.

 

2. تبييض الاسنان من الخارج:

وتقوم هذه الطريقة على إزالة الأصباغ على المينا الخارج ي للأسنان، وهو ما يسمى بالتبييض الخارجي. وهنا يتم إزالة البقع التي خلفها التدخين ومشروبات مثل الشاي والقهوة. وتقوم من خلال استخدام ملمع من قبل أخصائي الأسنان.

 

ما هي أفضل طريقة تبييض الاسنان المناسبة لي؟

إجابة هذا السؤال تتوقف على نوع اصفرار الأسنان الذي تعاني منه، فإن كانت أسنانك صفراء بشكل داخلي، فلن تفيد هنا طريقة التبييض الخارجية إنما إن كانت مشكلة اصفرار الأسنان لديك بسبب التدخين والقهوة والشاي، فيفضل تبييض الاسنان من خلال التبييض الخارجي.

 

أما إذا كان سبب اصفرار الأسنانا لديك داخلي في مينا الأسنان، فلن يتمكن معجون الأسنان من إزالة تلك البقع واللون الداخلي، فسوف تحتاج إلى عمل تبييض داخلي يقوم به طبيب الأسنان.

 

أشياء يجب أن تعرفها قبل تبييض الاسنان

هناك بعض الأمور التي من الضروري معرفتها قبل البدء في تبييض الاسنان من قِبل الطبيب، وهي أمور قد تعيد تفكيرك في هذا الاجراء:

 

1. إن كانت أسنانك سليمة:

من الضروري معرفة أن تبييض الاسنان يتم للأسنان السليمة فقط، ونقصد هنا الأسنان الغير مصابة بأمراض اللثة أو الجذور المكشوفة أو التجاويف أو الأسنان التي تعاني من عدم الانتظام، وهو ما يؤدي إلى حدوث المزيد من الألم والمشاكل في الأسنان.

 

الأمر الآخر هو أن تبييض الاسنان في هذه الحالة قد يتسبب في إهدار الوقت المال، فالتبييض لن يستمر على الأسنان التالفة، كما سيخبرك طبيبك بالوقت المناسب لعمل تبييض الاسنان.

 

2. تبييض الاسنان قد يسبب حساسية الأسنان:

تعد حساسية الأسنان من الآثار الجانبية التي تحدث مع تبييض الاسنان، والتي تحدث في خلال يوم من عملية التبييض، ويمكنك لطبيبك أن يصف لك مسكنات الألم لتحمل حساسية الأسنان خلال هذه الفترة.

 

3. تبييض الاسنان لا يدوم للأبد:

اصفرار الاسنان هو أمر يحدث طول الوقت، وطول العمر، وسواء قد قمت بعملية تبييض الاسنان أم لا، فهذا لا يعني أنك لن تصاب باصفرار الأسنان مرة أخرى.

 

يجب أن تعرف أن تبييض أسنانك لن تدوم إلى الأبد، فنتيجته قد تدوم لفترة 6 أشهر فقط وفي أحيان أخرى مع الاهتمام بنظافة الأسنان قد يدون إلى عامين، وهو ما يتوقف على نظامك الغذائي.

(مقال متعلّق)  طريقة تبييض الاسنان

 

كذلك في بعض الحالات فإن البعض قد يتوقف عند حد معين أو مرحلة مؤقتة من تبييض الاسنان، وهو ما قد يتسبب في حدوث رد فعل عكسي تماما على الأسنان.

 

4. تهيج أنسجة اللثة:

كذلك فإن من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث مع تبييض الاسنان هو تهيج الأنسجة في اللثة، كذلك فإن الهلام المستخدم في تبييض الاسنان قد يتسبب في حدوث الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

 

5. نتائج تبييض الاسنان مختلفة:

تعتمد نتائج تبييض الاسنان على مدى اصفرارها، فعملية تبييض الاسنان لا تزيل كافة آثار هذا الاصفرار، فكلما كنت تهتم بأسنانك من البداية كلما كانت نتائج تبييض الاسنان أفضل.

 

عليك بمتابعة طبيب الأسنان طول الوقت سواء قبل أو بعد تبييض الاسنان، فقبل هذا عليك بالحفاظ على أسنانك سليمة، حتى يأتي تبييضها بفعالية، كذلك بعد عملية التبييض سيفيدك كثيرا متابعة الطبيب، فالتبييض ليس كل شيء.

 

6. تبييض الاسنان لا يضر الأسنان:

من الطبيعي حين تقوم بتفريش أسنانك بشكل قاسي فهي قد تتضرر.. تماما هو الحال حينما يتم تبييض الاسنان بطريقة غير طبيعية أو زائدة، فهو كذلك قد يضر أسنانك لكن إذا تم استخدام تبييضالاسنان بالطريقة الآمنة الموصى بها طبيا، فإنه سيكون آمن تماما وسيعيد أسنانك إلى لونها الطبيعي بدون أضرار أو أثار جانبية.

 

7. تبييض الاسنان يأخذ وقتا:

لا يمكن تبييض الاسنان بأي طريقة كانت في خلال وقت قصير أو في يوم واحد، فمهما كانت طريقة تبييض الاسنان فالأمر يستغرق وقتا، ويحتاج منك إلى الصبر، فأنت لن ترى النتائج في غضون ساعات.

 

ويعود السبب في ذلك إلى أنه من المستحيل لأي أداة أو مادة تعمل على تبييض الاسنان أن تقوم باختراق أعماق الأسنان بهذه السرعة. وتشير الدراسات الطبية أن عملية التبييض يمكن أن تستغرق 4 أيام (وأحيانا أقل)، وقد تصل في بعض الحالات الأخرى إلى عدة أشهر، وهو ما يعتمد على درجة اصفرار الأسنان.

 

فقط عليك استشارة الطبيب، ومعرفة الوقت اللازم حتى ترى نتائج ملموسة بعد القيام بتبييض الاسنان، خاصة وأن كل جلسة من جلسات تبييض الاسنان يمكنها أن تعود بك إلى الوراء وتزيل سنوات من تراكمات البقع الصفراء عليها.

 

8. قبل الذهاب للنوم هو أفضل وقت لتبييض الاسنان:

يوصي الأطباء بأنه بعد القيام بعمليات تبييض الاسنان، فهي تكون أكثر عرضة لحدوث البقع والتلطخات، ويعود السبب في ذلك أن مسام الأسنان تكون متفتحة بشكل أكبر، وبالتالي هي قد تمتص بالمواد التمتراكمة أو المواد التي توجد في العناصر الغذائية التي تسبب الاصفرار.

 

لذا ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان قبل النوم، وبعد اجراء تبييض الاسنان، وهو ما يقلل من فرص حدوث تلطخات على أسنانك، كما أنه يمنح الأسنان الفرصة أثناء الليل وتسريع عملية إعادة التمعدن في الأسنان وتجديد نفسها.

 

9. حتى بعض تبييض الاسنان فهي لن تعود كما كانت:

من الضروري أن تعرف أن عملية تبييض الاسنان مهما كانت، لن تعيد أسنانك إلى لونها الطبيعي مثلما كانت مثلا وأنت صغيرا، وهو أمر لن يحدث في الواقع.

 

تبييض الاسنان سيقوم فقط بإزالة كل تلك التراكمات والبقع الصفراء وتراكمات الجير على الأسنان وهذه البقع التي على أسنانك وظلت لسنوات، وهي نتائج جيدة للغاية، خاصة في حالات الأسنان الصفراء والداكنة للغاية، والتي قد تمنح البعض شكلا غير محبب عند الكلام أو الابتسام.

 

طرق تبييض الاسنان المنزلية والطبيعية

هناك بعض الطرق الأخرى التي لا تضطر فيها بالذهاب إلى عيادة الطبيب، أو التي يمكن أن تكون طرق مساعدة جنبا إلى جنب مع الطرق الطبية، وهي طرق طبيعية تعمل على تبييض الاسنان، ويمكن الحصول عليها ببساطة من المواد التي توجد في كل منزل، وهي ما يلي:

(مقال متعلّق)  طريقة تبييض الاسنان

 

1. تبييض الاسنان بالزيوت الطبيعية:

تعد الزيوت من العلاجات الشعبية التي تعمل على تحسين نظافة الفم، وإزالة البكتيريا، وكلها عوامل تتسبب في تكون الجير  وهوا ما يسبب اصفرار أسنانك ومن الزيوت التي تستخدم لتبييض الاسنان هو زيت عباد الشمس وزيت السمسم وزيت جوز الهند خاصة أنه يحتوي على كميات عالية في حمض اللوريك، والذي يعمل على الحد من الالتهابات ويعمل على قتل البكتيريا في الأسنان.

 

كما أظهرت الدراسات الطبية على الأسنان أن استخدام الزيوت في تنظيف الأسنان بشكل يومي، يعمل على تكون البكتيريا في الفم، وتجنب تكون طبقات الجير على الأسنان كما يعمل زيت السمسم على قتل البكتيريا في الفم، خاصة وأن استعماله بشكل يومي يعمل على الحماية من بكتريا المكورات العقدية في اللعاب.

 

ويمكنك كذلك استخدام زيت جوز الهند في تبييض الاسنان من خلال وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك، ويمكنك الغرغرة بالزيت، أو تفريش أسنانك بالفرشاة بشكل خفيف.

 

وميزة تبييض الاسنان باستخدام زيت جوز الهند أنه على عكس العديد من طرق تبييض الاسنان الأخرى فهو لا يعرض أسنانك للأحماض التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. فقط حاول أن تستخدم ذلك لمدة من 10 دقائق إلى 15 دقيقة يوما لإزالة البكتيريا، وتجنب الجير.

 

2. تبييض الاسنان بصودا الخبز:

تعرف صودا الخبز (أو البيكربوناتو) بأن لها خصائص تبييض للاسنان بشكل طبيعي، وهو ما يجعلها توضع في مكونات مستحضرات الاسنان خاصة وأنها تساعد على تنظيف البقع السطحية على الأسنان.

 

كذلك فإن صودا الخبر تعمل على عمل بيئة قلوية في الفم، وهو ما يمنع نمو البكتيريا، ويمكن استخدام صودا الخبز على فترات لتبييض أسنانك، وهو ما يظهر على أسنانك مع مرور الوقت.

 

كما أن العديد من الدراسات تكشف أن استخدام معجون الأسنان مع صودا الخبز له تأثير تبييض رائع، كذلك أن معجون الأسنان الذي يحتوي على بيكربونات الصودا، يعمل بشكل أكثر فاعلية في إزالة البقع اصفرار الأسنان، عن معجون الأسنان الذي لا يحتوي على صودا الخبز.

 

يمكنك استخدام صودا الخبز في تبييض الاسنان من خلال خلط  ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتي من الماء، وتفريش أسنانك بالفرشاة، أكثر من مرة في الأسبوع، لتقليل البكتريا الموجودة في الفم والبقع الصفراء.

 

3. تبييض الاسنان بخل التفاح:

يستخدم خل التفاح يستخدم منذ قرون كمطهر ومنظف طبيعي، خاصة وأنه يحتوي على حمض الخليك، وهو فعال في قتل البكتيريا، كما أنه مضادة للبكتيريا، مما يضعه من ضمن الحلول الرائعة في تبييض الاسنان.

 

وقد وجدت الدراسات الطبية أنه بالفعل خل التفاح له تأثير في تبيض الأسنان، ولكنه قد يعمل على تليين الاسنان خاصة أن حمض الأسيتيك في خل التفاح قد يعمل على تآكل مينا ألاسنان.

 

وهو ما يجب أن نحذر منه.. صحيح أن خل التفاح رائع في تبييض الاسنان، إلا أنه لا يجب أن يتم استخدامه بشكل يومي، فقط قم بتخفيف كمية قليلة من خل التفاح بالماء، وقم بغرغرة الأسنان به لعدة دقائق، ثم قم بشطف فمك بالماء بدلا من الإفراط في استخدام خل التفاح الذي قد يسبب تآكل مينا أسنانك، فقط عليك باستخدامه عدة مرات في الأسبوع.

 

4. تبييض الاسنان بتناول الفواكه والخضروات:

كما ذكرنا فإن النظام الغذائي الخاص بك وما تتناوله قد يؤثر كثيرا على اصفرار الاسنان، وفي نفس الوقت هناك بعض الأطعمة التي يفيد تناولها في تبييض الاسنان صحيح أن تناول تلك الأطعمة ليست بديلاً عن تنظيف أسنانك بالفرشاة، إلا أنها تساعد على تفتيت طبقات الجير على أسنانك، وبشكل خاص الفواكة التالية:

(مقال متعلّق)  طريقة تبييض الاسنان

 

  • الفراولة لتبييض الاسنان:

يقوم حمض الماليك الموجود في الفراولة بإزالة اصفرار الأسنان، كما أن أنها تعمل على التخلص من البقع التي تراكمت في الأسنان كذلك فإن تناول الفراولة يعمل على تقشير الأسنان وتجعلها تبدو أكثر نصوعا وبياضًا، كما أظهرت الدراسات الطبية أن خلط الفراولة مع صودا الخبز يعمل على تقليل تغير لون الأسنان، ويعمل بنفس نتائج المنتجات الطبية في مجال تبييض الاسنان.

 

يمكنك تبييض الاسنان من خلال الفروالة عدة مرات في الأسبوع، من خلال خلطها مع صودا الخبز، وتفريش الاسنان بها بفرشاة الأسنان والدراسات الطبية لم تقدم الكثير حول المحاذير الأفراط في استخدام هذه الطريقة، إلا أنها كان له تأثير ضئيل على مينا الأسنان، بسبب الاستخدام المفرط لها.

 

  • الأناناس لتبييض الاسنان:

كذلك فإن من الفواكه التي تعمل على تبييض الاسنان هي فاكهة الأناناس، حيث وجدت دراسة طبية أن معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة بروميلين (التي توجد في الأناناس) كانت أكثر فعالية في إزالة بقع الأسنان الصفراء، دونا عن غيرها من الأنواع التي لا تحتوي على هذه المادة.

 

5. منع اصفرار الأسنان قبل حدوثه:

في عالما لطب والقاية، تعد الوقاية من الأمراض أو المشكلات الصحية واحدة من أكثر طرق العلاج الفعالة، فيمكنك الوقاية من اصفرار الأسنان من خلال الحد من تناول تلك الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في حدوث البقع.

 

كما تحدثنا عن القهوة والشاي والمحول ووالنبيذ وتناول أطعمة مثل التوت والبنجر كلها مواد قد تعمل على اصفرار الأسنان، ولكن في نفس الوقت هذا لا يعني أن عليك تجنب تناولها بشكل تام، ولكن فقط عليك الحد منها، أو الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دائم بعد تناول تلك الأطعمة.

 

كذلك يمكنك تنظيف أسنانك بعد تناول واحدة من هذه الأطعمة أو المشروبات للحد من آثارها السيئة على بياض الأسنان. كذلك عليك التقليل من مضغ التبغ فهو يؤدي إلى نفس نتائج التدخين السيء على الأسنان.

 

كذلك فإن الحلويات أو المواد الغذائية التي تحتوي على السكريات يمكنها أن تتسبب في حدوث بقع الأسنان، وعليك الحد من تناولها، أو تنظيف أسنانك بشكل منتظم بعد تناول تلك الأطعمة. فإذا كنت تريد تبييض الاسنان عليك فقط بالتقليل من كمية الحلويات التي تتناولها.

 

كذلك تشير الدراسات الطبية أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات، يتسبب في نمو البكتريا، وتعد هي السبب الرئيسي لحدوث اصفرار الاسنان وتكون طبقات الجير.

 

وعلى الجانب الآخر فإن تناول النظام الغذائي الغني بمواد مثل الكالسيوم والذي يوجد بكثرة في عناصر غذائية مثل الحليب والجبن يعمل على المساعدة في حماية أسنانك من تآكلها. فقط عليك الحصول على نظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم للوقاية من اصفرار الأسنان.

 

فقط عليك أن تعرف أن أسنانك تحتوي على مسام تماما مثل جلدك، وهو ما يجعلها تمتص المواد التي تأكلها، ويعمل على تكون تلك البقع بمرور الوقت. وهنا يأتي دور تبييض الاسنان من خلال امتصاص المواد الضارة الممتصة في أسنانك.

 

المراجع:

  1. Smile Brilliant: 10 FACTS EVERYONE SHOULD KNOW ABOUT TEETH WHITENING
  2. Ask The Dentist: teeth whitening: what to know before you go
  3. Health Line: 7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home

مواضيع ذات صلة ب : تبييض الاسنان

طريقة تبييض الاسنان طريقة تبييض الاسنان
error: Content is protected !!

Send this to a friend