التغذية

اين يوجد فيتامين k ؟

اين يوجد فيتامين k

اين يوجد فيتامين k ؟

يعد فيتامين (ك) أو (k) كما يطلق عليه البعض، من أهم الفيتامينات الضرورية للجسم، والمسئول عن حسن سير وسلوك أعضاء الجسم المختلفة، فضلاً عن دوره في الوقاية من العديد من الأمراض.

 

في التقرير التالي، سنتعرف سوياً على أهم الفوائد الصحية التي يقدمها فيتامين (k) للجسم، و اين يوجد فيتامين k و كيف يمكن الحصول على فيتامين ك من المأكولات وبشكل طبيعي؟ فقط من خلال السطور التالية.

 

اهم الفوائد الصحية لفيتامين k :

يقوم فيتامين k بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، من أهمها:

 

1. يمنع تجلط الدم:

يعد فيتامين (k) من أهم الفيتامينات التي تمنع الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية؛ ذلك لدوره الهام في منع تخثر الدم، من خلال مساعدة الجسم على إفراز بعض الإنزيمات المضادة لذلك مثل إنزيم الوارفارين، الذي يساهم في انخفاض نسبة التعرض إلى الجلطات، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في دقات القلب.

 

2. يساعد على تقوية العظام:

حيث أكدت الدراسات على أن فيتامين (k) من أهم الفيتامينات التي تساعد على بناء العظام وتحميها من التآكل أو الهشاشة؛ لما له من دور فعال يساعد على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، كما أنه يساهم في زيادة ترسب الكالسيوم على العظام، مما يزيد من كثافته، ويحميه من أي أضرار.

 

كما أظهرت الدراسات الحديثة أن فيتامين (k) يعمل على زيادة إنتاج الخلايا التي تساهم في بناء العظام، بالإضافة إلى دوره الهام في منع إنتاج الخلايا التي تحطم العظام في الجسم.

 

3. يساعد على بناء الأنسجة والخلايا:

يعد فيتامين k، من أهم الفيتامينات التي تساعد على بناء الأنسجة والخلايا في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يساهم في تنظيم نمو الخلايا وإعادة بناء الانسجة بشكل سلسل.

 

والجدير بالذكر أن هناك علاقة وطيدة تربط بين نقص فيتامين k وظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر واضطرابات الجهاز العصبي، وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الأسبانية الحديثة التي أجريت في هذا المجال.

(مقال متعلّق)  فيتامين ك وسيولة الدم (العلاقة)

 

3. فيتامين (K) يحمي من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية:

حيث يؤدي نقص فيتامين k إلى عدم امتصاص الكالسيوم في الدم، وعدم اصفافه على العظام في الجسم، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى ترسب عنصر الكالسيوم في الشرايين والأوعية الدموية في القلب، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

لذلك يعد ضبط نسبة فيتامين (K) في الجسم، من أهم العوامل التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتحسن من أدائه بشكل كبير، بالإضافة إلى دوره الهام في منع الإصابة بتجلطات الدم.

 

4. علاج قوي لضعف الذاكرة:

أكدت إحدى الدراسات الحديثة على أن فيتامين (k) من أهم العلاجات التي تحمي من أعراض الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر مثل ضعف الذاكرة، وخاصة لدى كبار السن.

 

حيث أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص كبار السن الذين يتمتعون بذاكرة قوية، هم الذين يتمتعون بمستوى عالي من فيتامين K 1.

 

أهم الأطعمة والمصادر الطبيعية الغنية على فيتامين k ( اين يوجد فيتامين k ):

اين يوجد فيتامين k ؟ يتوافر فيتامين k بكثرة في العديد من الأطعمة، وخاصة الغنية بالأوراق الخضراء، ومن أهم هذه الأطعمة، ما يلي:

 

1. السبانخ:

تعد السبانخ من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعه من فيتامين k , بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من الفيتامينات الأخرى الضرورية لجسم الانسان، مثل فيتامين A ، وفيتامين E ، وفيتامين B ، فضلاً عن عنصر المغنسيوم وحمض الفوليك والحديد.

 

والجدير بالذكر أن نصف كوب من السبانخ المطهوه، يحتوي على ما يقرب من 444 ميكرو جرام من فيتامين k ، وتمثل هذه الكمية حوالي ثلاثة أضعاف الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. اللفت الأخضر:

كما تعد أوراق اللفت الأخضر من الأطعمة الشعبية في الكثير من دول العالم، وخاصة دول شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

(مقال متعلّق)  فيتامين k : تقرير كامل

 

وتعتبر أوراق اللفت الأخضر من المصادر الغنية بنسبة كبيرة من فيتامين k ، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم والضروري لصحة العظام، ويحميها من التكسر ويقي من الإصابة بأمراض الهشاشة والتآكل.

 

وعن نسبة فيتامين k ، في أوراق الفت الاخضر، فقد أكدت الدراسات الحديثة على أن نصف كوب من أوراق اللفت الأخضر، تحتوي على ما يقرب من 425 ميكرو جرام من فيتامين k ، وهذه الكمية أضعاف ما يحتاجه الجسم يومياً من هذا الفيتامين.

 

3. البروكلي:

حيث أشارت الدراسات إلى أن براعم البروكلي، من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعه من فيتامين k ، فضلاً عن إحتوائه على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين E وفيتامين A وغيرهم.

 

كما ينصح بطهي البروكلي بالاستعانه بزيت الزيتون، ليس فقط لإكتسابه المذاق اللذيذ فحسب، بل لأن الزيت الزيتون يعزز من فيتامين K ويساعد الجسم على امتصاصه بشكل أسرع.

 

والجدير بالذكر أن كل نصف كوب من براعم البروكلي، تحتوي على ما يقرب من 150 ميكرو جرام من فيتامين K ، وتعد هذه الكمية تكفي لسد الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. حبوب الهيل (الحبهان):

كما تعد حبوب الهيل أو ما يطلق عليه (حبهان) من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K ، حيث تحتوي كل أربع حبات من الهيل على حوالي 40 ميكروجرام من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي نصف الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

لذلك ينصح المتخصصون بإضافته إلى الأطعمة، كما أشاروا إلى ضرورة عدم الجمع بين العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين k في يوماً واحد، حتى يستطيع الجسم امتصاص هذا الفيتامين وتحقيق أقصى استفادة منه.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين ك

 

5. أوراق الخس:

حيث أشارت الدراسات إلى أن أوراق الخس، تعد من أهم المصادر الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بالكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين k ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين A الضروريان لبناء العضلات كما أنهما يساعدان على انقاص الوزن.

 

وأوضحت نتائج إحدى الدراسات أن تناول نصف كوب من أوراق الخس، يحتوي على ما يقرب من 60 ميكرو جرام من فيتامين k.

 

6. أوراق الملفوف:

حيث يحتوي كل نصف كوب من أوراق الملفوف على حوالي 56 ميكرو جرام من فيتامين k ، وهو من أهم الأطعمة التي تجمع بين نوعان فيتامين k ، وهم فيتامين k1, k2 ، واللازمان لصحة العظام، وتعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية، كما تتميز أوراق الكرنب بإحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية ، مما يساهم بشكل كبير في انقاص الوزن.

 

7. الجوز:

كما يعد الجوز من أهم المصادر الغنية بفيتامين k ، كما أنه مصدر هام للأوميجا 3 ، لذلك فهو مثالي في تحسين الحالة المزاجية، كما أنه يساعد على تقوية العظام ويعمل على تحسين صحة القلب.

 

وأشارت الأبحاث العلمية التي أجريت في هذا المجال، إلى أن الحبة الواحدة من الجوز تحتوي على ما يقرب من 15 ميكروجرام من فيتامين k.

 

مصادر اخرى لفيتامين ك

 

8. نبات الهليون

9. نبات الكرنب

10. الملفوف

11. فول الصويا

12. مخلل الخيار

13. اليقطين

14. الصنوبر

15. التوت

 

المراجع: 

  1. Health Line : Health benefits and sources of vitamin K
  2. SFGATE : What Function Does Vitamin K Serve
  3. Health Line : The Best 15 Foods for Vitamin K
السابق
علاج الصداع النصفي
التالي
علاج التهاب اللثة