التغذية

اين يوجد فيتامين سي

اين يوجد فيتامين سي

يُعد فيتامين سي من الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها جسم الانسان، وهي من الفيتامينات الذائبة في الماء و التي لا يستطيع الجسم تخزينها فيتامين سي يعمل علي تعزيز و تقوية مناعة الجسم، ومحاربة الأمراض، والحفاظ علي خلايا وأنسجة الجسم من التلف.

 

كما أنه له تأثير كبير علي الصحة العامة بشكل فعال، وذلك من خلال دمج عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي في نظامك الغذائي اليومي. في الواقع ينصح خبراء التغذيه، بأن يحرص الانسان علي توافر فيتامين سي دائما ضمن وجباته الغذائية اليومية لكن اين يوجد فيتامين سي يمكننا ان نعطيك اهم المعلومات عن اين يوجد فيتامين سي في جميع الاطعمة في ما يلي:

 

اين يوجد فيتامين سي في الفاكهة

 

1. البرتقال:

يُعد البرتقال من اكثر و افضل المصادر المعروفة الغنية بفيتامين سي. حيث انها تساعد في تكوين الكولاجين اللازم للجسم، كما انها تحارب أشعة الشمس الضارة. بالاضافة الي الحفاظ علي اشراق وليونة الجلد.

 

2. الكيوي:

يحتوي الكيوي علي فيتامين سي، و مضادات الأكسدة التي تساعد علي حماية الخلايا البشرية من أي ضرر.

 

3. الليمون:

يُعد الليمون من الفاكهة الحمضية التي تحتوي علي فيتامين سي، والألياف ،والكثير من المعادن الضرورية لصحة بناء الجسم. كما أنه مفيد جدا لانعاش الجسم، ويعمل علي ازالة الشحوم ،كما انه يخفف من وزن الجسم.

 

4. الفراولة:

تُعد الفراولة من الفاكهة المفيدة التي تعمل علي تعزيز وتقوية صحة القلب، كما انها تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي. علاوة علي ذلك، ثمرة واحدة من الفراولة تحتوي علي 84.7 ملغ من فيتامين سي الضروري للجسم. كما انها تعمل علي تبييض الاسنان بشكل طبيعي وفعال.

(مقال متعلّق)  فيتامين سي : تقرير متكامل

 

5. البابايا:

البابايا من الفاكهة الشهيرة التي تحتوي علي فيتامين سي، حيث أن الحبة الواحدة منها تحتوي علي 87 ملغ من فيتامين سي. كما انها تعمل علي تطهير الجيوب الانفية، وحماية العظام والعضلات.

 

6. المشمش:

من أهم الفواكه الطبيعية والتي تمتاز بفائدتها لجسم الانسان بشكل كبير، حيث انها تساعد علي تقوية البصر، وحماية الجسم من الامراض ،ويفيد في حالات الانيميا وغيرها من الفوائد الطبيعية .المشمش من الفاكهة التي تحتوي علي المعادن والفيتامينات وخصوصا فيتامين سي.

 

7. الجوافة:

في الواقع الجوافة تحتوي علي 250 ملغ من فيتامين سي وهي نسبة كبيرة ، وهذا ضعف احتياجات اليومية للجسم. كما انها غنية بالالياف. ويفضل اضافتها الي النظام الغذائي اليومي باستمرار.

 

8. الأناناس:

الأنانس من الفاكهة المفيدة التي تساعد علي هضم الغذاء، والتقليل من الانتفاخ، بالاضافة الي انها مضاد طبيعي للالتهابات. في الواقع يحتوي الأناناس علي فيتامين سي بنسبة كبيرة، حيث أن الثمرة الواحدة تحتوي علي 87.9 ملغ من فيتامين سي.

 

9. المانجو:

من فوائد عصير المانجو انه من اكثر المواد الغذائية النباتية الغنية بفيتامين سي، حيث أنها تحتوي علي 122.3 ملغ من فيتامين سي. كما شدد المختصون في التغذية علي ضرورة تناول المانجو لانها تلب دور فعال ورئيسي علي تعزيز المناعة ، كما انها تحافظ علي صحة العينين.

 

10. الكانتلوب:

يحتوي الكانتلوب علي 65 ملغ من فيتامين سي ومن أفضل الفاكهة التي تحتوي علي الفيتامينات. كما انها توفر 108% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين سي.

 

11. الخوخ:

يحتوي الخوخ علي نسبة عالية (183 ملغ) من فيتامين سي يمكن تناوله طازجاً، أو عمل صوص للدجاج المشوي، أو السمك.

 

12. عصير الجريب فروت:

يُعد عصير الجريب فروت من أغني المشروبات لاحتوائه علي فيتامين سي والعديد من الفيتامينات المغذية، حيث انه يحتوي علي 74.5 ملغ من فيتامين سي أي 144% من احتياج الجسم اليومي.

(مقال متعلّق)  مصادر فيتامين سي في الأطعمة

 

اين يوجد فيتامين سي في الخضراوات

 

1. القرنبيط:

يُعد القرنبيط من افضل الخضروات الغنية بفيتامين سي، حيث ان القرنبيط يعمل علي ازالة السموم من الجسم. في الواقع، كوب واحد من القرنبيط يحتوي علي 125% من احتياج الجسم لفيتامين سي.

 

2. الفلفل:

يحتوي الفلفل علي فيتامين سي وعدة فيتامينات آخري، تساعد علي تخفيف آلام المفاصل والعضلات. كوب واحد من الفلفل بمثابة 107.8 ملغ من فيتامين سي.

 

3. البروكلي:

من أفضل الخضروات المفيدة للعظام ، و الغنية بفيتامين سي. حيث أن ثمرة واحده من البروكلي يحتوي علي نسبة عاليه من فيتامين سي، أي نسبة أعلي من المفترض دخولها الجسم خلال اليوم. يحتوي البروكلي علي 81.4 ملغ من فيتامين سي.

 

4. الباذنجان:

يُعد الباذنجان من أفضل الخضروات المليئة بالفيتامينات، والمعادن، والألياف المغذية المفيدة لصحة الجسم كما انه يحتوي علي فيتامين سي المفيد للجسم، والغني بالحديد. يعمل الباذنجان علي تعزيز المناعة والحفاظ علي صحة القلب.

 

5. الكرنب:

يحتوي الكرنب علي العديد من الألياف والمغذيات النباتية، التي تساعد علي الوقاية من السرطان والأمراض بالاضافة الي احتواءه علي نسبة كبيرة من فيتامين سي.

 

6. البطاطس:

تحتوي البطاطس علي فيتامين سي، كما انها تعمل علي طرد السموم من الجسم والوقاية من الأمراض. ولكن تحتوي علي سعرات حرارية عالية عند القلي فقط، لذلك يتجنب تناولها الكثير ضمن النظام الغذائي اليومي.

 

7. المحار:

يعد المحار من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والعظام، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن كثيرة كما انه يحتوي علي فيتامين سي ويعمل علي تقوية مناعة الجسم.

 

8. البازلاء:

تحتوي البازلاء علي العديد من العناصر الغذائية خصوصا فيتامين سي، حيث أن كوب من البازلاء يعادل 23 ملغ.

 

9. الفاصوليا البيضاء:

للفاصوليا البيضاء قيمة غذائية كبيرة وتتوافر بها العديد من الألياف، المعادن، والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم. حيث أنها تحتوي علي فيتامين سي الضروري لصحة وبناء الجسم. كما انها تمد الجسم بالطاقة، وتعطيه الاحساس بالشبع وتحسن من صحة القلب.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للوجه

 

10. السبانخ:

السبانخ من أغني الخضروات الورقية معادن وفيتامينات، كما انه يحتوي علي فيتامين سي الذي يساهم في تقوية جهاز المناعه وتقوية القلب.

 

11. الكرنب السلقي:

الكرنب السلقي غني بفيتامين سي، ويحتوي الكوب الواحد علي 84 ملغ من فيتامين سي. كما انه يساعد علي محاربة مرض السرطان بالاضافة الي امكانية مزجه الي السلطة يومياً من أجل الحصول علي الفائدة الغذائية.

 

12. الطماطم:

تُعد من الخضروات الغنية بفيتامين سي، وينصح دائماً بتناولها طازجة للحصول علي أقصي فائدة من الفيتامين، وضرورة ادخالها مع الوجبات الرئيسية اليومية.

يمكن الحصول علي فيتامين سي طبيعياً أو من خلال المكملات الغذائية؟

أثبتت دراسات حديثة، عند أخذ نسبة كبيرة من فيتامين سي قد يسبب بعض الأعراض الجانبية، والضرر لصحة وسلامة الجسم مثل: حدوث آلم في المعدة، أو اسهال، او انتفاخ. وبمجرد التوقف عن تناول مكملات فيتامين سي تختفي تلك الأعراض.

 

وشدد خبراء التغذية علي الالتزام بأخذ المعدل الطبيعي من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم. حيث انه يساهم علي التئام الجروح بشكل سريع، وحماية أنسجة وخلايا الجسم من التلف، وتقوية المناعة، وغيرها من الفوائد.

 

كما أكدت الدراسات،علي عدم التفريط في تناول المكملات الغذائية للحصول علي فيتامين سي لتجنب حدوث حصوات الكلي، وأنه من الأفضل الحصول عليه طبيعياً.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Top 20 Vitamin C Foods that Can Boost Immunity & Fight Disease
  2. Health: 12 Foods With More Vitamin C Than Oranges
السابق
اسباب التهاب العين
التالي
علامات الاصابة بمرض السل