صحة

اوميغا 3 للشعر

اوميغا 3 للشعر
اوميغا 3 للشعر

اوميغا 3 للشعر ووكيفية استخدامه لمظهر صحي ولامع والوقاية من التساقط والشيب المبكر

تتنوع فوائد اوميغا 3 للشعر، حيث يساهم في تجديد الخلايا التالفة في فروة الرأس ويعمل على تغذية البصيلات بشكل جيد كما يحسن من الحالة النفسية ومن القدرة على الهضم ويقضي على الالتهابات والأمراض التي يمكن أن تؤثر سلبا على الصحة عموما وعلى الشعر خصوصا.

 

إذ أن الشعر من أول أجزاء الجسم التي تتأثر بأي نقص في العناصر الغذائية أو أي تلف في الخلايا، لأن الشعر يقع في أطراف الجسم فعند حدوث أي مشكلة في الدورة الدموية أو في الجسم فإن الغذاء يصل إلى الأعضاء القريبة من القلب أولا ولا يكون هناك ما يكفي لتغذية الشعر.

 

كما أن الشعر لا يعتبر فعليا من الأجزاء اللازمة للحفاظ على حياة الإنسان، ذا عند أي نقص في المغذيات يتم الاهتمام في البداية بالكلى والكبد والجهاز التنفسي وغيرها من أعضاء حيوية تستنفذ المواد الغذائية ولا يبقى منها أقل القليل للشعر.

 

لذا يعتبر الشعر عنوان صحة الفرد ومدى اهتمامه بصحته وتغذيته عموما، وكلما كانت الصحة العامة جيدة كلما كان الشعر دون مشاكل، ورغم هذا يحتاج أيضا إلى عناية خاصة لتجنب أي تلف.

 

ما هي اوميغا 3 وكيف يمكنها الحفاظ على صحة الشعر؟

تعتبر المكملات الغذائية التي تحتوي على اوميغا 3 أكثر المنتجات الطبيعية التي يُقبل البالغون على تناولها، حيث توفر الكثير من الفوائد الصحية المحتملة مثل حماية القلب من الأمراض وتقليل الالتهابات وتحسين الحالة المزاجية.

 

إلى جوار توفير كمية من البروتين الكافي لدعم نمو العضلات والشعر وغيرها، وتوجد أوميغا 3 في زيت الزيتون وفي المكسرات بأنواها وفي زيوت السمك وغيرها، ومن الضروري دعم صحة الفرد بها للحفاظ على كفاءة عمل كل أجهزة الجسم.

 

فوائد دهون اوميغا 3 للشعر

تتنوع فوائد اوميغا 3 للشعر، فهي أولا توفر نسبة مهمة من البروتين والذي يعتبر العامل الأساسي في تكوين الشعر والحفاظ على البصيلات، كما يعمل على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات وأيضا الحفاظ على الزيوت الأساسية والماء من التطاير مما يزيد من نعومة الشعر.

 

وبتطبيق اوميغا 3 على الشعر مباشرة أو الحرص على تضمينه في النظام الغذائي اليومي فإن الشخص سيشعر بالفرق فورا سواء في قوة الشعر أو نعومته وكذلك لونه ليكون صحيا ولامعا مع الوقاية من تغير اللون نتيجة التقدم في العمر وتأخير علامات الشيخوخة، ومن أهو فوائد اوميغا 3 للشعر:

 

1. الحماية من تساقط الشعر:

يعتبر نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 من أكثر الأسباب شيوعا لتساقط الشعر نتيجة نقص التغذية، وذد ذكر المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن علاج تلك الحالة يتمثل غالبا في إضافة من 1-2 كبسولة من كبسولات زيت السمك يوميا لتقوية بصيلات الشعر والحد من الالتهابات.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

 

وهذه الجرعة من الكبسولات تعادل استهلاك 2.5 جم من أوميجا 3 وهي يمكن الحصول عليها من الاطعمة المختلفة، فمثلا 3 أوقيات أو 100 جم من السلمون سيحتوي على 1.8 جم من أوميغا 3، و30 جم من الجوز سيحتوي على 2 جم من الأحماض الدهنية، وتوصي الجمعية الأمريكية للقلب بتناول السمك مرتين أسبوعيا للحصول على الكمية المناسبة من أوميغا 3 للشعر وللجسم.

 

ومن الطبيعي أن يفقد الإنسان عدة عشرات من خيوط الشعر يوميا، ولكن فقدان الشعر الزائد عن الحد مع عدم نمو الشعر الجديد بنفس درجة التساقط يؤدي إلى ترقق الشعر الشديد وربما الصلع، وتزيد هذه الحالة بين سن 35-65 سنة، كما يمكن للاجهاد العاطفي والحالة النفسية ومشاكل المعدة والهضم أن تؤدي أيضا إلى تساقط الشعر.

 

2. ترطيب ونعومة الشعر:

من فوائد اوميغا 3 للشعر أيضا أنه يساعد في الحفاظ على نعومة وترطيب الشعر، وهذا أولا من خلال توفير كمية من الدهون التي تزيد من نعومة الشعر، وفي الوقت نفسه فإنها دهون صحية لا تزيد من قشرة الرأس، كما أن أوميجا 3 غنية بنوع من أنواع البروتين يسمى إيلونجاس طويل السلسلة وهو موجود في كل أجزاء الجسم.

 

وله دور أساسي في تحسين وظيفة الشعر على المستوى الخلوي أي دعم صحة خلية الشعر نفسها، وقد أثبتت الدراسات أن نقص هذا البروتين في الشعر يؤدي إلى تكسره وخشونته وتراجع القدرة على الاحتفاظ بالمياه والتسبب في خلل من حيث التوازن بين الدهون.

 

3. حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة:

أعلنت دراسة تم نشرها عام 2003 أو أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة الموجودة في زيت السمك والمكسرات وغيرها لها خصائص فريدة تحمي البشرة والشعر من أشعة الشمس الضارة، حيث أدت إلى تقليل أثر حروق الشمس على الجلد والشعر وأظهرت حماية كبيرة على مستوى الحمض النووي.

 

هذا عند إضافتها غلى التغذية اليومية للمشاركين في التجربة، ويتأثر الشعر كثيرا بحرارة الشمس والتلوث والاتربة وغيرها، ويمكن لتطبيق أوميجا 3 مباشرة على الشعر أو استهلاكه في النظام الغذائي بانتظام أن يحمي الحمض النووي للشعر من التلف ويحافظ على الخصلات.

 

4. حماية فروة الرأس من الالتهابات:

اوميغا 3 من العناصر الأساسية في الحماية من الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما وغيرها من أمراض تؤثر على فروة الرأس، ولكن بتطبيق أوميغا 3 فإنه يسهل التخلص من تلك الامراض والتي تؤثر على بصيلات الشعر وعلى نموها بشكل طبيعي.

 

وتتسبب في تلف وفقدان الشعر وتكسره، ويفيد أوميغا 3 في هذه الحالة عند حقنه عن طريق الوريد، كما لتضمينه في النظام الغذائي فوائد كبيرة أيضا أو تفريغ الكبسولات وتدليك فروة الرأس بها.

(مقال متعلّق)  جوز الهند للشعر

 

5. المساعدة على نمو الشعر:

اوميغا 3 للشعر لا يمنع فقط التساقط ولكن يساعد على النمو أيضا، والمعدل الطبيعي لنمو الشعر هو حوالي نصف ملليمتر يوميا أي نصف بوصة في الشهر أو 1.5 سم شهريا، وفي الوقت نفسه فإن الشخص الطبيعي يفقد بين 50-100 شعرة في الأحوال العادية.

 

وبمجرد أن يدفع جريب الشعر واحدة إلى الخارج من المفترض أن تتشكل شعرة جديدة، ولكن الأشخاص الذين لا يحصلون على قدر جيد من التغذية يمكن أن يتأخر نمو الشعر الجديد لديهم مما يؤدي إلى ترقق اشعر والصلع أو نمو شعر متكسر وضعيف.

 

وقد بينت الدراسات أن نقص أوميغا 3 في النظام الغذائي يهدد عمل بصيلات الشعر حيث أن الجريبات وقتها يمكن أن تتجاهل تنمية شعر جديد وتعمل على إخراج الشعر القديم فقط، فأولئك الذين لا يهتمون باوميجا 3 في الغذاء مهددون بفقدان الشعر أو على الأقل تباطؤ أو توقف نمو الشعر الجديد.

 

6. مقاومة القلق والاكتئاب من فوائد اوميغا 3 للشعر:

ربطت الكثير من الدراسات بين الكثير من الأمراض والحالة النفسية، ويتأثر الشعر فورا بحالة القلق والاجهاد والاكتئاب التي يعاني منها الفرد ويمكن أن يتسبب في التساقط دون وجود أمراض ظاهرة تؤدي إلى تلك الحالة، وتتنوع أعراض الاكتئاب بين الحزن الدائم والخمور وفقدان الاهتمام العام بالحياة.

 

وبينت الدراسات أثر استهلاك اوميغا 3 على تحسين الصحة النفسية ومقاومة الاكتئاب وبالتالي وقاية الشعر من التساقط، كما أن المصاب بحالة نفسية سيئة يمكن أن يلجأ في بعض الحالات إلى شد الشعر أو إتلافه مما يدمر البصيلات تماما.

 

7. الحفاظ على الدورة الدموية وتوصيل المغذيات:

اوميغا 3 لا تمد الشعر فقط بالترطيب والتغذية اللازمة ولكن أيضا تساهم في سرعة وصول المغذيات الأخرى إلى فروة الرأس والشعر، فقد أثبتت الكثير من الدراسات فاعلية الأحماض الدهنية الصحية مثل أوميغا 3 في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

 

وهذا يعني حماية الشرايين من التصلب وسهولة تدفق الدم المليء بالمغذيات إلى كل أنحاء الجسم ومنها فروة الشعر، وكلما كان الجسم حاصل على التغذية السليمة من فيتامينات ومعادن وغيرها كلما كان الدم غنيا بالكثير من المعادن الضرورية لصحة الشعر من فيتامين أ و هـ و ج وغيرها.

 

فليس أوميغا 3 فقط هي المهمة للشعر ولكن كل العناصر الغذائية الأخرى، وبالحصول على أوميجا 3 يمكن أيضا تسهيل الحصول على العناصر الغذائية الأخرى.

 

7. تحسين لون الشعر والحماية من الشيب المبكر:

إن الشيب أو الشعر الأبيض أو الرمادي أمر لا مفر ولا مهرب منه مع تقدم العمر، لكنك بالتأكيد لن ترغب في نمو الشعر الأبيض وأنت في عمر الثلاثين عاما، وهنا يأتي دور المغذيات المهمة ومنها اوميغا 3، حيث أنها تساعد في تغذية الخلايا التي تنتج صبغة الشعر أو الميلانين، وكلما كانت تلك الخلايا صحية كلما أنتجت الصبغة بشكل أقوى وحافظت على لون الشعر لفترة طويلة دون مشاكل.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنفل للشعر

 

طريقة استخدام اوميغا 3 للشعر

تتعدد طرق استخدام اوميغا 3 للشعر ومنها:

 

1. تناول أغذية غنية بأوميجا 3:

وهناك الكثير من الأسماك الغنية بأوميجا 3 من الأفضل تناولها مرتين أو 3 أسبوعيا مع تناول المكسرات وزيت الزيتون وبذور الكتان وهذا في حالة عدم توافر السمك، إذ أنه يوفر أيضا البروتين اللازم لدعم صحة الجسم والشعر.

 

2. المكملات الغذائية الغنية بأوميجا 3:

وهي طريقة أخرى أكثر سرعة في مد الجسم والشعر بأوميجا 3، حيث يمكن لتناول كبسولة أو كبسولتين يوميا أن يزيد من مستويات الاحماض الدهنية في الجسم والشعر ويحسن من قوته ومن لمعانه.

 

كما يمكن تفريغ الكبسولات وتطبيقها مبشارة على الشعر وفروة الرأس مرتين أو 3 أسبوعيا أو إضافتها إلى الشامبو والبلسم العادي والنستخدم مرة أو مرتين أسبوعيا، ولا يجب زيادة الجرعة كثيرا.

 

3. تطبيق الزيوت التي تحتوي على أوميغا 3 للشعر:

يمكن أيضا إعداد أقنعة من الزيوت المختلفة التي تحتوي على نسبة عالية من اوميغا 3 للشعر، ويعتبر زيت الزيتون وزيت السمك وزيت بذور الكتان من أهم تلك الزيوت، ويمكن إعداد مزيج منها وتدفئته قليا وتغطية الشعر وفروة الرأس به مرة أو مرتين أسبوعيا وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ومن فوقه منشفة دافئة للمزيد من سرعة امتصاص الزيوت في الشعر.

 

ويمكن ترك الزيوت لمدة نصف ساعة فقط ثم غسل الشعر بالشامبو العادي، ويمكن ترك الزيوت ايضا من المساء حتى الصباح وفقا للرغبة، وإذا كنت قلقة من رائحة زيت السمك وزيت الزيتون يمكن إضافة زيت جوز الهند إلى مجموعة الزيوت لتعديل الرائحة ومد الشعر بالمزيد من المغذيات الضرورية له.

 

ومع فوائد اوميغا 3 للشعر إلا أنه لا يجب تناول جرعات عالية للغاية منه بمعدل أكثر من 4 آلاف ملج، حيث يمكن أن يزيد هذا من خطر النزيف خصوصا لمن يتناول مرققات الدم مثل الوارفارين، حيث أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكن ن تؤثر على فاعلية أوميجا 3.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Omega 3 and Hair Loss
  2. Viviscal: Essential Omega 3 for Hair Growth
  3. Health Line: 17 Science-Based Benefits of Omega-3 Fatty Acids
  4. Stylecraze: How To Use Fish Oil For Hair Growth
السابق
اختبار عمى الالوان
التالي
علاج الاسهال بالاعشاب