التغذية

اهمية حمض الفوليك

اهمية حمض الفوليك للبشرة والصحة والوقاية من الأمراض

تنبع اهمية حمض الفوليك أو لافولات أو فيتامين ب9 من فوائده الكبيرة لصحة الجسم ومنع تشوه الأجنة والوقاية من الكثير من الأمراض، حيث أنه عضوا مهما في مجموعة فيتامين ب المركب، ومثلهم جميعا يلعب دورا مهما في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

 

حيث يساعد الفوليك في التكوين السليم للحمض النووي وهو أمر بالغ الأهمية خلال فترات النمو خصوصا في فترة الحمل وعند البلوغ، كما يساعد حمض الفوليك في السيطرة على مستويات الهوموسيستين التي إذا ارتفعت يمكن أن تسبب بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر والاكتئاب الحاد والسرطان، وهو متوافر في الخضروات الورقية والليمون والبقول .

 

من دواعي اهمية حمض الفوليك

 

1. حماية الجنين من التشوهات الخلقية :

كما قلنا فإن حمض الفوليك يعمل على التكوين الجيد للحمض النووي والعمل على تكرار عناصره بكفاءة مما يقلل من حالات التشوه الخلقي للجنين، حيث أكدت الكثير من الدراسات أن تناول المرأة الحامل لحمض الفوليك يقلل من إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي، كما يساعد على زيادة فترة الحمل وبالتالي زيادة وزن الجنين عند الولادة مما يجعله في صحة جيدة، ويخفض من معدلات الولادة المبكرة ويحمي من خطر الإجهاض.

 

2. تقليل مخاطر التعرض إلى السرطان من عوامل اهمية حمض الفوليك :

يساعد الفولات أيضا على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، فبما أنه يساهم في تكوين الأحماض النووية جيدا والعمل على إصلاحها واستقرارها وعلاج التشوهات بها، فإنه يقلل بالتالي من تكتل الجذور الحرة التي تسبب السرطان وخصوصا سرطان الرئة والبنكرياس والثدي والقولون والمريء.

 

كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة بالمقارنة بالكثير من الفيتامينات الأخرى مثل ج وهـ ، ولكن من ناحية أخرى فإن الجرعة الزائدة للغاية من الفولات يمكن أن تسبب السرطان أو تزيد من الأورام وذلك وفقا لمناطق وجود الورم وحالته، لذا فإن مساهمة الفوليك في مقاومة السرطان يعتمد على الجرعة وتوقيت تناولها.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك للشعر

 

3. الوقاية من اعراض امراض القلب :

يرتبط ارتفاع مستوى الهيموسيستين في الدم بزيادة خطر تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة، لذا فإن دون حمض الفوليك في خفض مستويات الهيموسيستين يمكن أن يقي من مخاطر التعرض إلى الأزمات القلبية، وتنقية الأوردة والشرايين، وتحسين قدرتها على القيام بوظائفها وضخ الدم والأكسجين جيدا في الجسم كله، كما يقلل من خطر السكتات الدماغية.

 

4. تعزيز وظائف الدماغ من عوامل اهمية حمض الفوليك :

يساعد حمض الفوليك في تطوير الوظائف العقلية من التعلم والتذكر ومنع أمراض الزهايمر والخرف وغيرها، حيث أن زيادة الهوموسيستين يجعله يتحول إلى ميثيونين وهي مواد شديدة السمية على الخلايا العصبية وترتبط بالسكتات الدماغية والزهايمر والصرع، كما أن التهاب السحايا ارتبط أيضا بوجود المثيونين بما يقلل من معدلات الذكاء والمعاناة من سرعة النسيان، وانخفاض المهارات الحركية وخصوصا لدى كبار السن.

 

5. زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء :

يعزز الفوليك من إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم مما يقي من التعرض إلى الأنيميا، حيث أنه من حالات الأنيميا الشائعة نقص فيتامين ب أو حمض الفوليك.

 

6. علاج الاكتئاب والوقاية منه :

يساعد الفوليك في زيادة إنتاج السيروتونين والدوبامين، مما يعمل على خلق التوازن في هذه الناقلات العصبية والتي يؤدي أي خلل فيها إلى ظهور أعراض القلق والاكتئاب، كما يحفز الفوليك مستقبلات هرمون السيروتونين في المخ مما يؤدي إلى تحسن كبير في الحالة النفسية للمرضى.

 

7. الوقاية من فقدان السمع وضعف النظر :

كشفت الكثير من الدراسات عن أهمية حمض الفوليك في الوقاية من فقدان السمع وضعف النظر خصوصا لدى كبار السن، حيث وجدت الدراسات أن تناول حمض الفوليك مع فيتامين ب6 وب12 يقلل من خطر التنكس البقعي لدى كبار السن بنسبة 35%.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد حمض الفوليك

 

8. الوقاية من الشيخوخة :

يزيد حمض الفوليك من شباب البشرة ويمنع التجاعيد، حيث يقلل من آثار الاجهاد التأكسدي ويحافظ على صحة الخلايا والبشرة، مما يجعل الشخص يتمتع بصحة أفضل وبشرة أكثر نقاءً وحيوية.

 

9. تعزيز الخصوبة لدى الرجال والنساء

حمض الفوليك مهم للرجال مثل النساء، فبما أنه يساهم في دعم واستقرار الحمض النووي، فإنه يعمل على إنتاج حيوانات منوية سليمة وكثيرة، وبالنسبة للنساء فإنه يساعد في إنتاج بويضات ناضجة وقوية مما يساهم في علاج الكثير من حالات العقم، ولقد نجح الفوليك مع الزنك في علاج نحو 74% من حالات العقم.

 

10. يقلل من خطر التعرض المستمر إلى الزرنيخ :

بعض العمال في المصانع والشركات يتعرضون باستمرار إلى المواد الكيميائية والزرنيخ وغيرها، مما يزيد من مخاطر السرطان والسكتات الدماغية وأمراض القلب، لكن تناول حمض الفوليك بانتظام أدى إلى خفضض نسبة الزرنيخ والمواد الكيميائية في الدم، حيث سهَّل الفوليك من زيادة إفراز هذه المواد في البول والعرق مما عمل على تنقية الجسم منها.

 

11. الوقاية من التوحد والفصام :

يعمل حمض الفويك على حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي، والذي يمكن أن يؤدي التشوه فيه إلى إصابة الطفل بالتوحد أو الفصام، أو مشاكل التعلم والتواصل بالإضافة إلى المشاكل الاجتماعية، كما أن حمض الفولينيك وهو أحد أنواع حمض الفوليك ساهم في تحسن بعض الأطفال المصابين بالتوحد بالفعل.

 

12. تقوية المناعة :

يحتوي حمض الفوليك على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز من المناعة وتحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا، حيث أن نقص حمض الفوليك يؤدي إلى مرض يرعف باسم فقر الدم الأرومات، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي إلى حد كبير وكثرة إصابة الشخص بالأمراض، لكن باستهلاك كميات منتظمة من الفوليك زادت مقاومة كبار السن خصوصا للعدوى.

 

13. يحمي صحة الكبد :

كشفت الكثير من الدراسات قدرة حمض الفوليك على وقاية الكبد من التلف والوقاية من الإجهاد التأكسدي خصوصا مع الإفراط في تناول الكحول، حيث يساعد حمض الفوليك على تخليص الكبد من مثيونين والغلوتاثيون الذين يترسبان في الكبد بعد تناول الكحوليات، مما يقي الكبد من التسمم.

(مقال متعلّق)  حمض الفوليك للحامل

 

14. تحسين وظائف الكلي من عوامل اهمية حمض الفوليك :

كشفت دراسة أن علاج ارتفاع ضغط الدم المسمى إنالابريل مع حمض الفوليك كانا أكثر فاعلية في تحسين وظائف الكلى أكثر من الإنابريل بمفرده، كما أن الفوليك ساهم في تطور أمراض الكلى المزمنة، وساعد المرضى الذين في حالة خطرة على تحسين حالتهم والبقاء على قيد الحياة فترة أطول من المتوقع.

 

15. الحفاظ على قوة العظام :

من عوامل اهمية حمض الفوليك التي لا يدركها الكثيرون فائدته الكبيرة في تكثيف العظام وزيادة قوتها، حيث يساعد في ترسيب المعادن في العظام وحمايتها من التكسر السريع والهشاشة، لكن مع انخفاض مستويات حمض الفوليك يقل امتصاص العظام للمعادن المختلفة ويؤدي إلى حالة من انهيار العظام، حيث يساعد حمض الفوليك انزيم يسمى أكسيد النيتريك الذي يعمل على نمو خلايا العظام ويمنع من فقدها.

 

ومن عوامل اهمية حمض الفوليك الأخرى علاج الحساسية وتنظيم الدورة الشهرية للنساء ومنع زيادة النزيف في هذه الفترة والوقاية من السكري وضبط مستوياته في الجسم، كما يستطيع علاج التهابات اللثة بتطبيقه فورا عليها بسحق بعض أقراص حمض الفوليك مما يخفف من آلامها، لذا يجب التأكد من عدم وجود أي نقص في حمض الفوليك للوقاية من كل هذه الأمراض والتمتع بصحة جيدة.

 

المراجع:

  1. Self Hack: 16 Proven Benefits of Vitamin B9 (Folate, Folic Acid) – Some Will Surprise You
  2. Stylecraze: 16 Best Benefits Of Folic Acid For Skin And Health
السابق
المسببات الرئيسية لتكون غازات البطن
التالي
علاج الكوليرا بالطرق الطبية والطبيعية