التغذية

انواع اللفت الاكثر شيوعاً وفوائد كل منها

انواع اللفت

يعد اللفت من الخضراوات الجذرية الهامة والتي يمكن زراعتها داخل المنزل بسهولة، وهي من الخضراوات التي تزرع خلال فصلي الربيع والخريف. وقد بدأت زراعة اللفت قبل 3000 عام والآن يعد اللفت من الخضراوات التي تدخل في العديد من الأطباق على مستوى العالم ولا سيما السلطات.

 

وفوائد اللفت هامة بالنسبة لصحة الإنسان فعلى سبيل المثال يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف وهو ما يجعله مفيد بالنسبة للجهاز الهضمي كما أن له خصائص مضادة للالتهاب.

 

وبالتالي فيمكنك الاستعانه به إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو أو إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، إلى جانب كون اللفت مناسب بالنسبة للأشخاص الذين يسعون للحفاظ على أوزانهم بسبب احتوائه على القليل من السعرات الحرارية.

 

ولأن اللفت من الخضراوات التي لها طعم مميز كما أن لها فوائد عديدة أيضاً على صحة الإنسان فلابد أن تقوم بتجربة الأطباق والسلطات الذي يدخل اللفت من ضمن تركيبتها، لذلك جئنا إليك اليوم بقائمة تضم جميع انواع اللفت حتى تختار منها ما تحب.

 

يشبه اللفت إلى حد كبير البروكلي، الكرنب، الخردل والكيل. في العصور القديمة كان اللفت ينحصر في شكلين فقط (الشكل الكروي – و ذو القاعدة العريضه) ولكن على مر العصور بدأت انواع واشكال جديدة من اللفت في الظهور بما في ذلك بعض الأنواع الطويلة التي تشبه الجزر في الشكل.

 

كما أن هناك ألوان مختلفة ظهرت للفت غير اللون الأبيض المعروف، مثل البنفسجي والأحمر والأصفر وغيره فيما يلي سنستعرض بعض انواع اللفت منها المشهور والمتاح ومنها ما لا يمكن أن تراه إلا نادراً:

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت المخلل

 

1. اللفت البنفسجي

اللفت البنفسجي هو أشهر انواع اللفت الموجودة بالأسواق وهو له نكهة حارة مميزه، ويتميز هذا النوع بأن له حجم متوسط وشكل مميز دائري كما أن لونه فريد يجمع بين البنفسجي والأبيض. وتستمر فترة زراعة اللفت البنفسجي لمدة 55 يوم قبل إمكانية حصاده.

 

2. اللفت السويدي

يتميز هذا النوع من انواع اللفت بشكله الذي يأخذ شكل الكرة الأرضية ولون جذوره الأبيض بينما يسيطر اللون الأخضر على أعلى الثمرة. ويمكنك أن تميز الموعد المناسب من خلال حجم الثمرة فعندما تكون حجم ثمرة اللفت في نفس حجم كرة التنس يمكنك في هذا الوقت حصاده بسهولة، كما أن طعمه يكون معتدل وغير لاذع. وغالبا ما يستمر فترة زراعته من 6 إلى 8 أسابيع.

 

3. اللفت الأصفر

اللفت الأصفر يعد من أقدم انواع اللفت التي تم زراعتها ولكنه ظهر وبدأ في الانتشار أكثر خلال عام 1859، ويتميز اللفت الأصفر بلونه المميز المائل إلى الذهبي كما أن شكله دائري مميز وسطحه أملس وناعم. أما عن زراعته فاللفت الأصفر يستمر لمدة 45 إلى 65 يوماً قبل أن تستطيع حصاده.

 

4. اللفت الياباني (الفجل الأبيض)

وهو من أصغر انواع اللفت حجماً لذلك فإن هناك الكثير من الأشخاص يفضلون زراعته في المنزل بسبب صغر حجمه (يتراوح ما بين 1-3 إنشات فقط)، وللفت الياباني طعم مميز حلو وغض. أما عن شكل اللفت الياباني فهو يأخذ أيضاً شكل الكرة الأرضية بينما منطقة اعلى الثمرة فهي مسطحه قليلاً.

 

5. اللفت الأبيض

يتميز اللفت الأبيض بلونه ناصع البياض وبشكله الدائري، وللفت الأبيض طعم حلو وغض أيضاً مثل اللفت الياياني ولكن طعمه يمكن أن يتحول ليصبح لاذعاً إذا لم يتم حصاده في الوقت المناسب. واللفت الابيض يأخذ أقصر مدة للزراعة مقارنة بباقي انواع اللفت حيث أن زراعته تستمر 6 أسابيع فقط.

 

6. اللفت الألماني (اللفت الأخضر)

يأخذ اللفت الألماني الوقت الأطول حتى ينضج ويكون جاهزاً للحصاد (حوالي 12 – 15 اسبوع) لذلك يفضل الكثير شرائه جاهزاً بدلاً من زراعته في المنزل. ويتميز اللفت الألماني بلونه الأخضر المميز وشكل جذوره التي تختلف عن جميع انواع اللفت الأخرى.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت للتخسيس

 

7. اللفت الأحمر

يتميز اللفت الأحمر بلون قشرته الأحمر الصارخ على الرغم من أن الثمرة ذاتها لونها أبيض شأنها شأن انواع اللفت الأخرى ، أما عن شكل اللفت الأحمر فهو مسطح قليلاً مقارنة بأنواع اللفت الأخرى التي تأخذ الشكل الدائري.

 

أما عن أوراق اللفت الأحمر فلونها أخضر داكن تشبه إلى حد كبير الخردل الأخضر. وبفضل لون قشرته الحمراء فإن إضافة اللفت الأحمر إلى أي نوع من الأطعمة أو السلطات يكسبها لون أحمر مميز وجذاب.

 

أما أهم ما يميز اللفت الأحمر هي قدرته على مكافحة العفن الفطري وهي المشكلة التي تصيب بعض الخضراوات وتتسبب في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. ومن أجل الحصول على أفضل طعم للفت الاحمر يمكنك إضافته إلى الليمون والعسل والبقدونس والجزر وورق الغار والشبت والاستمتاع بوجبة رائعة.

 

8. لفت جلفيثر

هذا النوع من اللفت ليس منتشراً كما هو الحال في انواع اللفت الأخرى وهو نوع مختلف قليلاً عن الأنواع الأخرى حتى في الشكل. ويعود اسم هذا النوع من اللفت إلى جون جلفيثر الذي اشتهر بزراعته في أوائل القرن الثامن عشر في ولاية فيرمونت بالتحديد.

 

وعادة ما تستمر زراعة لفت جلفيثر إلى 75 يوم لذلك فهو من أنواع اللفت التي تحتاج إلى وقت طويل لزراعتها وبالتالي لا يفضل الكثير من الأشخاص اختيار هذا النوع من اللفت لزراعته في حديقة المنزل.

 

ويتميز لفت جلفيثر بطعمة الحلو سواء للثمرة نفسها أو للأوراق، ولكن عادة تتأثر نكهة لفت جلفيثر وطعمه بالتربة التي يُزرع بداخلها، والبعض يشبه طعم لفت جلفيثر بطعم البطاطس وبعد أن تعرفنا على انواع اللفت المختلفة سنسرد لكم بعض الطرق التي يمكن أن تستمتعوا بها بتناول اللفت.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت الابيض

 

الاستخدامات المختلفة للفت

 

1. اللفت المطبوخ:

على الرغم من أن هناك العديد من الناس الذين لا يفضلون تناول اللفت مطبوخاً إلا أن هناك بعض البلدان التي تقوم بطبخ بعض الأطباق المصنوعه من اللفت سواء كان مسلوقاً أو مخبوزاً في الفرن أو مطهياً على البخار. فالبعض يشبه اللفت بالبطاطس لذلك يمكنك طبخه بنفس الطريقة التي تقوم بها بطبخ البطاطس. يمكنك صنع الشوربات المختلفة من اللفت أو حتى يمكنك قليها مثلها مثل البطاطس المحمرة.

 

2. اللفت المهروس:

ربما تعتقد أن البطاطس فقط هي التي يمكنك هرسها ولكن يمكنك صنع نفس الشئ أيضاً مع اللفت حيث أن هناك بعض الأطباق التي يقومون فيها بتقديم اللفت المهروس معها كطبق جانبي وتعطي تقريباً نفس التأثير الخاص بالبطاطس.

 

3. السلطات:

اللفت من الخضراوات التي تصلح أن تدخل في العديد من السلطات، يمكنك إضافة المكونات الخاصة بالسلطات مثل الطماطم والخيار والخضراوات الأخرى، كما يمكنك استبدال الكرنب في سلطة (الكول سلو) باللفت المبشور.

 

4. اللفت الخام:

ليس من الضروري أن يدخل اللفت في أي نوع من الأطباق المطبوخه يمكنك الاستمتاع بتناول اللفت كما هو دون الحاجة إلى طهيه بأي شكل من الأشكال، كما يمكنك القيام بتغميس اللفت بأي نوع من انواع الغموس التي تفضلها مثل الجبن أو زبدة الفول السوداني.

 

5. التخليل:

ويعد هذا النوع من استخدام اللفت هو الأشهر خاصة في عالمنا العربي، حيث أن معظم البلدان العربية تفضل تناول اللفت بعد تخليله، وتقوم العديد من النساء بصنع اللفت المخلل في المنزل مع مجموعة أخرى من الخضراوات مثل الجزر والفلفل الحار والبصل وغيرهم.

 

المراجع:

  1. Homyden: DETAILED LIST OF DIFFERENT TYPES OF TURNIPS
  2. Diy Network: Types of Turnips
  3. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Turnips (Shalgam) For Skin, Hair And Health
السابق
فوائد البردقوش للحمل
التالي
اسباب الام اسفل الظهر