التغذية

انواع القهوة

انواع القهوة
انواع القهوة

انواع القهوة وطرق اعدادها

من اللاتيه الى الاسبريسو الى الكابوتشينو، تتعدد انواع القهوة ولكل نوع عشاقه وخبراء اعداده وصناعته، وتعد القهوة من أكثر المشروبات انتشارا حول العالم ويرجع ذلك الى خواصها المنشطة التي عرفها الانسان منذ مئات السنين.

 

واشجار البن هي اشجار تصل في اطوالها الى تسعة امتار تقريبا، تكتسي باوراق خضراء شمعية الملمس ولها ثمار تشبه الكرز، ويمكنك رؤية البراعم الخضراء والأزهار والثمار على نفس الشجرة في نفس الوقت وتحتاج شجرة البن الى خمسة سنوات لتنمو وتثمر وتصل اعمارها الى مائة عام تقريبا، ويقول الخبراء ان انواع اشجار القهوة تصل الى حوالي مائة نوع.

 

والمقاهي التي تعد القهوة الايطالية تنتشر في الوقت الحالي في مختلف أنحاء العالم وهي تقدم انواع عديدة من القهوة التي تعتمد اساسا على قهوة الاسبريسو والحليب المبخر، ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على انواع القهوة وكيفية اعداد كل نوع منها وخواصه حتى لا تعاني من الحيرة عند اختيار افضل كوب قهوة مناسب لذوقك الخاص.

 

انواع القهوة

 

1. الاسبريسو:

ان مشروب الاسبريسو هو المشروب الذي يصنع بواسطة ماكينة اعداد الكابوتشينو حيث يحتاج كلاهما الى ثلاثة مكونات الاسبيرسو والحليب المبخر والرغوة ولكن بنسب مختلفة.

 

وبعض انواع القهوة تحتاج الى مكونات اخرى توضع على قمة الكوب مثل الشيكولاتة التي تضاف الى الكابوتشينو ولكن في النهاية يتشارك الكابوتشينو مع الاسبريسو في نكهة القهوة نفسها.

 

وصفات اعداد الاسبريسو:

إن أفضل صناع القهوة يمكنهم في بعض الأحيان صناعة كوب سيء من الاسبريسو، وفي نفس الوقت يمكن لأي شخص اعداد كوب جيد منه اذا ما اتبع الخطوات الصحية لاعداده.

 

وأول خطوة في اعداد كوب جيد من الاسبريسو يكمن في اختيار طريقة طحن القهوة الصحيحة وأن يتم اعداد القهوة بحيث تكون غير حمضية وتتمتع بمذاق متوازن.

 

طريقة العمل:

مرر الماء على 18 جرام من القهوة لمدة 20 – 25 ثانية بشكل مزدوج حيث أن الوقت هو الأهم في الحصول على النكهة الصحيحة للقهوة فتمرير الماء على القهوة لفترة طويلة في ماكينة الاعداد يمكن أن يكسبها الطعم الحمضي، بينما عدم تمريره العدد الكافي من المرات يمكن ان يجعل القهوة خفيفة واقرب الى الماء.

 

الخطوات:

 

  • غسل الاجزاء العلوية من ماكينة اعداد القهوة

  • طحن القهوة

  • وضع القهوة في الجزء العلوي من الماكينة

  • قم بضبط المؤقت على فترة زمنية من 25 – 30 ثانية.

  • تذوق طعم الاسبريسو

  • اضف الحليب والفوم

  • وهناك طرق اخرى لتقديم الاسبريسو منها الاسبريسو بدون حليب والاسبريسو المزدوج.

 

2. الماكياتو القصير:

الماكيتو يتم اعداده بنفس طريقة الاسبريسو ولكن يضاف اليه ضعف كمية الحليب والفوم للتغلب على الطعم القوي لقهوة الاسبريسو واهم خطوة يمكن اتباعها في تحضير الماكياتو هي اظهار الطبقات الثلاثة في الكوب حيث يكون الجزء السفلي داكن اللون والطبقة الوسطى يظهر فيها خليط الاسبيرسو مع الحليب المبخر بينما الطبقة العلوية تكون للحليب المبخر وحده.

(مقال متعلّق)  اضرار القهوة

 

3. الماكياتو الطويل:

الماكياتو الطويل يشبه في اعداده الماكياتو القصير ويكمن الاختلاف بينهما في ان كمية الاسبريسو تكون ضعف حجمها في الماكياتو القصير، فيكون شكل الكوب كالتالي: طبقتين من الاسبريسو يليها طبقتين من الحليب المبخر ثم توضع الرغوة في القمة.

 

ملاحظة: عند اضافة الحليب لصنع الطبقة الوسطى يمكن تقليب الحليب بخفة عكس اتجاه عقارب الساعة مرتين لخلط الاسبريسو بالحليب المبخر لاظهار التدريج اللوني على الكوب.

 

4. ريستريتتو:

احد انوع القهوة التي تصنع ايضا في ماكينة الاسبريسو وبنفس كمية القهوة والتوقيت مع اضافة نصف كمية الماء فقط حيث يكون هذا النوع من القهوة داكنا ومركزا ويتم اعداده بالطريقة التالية:

 

  • قم باضافة 18 جرام من القهوة في الجزء العلوي

  • ضع نصف كمية الماء

  • اضبط الماكينة على طريقة اعداد الاسبريسو

 

5. الامريكانو:

وهي عبارة عن كوب طويل من القهوة والتي يتم تحضيرها باستخدام ثلثي كوب من الماء الساخن الذي يضاف اليه جرعة من الاسبريسو ويتم اعدادها بالطريقة التالية:

 

  • املأ كوب وحتى ثلثيه بالماء الساخن

  • قم باعداد جرعة من الاسبريسو

  • اضف الاسبريسو الى الماء الساخن

  • ملاحظة: عليك الحرص على غسل المرشح قبل عمل هذا النوع من القهوة حتى لا تجد بعض من مسحوق القهوة في الكوب.

 

6. اللاتيه:

هذا النوع من انواع القهوة يتكون ايضا من جرعة من القهوة الاسبريسو مع اضافة الحليب المبخر والرغوة الدقيقة ويتميز بأنه أكثر حلاوة من غيره بسبب الحليب المضاف اليه ويتم تحضيره بالطريقة التالية:

 

  • ضع جرعة من الاسبريسو في كوب

  • اضف جرعة من الحليب المبخر

  • اضف 1 سنتيمتر من الرغوة الدقيقة على قمة الحليب المبخر.

 

7. الكابوتشينو:

يتم عمله بنفس طريقة عمل اللاتيه مع اضافة كمية اكبر من الرغوة ورش الشيكولاتة على قمة الكوب ويوضع الكابوتشينو في كوب من البورسلين وليس كوب زجاجي ويتم اعداده بالطريقة التالية:

 

  • قم بتحضير جرعة من الاسبريسو وضعها في كوب البورسلين

  • اضف جرعة من الحليب المبخر

  • اضف طبقة سميكة من الفوم في حدود من 2 الى 3 سنتيمتر

  • رش مسحوق الشيكولاتة على قمة الكوب.

 

8. القهوة البيضاء:

القهوة البيضاء هي نوع من انواع القهوة يشتهر في استراليا ونيوزيلاندا ويتم اعداده بنفس طريقة اعداد الكابوتشينو ولكن بدون اضافة أي قدر من الرغوة او الشيكولاتة ويمكن اعداده بالطريقة التالية:

 

  • جرعة من الاسبريسو

  • جرعة من الحليب المبخر

 

9. بيكولو لاتيه:

هذا النوع من انواع القهوة يتم اعداده من كوب كامل من الاسبريسو ما يعني انه قوي ومركز ولكن يمكن للحليب المبخر الذي يضاف اليه أن يقلل من قوة نكهته وكذلك الرغوة التي تضاف اليه حتى يكون مقبول الطعم وقوي التأثير ويمكن اعداد هذا النوع من اللاتيه المركز بالطريقة التالية:

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة العربية

 

  • جرعتين من الاسبريسو

  • جرعة من الحليب المبخر

  • كمية صغيرة من الرغوة

 

10. الموكا:

تعد الموكا خليطا من الكابوتشينو والشيكولاتة الساخنة حيث يتم اعداد هذا النوع من انواع القهة عن طريق اضافة مسحوق الشيكولاتة الى جرعة الاسبريسو ثم اضافة الحليب المبخر والرغوة ويمكن اتباع الخطوات التالية لتحضيره:

 

  • اضف جرعة من الاسبريسو الى كوب

  • اضف اليه ملعقة من مسحوق الشيكولاتة وقم بخلطهما معا

  • اضف جرعة من الحليب المبخر

  • اضف طبقة سميكة من الرغوة بمقدار 2 – 3 سنتيمتر

  • قم برش الشيكولاتة على السطح

 

11. الأفوجاتو:

هي نوع من الحلوى البسيطة التي تصنع من القهوة ويمكن تناولها كتحلية بعد العشاء وخلال الصيف ويتم تحضيرها باضافة جرعة أو جرعتين من الاسبريسو الى ايس كريم الفانيليا ويمكن اتباع الخطوات التالية في الاعداد:

 

  • ضع كمية من ايس كريم الفانيليا

  • اضف اليه جرعة أو جرعتين من الاسبريسو

  • وفي ايرلندا يتم اضافة بعض المشروبات الكحولية الى هذه الحلوى.

 

اعداد الحليب المبخر

ان اعداد القهوة منزليا بنفس الجودة التي يمكن الحصول عليها في المقاهي امرا ليس صعبا وخاصة اذا كنت  تملك آلة صنع القهوة، ولكن المشكلة تكمن في طريقة اعداد الحليب المبخر والرغوة، حيث أنها تحتاج الى درجة من الدقة في اعدادها والا لن يمكن الاحتفاظ بالرغوة الغنية التي تمنح القهوة الاحساس الكريمي الرائع المحبب الذي يهتم به عشاق القهوة.

 

تحضير الحليب المبخر

عليك اولا الحرص على أن تكون آلة صنع القهوة لديك يمكنها أن توفر ضغطا جويا يصل الى حوالي 1.5 بار حيث ان هذا المستوى من الضغط هو المناسب لصنع الرغوة وعليك الحرص على البحث عن هذه الخاصة عند شرائك لآلة صنع القهوة ووضعها في الاعتبار قبل الشراء.

 

الحليب

قبل معرفة طريقة تبخير الحليب عليك اولا التعرف على خواص الحليب، ويعد الحليب مصدرا جديا للبروتين العالي الجودة وهو غنيا بالمغذيات التي تساعد الحيوانات الوليدة على النمو ويضفي على القهوة المذاق الرائع والقوام الكريمي الناعم عند اضافته اليها.

 

وعندما يتعرض الحليب الى البخار تتغير خواص البروتين الموجود في الحليب حيث يتفاعل هذا البروتين مع البخار الساخن مكونا الرغوة حيث تتكون ملايين الفقاعات الصغيرة التي توفر المظهر والقوام الكريمي المحبب.

 

ويمكن ان نشبه عملية تبخير القهوة بما يحدث لبياض البيض المخفوق حيث ان تعرض البيض المخفوق للحرارة يغير بشكل غير رجعي من خواصه، ولذا فمن المهم للغاية ان لا يتم تعريض الحليب للبخار مرتين وحتى اذا اردت تبخير كيمة اضافية فعليك نقل كل الكمية السابقة قبل اضافة الحليب البارد.

(مقال متعلّق)  القهوة الخضراء

 

طريقة العمل

املأ اناء بالحليب الطازج وامسكه باليد الأقل استخداما فإذا كنت تستخدم اليد اليمنى أكثر امسك باناء الحليب باليد اليسرى اغمر طرف التبخير في الحليب حيث تكون الفوهة مغموسة بالكامل في اناء الحليب مع الحرص على ألا تلامس القاعدة ثم قم بتشغيل البخار على القوة القصوى.

 

استمر في تمرير البخار وحتى تبدأ في الشعور بحرارة اناء الحليب باليد التي تحمل بها الاناء ثم قم بانزال الاناء بالتدريج بعيدا عن الفوهة وحتى تسمع صوت البخار الذي ينطلق في الهواء ويمكنك في هذه اللحظة رؤية دوامات الحليب في وسط الاناء.

 

ان السر في تحضير الرغوة الصحيحة يكمن في سحب الحليب من البخار فور وصول درجة حرارته الى درجة حرارة الجسم تقريبا، ويمكن الشعور بذلك من خلال اليد الممسكة باناء الحليب، حيث لا يجب ان تزيد درجة حرارة الحليب عن 38 درجة تقريبا للحصول على رغوة جيدة.

 

بعد الانتهاء من هذه الخطوة قم بوضع فوهة البخار مرة اخرى على سطح الحليب دون ان تغمره في داخل الاناء عليك فقط ان تجعل الفوهة ملامسة لسطح الحليب وتترك الحليب في البخار عند هذه الوضعية وحتى تشعر أن قمة الكوب اصبحت ساخنة ومن الصعب عليك تحمل درجة حرارتها.

 

بعد الانتهاء من تحضير الرغوة عليك الحرص على تنظيف الفوهة ويمكنك عمل ذلك عبر مسحها وترك البخار يخرج من الفوهة لبعض الوقت لتطهير الفوهة الخطوة الأخيرة هي اضافة الحليب المبخر الذي تم تحضيره الى جرعة الاسبريسو وتحضير كوب القهوة بالطريقة التي تفضلها.

 

اضافات تزيد من القيمة الغذائية للقهوة

 

  • حليب اللوز:

يمكن ان يصبح بديلا جيدا للحليب البقري ويضفي على القهوة الطعم الرائع للمكسرات.

 

  • حليب الكاجو:

وهو غذاء غني بالكالسيوم والفيتامينات ويمنح القهوة القوام الكريمي والطعم الحلو.

 

  • القرفة:

وهي تمنح القهوة نكهة قوية وتضفي اليه الطعم الحلو وهي قليلة في محتواها من السعرات الحرارية.

 

  • حليب جوز الهند:

وهو خيار جيد لعشاق جوز الهند وتصلح كمشروب مرطب بعد تناول الافطار ويمكن ايضا اضافة الكثير من الاضافات بحسب الذوق مثل المولاس والشيكولاتة والفانيليا والكراميل وغيرها من الاضافات التي ترضي عشاق القهوة وتناسب اذواقهم.

 

المراجع:

  1. NCA USA: What is Coffee
  2. Latte art Guide: How To Make An Excellent Espresso Shot
  3. Latte Art Guide: 12 Different Types Of Coffee Explained
  4. Drinks Serious Eats: Coffee Skills: How to Steam Milk at Home
  5. Vita Cost: Skip the Cream & Sugar: 10 Healthier Ways to Flavor Your Coffee
السابق
فوائد حب دوار الشمس
التالي
اضرار الهيل