انواع القهوة العربية

انواع القهوة العربية

انواع القهوة العربية

تعد القهوة هي أحد أكثر المشروبات التي تلقى قبولاً لدى العديد من الأفراد على مستوى العالم، لما لها من رائحة زكية وطعم مميز يختلف وفقاً لنوع القهوة وطريقة إعدادها.

 

هذا بالإضافة إلى فوائدها المعروفة لتنبيه العقل، وقدرتها على زيادة مستوى التركيز، مما يساعدنا على المواصلة والقدرة على مقاومة الإجهاد الناتج عن أعباء العمل المتزايدة بشكل مستمر.

 

لذا قد قررنا أن نتناول في موضوعنا اليوم بالتفصيل  انواع القهوة العربية وأكثرها شهرة وانتشاراً. ولكن قبل أن نبدأ بطرح انواع القهوة العربية، دعنا نتعرف أولاً على نشأة القهوة العربية لنتعرف على القهوة عن قرب بشكل أكبر.

نشأة القهوة العربية

عرفت القهوة العربية لأول مرة في بلاد اليمن في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، ومنتصف القرن التاسع الهجري. حيث كان يتم تقديم مشروب القهوة المميز للزائرين في الأعياد وشهر رمضان الكريم كنوع من إكرام الضيف، قبل أن يتم اكتشاف قدرة القهوة على معالجة الإجهاد والوهن وتحسين المزاج، لتنتشر بعد ذلك كمشروب رئيسي لأهل اليمن.

 

بعد ذلك الانتشار الواسع للقهوة العربية في اليمن، بدأت القهوة العربية تنتشر أيضاً خارج حدود اليمن، في بلاد الحجاز ( السعودية) أولاً ثم مصر وسوريا وباقي دول الشرق الأوسط. وقد أعتاد كل بلد على تقديم القهوة بطريقة مختلفة لتناسب أذواق ساكني البلاد، لذا ظهرت انواع القهوة العربية المختلفة موضوع لقائنا اليوم.

 

أنواع البن المستخدم لصنع القهوة

 

1. بن الأرابيكا Arabica coffee  

وهو أكثر أنواع البن شعبية ومبيعًا حول العالم، ويشكل 40% من إنتاج البن العالمي، وهو النوع الذي يتم تحضير كل انواع القهوة العربية منه.

 

2. بن روبوستا Robusta coffee

هي الحبوب الأكثر قوة وإنتاجاً على مستوى العالم، حيث يشكل الـ60% الباقية من إنتاج البن على مستوى العالم، ولكنه يأتي في المرتبة الثانية بعد البن العربي من حيث الشعبية والانتشار.

 

انواع القهوة العربية

 

1. القهوة اليمني:

عرفت القهوة اليمنية في القرن الثالث عشر الميلادي، ويتم تحضيرها من أشهر وأجود أنواع البن، ولها أنواع عدة دعنا نتعرف عليها بالتفصيل:

 

  • قهوة القشر:

وهي من انواع القهوة العربية اليمنية النادرة ومحدودة الانتشار، وهي قهوة مسائية، حيث جرى العرف على تناولها كمشروب مسائي مميز ويتم تحضيرها من القشور الخارجية لثمرة البن.

 

  • القهوة الصباحية اليمنية:

كما اعتاد اليمنيون على قهوة القشر في المساء، فقد قاموا أيضاً بتحضير قهوة صباحية خاصة، تساعدهم على بدء يوم مميز بكل نشاط. ويتم إعداد القهوة الصباحية اليمنية من البن المطحون متوسط التحميص مع الزنجبيل الذي يعطي للقهوة نكهة مميزة والسكر حسب الرغبة.

 

  • القهوة البيضاء:

تعد القهوة البيضاء هي أحد أنواع القهوة اليمنية المعروفة والمشهورة في اليمن ودول الخليج العربي والشرق الأوسط كله. وهي قهوة بيضاء دون استخدام الحليب أو أياً من مبيضات القهوة المعروف، فهي تختلف تماماً عن أنواع القهوة البيضاء باستخدام الحليب أو التي سبق وتعرفنا عليها بالتفصيل، لذا عليك يجب عدم الخلط بينهما.

 

وتعتبر القهوة البيضاء من انواع القهوة العربية الخفيفة جداً، حيث لا يتم تحميص البن بالشكل المعتاد على درجة 480 فهرنهايت، بل يتم تحميص البن على درجة حرارة أقل تقريباً 325 درجة فهرنهايت، وذلك للحفاظ على اللون الفاتح المميز للقهوة البيضاء.

 

ويكون طعم القهوة البيضاء مشابه لطعم الجوز إلى حد كبير، مع درجة واضحة من الحموضة، ومرارة بسيطة غير ملحوظة تقريباً على عكس باقي الأنواع  السوداء التي يضاف لها كمية كبيرة من السكر في معظم الأحوال للتخلّص من مرارتها.

 

من الممكن إضافة القليل من حبوب الهيل (الحبهان)، للحصول على نكهة مميزة ومختلفة للقهوة البيضاء. كما يمكن أيضاً إضافة حليب اللوز للقهوة البيضاء، ليلاءم طعمها الجوزي، ويعمل أيضاً على موازنة درجة الحموضة العالية بها.

 

وبالرغم من الطعم الرائع للقهوة البيضاء، إلا أنها لازالت غير منتشرة بالشكل الكافي في المقاهي والمحلات الجارية، ولكن لحسن الحظ أنه يمكن إعدادها في المنزل بسهولة.

 

2. القهوة السعودية:

يتم إعداد القهوة العربية السعودية عن طريق مزج حبوب البن المحمص في مقدار صغير من الماء البارد، ثم يتم تسوية القهوة على نار هادئة جداً. من الممكن إضافة السكر وبعض المنكهات حسب الذوق كالقرفة والحبهان والزعفران والقرنفل. تقدم القهوة السعودية في إناء صغير يعرف باسم الدلة ويقدم معها أنواع التمور المختلفة.

 

3. القهوة الحلبية:

يقوم أهل سوريا والأردن بتقديم القهوة بالطريقة الحلبية، حيث يتم إضافة كمية أكبر من الماء من تلك المستخدمة في القهوة السعودية واليمنية. وهي قهوة مغلية، يتم إعدادها عن طريق غلي الماء مع السكر أولاً ثم إضافة ملعقة صغيرة من البن لكل فنجان، ثم نترك القهوة على نار هادئة ليكتمل النضج.

 

4. القهوة الخضراء:

القهوة الخضراء هي عبارة عن حبوب أو بذور البن العربي الأخضر قبل تحميصها. ويفضلها البعض في الدول العربية المختلفة. ويتم تحضير القهوة الخضراء كما يلي:

 

  • نقوم بوضع كوب من الماء في إناء تحضير القهوة على نار متوسطة، حتى يتم غليان الماء.

  • بعد أن يتم غلي الماء نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من القهوة الخضراء إلى الماء، ونتركها ربع ساعة تقريباً لتغلي على النار.

  • ثم يتم تقديم القهوة الخضراء كباقي انواع القهوة العربية مع التمر وبعض أنواع الحلويات الشرقية.

 

وللقهوة الخضراء عدد كبير من الاستخدامات، أهمها الاستخدامات العلاجية، لما لها من فوائد متعددة فهي غنية بحمض الكلوروجينيك الذي يؤدي تناوله إلى تعزيز صحة الجسم بشكل عام، هذا بالإضافة لباقي فوائد القهوة عامة المعروفة والتي سنتعرّض لها سريعاً في نهاية المقال. ولكن بالرغم من فوائد البن الاخضر المختلفة، إلا أن لها عدد من الأضرار والمخاطر تتمثل في:

 

  • أثار تناول الكافيين الضارة المعروفة، كالأرق والغثيان الناتج عن اضطراب المعدة.

  • ارتفاع في نسبة الكوليسترول، وارتفاع معدل ضغط الدم وما يترتب عليهما من ضرر لصحة القلب بشكل عام.

  • الجلوكوما، حيث أن تناول جرعات كبيرة من الكافيين قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

 

5. القهوة التركية:

وهي احد مشتقات القهوة العربية، ورغم كونها تركية إلا أنها تصنع من البن العربي وتنتشر بشدة في أغلب الدول العربية، ويتم تحضيرها بنفس المكونات، ولكن يتم غلي الماء مع السكر وحبوب الهيل أولاً قبل إضافة حبوب البن المطحونة ناعماً بعد رفع الإناء من على النار.

 

أو نقوم بمزج البن مع باقي المكونات جيداً، ثم نتركه ليغلي على النار. ومن الممكن أيضاً إضافة الحليب إلى القهوة التركية للحصول على مذاق مميز ومختلف. والآن بعد أن تعرفنا على انواع القهوة العربية بالتفصيل، دعنا نلقي نظرة سريعة على أهم وأبرز فوائد وأضرار القهوة العربية.

 

فوائد القهوة العربية

أكدت الدراسات أن تناول القهوة يؤدي إلى الحد من الأعراض المزعجة والمدمرة أحياناً لعدد كبير من الأمراض مثل:

 

  • مرض السكر من النوع الثاني.

  • أمراض القلب.

  • أمراض الجهاز العصبي كالخرف مثلاً.

  • كما أن للقهوة أيضاً القدرة على الحد من أعراض بعض أنواع السرطانات.

  • يضاف لذلك ما سبق وذكرناه عن قدرة القهوة على تحسين المزاج، والتخلّص من الإجهاد،

  • وزيادة قدرة متناوليها على تحمّل المزيد من الأعباء.

 

أضرار القهوة العربية:

 

  • يتسبب الإفراط في تناول القهوة في الإصابة بضيق الأوعية الدموية، مما يترتب عليه ارتفاع في ضغط الدم.

  • كما تتسب القهوة في بعض مشاكل الجهاز الهضمي كالحموضة وقرحة المعدة.

  • وتسبب القهوة العربية زيادة الوزن في حال تم تناولها مع إضافة كمية كبيرة من السكر أو الكريمة المخفوقة أو التمور

 

في النهاية أتمنى أن نكون تناول جميع انواع القهوة العربية بالتفصيل، وتعرفنا بصورة سريعة على نشأتها وأهم فوائدها وأضرارها.

 

المراجع:

  1. Ryan Tour: 5 Interesting Facts About Arabic Coffee
  2. Coffee AM: Different Types of Arabica Coffee
  3. Enjoy Java: What is Robusta Coffee? Robusta vs Arabica: 12 Differences
  4. Can Star Blue: Different Types Of Coffee Explained
  5. Web MD: GREEN COFFEE
error: Content is protected !!

Send this to a friend