انواع الصداع

اسباب الصداع المستمر

انواع الصداع

يعد الصداع من الأعراض الشديدة الشيوع بين الناس، وكلنا تقريبا قد اختبر في وقت من الأوقات أحد من انواع الصداع المختلفة، وهو ما ينتج عنه شعور بعدم الراحة وصعوبة التركيز والتشتت، وقد يؤثر بشكل كبير على النشاطات اليومية التي يقوم بها الانسان وبحسب منظمة الصحة العالمية فلا يوجد أي شخص قد نجا من الاصابة بالآم الصداع في وقت ما من أوقات حياته.

 

ويمكن للصداع أن يصيب أي جزء من أجزاء الرأس وإن كانت شدته ومدته يمكن تحديدها بحسب انواع الصداع حيث تختلف شدة الصداع ومدته من نوع الى أخر وبعض انواع الصداع قد تشفى بتناول المسكنات المنزلية المعتادة والبعض الأخر يستدعي تناول الأدوية ونيل العناية الطبية وخاصة اذا ما كان مصحوبا بالأعراض التالية:

 

  • الشعور بتصلب في منطقة الرقبة

  • ظهور طفح جلدي

  • اذا كان الصداع يعد أسوأ صداع عانيت منه في حياتك

  • القيء

  • الارتباك

  • صعوبة التحدث

  • الحمى

  • شلل في أي جزء من أجزاء الجسم

 

وبالنسبة للصداع الأقل حدة يمكنك معرفة ما عليك عمله بمعرفة انواع الصداع المختلفة وتشخيص نوع الصداع الذي تعاني منه ومعرفة العلاج المناسب لهذا الصداع وهناك صداع أولي اي أنه ينشأ بذاته وليس نتيجة لمرض أخر، وصداع ثانوي وهو ما يكون عرض لمرض ما أو مشكلة صحية أو تغيرات هرمونية.

 

انواع الصداع الأولي الشائعة

الصداع الأولي هو الصداع الذي يبدأ مباشرة بدون وجود محفزات لظهوره، مثل الاصابة بالحساسية أو وجود مرض أخر من ضمن اعراضه الاصابة بالصداع وللصداع الأولي نوعان عرضي ومزمن.

 

  • الصداع العرضي:

يحدث على فترات متباعدة أو مرة كل مدة كبيرة من الزمن ويمكن أن يستمر فترة تتراوح ما بين نصف ساعة الى عدة ساعات.

 

  • الصداع المزمن:

وهو قد يصيب الشخص يوميا ولمدة شهر تقريبا ويمكن أن يستمر بصورة متواصلة لعدة أيام وهو ما يستدعي وضع خطة علاجية لادارة الألم.

 

1. الصداع الناتج عن التوتر العصبي:

لو كنت تعاني من صداع التوتر فستشعر بالألم في جميع أنحاء الرأس ولن يكون هناك شعور بالخفق أو النبض، ولكن ستشعر بألم في الرقبة وفي مقدمة الرأس وعضلات الكتفين ويمكن لأي شخص أن يصاب بصداع التوتر كما أنه يزيد مع الضغوط العصبية، ويمكن علاج هذا النوع من انواع الصداع بتناول المسكنات المعتادة والتي ستخفف من الأعراض مثل:

 

  • الأسبرين

  • الابيبروفين

  • النابروكسين

  • الأسيتامينوفين والكافيين

 

في حالة لم تفلح هذه الأنواع من المسكنات في علاج ألم صداع التوتر يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية الأخرى مثل الاندوميثاسين والميلوكسيكام والكيتورولاك إذا ما تحول صداع التوتر الى النوع المزمن يمكن للطبيب عمل خطة علاجية للتقليل من نوبات الصداع بتقليل التعرض للمحفزات التي يمكن أن تظهر الأعراض.

 

2. الصداع العنقودي:

يسبب الصداع العنقودي شعورا بالحرقة ووجع خارق ويحدث عادة حول أو خلف عين واحدة أو على جانب واحد من الوجه، وفي بعض الأحيان قد يحدث تورم واحمرار وتعرق على الجانب المصاب بالصداع وعادة ما يكون مصحوبا بسيلان الأنف والدموع على الجانب الذي يعاني من الصداع ويظهر هذا النوع من انواع الصداع في موجات متسلسلة، مدة كل نوبة تتراوح بين ربع ساعة الى ثلاثة ساعات.

 

واغلب المصابين بالصداع العنقودي تنتابهم من موجة الى أربعة موجات من الصداع يوميا في نفس المواعيد اليومية طوال مدة الصداع العنقودي، وبمجرد أن تنتهي أعراض موجة من الصداع تبدأ الموجة الثانية في الظهور بعدها بفترة قصيرة وحتى انتهاء زمن هذا العنقود.

 

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب الصداع

ويمكن أن تستمر موجات الصداع العنقودي لعدة اشهر حيث يظهر الصداع يوميا في نفس الموعد خلال تلك الفترة، ثم تمر فترة دون أن تظهر اعراض الصداع حتى يأتي العنقود التالي والصداع العنقودي أكثر ظهورا خلال فترة الربيع عنه في فصل الخريف كما أنه يصيب الرجال بثلاثة مرات أكثر من اصابته للنساء.

 

ولا يعرف العلماء على وجه التحديد السبب وراء حدوث الصداع العنقودي وان كان لديهم بعض النصائح التي يمكن عبرها علاج الأعراض الناتجة عنه، وقد يصف الطبيب بعض انواع العلاج الحديث الخاص بالصداع العنقودي والذي ثبتت فاعليته في تحسين الأعراض مثل العلاج بالأكسجين أو بالمخدر الموضعي مثل الليدوكين للتخلص من الألم الناتج عن هذا النوع من انواع الصداع

 

وبمجرد أن يتم تشخيص الصداع العنقودي سيقوم الطبيب بوضع خطة وقائية لتجنب النوبات، وقد تتضمن هذه الخطة تناول الكورتيكوستيرويد والميلاتونين والتوبيرامات ومثبطات قنوات الكالسيوم.

 

3. الصدع النصفي (الميجرين):

يعرف الصداع النصفي بأنه ألم حاد نابض يصدر من عمق الرأس ويمكن أن يستمر هذا الألم لعدة أيام، ويمكن لهذا الألم أن يؤثر على قدرة الشخص على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، والصداع النصفي يكون مصحوبا بخفقان أو نبض كما يكون على جانب واحد من الرأس والأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يكونون حساسين للضوء وللأصوات العالية كما يكون هذا النوع من انواع الصداع مصحوبا بالغثيان والقيء في الكثير من الأحيان.

 

وهناك بعض الأعراض البصرية التي قد تكون سابقة لظهور نوبات الصداع النصفي والتي يشتكي منها الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من النوع المصحوب بهالة حيث يعاني واحد من كل خمسة من المصابين بالصداع النصفي من الأعراض التالية قبل بدء النوبات:

 

  • أضواء وامضة

  • أضواء متلألئة

  • خطوط متعرجة

  • نجوم

  • بقع عمياء

 

يمكن أن تتضمن الهالة أيضا تنميل على جانب واحد من جانبي الوجه أو في ذراع واحد أو وجود صعوبات في التحدث، حيث يمكن أن تماثل أعراض الصداع النصفي تلك الأعراض الخاصة بالسكتة الدماغية، فإّذا كنت تعاني من مثل هذه الأعراض للمرة الأولى عليك تلقي رعاية طبية عاجلة للتأكد من أن ما تعاني منه لا يمثل خطورة على الحياة.

 

ويمكن أن يظهر الصداع النصفي في عدة أفراد من نفس العائلة كما يمكن أن يكون متعلقا ببعض المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز العصبي والمرأة أكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي بثلاثة مرات مقارنة بالرجال، كما تزيد مخاطر الاصابة بالصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض ما بعد الصدمة.

 

وهناك العديد من العوامل البيئية التي قد تحفز ظهور الصداع النصفي مثل اضطرابات النوم والجفاف وتفويت الوجبات وبعض أنواع الأغذية وتغيرات الهرمونات والتعرض لبعض انواع المواد الكيماوية.

 

ولا يمكن لمسكنات الألم المعتادة أن تخفف من ألم نوبات وعلاج الصداع النصفي خلال حدوثها حيث يصف الطبيب في هذه الحالة التريبتان وهو دواء يستخدم لعلاج الالتهابات ويمكنه أن يعدل من تدفق الدم في الدماغ ويتواجد في عدة صور من ضمنها بخاخ الأنف أو الأقراص أو الحقن.

 

فإذا كنت تعاني من صداع نصفي يسبب لك الانهاك فترات تزيد عن ثلاثة أيام في الشهر يمكنك أن تتحدث الى طبيبك لعمل خطة وقائية للتقليل من نوبات الألم وبحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين يتناولون العلاج الوقائي لا تزيد نسبتهم عن 3 – 13% من اجمالي الحالات التي تصاب بالصداع النصفي بينما يجب أن ينال هذا العلاج 38% من اجمالي هذه الحالات.

 

انواع الصداع الثانوي الشائعة:

يعد الصداع الثانوي مجرد عرض لمرض أخر أو مشكلة صحية يعاني منها الجسم فإذا استمرت الحالة التي تحفز ظهور الصداع الثانوي موجودة يتحول الصداع الى مزمن، ويتم علاج الصداع الثانوي عبر علاج المشكلة الصحية التي تسبب ظهوره.

(مقال متعلّق)  علاج الصداع المستمر

 

1. صداع الحساسية أو الجيوب الأنفية:

يمكن أن يحدث الصداع الثانوي نتيجة للاصابة بالحساسية ويتركز الألم في هذا النوع من الصداع في منطقة الجيوب الأنفية وفي مقدمة الجبهة وعادة ما يتم الخلط بين الصداع النصفي والصداع الناتج عن الجيوب الأنفية وتقدر حالات الصداع النصفي التي يتم تشخيصها على أنها ناتجة عن الجيوب الأنفية بحوالي 90% من الحالات.

 

والأشخاص الذين يعانون من حساسية فصلية مزمنة أو من الجيوب الأنفية عرضة بصورة كبيرة للاصابة بهذا النوع من انواع الصداع ويتم علاج هذا النوع من الصداع بأدوية تقلل من لزوجة المخاط الذي يتجمع في الأنف مسببا الضغط على الجيوب الأنفية، كما يصف الطبيب في هذه الحالة بخاخ الاستيرويد ومضادات الهيسامين مثل ستريزين.

 

ويمكن أن يكون صداع الجيوب الأنفية اشارة الى وجود عدوى ميكروبية بالجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يصف الطبيب المضاد الحيوي المناسب لعلاج العدوى والتخلص من ألم الصداع الذي يعد عرض لهذه المشكلة الصحية.

 

2. صداع الهرمونات:

تعد النساء هن الأكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من انواع الصداع حيث يكون هذا الصداع مصاحبا للتغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ولتناول اقراص منع الحمل المعتمدة على الهرمونات، وكذلك في حالة الحمل، وكلها حالات تؤثر على مستويات الاستروجين في الجسم ما يسبب ألم الصداع.

 

ويسمى الصداع المصاحب للدورة الشهرية بصداع الطمث النصفي، ويمكن أن يحدث هذا النوع من انواع الصداع قبل أو أثناء أو بعد الدورة الشهرية وكذلك خلال فترة التبويض ويمكن لمسكنات الألم مثل نابروكسين وفروفاتربين أن تحسن من الألم الناتج عن صداع الهرمونات.

 

ويقدر عدد النساء اللاتي تصبن بصداع الهرمونات بحوالي 60% من هؤلاء اللاتي يعانين من الصداع النصفي (الميجرين) ولذلك يفضل أن يستخدم هؤلاء النساء العلاج الوقائي لادارة الألم خلال الشهر كله والتقليل من عدد نوبات الصداع وحدتها على مدار الشهر ويمكن أن يتحسن هذا النوع من انواع الصداع باستخدام تقنيات الاسترخاء واليوجا والابر الصينية وتناول غذاء صحي متوازن.

 

3. صداع الكافيين:

يمكن للكافيين أن يؤثر على تدفق الدم الواصل الى الدماغ ويمكن لتناول كميات كبيرة من الكافيين أن تسبب الصداع وكذلك يمكن للانقطاع المفاجئ عن تناول الكافيين ان يسبب الصداع، والأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يكونون أكثر عرضة للاصابة بصداع الكافيين.

 

فإذا كنت قد تعودت على تناول كميات محددة من الكافيين يوميا فإن التقليل المفاجئ من هذه الكميات سيسبب لك صداع الكافيين حيث يغير الكافيين من كيمياء المخ وغيابه يظهر أعراض انسحابية من ضمنها الشعور بالصداع.

 

وليس كل شخص ينقطع عن تناول الكافيين يجب أن يصاب بالضرورة بصداع الانسحاب، ولكن يفضل أن يحافظ الانسان على نسبة متوازنة من الكافيين في غذاءه اليومي أو يمتنع عن تناوله بصورة كاملة إذا أراد تجنب الاصابة بصداع الكافيين.

 

4. صداع الاجهاد:

يحدث صداع الاجهاد في اعقاب بذل مجهود بدني عنيف مثل حمل الأثقال أو الجري أو ممارسة الجنس وكلها أسباب شائعة لظهور هذا النوع من انواع الصداع ويفسر الخبراء ذلك بأن هذه الأنشطة يمكنها أن تزيد من تدفق الدم الى الجمجمة ما يمكن أن ينتج عنه صداع في الرأس أو تنميل.

 

ولا يستمر صداع الاجهاد فترات طويلة من الزمن حيث ينتهي عادة خلال دقائق قليلة من تلقاء نفسه أو يستمر لساعات قليلة على أقصى تقدير ويمكن تناول الاسبرين أو ابيبروفين للتخلص من الألم الناتج عن صداع الاجهاد حيث تختفي الأعراض بعدها بصورة كاملة.

(مقال متعلّق)  اسباب الصداع الخلفي (خلف الرأس)

 

فإذا كنت تعاني من صداع الاجهاد بصورة متكررة عليك زيارة الطبيب للتأكد من سلامتك لأنه في حالات قليلة قد يخفي بعض المشكلات الصحية التي تحتاج لتدخل طبي.

 

5. الصداع المصاحب لارتفاع ضغط الدم:

يمكن ان يسبب ارتفاع ضغط الدم حالة من الصداع وهذا النوع من انواع الصداع يحتاج لعناية طبية عاجلة، حيث أنه يشير الى ارتفاع ضغط الدم الى مستويات خطيرة وعادة ما يحدث الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم على جانبي الرأس ويسوء مع بذل مجهود بدني ويمكن أن يكون مصحوبا بنبض كما يعاني المصاب به من تغيرات في الرؤية وخدر وتنميل ونزيف في الأنف أو ألم في الصدر أو قصر في النفس.

 

إذا كنت تعتقد نك مصاب بصداع ارتفاع ضغط الدم عليك طلب الرعاية الطبية العاجلة، والأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عرضة لهذا النوع من الصداع ويختفي هذا النوع من الصداع بعد ضبط ضغط الدم الى الحدود الأمنة ويستمر طالما استمر ارتفاع ضغط الدم عن المسموح.

 

6. الصداع الارتدادي:

ينتج هذا النوع من انواع الصداع من تأثير تناول جرعات كبيرة من الأدوية عن الحد المسموح، وهو صداع مصحوب بالتوتر والتململ والألم الحاد مثل الصداع النصفي (الميجرين) والأشخاص الذين يتناولون المسكنات المنزلية بشكل مستمر هم الأكثر عرضة للاصابة بهذا الصداع حيث يمكن أن تسبب لهم الجرعات الزائدة من هذه الأدوية ألم في الرأس.

 

ويمكن أن يحدث هذا الصداع في أي وقت وينتج عن زيادة جرعات أدوية مثل اسيتامينوفين وابيبروفين والأسبرين والنبروكسين في حالة تناولها بصفة متكررة على مدار 15 يوم الى شهر أو أكثر، كما أنه شائعا لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على الكافيين.

 

وللتخلص من الصداع الارتدادي عليك تجنب الأدوية المسكنة للألم الا في حالات الضرورة وعادة ما يكون الصداع شديدا في بدايته ثم يخف مع الوقت ويمكن تجنب هذا الصداع بتناول أدوية وقائية لا تسبب الصداع الارتدادي حيث يمكنها ان تمنع حدوث النوبات.

 

7. الصداع المصاحب لأعراض ما بعد الصدمة:

يمكن أن يصاب الانسان بصداع ما بعد الصدمة نتيجة اصابته بجرح أو اصابة بالرأس ويشبه هذا النوع من انواع الصداع الصداع النصفي (الميجرين) أو الصداع الناتج عن التوتر ويستمر في حدود ستة اشهر الى سنة بعد اصابة الرأس، ويمكن أن يتحول الى صداع مزمن ويتم علاج هذا النوع من انواع الصداع بأدوية التيربتان والسوماتريبتان ومثبطات بيتا وأميتريبتلين.

 

متى عليك زيارة الطبيب؟

في أغلب حالات الصداع العرضي تنتهي الأعراض خلال 48 ساعة على أقصى تقدير،فإذا كنت تعاني من نوبات صداع تستمر لأكثر من يومين أو كنت تعاني من صداع تزداد حدته، يجب عليك استشارة الطبيب للمساعدة وإذا كنت تعاني من نوبات صداع تتضمن 15 يوم في الشهر الواحد لمدة ثلاثة أشهر متتالية فيعد هذا الصداع من النوع المزمن، وفي هذه الحالة يجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة المشكلة التي تتسبب في ظهور الصداع.

 

إن الصداع يمكن أن يكون عرضا لأحد الأمراض أو المشكلات الصحية التي تستدعي التدخل الطبي والتي لا يصلح في علاجها تناول المسكنات المنزلية المعتادة، ولذلك يجب التأكد من نوع الصداع وطرق العلاج السليمة لتجنب حدوث أي أضرار أو تعقيدات صحية.

 

المراجع:

  1. Health Line: 10 Types of Headaches and How to Treat Them
error: Content is protected !!

Send this to a friend