انواع الشخصيات

انواع الشخصيات

ما هي انواع الشخصيات وما هي تحليل كل نوع منها

ما الذي يجعل كل شخص مختلف عن الآخر؟ ما الذي يجعلنا نتصرف بشكل مختلف في نفس المواقف؟ كل هذه الاسئلة تحمل إجابة واحدة وهي الشخصية. فلكل واحد منا بصمة متفردة في شخصيته، يعود السبب فيها وفق انواع الشخصيات المختلفة.

 

يشير علم النفس إلى أن هناك قائمة كبيرة ومتنوعة من انواع الشخصيات، وهي المسؤولة عن اختلاف تصرفاتنا وسلوكنا في الحياة بشكل عام، ، كذلك فإن هناك العديد من الطرق لقياس تلك الشخصية.

 

لكن علماء النفس مؤخرا تخلوا عن محاولة تقسيم الشخصية للعديد من الأنواع المختلفة، لكنهم في النهاية وضعوا بعض الخطوط العريضة أو الأسس التي تركز على سمات الشخصية. وتعد الخمس أنماط الكبرى أو الأساسية وفق انواع الشخصية هي:

 

  • الشخصية المنفتحة

  • الشخصية ذات الضمير

  • الشخصية المنبسطة

  • الشخصية العدوانية

  • الشخصية العصابية

 

لكن بشكل عام وأوسع، فإن علماء النفس حدووا قائمة عريضة من انواع الشخصيات، وهي قائمة تحتوي على 16 نوع مختلف منها، تختلف في سماتها وطريقة تعاملها في علاقاتها المجتمعية، وهي ما يلي:

 

انواع الشخصيات

 

1. شخصية المحقق: (الشخص الرسمي)

لأول وهلة تقع عينك علهيا على هذا النوع من الشخصيات، ستشعر أنه محقق او مفتش أو شخص خطير ورسمي من جهة رسمية هذا النوع من الشخصيات يحبون التقاليد والقيم القديمة التي تحافظ على طرق التعامل الرسمية.

 

كذلك هو يتميز بكونه شخص صبور ويحب العمل الجاد، ويفضل قيم مثل الشرف والمسؤولية الاجتماعية والثقافية هو غالبا شخص هادئ ومستقيم في حياته الخاصة، وهو نوع شخصية في بعض الأحيان يُساء فهمها من الآخرين.

 

2. الشخصية الخيالية أو الحالمة:

هذا هو النوع الثاني من انواع الشخصيات، ويتميز أصحاب هذه الشخصية بأنهم ذوي رؤية مثالية، ويفضلون الخيال الإبداعي والأفكار الخارجة عن المألوف كذلك فإن لديهم طريقة مختلفة في التعامل مع الاشياء، كذلك لهم رؤية أكثر عمقا للنظر إلى العالم. هذه الطريقة من التفكير العميق تجعلهم لا يقبلون بأي شيء عادي هم أيضا ينظر لهم الناس على أنهم خياليين أنهم غريبون بسبب نظرتهم المختلفة للحياة وللناس.

 

3. شخصية العقل المدبر:

تعتبر في بعض الأحيان على أنها شخصية انطوائية، وهم أشخاص يتميزو بالهدوء والراحة في التعامل، ويفضلون الوحدة ولكنهم على الرغم من هذا فهم العقل المدبر ومستشارو كل من يعرفونهم في الأمور الخاصة والاجتماعية، وهو شخصية تهتم بالأفكار والنظريات وهم أشخاص متفوقون في التخطيط وعمل الاستراتيجيات. ولا يفضلون عدم التأكد من الأشياء الايمانية أو عدم اليقين من الأشياء.

 

4. شخصية الكريم:

النوع الرابع من انواع الشخصيات هم الأفراد الذين يركزون على الناس. ستلاحظ أنهم منفتحون ومثاليون ولديهم كاريزما ويتميزون بالصراحة، ولديهم الكثير من الأخلاق. كما أنهم يتميزون بالكرم الشديد مع من يحيطون بهم.

(مقال متعلّق)  الشخصية النرجسية

 

هم يعرفون كيفية التواصل مع الآخرين بغض النظر عن خلفياتهم أو شخصياتهم. كما يعتمدون على الحدس والمشاعر، وهي شخصية تميل إلى العيش في خيالهم وليس في العالم الحقيقي ونلاحظ أن الشخصية الكريمة كذلك تركز على المستقبل وما يحدث فيه، بدلا من التركيز على الوقت الحاضر.

 

5. الشخصية العفوية:

هم أشخاص غامضون بعض الشيء، لكنهم عقلانيين ومنطقين جدا، ويتميزون بقدر كبير للغاية من العفوية. كذلك لا يمكن التفريق بسهولة بين هذه الشخصية وبين انواع الشخصيات الأخرى.

 

حتى الأشخاص القريبون من هذه الشخصيات لا يمكنهم حتى توقع ردود أفعالهم، وذلك بسبب عفويتهم، لكنهم يخفون تلك السمات والمشاعر عن العالم الخارجي، وغالباً ما ينجحون في ذلك للغاية.

 

6. الشخصية الاجتماعية الخدومة:

يمكننا أن نطلق على النوع السادس من انواع الشخصيات بأنهم “الفراشات الاجتماعية” فهم دائما في حاجة إلى التفاعل مع الآخرين كذلك فإن هذا النوع من الشخصيات يحبون خدمة الآخرين، وجعل الناس من حولهم سعداء، كما أنهم ذوو شعبية كبيرة وسط الناس بسبب هذه الطباع.

 

عادة ما يميل أصحاب هذا النوع من الشخصيات إلى أن يكونوا بطل رياضي خاصة في مرحلة المدرسة، أو في وقت لاحق من حياتهم، كما يستمرون في الظهور في دائرة الضوء مع من حولهم.

 

ستلاحظ أن الشخصية الاجتماعية هي دائما ما تخطط وترتب وتعمل على تنظيم الأحداث الاجتماعية، سواء لعائلاتهم وأصدقائهم، وهي من الشخصيات التي يحبها الكثير من الناس.

 

7. الشخصية الانطوائية:

وهم مثل معظم الأشخاص الانطوائيين، ويتميزون بالهدوء ويفضلون عدم الحديث عن أنفسهم، خاصة في اللقاء الأول مع شخص جديد هذا النوع من انواع الشخصيات يحبون قضاء معظم الوقت بمفردهم، و في الأماكن الهادئة حيث يمكنهم التفكير فيما يحدث من حولهم.

 

هم أشخاص يحبون تحليل الأمور والإشارات والرموز، ويعتبرونها دليلا له عمق وفهم عن كل شيء حولهم في الحياة ومشكلة هذا النوع من الشخصيات هم أنهم هم ضائعون في خيالهم وأحلام اليقظة، وغارقون في أفكارهم وأوهامهم، وهو ما يسبب لهم الكثير من المشكلات.

 

8. الشخصية الروتينية:

النوع الثامن من انواع الشخصيات هي الشخصية الروتينية المكررة، هي شخصية نمطية ومفهومة ويمكن التنبوء بسلوكها في أغلب الوقت هم أشخاص يحبون الأضواء، كما أنهم يحبون التعلم ومشاركة ما يتعلمونه مع الآخرين، كذلك فهم أشخاص يتمتعون بمهارات شخصية قوية.

 

يتميز هذا النوع من الشخصيات بأنه يتمته بالحيوية ويحب أن يكون مركز الاهتمام. كذلك فإن علاقاته دافئة وودودة، ولهم قدر كبير من التعاطف مع الآخرين.

(مقال متعلّق)  الشخصية الناجحة

 

9. شخصية البطل:

يتميز النوع التاسع من انواع الشخصيا بأنه شخصية البطل.. هو لديه شخصية بديهية كما أنه ذو شخصية فردية يمكنه فعل أي شيء وحده، دون الاعتماد على الآخرين يسعي هذا النوع من الشخصيات إلى الشخصية الفردية، ويسعي لخلق البطولة، وعمل الأشياء بأسلوبهم وأفعالهم وعاداتهم وأفكارهم الخاصة بهم.

 

كذلك هم أشخاص يكرهون العيش داخل الصندوق أو بطريقة تحجمهم، كذلك لا يفضلون الارتباط الشخصي، فهم يحبون أن يكون حولهم أشخاص آخرين ذوي شخصية البطل أو الشخصية البطولية لديهم بديهة قوية عندما يتعلق الأمر بأنفسهم وعن قرارات حياتهم، كما أن لديهم إدراك شديد عن مشاعرهم.

 

10. الشخصية المنطقية:

لديهم شخصية ذات استشعار عن الأشياء، هذا هو ما يميز أصحاب النوع العاشر من انواع الشخصيات، فهم يحبون التفكير المنطقي والعقلاني كذلك هم أصحاب شخصية إدراكية، يشعرون بالحاجة إلى التفاعل الاجتماعي والمشاعر والعواطف.

 

لكنهم يحبون الأمور المنطقية والاستدلال والفلسفة هم دائم في حاجة إلى الحرية، والتخلص مما يعيق حياتهم، ويفضلون اثبات أخطائهم بدل من فعل تلك الاخطاء، ويفضلون العمل على الجلوس بلا عمل.

 

11. شخصية المشرف:

هي شخصية تتميز بالصدق والكرم والتقليدية في نفس الوقت، وهو ما يميز الشخصية الاشرافية أو المشرفة. وهذا النوع من الشخصيات مقبولون اجتماعيا، ويفضلون فعل ما يوصلهم إلى ذلك.

 

هذا النوع الحادي عشر من انواع الشخصيات يشعرون بالسعادة حين يحصلون على مكانهم كمشرفين على الأعمال و لمن حولهم. كذلك هم مثال للاشخاص الطيبين. كما يشعرون بالسعادة حين يطلب منهم الآخرون المساعدة، ويلبون تلك الخدمات بطيب خاطر.

 

12. شخصية القائد:

يهتم هذا النوع من الشخصيات بالتعامل مع جميع الأمور بطريقة منطقية وعقلانية، كما يفضل استخدام الحدس والاستدلال في طريقة التفكير كذلك فإن النوع الثاني عشر من الشخصيات يشعر دائما بأنه شخص مسؤول، ويمكننا أن نمنحه الثقة في القيام بالاشياء، وقيادة من حولهم للوصول إلى الأهداف.

 

هم أشخاص يرون التحديات والعقبات فرصة كبيرة لتحدقيق والتعبير عن أنفسهم. فهم ذوي موهبة فطرية للقيادة واتخاذ القرارات، كذلك يمكنهم الاختيار بين الخيارات والأفكار بسرعة وبعناية كما أن هذا النوع من انواع الشخصيات لا يفضلون الاختلاط بالاشخاص كثيري الحركة، أو ممن لا يمنهم البقاء ساكنين لفترة.

 

13. شخصية المفكر:

هم أشخاص معروفون بنظرياتهم الرائعة ومنطقيتهم بل وأقوالهم القوية، هم يفضلون العقل والأمو المنطقية والتفكير على أي شيء آخر. ويمكننا القول أنها أكثر نوع من انواع الشخصية منطقية وذات تفكير عقلاني عن جميع انواع الشخصيات الأخرى.

 

هم أشخاص لديهم قدرة كبيرة على رؤية والتقاط المتناقضات، وقدرة جيدة على قراءة صفات الناس، مما يجعل فكرة الكذب عليهم فكرة سيئة للغاية، فهم سوف يكتشفون ذلك بسهولة.

(مقال متعلّق)  انماط الشخصية

 

لا يهتم الأشخاص من هذا النوع من الشخصيات بالأعمال والاعباء اليومية ، ولكنهم عندما يجدون بيئة يمكن التعبير فيها عن أنفسهم وعن أفكارهم فهم يذهبون إليها ويفضلونها.

 

14. الشخصية الخيرية:

هم أشخاص محبون للخير وهم مستعدون دائما لتقديم ما لديهم بنوع من السخاء والكرم، يحبون دعم الناس المحيطين بهم، بطريقة خالية من الأنانية بل وبحماسة النوع الرابع عشر من انواع الشخصيات وهو شخص محبوب وذو شعبية ويحبون فعل الأشياء التي يؤمنون بها ودعمها بحماس.

 

كذلك هم يحبون التعاون غالبا هذا النوع من الشخصيات يكونوا حساسين للغاية لمشاعر الآخرين. ويحبون إظهار أفضل كا عندهم للناس، ومساعدة الغير لفعل الخير.

 

15. الشخصية ذات الرؤية:

أولئك الذين يتمتعون بشخصية يمكن اعتبارها من أندر الشخصيات في العالم، وهم قد لا يظهرون في الكثير من المواقف الاجتماعية، خاصة المناسبات التي تحتوي على أشخاص لا يعرفونهم.

 

النوع الخامس عشر من انواع الشخصيات هي شخصية تتمتع بذكاء شديد، وتهتم بالتحفيز العقلي باستمرار. كما أن لديه القدرة على مناقشة النظريات والحقائق بتفصيل واسع هم يحبون المنطق للغاية، وكل ما يرتبط به من حديث أو طريقة تفكير بالاضافة إلى ما يميزهم من عقلانية وموضوعية في شتى الأمور.

 

16. الشخصية المتأرجحة:

في الواقع فإن النوع الأخير من انواع الشخصيات هو شخصية متأرجحة، أو يمكنك القول أنها شخصية متقلبة بعض الشيء، وتحمل أطراف النقيض بين كل الصفات فهي شخصية تبدو انطوائية، إلا أنهم سريعوا الاندماج مع الآخري،، بل ويصبحوا عاطفيين وودودين ودافئين في نهاية المطاف.

 

هم كذلك يكنهم أن يكونوا عفويين للغاية، وفي نفس الوقت يميلون إلى التفكير في الاشياء قبل القيام بها. هم أشخاص مثاليون في الصداقات بل وصديق مثالي في أي نشاط سواء كان نشاط مخطط أو غير مخطط له.

 

هم من نوعية الأشخاص الذين يريدون أن يعيشوا حياتهم على أكمل وجه، ويحبون استكشاف أشياء جديدة واكتشاف خبرات جديدة. لذا دائما ما تجد عندهم الحكمة والخبرة.

 

ملحوظة عن انواع الشخصيات

يرى علماء النفس أنه على الرغم من تلك التقسيمات لأنواع الشخصية، إلا أنه في الغالب ما يجد الأشخاص في بعض التفاصيل أنهم يحصلون على صفات من شخصيات أخرى.

 

ولكن الشائع هو السمة الغالبة أو المسيطرة أو الأساسية لكل شخصية منها، فقد تكون من أصحاب الشخصية القيادية ولكن لديك بعض الصفات من الشخصية الكريمة، أو تكون من أصحاب الشخصية الانطوائية، لكن لديك بعض الصفات من الشخصية المفكرة أو المنطقية، وهكذا.

 

المراجع:

  1. Personality Perfect: 16 Personality Types
  2. Live Science: Personality Traits & Personality Types: What is Personality
error: Content is protected !!

Send this to a friend