اطفال

انواع الحيوانات الاليفة

انواع الحيوانات الاليفة

انواع الحيوانات الاليفة

الحيوانات الاليفة هي حيوانات مسالمة لا تسبب أذي للانسان بل يستطيع الإنسان ان يتعايش معها في بيئة محيطة آمنة دون أي صعوبات أو عناء، ويمكن للانسان ان يأخذ احدي الحيوانات الأليفة من أجل تربيتها في المنزل وتكون بأنيس رائع له.

 

حيث يفضل حين يشاء الإنسان اقتناء أو تربية حيوان أليف لابدَّ وان يعرف ما نوع الحيوان الذي يود اقتناءه  في المنزل أو يرغب بوجوده ويفضل أن يتماشي مع نمط حياته، ويوجد العديد من انواع الحيوانات الاليفة كـ الطيور والقطط والكلاب والسمك الزينة والهامستر والأرانب والسلاحف والخيل وغيرهم من الحيوانات الأليفة يتناول هذا المقال انواع الحيوانات الاليفة التي يمكنك ان تعتني بها. 

 

انواع الحيوانات الاليفة

حينما يتعلق الأمر بالحيوانات الأليفة سنقوم بادراج الحيوانات الأليفة التي من الممكن الاحتفاظ بها في المنزل لتحديد الحيوان الأمثل أو المراد الاحتفاظ به.

 

1. الكلاب

هي أحد انواع الحيوانات الاليفة والتي يقتنيها الإنسان بكثرة في وقتنا هذا والتي تتميز بالوفاء الشديد لصاحبها وحين نذكر الوفاء والكلاب سوف نتذكر جميعًا قصة الكلب (هاتشيكو) الذي ظل حتى وفاته مخلصًا إلى صاحبه والتي أصبحت قصة تؤثر في جميع القلوب.

 

في الواقع يوجد العديد من انواع الكلاب أي يوجد سلالات مختلفة وتتميز بصفات عن غيرها والتي يسهل تدريبها أيضًا ولكن هناك بعض أنواع الكلاب المسالم والأليف الذي من الممكن أن يتواجد داخل المنزل كـ حيوان أليف وأنيس لصاحبه أو لصاحبي المكان ولكن ليس كل أنواع الكلاب تصلح أن تكون أليفة للعب واللهو فقط فـهناك انواع من الكلاب يتم تدريبها كي تصبح أكثر شراسة ويستخدمونها للحراسة أو للأمن،

 

كما يأخذ البعض الكلاب الشرسة ويلجأو إلى عدم تدريبها ويتعمدون نشأتها في بيئة هادئة كي يصبح حيوان أليف مسالم فقط، دعونا نبدأ بذكر بعض أنواع الكلاب التي تصلح للمنزل ومسالمة بالصفات و بالتدريب تستطيعون أن تحصلوا على الصفات المرجوة منهم ولكن فقط بالتدريب:

 

  • الجولدن:

هو أحد انواع الكلاب التي يتميز بشعره المسترسل الأشقر أو البني هذا النوع من الحيوانات الأليفة للغاية التي يتواجد في أغلب المنازل اليوم نظرًا لعفويته وأنه مسالم

 

  • لابرادور ريتريفر:

يتميز انه من أفضل انواع الكلاب الأليفة التي يمكن ان تصاحب الأطفال أو صاحبي المنزل ومشاركتهم الطاولة ويتواجد باللون البني الداكن أو الأصفر أو الأسود.

 

  • البيجل:

كلب البيجل من أكثر الكلاب التي تتآلف بشكل كبير مع القطط والكلاب الاخرى داخل المنزل والاطفال وافراد العائلة وهو كلب مسالم.

 

2. من انواع الحيوانات الاليفة القطط

تعتبر القطط من أكثر انواع الحيوانات الاليفة شيوعًا حيث يقوم أغلب المنازل في عصرنا هذا بالاهتمام بتربية القطط والعناية بها، في الواقع القطط هي حيوانات أليفة مسالمة للانسان ولا تسبب أي أذي و تستطيعون إيجاد طعامها في المحلات أو محلات الحيوانات الأليفة.

 

حيث لا تشكل عناء في إيجاد طعامها، كما تتميز القطط باختلاف أنواعها يوجد القطط الشيرازي وهي القطط التي تتميز بكثافة وطول شعرها، والسيامي التي تتميز بعدم وجود شعر كثيف بها وعادتًا ما نجد لون أسود عند أنفها واذنها واطرافها.

 

3. السمك الزينة

يعد السمك الزينة من انواع الحيوانات الاليفة ويتواجد في أغلب البيوت والمحلات والفنادق الكبرى وجود أحواض أسماك تحتوي على السمك الزينة الملون الزاهي الذي يجذب الرائي نظرًا لألوانه الرائعة الجذابة.

 

في الواقع السمك الزينة لا يشكل أي خطورة ولا أي أمراض ولكنه فقط في حاجة إلى رعاية وإذا اردت أن تحصل على أسماك الزينة في منزلك كل ما عليك هو الاهتمام بنظافة المياه والحوض واطعام الاسماك.

 

لا بد ومراعاة مواعيد الطعام لأن كل حيوان أليف في حاجة إلى غذاء ورعاية تامة ومن أنواع السمك الزينة: سمك الجوبي والذي يمتاز بألوانه الرائعة أو السمكة الذهبية والتي تتميز بلونها الذهبي، سمكة تترا التي تتميز بلون ذيلها الأحمر وغيرها من الأسماك الزينة الرائعة وأضافت أحدي الدراسات بأن وجود أحواض سمك الزينة في المنزل يعمل على إدخال الطاقة الايجابية في المنزل والهدوء والراحة النفسية.

 

4. الطيور

العصافير والبغبغاء والحمام وهم من انواع الحيوانات الاليفة فئة الطيور والتي يتم تواجدهم داخل أقفاص في المحلات الخاصة بالحيوانات الأليفة بمختلف أنواعهم وألوانهم، قد لا تشكل الطيور ضررًا على صاحبيها أو شر ولكن قد يصدر شكاوى ازعاج لهؤلاء من يعانون من اضطرابات الضغط أو اضطرابات نفسية تجاه الأصوات الناجمة عن الطيور أو العصافير أحيانًا ما تتسبب في احداث صداع لهم.

 

من أنواع العصافير طيور الحب وكوكاتيلس، لوريكيتس، أما البغبغاوات الكبيرة الأمازون والرمادي الافريقي وغيرهم، وبالنسبة للبغبغاوات المتوسطة الحجم نجد السنغال ومن العصافير الكناري والكوكتيل والكوكاتو وهم الأكثر ذكاء وتكلفة.

 

في الغالب يعد حصولك على بغبغاء أمر مسلي بدرجة عالية نظرًا لما وهبه الله عز وجل بصفة رائعة وهي ان يردد وراء المتكلم وهذا بالنسبة للاطفال أمر في غاية الروعة والمتعة في آن واحد.

 

5. الخيل

يدخل الخيل إلى قائمة الحيوانات الاليفة ولكنها لا تُربي في المنزل بل تتواجد خارجه أو داخل الاسطبل، يعد الخيل من أكثر الحيوانات وفاءً لصاحبها، ويعد ايضًا عامل مساعد و وسيله رفاهية إلى الإنسان وذلك نظرًا لقوة تحمل الخيل على حمل الأشياء وممتع للغاية لمحبي الخيل.

 

حيث يدخل إلى سباقات تقوم بالخيل وعدة أمور مشابهة لذلك ولايشكل خطرًا على الإنسان بل انه بمثابة صديق له ويتغذي على السكر والجزر والاعشان والفواكه والحشائش.

 

انواع الحيوانات الاليفة (الثدييات و القوارض)

 

1. الهامستر:

الهامستر هو أحد انواع الحيوانات الاليفة اي من القوارض الأليفة والذي يتخذه الأطفال كحيوانهم الأليف المفضل خصوصًا في الولايات المتحدة الامريكية، وهو عبارة عن حيوان صغير لطيف يتواجد في حوض زجاجي صغير به منزل و عجلة صغيرة وهو حيوان يحب اللهو واللعب.

 

كما ان سعره  ليس مكلف في متناول اليد والشئ المؤسف في اختياره  كحيوان أليف انه لا يعيش لأكثر من عامين وهو متوسط العمر لدي هذا النوع من القوارض في عصرنا هذا أصبح الهامستر نوع من أنواع الهدايا المفضلة للاطفال أو للاشخاص الذين يفضلون تربية الحيوانات الأليفة.

 

2. القنافذ:

وفقًا لأبحاث صدرت عن مشفي هافارد للحيوانات حول القنافذ (القنافذ لديها العديد من النقاط الجيدة التي تؤهلها كي تصبح أحد أفضل الحيوانات الاليفة الرائعة حيث ان القنافد حيوانات هادئه وما ان اصدرت صوت لن يعد بمثابة ازعاج للاخرين ولكن صوت رقيق محب للسمع.

 

بالإضافة إلى ان القنافذ لا تحتاج إلى وقت كي تتنزه  مثلما يحتاج الكلاب ذلك فقط امنح حيوانك الأليف عجلة دائرية وغرفة من أجل انا يتحرك فيها وتكون موطن له ولا تحتاج إلى أقفاص ضخمه أو ما شابه ذلك.

 

الشوك الذي على ظهر القنافد ما هو الا سلاح وهبهم الله به من أجل حماية أنفسهم ولكن ما دام القنفد يشعر بالامان والراحة من صاحبه لن تسبب أي ضرر كما أضافت أبحاث أخرى (ان تلك الكائنات قد تكون بالفعل حيوانات أليفة ولكنهم ليسوا الاختيار الامثل لهؤلاء الذين لديهم رغبة بتربية حيوان أليف لاول مرة).

 

4. الأرانب:

تصنف الأرانب ضمن انواع الحيوانات الاليفة الرائعة وتفضل بعض الأسر تربية الأرانب للاستفادة من فراءها الذي يمتاز بنعومته أو اخذها كـ حيوان أليف لهم، ان الارانب حيوانات  في حاجة إلى رعاية وعناية تامة مثل أي حيوان أخر ولابد والاهتمام ببناء منزل نظيف ملائم لها.

 

كما تقديم الطعام لهم كما انها تتغذي على الحبوب والجزر والاوراق الخضراء، إلى جانب ذلك الرعاية الصحية وذلك من أجل الصحة العامة للارنب وعادتًا ما يتم تربية الارانب من أجل تسمينها ثم دبحها والاستفادة من لحمها والحصول على بروتين فهي من الحيوانات المباح دبحها مثل الماعز والخراف والدجاج وغيرهم أشارت بعض الأبحاث العلمية على أن الارانب تعيش إلى 10 سنوات أو أكثر من ذلك.

 

انواع الحيوانات الاليفة من الزواحف 

 

1. السلاحف:

السلاحف من انواع الحيوانات الاليفة فئة الزواحف والتي لا تشكل عبئ أو خطر على الإنسان بل يستطيع ان يتلائم معها في بيئة محيطة دون ادني مشكلة، كثرت الاقاويل حيال أمر تربية السلاحف انها جالبة للحظ نوعا ما.

 

إلى جانب ذلك السلاحف تعيش إلى ما يقارب قرن أي 100 عام وهذا نسبة إلى السلاحف البرية أما السلاحف المائية قد تعيش من 80 إلى 100 عام وهي غير مكلفة إذا أردت تربية سلحفاة في منزلك، بالإضافة إلى توافر العناصر التي تتغذي عليها كالأعشاب والفواكه والأوراق الخضراء.

 

الحيوانات الاليفة الغير اعتيادية

 

1. السحالي والثعابين:

صنفت السحالي والثعابين ضمن الحيوانات الاليفة الغير اعتيادية والغريبة بعض الشيء ولكن فقط لهواة هذا النوع من الحيوانات، ونادرًا ما يصادف أحد المنازل بها هذا النوع.

 

الجدير بالذكر ان هؤلاء من يهتمون بهذا النوع يقومون بتدريب الثعابين على البوق وعدة تدريبات خاصة كي تتواجد علاقة ود بين المالك وبين حيوانه الأليف، ان اردت الحصول على حيوان أليف لا تجازف باختيارك لهذا النوع الا إذا كنت من محبي تلك الحيوانات.

 

المراجع:

  1. Animal World: Types of Pets
  2. Love To Know: Do Hedgehogs Make Good Pets
السابق
علاج الشعر المتقصف
التالي
كيفية تربية القطط