انواع التمارين الرياضية

انواع التمارين الرياضية

انواع التمارين الرياضية

تعد الرياضة غذاء للجسم والعقل و لها دور رئيسي في حياة الإنسان، علميًا وطبيا  ثبت ان ممارسة الرياضة يوميا تساهم في تعزيز قدرة وقوة بنية الجسم، كما ان الرياضة عامل اساسي وضروري لصحة الإنسان لانها تساعد على الوقاية من الاصابة ببعض الامراض كـ السمنة وخشونة العظام وغيرها من الامراض.

 

في الكثير من الاحيان قد نجد المعرفة المحدودة بشتي انواع التمارين الرياضية هي السبب الرئيسي لانعدام الدافع والرغبة عند بعض الأشخاص عن ممارسة الرياضة، ان للرياضة انواع عديدة لها مزايا وفوائد كثيرة و علي الرغم من كونها رياضة الا انها ضمن الهوايات ايضًا، في الواقع هناك تمارين فردية وجماعية وهوائية وقتالية ورفع اثقال، ولاجل التعرف على انواع التمارين الرياضية اتبع التالي:

 

انواع التمارين الرياضية

 

1. الركض

يعد الركض نوع من انواع التمارين الرياضية المفيدة والترفيهية، كما انه من التمارين الرياضية الشائع ممارستها وهي من انواع الرياضة الفردية والجماعية ايضًا حيث يمكن للاشخاص الركض في الانديه أو في الماراثون في سباق ما.

 

أضف إلى ذلك يُعد الركض عامل اساسي للحصول على لياقة بدنية عالية وصحة عظام قوية، والحصول على قوام مثالي وحرق الكثير من الدهون وبالتالي التخلص من الكيلوغرامات التي تعكر مزاج الكثيرون وتشوه مظهر قوامهم.

 

في الواقع ان ممارسة الركض لمدة دقيقة تساعد في التخلص من 8.5 سعرة حرارية وان تمت ممارسة رياضة الركض يوميًا لمدة ساعة اونصف ساعة سوف يساعد الجسم كثيرًا ويؤهلك للحصول على قوام مثالي في وقت قياسي إلى جانب صحة جيدة.

 

2. الكاراتيه والملاكمة

تعتبر رياضة الكاراتيه والملاكمة من أفضل انواع التمارين الرياضية القتالية التي ازدهرت في الاونة الاخيرة محليًا ودوليًا، كما يقام عدة مسابقات عالمية في نطاق الملاكمة أو المصارعة والكاراتيه في مختلف الدول بالعالم، بالإضافة إلى فوائد تلك الرياضة على الصحة والجسم بشكل عام.

(مقال متعلّق)  تمارين الرياضية الصباحية

 

3. رفع الاثقال

على الرغم من وجود تمارين رياضية كثيرة، الا ان رياضة رفع الاثقال من افضل انواع التمارين الرياضية المحببة لدي الكثيرون وهواية ممتعة ايضًا.

 

في الغالب يتوجه الأشخاص إلى الصالات الرياضية من أجل رفع الاثقال لاجل بناء العضلاء والتخلص من الدهون التي تتراكم في الجسم وتتسبب في تشوه مظهره، بالإضافة إلى ان الرجال هم الفئة الاكثر استخدامًا لريااضة رفع لاثقال وذلك لتقوية وبناء عضلات وتحسين مظهرالجسم.

 

4. قفز الحبل

ان كنت تبحث عن انواع التمارين الرياضية التي تحسن من صحة الجسم والقلب والاوعية الدموية، والتي تساهم في الحصول على قوام المتناسق وحرق العديد من السعرات الحرارية في الوقت ذاته، إذًا عليك واتباع رياضة قفز الحبل.

 

أعربت احدي الدراسات عن فوائد هذا النوع من التمارين الرياضية (يساعد هذا النوع من التمارين على حرق 1300 سعرة حرارية في الساعة وهي نسبة كبيرة لحرق الدهون، كما ان القفز بالحبل لمدة 10 دقائق يحرق نسبة أكثر من الركض لحوالي 8 اميال).

 

5. ركوب الدراجات

من انواع التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بشكل كبير، ان ركوب الدراجات يساهم في حرق نحو 400 إلى 1000 سعرة حرارية في الساعة، بالإضافة إلى بناء العضلات وتعزيز قوة الساقين ومحاربة مشاكل القلب ومكافحة الامراض التي قد تصيب الجسم.

 

6. السباحة

أصبح البحث عن افضل انواع التمارين الرياضية عادة مستمرة عند العديد من الأشخاص، خاصة هؤلاء من يهتمون بممارسة الرياضة من أجل الحصول على قوام متناسق وجذاب، ومع اختلاف وتنوع الرياضات تأتي رياضة السباحة ضمن التمارين المفيدة والتي صرح بها العديد من الأطباء.

 

هذا لان للسباحة فوائد عدة سواء ان كانت على الصحة أو القوام أو تقوية العضلات أو الدماغ وخفض مستوى التوتر بالإضافة إلى العديد من الفوائد الاخرى.

 

و أشارت بعض الدراسات على ذلك (قد نجد العديد من الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل في العظام مثل ضعف عضلات الظهر أو الفقرات وعلاج لتلك المشكلة يُفضل التوجه إلى تمارين السباحة من أجل تعزيز قوة العضلات).

(مقال متعلّق)  تمارين الذراعين

 

أضف إلى ذلك يستطيع المرء حرق 200 سعرة حرارية خلال نصف ساعة من التمرين وهذا التمرين يحرق اكثرمن تمارين المشي بكثير، كما انه يساهم في تجديد وتعزيز مستوى الطاقة للانسان ومحاربة الشيخوخة، وبمجرد ممارسة تمارين السباحة لمدة 30 دقيقة يوميًا تساهم في تعزيز وزيادة معدل الايض.

 

7. التنس

التنس نوع من انواع التمارين الرياضية الفردية أو الجماعية التي تعمل على تعزيز وتحسين وكثافة قوة بنية العضلات، ومنح الجسم مرونة ولياقة بدنية عالية، إلى جانب ذلك التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بواسطة حرق السعرات الحرارية اللازمة.

 

كما ان ممارسة تمرين التنس لمدة ساعة يساعد على حرق 414 سعرة حرارية، بالإضافة إلى ان لهذا النوع من التمارين الرياضية مسابقات عديدة يمكنك الاشتراك بها والاستمتاع بهواية ترفيهية ممتعة وممارسة الرياضة في الوقت ذاته.

 

8. صعود الدرج

يُعتبر صعود الدرج من التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وحرق الكثير من السعرات الحرارية، ان هذا النوع من التمارين الرياضية ينطوي على تعزيز قدرة عضلات الساقين.

 

يستطيع حرق 500 إلى 600 سعرة حرارية، و اضاف خبير اللياقة البدنية رايان رينولدز ان ممارسة هذا التمرين يتطلب 10 إلى 15 جولة حتى تستطيع التخلص من السعرات الحرارية أكثر من المعدل الطبيعي.

 

9. التجديف

ان التجديف رياضة تنطوي على دمج الجزء العلوي والسفلي من الجسم دون الاتكاء على المفاصل والاربطة، كما انها رياضة تساعد على تحسين قوة العمود الفقري، يساهم في حرق 800 سعرة حرارية في الساعة وهي أفضل وسيلة للتخلص من السعرات الحرارية ولكن حين ممارسة بذا النوع من التمارين يتطلب الاتي:

(مقال متعلّق)  تمارين كمال اجسام

 

  • ضرورة ابقاء الصدر مستقيم واستخدام الجسم بالكامل أثناء ممارسة التمرين

  • لا يفضل الاتكاء على الذراعين فقط في التجديف بل لابدَّ من تحريك الساقين من أجل دعم الذراعين للحصول على الحركة

  • تتم ممارسة هذا التمرين لمدة 20 دقيقة مع اخذ قسط من الراحة لمدة دقيقة واحدة ثم تعيد الكرة لمدة 20 دقيقة أخرى

 

فوائد التمارين الرياضية

 

1. التمتع بصحة جيدة:

اثبتت بعض الأبحاث ان ممارسة الرياضة يوميًا تعزز من صحة الإنسان وتمنحه الطاقة اللازمة لـ حياة طويلة وصحية خالية من المصاعب، بالإضافة إلى انها تعمل على تحسين المزاج وخفض مستوى التوتر النفسي والعصبي الذي يواجهه الإنسان في أثناء أداء مهامه اليومية.

 

2. التخلص من الدهون وحرق الكثير من السعرات الحرارية:

ان الممارسة المستمرة للتمارين الرياضية تساعد في الحصول على قوام مثالي بواسطة حرق الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي يتم التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بواسطة الحركة المستمرة وممارسة مختلف انواع التمارين التي لا تقتصرعلي تمرين واحد فقط لاجل الحصول على قوام مثالي.

 

3. تعزيز النشاط البدني:

النشاط البدني هو النظام الخاص بصحة وقوة العظام والعضلات والذي يتمثل في تمارين رفع الاثقال التي تساعد على تقوية العظام والعضلات ومكافحة المشاكل الخاصة بالعظام، ومن التمارين التي تحسن النشاط البدني: التنس والركض والمشي لمسافات طويلة والرقص.

 

4. تحسين وتعزيز قوة المناعة:

اضافت بعض الابحاث و الدراسات علي ذلك ان ممارسة الرياضة بصفة مستمرة تعمل علي تحسين وتعزيز مناعة جسم الانسان، بالاضافة الي مكافحة بعض الامراض الصحية كـ امراض الاوعية الدموية والقلب والفيروسات وغيرها من الامراض، و أعربت عن ضرورة اتباع  نظام غذائي صحي لاجل الحصول علي الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة.

 

المراجع:

  1. Medium: Different Types of Sports and Their Advantages
  2. Fameiva: 10 Benefits Of Sport
  3. Men’s Health: The Best Types of Cardio Workouts for Weight Loss
error: Content is protected !!

Send this to a friend