التغذية

تعرف على انواع الباذنجان (11 نوع)

انواع الباذنجان

انواع الباذنجان

الباذنجان من الاطعمة المحببه للعديد من الناس في جميع انحاء العالم، وهو يدخل في العديد من الأطباق العربية والعالمية سواء كانت أطباقاً رئيسية أو مقبلات أو سلطات حيث أن الباذنجان يمكن تشكيلة واستخدامه بطرق مختلفة وعديدة تجعل منه طعاماً شعبياً في العديد من البلدان.

 

وربما لاحظت من قبل أن الباذنجان له أشكالاً وأحجاماً كثيراة إلا أن هناك كثير من انواع الباذنجان التي ستفاجئ بمعرفتك لها لأول مرة، حيث أن انواع الباذنجان المعروفة أو المشهورة في بلداننا العربية ليست هذه كلها انواع الباذنجان الموجودة في العالم، ولهذا سنقدم لكم هذا المقال لنعرفكم على أنواع مختلفة من الباذنجان ربما ليست متداولة في بلدانكم ولكنها لا تقل لذة في الطعم عن الأنواع التي تعرفونها.

 

1. الباذنجان الأمريكي:

من أشهر انواع الباذنجان المنتشرة في العالم العربي هو الباذنجان الأمريكي أو ما يعرف بالباذنجان الصقلي (يعرف في الخارج بـ Graffiti Eggplant بسبب الخطوط الطولية البيضاء والأورجوانية التي تميزه)، وهو طولي الشكل ولونه أرجواني ويمر بينه خطوط بيضاء تجعل شكله مميز للغاية، وعادة ما تختفي هذه الألوان عند طهي الباذنجان وتتحول إلى لون بنفسجي غامق.

 

وعادة ما يُستخدم هذا النوع من الباذنجان خاصة في العالم العربي لأغراض الحشو بفضل طوله وسمكه الذي يسمح بذلك، جدير بالذكر أن هذا النوع من الباذنجان قد توصل العلماء إلى أن قشرته تحتوي على مكونات تحارب انواع من السرطانات.

 

2. الباذنجان الإيطالي:

وهو أشهر انواع الباذنجان على الإطلاق حيث أنه متوفر تقريباً في كل أنحاء العالم، ويتميز بألوانه التي تتراوح ما بين البنفسجي الداكن والأرجواني الفاتح، كما أنه يتميز بحجمه السمين نوعاً ما وبقشرته المصقوله اللامعه.

 

ويستخدم هذا النوع من الباذنجان في أطباق رئيسية عديدة خاصة في أوروبا وفي دول البحر المتوسط ولا سيما إيطاليا المشهورة بأطباقها المتنوعة المصنوعة من الباذنجان، كما أنه يستخدم في أطباق عديدة في عالمنا العربي خاصة المقبلات ومن اشهر المقبلات التي تصنع من هذا النوع من الباذنجان هو البابا غنوج.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الباذنجان ؟

 

3. الباذنجان الياباني:

هذا النوع يعد من انواع الباذنجان غير المنتشرة للغاية ولكنه موجود خاصة في بلدان شرق آسيا. ويتميز هذا النوع كونه طويل ورفيع للغاية فهو يأخذ الشكل الاسطواني، أما لون الباذنجان الياباني فهو بنفسجي داكن جداً يميل إلى السمار، كما أن القشرة الخاصة بهذا النوع من الباذنجان رفيعة جداً ولذلك فإن ليس من الضروري نزع القشرة عنه قبل طهيه.

 

كما أن الباذنجان الياباني يحتوي على بذور قليلة جداً بداخله ولذلك فإن طعمه ليس لاذعاً كما هو الحال في انواع الباذنجان الأخرى، ولذلك فإنه غالباً ما يستخدم في التخليل وللباذنجان الياباني فوائد كثيرة أيضاً حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين سي والألياف الغذائية وايضاً مضادات الأكسدة.

 

4. الباذنجان الصيني:

الباذنجان الصيني يشبه الياباني في الشكل والحجم يختلف عنه فقط في اللون حيث أن لونه أفتح من الباذنجان الياباني و يميل لونه إلى البنفسجي الفاتح، وهذا النوع أيضاً من الباذنجان يتميز باحتوائه على عنصر الانثوسيانين والذي يساعد على منع الإجهاد التأكسدي في الجسم وبالتالي يساعد في منع خطر إصابة الشخص الذي يتناوله بالأمراض المزمنة.

 

5. الباذنجان الأبيض (العروس):

وهو من أنواع الباذنجان المعروفة أيضاً خاصة في العالم العربي وعادة ما يستخدم في الحشو بسبب قشرته السميكة، وهناك أطباق معينه يستخدم فيها الباذنجان الابيض بعد إزالة القشرة منه ويتميز هذا النوع من الباذنجان بلونه الابيض الناصع، ويحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة بالنسبة لجسم الإنسان مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس.

 

6. الباذنجان الهندي:

هذا النوع يعتبر من انواع الباذنجان المنتشرة حيث أنه يشبه في الشكل الباذنجان الإيطالي فهو له نفس القاعدة المستطيلة والشكل الكمثري ولكن مع اختلاف بسيط في الحجم كما أن لونه أفتح من الباذنجان الإيطالي.

(مقال متعلّق)  فوائد الباذنجان للتنحيف

 

وعلى عكس انواع الباذنجان الأخرى فإن الباذنجان الهندي يُحصد في الربيع وليس في الشتاء أو الخريف. ومن الداخل يحتوي الباذنجان الهندي على بذور ليست كثيرة ولكنها كافيه لتعطي الباذنجان طعماً لاذعاً مميزاً.

 

7. الباذنجان التايلاندي:

هذا النوع من الباذنجان لا يشبه أي نوع آخر، حيث أنه يشبه في الشكل كرة الجولف وله لون أخضر على عكس انواع الباذنجان الاخرى التي لا يخرج لونها عن الابيض والبنفسجي، وهناك البعض من الباذنجان التايلاندي الذي يحتوي على خطوط طولية بيضاء وبنفسجية ما يجعل شكلها مميز أكثر ومختلف.

 

وعادة ما يستخدم هذا النوع من الباذنجان في بلدان شرق آسيا و بشكل خاص في تايلاند حيث يتم تحضير طبق الكاري الأخضر التايلاندي من الباذنجان التايلاندي إلى جانب أطباق أخرى عديدة وعلى الرغم من عدم انتشار هذا النوع إلا أن له نكهة مميزة وحضور فريد على السفرات.

 

8. الباذنجان الأخضر:

يسمى أيضاً بباذنجان التفاح الأخضر وذلك تبعاً للونه الاخضر المميز الذي يشبه لون التفاح الاخضر. ويتميز هذا النوع بأنه يتحول إلى أن يكون ناعماً للغاية عند طهيه حيث يكون قوامه كريمي أكثر. ولأن لون الباذنجان الاخضر وقوامه يشبه إلى حد كبير الكوسه فإن هناك العديد من الاشخاص الذين يخلطون ما بينه و بين الكوسه ولكن الباذنجان الأخضر له مذاق ورائحة مميزتين عن الكوسه.

 

9. الباذنجان الخرافي (فيري تيل):

يشبه هذا النوع من الباذنجان إلى حد كبير الباذنجان الأمريكي حيث انه يشبهه في الشكل ولكنه أصغر ولونه فاتح أكثر، وهذا الباذنجان يتميز بالخطوط الرفيعة ذات الألوان البنفسجية والبيضاء التي تملأ قشرته.

 

وكما هو الحال في الباذنجان الياباني فإن هذا النوع من الباذنجان له قشرة رفيعة جداً ولذلك لا حاجة إلى تقشيرها أثناء الطهي، ولهذا النوع عدد قليل من البذور بداخله لهذا فإن طعمه ليس لاذعاً للغاية.

(مقال متعلّق)  اضرار الباذنجان عند تناوله بكثرة

 

10. الباذنجان التايجر:

هذا نوع من انواع الباذنجان الغير معروفة لدى العديد من الناس ولكنه موجود في بلدان عديدة، ويتميز البانجان التايجر بصغر حجمه وشكله الدائري ولونه البرتقالي والأخضر والخطوط الطولية السوداء التي تنتشر هنا وهناك على قشرته (ولهذا تم تسميتها تايجر نسبة إلى جلد النمر)، أما هذا الباذنجان من الداخل فلونه أبيض عاجي كما أن طعمه شهي ومميز.

 

11. الباذنجان الأفريقي:

الباذنجان الأفريقي معروف بحجمه الصغير الدائري ولونه الأصفر المميز، وعادة ما يزرع هذا النوع من الباذنجان في الحدائق الصغيرة وهو موجود في أفريقيا بكثرة خاصة شرق أفريقيا.

 

ويتم تحضير الباذنجان الافريقي عن طريق تقطيعه إلى قطع صغيرة وطهيه ثم خلطه مع أطباق عديدة مثل أطباق اللحوم والأسماك وأيضاً يُضاف إلى الخضراوات والصلصات المختلفة.

 

أكثر انواع الباذنجان انتشاراً في العالم العربي

أشهر أنواع الباذنجان التي يمكن أن تراها بسهولة على الموائد العربية هي الباذنجان الأمريكي والباذنجان الأبيض العروس حيث يُستخدم في إعداد المحاشي والأطباق الرئيسية الأخرى.

 

كما أنه يستخدم في عمل المخللات في بعض الأحيان والفضل في ذلك يرجع إلى قشرته السميكة التي تسمح بحشوه بسهوله أو بتخليله دون فقد مظهره الأصلي ومن انواع الباذنجان المنتشرة أيضاً في البلدان العربية هو الباذنجان الإيطالي والذي يُصنع منه السلطات والمقبلات وأشهرهم على الإطلاق هو البابا غنوج.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 9 Amazing Types Of Eggplant
  2. The Kitchen: A Visual Guide to 10 Glorious Varieties of Eggplant
السابق
كيفية قياس ضغط الدم ومعنى النتائج والارقام
التالي
طرق الاجهاض (17 طريقة) والاثار الجانبية