العيون

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية
انفصال الشبكية
انفصال الشبكية

ما هو انفصال الشبكية، أسبابه، أعراضه، طرق علاجه؟

شبكية العين هي النسيج الحساس الذي يبطن الجزء الخلفي من العين. وتتركز أشعة الضوء على الشبكية من خلال القرنية والبؤبؤ والعدسة. وتحول الشبكية هذه الأشعية الضوئية لنبضات، والتي تنتقل من خلال العصب البصري إلى الدماغ، حيث تُترجم إلى الصور التي نراها، شبكية العين السليمة الصحية هي المفتاح لرؤية واضحة.

 

يمتلئ منتصف العين بجسم هلامي شفاف يُسمى الجسم الزجاجي (الخلط الزجاجي)، وهو ملتصق بالشبكية. في بعض الأحيان، تلقي كتل صغيرة جدًا أو خلايا بداخل الجسم الزجاجي ظلالًا على الشبكية.

 

ربما يرى الشخص أحيانًا نقاطًا صغيرة أو بقع أو خيوط أو سحب تتحرك في مجال الرؤية، تُسمى هذه بعوامات العين. ويمكنك أن تراها غالبًا عند النظر لخلفية مسطحة وفاتحة، مثل جدار فارغ أو السماء الزرقاء.

 

وكلما تقدم الشخص في العمر، يتقلص حجم هذا الجسم الزجاجي، ويضغط على الشبكية. وعندما يحدث هذا الأمر، ربما تلاحظ ما يبدو كأنه أضواءً ساطعة أو خطوط من البرق أو الإحساس كأنك ترى نجومًا، وتُسمى هذه بالومضات.

 

عادةً ما يبتعد الجسم الزجاجي عن الشبكية بدون إحداث مشاكل بها. ولكن في بعض الأحيان، يشد الجسم الزجاجي بقوة كافية ليمزق الشبكية في مكان أو أكثر.

 

قد يمر بعض السائل من خلال هذا التمزق في الشبكية، مما يسبب رفع الشبكية بعيدًا عن قاع العين، مثل تقشر ورق الحائط. وعندما تُسحب الشبكية بعيدًا عن قاع العين مثل هذا الوضع، يُسمى هذا انفصال الشبكية.

 

وعندما يحدث انفصال الشبكية، لا تؤدي وظيفتها وتصبح الرؤية ضبابية. تعتبر انفصال الشبكية مشكلة خطيرة للغاية، والتي تسبب عادةً العمى، إذا لم تُعالج في أسرع وقت عن طريق إجراء الجراحة اللازمة.

 

أعراض انفصال الشبكية

قد يتعرض الشخص الذي يعاني من انفصال الشبكية من عدة أعراض، والتي تكون عادةً غير مؤلمة، وتشمل:

 

  • ترائي الومضات، أو رؤية ومضات سريعة وخاطفة من الضوء خارج الجزء المركزي من الرؤية أو الرؤية المحيطية.

  • من المرجح رؤية هذه الومضات عندما تتحرك العين.

  • زيادة كبيرة في أعداد عوامات العين، وهي الكتل الصغيرة في العين التي تجعل الشخص يرى أشياءً تطفو أمامه

  • عادةً ما تكون سلاسل صغيرة من الفقاعات الشفافة، أو قضبان تتبع مجال الرؤية كلما تحركت العين.

  • ربما يرى الشخص ما يبدو وكأنه حلقة من الشعيرات أو العوامات من جانب الرؤية المحيطية لديه.

  • شعور بالثقل في العين.

  • ظل يبدأ في الظهور في الرؤية المحيطية، وينتشر تدريجيًا باتجاه مركز مجال الرؤية.

  • إحساس كأن هناك ساتر شفاف ينزل لأسفل نحو مجال الرؤية.

  • تبدأ الخطوط المستقيمة في الظهور كأنها منحنية.

 

أسباب انفصال الشبكية

كما عرفنا أن الشبكية هي طبقة الأنسجة التي تبطن داخل العين. وهي حساسة للضوء، وتتمثل وظيفتها في إرسال إشارات الرؤية للدماغ من خلال العصب البصري فعندما نرى فإن الضوء يمر عبر النظام البصري للعين، ويصطدم بشبكية العين، مثل ما يحدث في الكاميرات غير الرقمية.

(مقال متعلّق)  علاج جفاف العين

 

وعندما يصطدم الضوء بالشبكية، فهذا من شأنه أن ينتج صورة يمكن ترجمتها إلى نبضات عصبية تُرسل إلى الدماغ من خلال العصب البصري وبعبارة أخرى، عندما تُركز الصورة على الشبكية، فإن الخلايا العصبية تعالج هذه المعلومات وترسل نبضات كهربائية من خلال العصب البصري إلى الدماغ.

 

إذا تضررت الشبكية، فبالتالي ستتأثر قدرة الشخص على الرؤية ويحدث انفصال الشبكية عندما تُسحب هذه الطبقة بعيدًا عن موضعها الطبيعي. وفي بعض الأحيان، تحدث بعض التمزقات الصغيرة في الشبكية، وهذه أيضًا تسبب انفصال الشبكية.

 

وهناك ثلاثة أنواع من انفصال الشبكية:

 

  • انفصال الشبكية تشرمي المنشأ:

وهو كسر أو تمزق أو ثقب في الشبكية. ويسمح هذا الثقب بمرور السائل من حيز الجسم الزجاجي إلى الحيز الفرعي للشبكية، بين الشبكية الحسية وظاهر الشبكية (الظهارة المصطبغة للشبكية). ظاهر الشبكية هي طبقة الخلايا المصطبغة التي توجد خارج الشبكية الحسية.

 

  • انفصال الشبكية الثانوي:

وهو يُعرف أيضًا بانفصال الشبكية النضحي أو المصلي. ويحدث بسبب التهاب أو تشوهات في الأوعية الدموية أو إصابة تراكم السائل أسفل الشبكية. لا يوجد هنا ثقب أو كسر أو تمزق.

 

  • انفصال الشبكية السحبي:

يحدث عندما يسبب التهاب أو إصابة أو التوعي الحديث (للأوعية الدموية) في سحب النسيج الوعائي الليفي للشبكية الحسية من ظاهر الشبكية.

 

تشخيص انفصال الشبكية

يمكن لطبيب العيون أن يشخص انفصال الشبكية أو تمزقها أثناء فحص العين، عندما يتمدد بؤبؤ العين. كما يمكن إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أيضًا للحصول على تفاصيل إضافية لشبكية العين وفقط بعد الفحص المتأني.

 

يمكن للطبيب أن يتأكد من وجود تمزق أو بداية انفصال في الشبكية وبعض أنواع انفصال الشبكية يمكن اكتشافها أثناء الفحص الروتيني على العين؛ ولهذا من المهم جدًا أن تفحص عينك بانتظام لدى طبيب العيون.

 

عوامل الخطر لانفصال الشبكية

العوامل التي يمكن أن تزيد من خطورة تطور انفصال الشبكية تشمل:

 

  • العوامل الوراثية، على سبيل المثال، إذا كان أحد أقارب الشخص أصيب بالقبل بانفصال الشبكية

  • كبر السن

  • قصر النظر الشديد

  • إجراء جراحة المياه البيضاء (كتاراكت) سابقًا، خاصةً إذا كانت معقدة

  • الإصابة سابقًا بانفصال الشبكية

  • أمراض العين، مثل التهاب القزحية، قصر النظر التنكسي، تنكس الشبكية المُشبك، وانشقاق الشبكية.

  • الصدمات الجسدية، مثل الضربات على العين

  • مرض السُكري، خاصةً إذا لم يكن مُتحكم به جيدًا

 

على أي شخص معرض لهذه العوامل أن يحذر من إمكانية إصابته بانفصال الشبكية. فإذا كنت مصابًا بقصر النظر الشديد، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من مشاكل الإصابة بانفصال الشبكية، فتأكد أن تحصل على فحص كامل للعيون بانتظام.

(مقال متعلّق)  ضعف النظر

 

دائمًا حاول ارتداء نظارات واقية عند ممارسة الرياضة أو الانخراط في اي أنشطة خطرة أخرى. إذا كان لديك إصابه خطيرة في العين، راجع طبيب العيون الخاص بك علي الفور ليقوم بفحص عينك.

 

علاج انفصال الشبكية

يُعالج انفصال الشبكية وكذلك تمزقها عن طريق إجراء عملية جراحية. واستنادًا على حالتك، سيناقش معك طبيب العيون نوع العملية الجراحية التي ستحتاج لها، وسيخبرك عن مخاطرها وفوائدها.

 

1. جراحة تمزق الشبكية:

تحتاج معظم حالات تمزق الشبكية إلى إغلاق الشبكية المحكم لجدار العين، باستخدام جراحة الليزر أو المعالجة بالتبريد، وكلاهما ينتج ندبة تساعد على إعادة إغلاق الشبكية للجزء الخلفي من العين. وهذا من شأنه أن يمنع السائل أن ينتقل عبر هذا التمزق وتحت الشبكية، وهو ما يمنع عادةً حدوث انفصال الشبكية. هذه العلاجات لا تسبب انزعاجات أو ألم، ويمكن إجراءها في عيادة الطبيب.

 

  • جراحة الليزر (التخثير الضوئي):

في هذه الجراحة، يستخدم طبيب العيون الليزر لإحداث حروق صغيرة حول التمزق الشبكي. والندب التي تنشأ تقوم بإغلاق الشبكية للأنسجة مرة أخرى، وتساعد على منع انفصال الشبكية.

 

  • المعالجة بالتبريد (التجميد):

يقوم الطبيب باستخدام مجس للتبريد، لتطبيق البرد الشديد أو التجميد على الشبكية حول التمزق الشبكي. وينتج عن هذه العملية ندبة من شأنها أيضًا أن تساعد على تثبيت الشبكية إلى جدار العين.

 

2. جراحة انفصال الشبكية:

يجب أن يخضع جميع المرضى الذين يعانون من انفصال الشبكية لعملية جراحية، من أجل إعادة الشبكية لموضعها الصحيح مرة أخرى. وإلا سوف تفقد الشبكية قدرتها على العمل، غالبًا بشكل دائم، مما يسبب العمى في النهاية.

 

طريقة تحديد العملية الجراحية اللازمة تعتمد على خصائص انفصال الشبكية لدى المريض. في كل من الطرق التالية، سيحدد طبيب العيون مواقع التمزق في الشبكية ويستخدم جراحة الليزر أو العلاج بالتبريد لإغلاق هذا التمزق.

 

  • جراحة مشبك الصلبة:

تتضمن هذه الجراحة وضع أربطة مرنة حول العين، لمواجهة القوى التي تجذب الشبكية بعيدًا عن موضعها. غالبًا ما يقوم الطبيب بتصريف السائل تحت الشبكية المنفصلة، مما يسمح لها بالاستقرار والعودة لموضعها الطبيعي مرة أخرى. تتم هذه الجراحة في غرفة العمليات بالمستشفى.

 

  • تثبيت الشبكية الهوائي:

في هذه العملية، تُحقن فقاعة غازية في حيز الجسم الزجاجي بداخل العين، بالإضافة لجراحة الليزر أو المعالجة بالتبريد. وتقوم فقاعة الغاز بدفع التمزق الشبكي لتغلقه، وتعود الشبكية لموضعها. أحيانًا تُجرى هذه العملية في عيادة الطبيب. سوف يطلب منك الطبيب الحفاظ على وضع معين للرأس لعدة أيام. وسوف تختفي فقاعة الغاز تدريجيًا.

(مقال متعلّق)  اسباب عدم وضوح الرؤية في العين

 

  • استئصال الزجاجية:

تستخدم هذه العملية بشكل شائع عند علاج انفصال الشبكية، وعادةً تُجرى في غرفة العمليات بالمستشفى. يتم إزالة الجسم الزجاجي بداخل العين، ويُستبدل بفقاعة الغاز.

 

تستخدم أحيانًا فقاعة من الزيت بدلًا من الغاز للحفاظ على الشبكية في موضعها. سوف تقوم سوائل جسمك باستبدال فقاعة الغاز تدريجيًا، بينما ستحتاج فقاعة الزيت لإزالتها في وقت لاحق، عن طريق عملية جراحية أخرى. أحيانًا تُجرى علمية استئصال الزجاجية مع عملية مشبك الصلبة.

 

إذا وضعت فقاعة الغاز في عينك، فقد يوصيك الطبيب أن تبقى رأسك في وضع محدد لبعض الوقت. لا تسافر بالطائرة حتى يخبرك الطبيب أن الفقاعة قد زالت؛ فإن التغير السريع في الارتفاع يمكنه أن يسبب ارتفاع خطير في ضغط العين. ولكن إذا وضعت لك فقاعة زيتية، فهي آمنة عند السفر بالطائرة.

 

معلومات إضافية عن الجراحة

معظم أنواع جراحات انفصال الشبكية تكون ناجحة بنسبة 80 إلى 90 في المئة بحسب المعهد الوطني للعيون، على الرغم من احتياجك لعملية ثانية في بعض الأحيان.

 

بعض أنواع الانفصال الشبكي لا يمكن إصلاحه؛ التطور في ندب الأنسجة يكون السبب المعتاد في عدم إصلاح الشبكية. فإذا لم يمكن إصلاح الشبكية، فإن العين سوف تستمر في فقدان الرؤية، وتُصاب بالعمى في نهاية المطاف.

 

بعد نجاح العملية الجراحية، ربما تستغرق الرؤية عدة شهور كي تتحسن، وفي بعض الحالات قد لا تعود بالكامل. وللأسف فإن بعض المرضى لا يستردوا الرؤية مرة أخرى.

 

فكلما كانت حالة انفصال الشبكية شديدة، كلما قلت فرصة استرداد الرؤية من جديد. ولهذا السبب، يجب أن تزور طبيب العيون بانتظام، أو عند أول علامة تظهر على الرؤية لديك.

 

تكلفة جراحة انفصال الشبكية تعتمد على نوع العملية الجراحية. وتشير الأبحاث التي نُشرت في عام 2014 إلى أن العلاج والوقاية من انفصال الشبكية هو أمر فعالة للغاية.

 

من حيث التكلفة مقارنة مع غيرها من أنواع العلاج لأمراض الشبكية الأخرى، وذلك بغض النظر عن منهجية العلاج ذاتها وتوازن الدراسة – التي نُشرت في مجلة طب العيون – تكلفة العلاج في مقابل الفوائد التي سوف تنتج من الجراحة، مثل تحسن الرؤية ونوعية الحياة التي يعيشها المريض.

 

المراجع:

  1. AAO: Retinal Detachment: What Is a Torn or Detached Retina
  2. Medical News Today: What you need to know about a detached retina
السابق
علاج التوحد
التالي
زيت الزيتون