انشطة للاطفال عمر سنتين

انشطة للاطفال عمر سنتين

في وقتنا الحالي، تنخرط الأمهات في الحياة العملية وربما تنشغل قليلا عن تعلم انشطة للاطفال عمر سنتين فربما لا تملك الأم المهارة الكافية، ولا الوقت الكافي.

 

ومعظم انشطة للاطفال عمر سنتين تركز أكثر على مهارة الآباء وليس بالضرورة مهارة الطفل. فيجب أن نهتم بالتعليم الموجه للطفل، وليس بالضرورة بالمنتج النهائي، فعملية التعلم لا تهدف إلى خلق منتج جميل بقدر ما يكون هدفها الأساسي إعطاء قدرة للأطفال أن يكونوا فضوليين ويسألوا أكثر.

 

حتى لو لم تكن الأم تملك المهارة الكافية فهي بالتأكيد تريد لأطفالها أن يتعلموا، خصوصا في مرحلة الحبو، ففي هذه المرحلة يملك الأطفال نفس فضول مرحلة الرضاعة، لكن مع وجود مهارات كافية لإنجاز مهام معقدة أكثر بأنفسهم.

 

تعلم انشطة للاطفال عمر سنتين

يكون لدى الأم إرادة كبيرة لتعليم طفلها، كل ما تحتاجه أن تفعل هذا بطريقة بسيطة. حيث تستطيع إستخدام مواد أعتيادية تجدها في منزلها، وتستطيع توفيق الوقت لتعليم طفلها تلك الأنشطة في جدولها الزمني الضيق. مع مراعاة أن ينصب التركيز على عملية التعليم بدلًا من المنتج النهائي.

 

ستجد في هذا المقال بعضا من انشطة للاطفال عمر سنتين وهي منقسمة إلى خمسة فئات رئيسية كالآتي:

1. أنشطة تعليمية
2. أنشطة خارج المنزل
3. مصنوعات يدوية
4. أنشطة عملية
5. أماكن يُمكن الذهاب إليها.

 

1. أنشطة تعليمية:

 

أولاً. تصنيف العناصر باستخدام الألوان:

إبحثي عن مجموعة من العناصر وقومي بتصنيفها باستخدام اللون، كمثال قطع لعبة الليجو، والمكعبات، والسيارات الصغيرة التي يلعب بها طفلك، وأي شيء يمكن أن تحتفظي به في صندوق. أبدأي بهذه المهمة وأطلبي من طفلك أن يساعدك في التصنيف حسب كل لون.

 

ثانياً. قومي بعد كل شيء:

ألعبي لعبة لعد كل شيء، من الممكن أن تبدأي اللعبة بالعناصر السابق ذكرها كقطع لعبة الليجو، والسيارات الصغيرة، وأي فرصة تتحين أمامك لتقومي فيها بالعد، مثل صعود مجموعة من السلالم، قومي بعد كم سُلمة تصعدونها، مثلا عندما تقدمي له الذبيب، قومي بعد قطع الذبيب التي يأكلها.

 

ثالثاً. الغرق أو الطفو:

أجمعي بعض الأغراض المنزلية أو الألعاب، وقومي بتجربة أيا منها سوف يغرق وأيا سوف يطفو على سطح الماء. يمكنك فعل هذه التجربة أثناء وقت إستحمام طفلك، أو بملئ حوض صغير بالماء. إستخدمي الأغراض الآمنة مع الماء، وأختاري أوزان مختلفة لكي يستطيع طفلك أن يرى الفرق بنفسه.

 

رابعاً. الحروف في حوض الإستحمام:

هناك لعبة ظريفة عبارة عن قطع من الإسفنج تمثل الحروف الأبجدية، يمكنك شراؤها. سوف تستطيعي تعريف طفلك بالحروف الأبجدية بطريقة سهلة وبسيطة.

 

خامساً. لعبة الإختباء والبحث عن الحروف الأبجدية:

يُحب الأطفال دومًا ألعاب الأختباء والبحث، ويستمتعوا بها جدا، لذا يُمكنك أن تُحضري الحروف الأبجدية، كل حرف يتكرر مرتين،وتطلبي من أطفالك مغادرة الغرفة، ثم تقومي بإخفاء الحروف في أماكن متفرقة من المنزل، وتجعليهم يبدأوا في البحث عن الحرف المفقود.

(مقال متعلّق)  افضل الكتب للاطفال

 

مع مراعاة أن تُخبئي الحرف في مكان يتناسب مع طول طفلك حتى يسهُل عليه إيجاده، لعبة ممتعة جدا ومفيدة في تعليم الحروف ببساطة وبطريقة مرحة.

 

سادساً. تصنيف الألوان باستخدام لفائف الكرتون:

أجعلي عملية تعلم الألوان ممتعة باستخدام كرات الصوف ولفائف الكرتون، سوف تحتاجي إلى تشكيلة متنوعة الأحجام والأطوال من لفائف الكرتون، ألوان متنوعة وفرش ألوان، أكثر من دلو صغير، تشكيلة متنوعة ملونة من كرات الصوف الصغيرة.

 

بالإضافة لشريط لاصق.في البداية قومي بطلاء لفائف الكرتون وأتركيها تجف، قومي بوضع الدلاء الصغيرة بجوار بعضهم، وضعي كرات الصوف في صف واحد صغير، قومي بلزق لفائف الكرتون بالنافذة باستخدام الشريط اللاصق بحيث تكون كل لفافة فوق كل دلو.

 

أطلبي من طفلك أن يضع كرات الصوف الملونة في اللفائف الملونة بنفس لونها. لعبة جميلة وسهلة وتُعلم الألوان بصورة بسيطة.

 

2. أنشطة خارج المنزل:

 

أولاً. إكتشاف الطبيعة:

قومي بزيارة الحديقة وأطلبي من طفلك أن يجد عناصر مشتركة ترونها دوما، مثل حبات الصنوبر، وأوراق الشجر، والأغصان، والأحجار، والحصى، وحتى الورود. قومي بصُنع قائمة بسيطة وأجعليه يقوم بتجميع ما يجده في سلة صغيرة.

 

ثانياً. تجميع ومقارنة أوراق الشجر:

قومي بتجميع مجموعة متنوعة من أوراق الشجر بالخارج، ثم ضعي ما وجدتيه في صف واحد وتحدثي عن شكل وملمس كل نوع.

 

ثالثاً. أزرعي بذرة:

سواء كان هذا في حديقة المنزل الخلفية، أو في إناء للزرع، قومي بزراعة هذه البذور مع طفلك وشاهدوها تنمو في الأيام والأسابيع اللاحقة. أبدأي بالبذور الكبيرة مثل الفاصولياء، فيكون سهل على طفلك حملها، وتنمو سريعة كذلك.

 

رابعاً. اللعب بالطين:

نشاط آخر من انشطة للاطفال عمر سنتين مرح ولكن فوضوي وهو اللعب بالطين، جدي بقعة في حديقة منزلك الخلفية وقومي بفتح صنبور الماء على التربة، أجلبي بعض أغراض المطبخ القديمة التي لم تعودي تستخدميها وأعطيها لطفلك ليلعب بها في ويمرح في الطين.

 

3. مصنوعات يدوية:

 

أولاً. الصلصال:

يُمكنك فعل الكثير بالصلصال، يُمكنك لفها إلى كور صغيرة وتقومي بعدها واحدة تلو الأخرى، ويمكن أيضا أن تلفيها إلى سلاسل حرفية وتتهجي حروف إسم طفلك، يمكنه أيضا أن يلتقط قطع الصلصال ويلعب بها ليختبر ويرى بنفسه كيف تعمل.

 

ثانياً. قطع صغيرة من الورق:

وهذه أسهل أنشطة للأطفال عمر سنتين، حيث يُمكنك أن تحضري ورقة وتقطعيها لنصفين، إشرحي له كيف أن القطعتين مع بعضهم يكونوا الورقة كاملة. ثم أقطعي النصفين كل نصف على حدة إلى نصفين مرة أخرى لتكون ربع الورقة.

 

أستمري في القطع مرة أخرى لتكون ثُمن الورقة، وبعد كل مرة من القطع، جمعي الورقة حتى يستطيع الطفل أن يرى كيف أن كل القطع تُشكل الورقة الأصلية.

 

ثالثاً. لعبة التطابق:

باستخدام بعض الكروت، أكتبي مجموعتين من الحروف الأبجدية، وإجعلي طفلك يطابقهم معا، أبدأي بمجموعة قليلة من الحروف حتى تكون اللعبة سهلة وبسيطة.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال 5 سنوات

 

رابعاً. خلط الألوان:

يُحب الأطفال أن يرسموا، ويُحبوا أكثر خلط الألوان للحصول على ألوان جديدة، إستخدمي الألوان الأساسية، وإشرحي لطفلك كي يخلط ويطابق الألوان ليصنع ألوان جديدة، وهذه بعض الأمثلة لتجربيها (أحمر+أزرق = بنفسجي)، (أصفر+أزرق = أخضر)، (أحمر+أصفر= برتقالي).

 

خامساً. الصمغ والألوان:

استخدمي أوراق المجلات القديمة، أوالبريد القديم، قومي بقطع الورق إلى أجزاء صغيرة. ثم على صفحتين منفصلتين من الورق قومي برسم دائرتين بلونين مختلفين على كل صفحة، دائرة باللون الأزرق وأخرى باللون الأحمر على الورقة الأولى.

 

بينما على الورقة الثانية دائرة باللون الأصفر وأخرى باللون الأخضر. ثم أطلبي من طفلك أن يلزق قطع الأوراق الصغيرة بالصمغ في الدوائر ذات اللون المناسب.

 

سادساً. عصا الآيس كريم والأزرار:

هي فرصة فريدة للأطفال ليكتشفوا تجارب جديدة بالأغراض البسيطة المتاحة، فيستطيع الأطفال أن يبتكروا صور وأشكال جديدة باستخدام عصا الآيس كريم والأزرار، وبإمكانهم تصنيف الأزرار حسب اللون والحجم والشكل.

 

4. أنشطة عملية:

 

أولاً. صب المياه:

ضعي كوبًا به قياس مليء بالماء ووعاءً فارغ، ثم أطلبي من طفلك أن يصب المياه من الكوب إلى الوعاء، إذا كان لديك كوبين يستطيع طفلك أن يستخدمهم بسهولة. تستطيعي أيضًا استخدام بعض الأغراض الصغيرة مثل حبات الفاصوليا أو الرمال.

 

ثانياً. القطارة المائية:

باستخدام قطارة المطبخ أو قطارات الأطفال، إشرحي لطفلك كيفية استخدام القطارة عن طريق الضغط عليها وملأها بالماء ثم تفريغها في وعاء فارغ.

 

ثالثاً. إلتقاط الرقائق:

باستخدام ملقاط المطبخ، أو ملقاط للأطفال، إجعلي طفلك يقوم بتجميع رقائق القطن من كرات القطن الصغيرة من وعاء إلى أخر. استخدمي كرات قطن بألوان مختلفة حتى يستطيع الطفل تفريقها عن طريق ألوانها.

 

رابعاً. تصنيف الغسيل:

تصنيف الملابس التي تحتاج للغسيل بإمكانه توفير أنشطة تعليمية كثيرة، فعلى سبيل المثال، إجعلي طفلك يقوم بتصنيف الملابس حسب النوع، من قمصان وبنطلونات، أو يُصنفها حسب لونها. سوف تكون عملية تعليمية مرحة وممتعة جدا.

 

خامساً. سقاية الزرع:

يُحب الأطفال سقاية الزرع، استخدمي مرش صغير للمياه لتعلمي طفلك كيفية سقاية الزرع في داخل وخارج المنزل.

 

سادساً. لوح التوازن:

أحضري لوحًا خشبيًا قديمًا وضعيه على الأرض، أطلبي من طفلك الوقوف عليه ومحاولة المشي، كأنه يلعب في مسابقة أوليمبية، لعبة جميلة تُعلم طفلك التوازن، وتزيد من ثقته بنفسه.

 

سابعاً. نفق غسيل السيارات في المنزل:

أعتقد أن أبسط الأشياء تكون السبب في تحقيق الكثير من المرح، فيمكنك عمل نفق غسيل للسيارات – كما في الورش الحرفية – باستخدام أغراض بسيطة جدًا تجديها حولك في أرجاء المنزل.

 

وهذا من أفضل وأسهل وأمتع انشطة للاطفال عمر سنتين كل ما تحتاجيه هو كراسي مائدة الطعام، وجوارب وأوشحة طويلة، وبطانية كبيرة لتغطي بها الكراسي حتى تصنعي نفس تأثير النفق.

 

بعد وضع الكراسي بجوار بعضهم البعض، قومي بحشر الجوارب والأوشحة الطويلة بينهم وتأكدي من تثبيتهم جيدًا، ثم أطلبي من طفلك أن يدخل النفق ويخرج من الجهة المقابلة، كأنه بداخل نفق غسيل للسيارات، وأشرحي له ماذا يحدث تحديدًا.

(مقال متعلّق)  14 طريقة من طرق تربية الاطفال عمر سنتين

 

5. أماكن يُمكن الذهاب إليها:

 

أولاً. متاحف الأطفال:

تقريبًا كل مدينة كبيرة يُوجد بها متحف للطفل، والذي سوف يُحبه طفلك جدا، أفضل هذا النوع من المتاحف لأنه يدعو للمشاركة واللمس بالأيدي للمعروضات، بدلًا من المتاحف التي تُعلق تحذير بعدم اللمس في كل الأوقات حتى يتفاعل الطفل مع المعروضات ويستمتع بالزيارة.

 

ثانياً. المكتبات:

معظم المكتبات لديها انشطة للاطفال عمر سنتين من تخصيص وقت لقراءة القصص، إلى العروض السحرية، والعروض الفنية والمصنوعات اليدوية. وبالإضافة لذلك فأن زيارة المكتبات يشجعك أنت وعائلتك على استعارة وقراءة الكتب المناسبة للأطفال في المنزل.

 

ثالثاً. التجول في الطبيعة:

إصطحبي طفلك لأستكشاف الطبيعة، أحضري معك نظارة معظمة كي يستطيع أن يرى ويلاحظ الأشياء من حوله في الطبيعة، أو أحضري دلوًا صغيرًا وأجعليه يقم بتجميع الأشياء وإحضاره معه إلى المنزل.

 

رابعاً. صندوق الرمال أو الشاطئ:

اللعب بالرمال سواء على الشاطئ او بصندوق الرمال في الحديقة العامة بإمكانه توفير التعليم وان يكون من أمتع انشطة للاطفال عمر سنتين  أحضري ألعاب خاصة بالرمال وشجعي طفلك على بناء أشكال باستخدام الرمال والماء.

 

خامساً. حدائق النباتات:

إصطحاب الأطفال إلى حدائق النباتات يُعد تجربة فريدة للإستكشاف، حيث تكون النباتات غريبة بعض الشيء عن الموجودة في الحدائق العامة، وفي الغالب تجد بها بعض جداول المياه وحتى بعض الحيوانات مثل السحالي والأسماك والسلاحف.

 

سادساً. حدائق الأسماك:

أكتشف المحيط وعالم البحار بزيارة حديقة الأسماك في بلدتك، سوف يحظى طفلك بفرصة للنظر عن قرب ومقابلة العديد من الحيوانات التي تعيش بالماء، وفي أثناء ذلك سوف يتعلم أهمية حماية هذه الكائنات الجميلة.

 

وكما رأيتي في هذا المقال فأن تعلم انشطة للاطفال عمر سنتين ليس بهذا التعقيد أو يستهلك جزءًا كبيرًا من الوقت. ولا يجب عليك أن تملكي مهارات خاصة لتقومي بإخراج منتجات كاملة كي تجعلي الأنشطة مفيدة تعليمياً.

 

وبدلًا من هذا، الآن أنت لديك مجموعة مبتكرة وسهلة من انشطة للاطفال عمر سنتين لتبدأي في تنفيذها، فبإمكان طفلك أن يلعب بالطين أو أن يخلط الألوان الأساسية، يستطيع تعلم الأحجام عن طريق أكواب القياس.

 

والأهم أنه سوف يستكمل حبه للتعلم خصوصا وأن هذه الأنشطة خالية من الضغوطات ومليئة بالمرح واللعب. تستطيعي الآن تعليم طفلك هذه الأنشطة حتى في حدود وقتك الضيق، وبموارد ومواد محدودة، وحتى بدون إمتلاك أي مهارات حرفية سابقة على الإطلاق.

 

المراجع: 

  1. Sleeping Should Be Easy : 30 Creative Learning Activities for 2 Year Olds
  2. Learning for kids : BUTTONS AND POP STICKS
  3. Learning for kids : KIDS CAR WASH TUNNEL
  4. Learning for kids : SORTING COLOURS WITH CARDBOARD ROLLS
error: Content is protected !!

Send this to a friend