مجموعة انشطة صيفية للاطفال

أوشك الصيف على المجئ، وعندما يأتي الصيف تأتي معه الإجازة وأوقات الفراغ، وجلوس الأطفال أمام التلفاز والإنترنت طوال اليوم، ولعلك تفكرين كيف تجعلين أطفالك يستمتعن بإجازتهم الصيفية بعيدًا عن التلفاز وألعاب الفيديو، والإجابة الأفضل لذلك هي انشطة الصيفية للاطفال ، انشطة الصيفية للأطفال هي الوسيلة الأفضل والأمتع لملء أوقات الفراغ.

 

انشطة صيفية للاطفال

هناك العديد من الأنشطة الصيفية التي يمكنك الاستمتاع بها مع أطفالك أثناء إجازاتهم ومن تلك الأنشطة:

 

1. الحفلات المنزلية:

في أحد أيام الأجازة حاولي أن تنظمي لأطفالك انشطة صيفية للاطفال أو نشاط اجتماعي ممتع ومفيد، كدعوة أصدقائهم في حفلة منزلية على العشاء، واتركيهم يلعبون مع بعض ويتسامرون في غرفتهم، ومن الممكن أن تستأذني أولياء الأمور ليبيت الأصدقاء مع أطفالك في منزلك.

 

2. صنع البيتزا:

ما هو طعام أطفالك المفضل؟ أهو البيتزا؟ إذن لما لا تقومون سويًا بصنع بيتزا منزلية لذيذة كنشاط صيفي مختلف وممتع، وغيرها من الأكلات المفضلة لأطفالك والحلويات المنزلية، كل ذلك سيكون وسيلة تسلية وفخر لأطفالك لأنهم قاموا بالمشاركة في انشطة صيفية للاطفال و في تحضير العشاء والحلويات.

 

3. المكتبة العامة:

يمكنك تخصيص يوم في الأسبوع للذهاب مع أطفالك إلى المكتبة، تقرأون سويًا وتتصفحون الكتب وتتناقشون حولها، وإذا كان في المكتبة ينظمون نوادي للقراءة والقصص, احرصي أن يشارك أطفالكِ في انشطة صيفية للاطفال كهذه المفيدة لعقلهم وذكائهم.

 

4. المراكز العلمية:

تعتبر المراكز العلمية الخاصة بالمدينة من أهم الأنشطة الصيفية للاطفال، حيث أنها تنظم الدورات التدريبية في مختلف المجالات التي ستفيد أطفالك حتمًا كدورات اللغات والكمبيوتر ونوادي العلوم ومسابقات الآداب وغيرها.

 

5. النزهة بالحدائق العامة:

اصنعي قائمة لأولادك بالحدائق العامة والملاهي الترفيهية القريبة من المنزل، وخصصي يومًا في الأسبوع لتجربة كل حديقة والاسترخاء هناك معهم، فالحدائق وسيلة رائعة و بها انشطة صيفية للاطفال ليمرح الأطفال في الهواء الطلق ويستمتعون بالشمس والهواء والمناظر الطبيعية الجميلة والألعاب الترفيهية المختلفة الموجودة في الملاهي.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية

 

6. رحلة صيد:

ما أجمل رحلات الصيد كنشاط صيفي مختلف وفاتن!، خذ أطفالك خلال الإجازة في رحلة صيد، فهي نشاط مفيد لتعلم الصبر وتناول وجبة لذيذة شاركوا في إعدادها، كل ذلك مع الاستمتاع بالماء والهواء الطلق والمناظر النيلية أو البحرية الجذابة.

 

7. اصنع معهم طائرة ورقية:

دائمًا ما ترتبط ذكريات الطفولة بصنع الطائرات الورقية، لا تحرم أولادك من ذلك السحر، واصنع معهم الطائرات الورقية، ثم جربوا مع بعضكم البعض كيف تطير كل طائرة، وتسابقوا أي طائرة ستعلو عن الأخرى.

 

8. علمهم الأوريجامي:

الأوريجامي من الأنشطة الجميلة والممتعة التي ستعجب أطفالك، فصنع الحيوانات والأشكال المختلفة من الورق الملون سيكون بالنسبة لهم نشاط جديد كما أنه سينمي لديهم المواهب الفنية.

 

9. الأعمال التطوعية:

إشراك أولادك في الأعمال التطوعية من صغرهم سينمي لديهم الكثير من المهارات بالإضافة إلى إشغال وقت فراغهم في انشطة صيفية للاطفال، لذلك احرص على البحث عن أقرب جمعيات خيرية في مدينتك واشترك لأطفالك فيها، فبالإضافة إلى قضاء وقت جذاب ومفيد وسينمي عندهم حس الخير ومساعدة الآخرين والمهارات القيادية.

 

10. الرسم:

هناك عدة فيديوهات على اليوتيوب يمكن للأطفال من خلالها تعلم الرسم والتلوين وغيرها من المهارات المسلية، وتعلم الرسم سيزيد من الحس الفني لدى الطفل ويعلمه الذوق والرقي.

 

11. الاشتراك في نادي رياضي:

الجسم السليم في العقل السليم، لذلك من المفيد أن يحرص الوالدين على تربية أولادهم على ضرورة ممارسة الرياضة، وفترة الصيف هي الفرصة لممارسة انشطة صيفية للاطفال و خصوصا الرياضة, واكتشاف شغف الطفل بواحدة منهم يمكنه بعدها أن يكون بطلًا فيها.

 

12. التسوق:

التسوق قد تكون هواية في حد ذاتها لبعض الأطفال خاصة الفتيات، لذلك يمكنك أن تذهبي مع طفلك للتسوق، أو الذهاب لأحد المولات كتنزه وممارسة رياضة المشي.

 

13. المعسكرات الصيفية:

هناك كثير من الأسر التي تخاف على أولادهم من البعد عنهم، ولكن المعسكرات نشاط صيفي بحت و من الانشطة الصيفية المميزة للاطفال وهي من أفضل الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الأطفال في إجازاتهم.

(مقال متعلّق)  مجموعة العاب حركية للاطفال

 

وذلك لأنها تساعدهم في اكتساب مهارات جديدة على المستوى الاجتماعي والأكاديمي جنبًا إلى جنب مع قضاء وقت ساحر.

 

وللمعسكرات الصيفية خاصة فوائد عديدة على الأطفال، ومن هذه الفوائد :

 

أولا: النشاط الجسدي :

في فترة الدراسة يقضي معظم الأطفال أوقاتهم جلوسًا إما في المقاعد المدرسية أو على مكاتبهم المنزلية، لذلك قضاء الوقت في معسكر صيفي، سيجعلهم يستمتعون بالشمس ويمارسون الرياضات المختلفة كالجري والسباحة وهي وسيلة جيدة لتجديد النشاط في جسد الطفل.

 

ثانيا: بناء ثقة الطفل بنفسه:

في المخيمات والمعكسرات حتى وإن كان طفلك الأكثر خجلًا بين الأطفال، سيعود إليك أكثر انفتاحًا وذلك لأن طبيعة المعسكرات والأنشطة التي تمارس فيها ستجعل الطفل منفتحًا على الأخرين يشاركهم الألعاب، بعكس المدرسة التي تعتمد على الترتيب والتقييم، وبالتالي تعزز المعسكرات والأنشطة الصيفية للأطفال فيها من ثقة الطفل في نفسه.

 

ثالثا: الفصل عن روتين الحياة:

من الطبيعي أن الأطفال في هذه الأيام يقضون أوقاتهم في مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت أو قضاء الوقت في ألعاب الفيديو المختلفة، فبالتالي خروج الطفل للمعسكرات سيسمح له بممارسة نشاط مختلف مفيد، يتمتع فيه بالمناظر الطبيعية ويكتسب فيه صداقات جديدة.

 

رابعا: اكتساب المهارات الاجتماعية:

للأنشطة الصيفية التي تقام في المعسكرات الأثر في إندماج الأطفال مع بعضهم البعض على الرغم من أنهم قد يكونوا من مدارس ومناطق مختلفة، وبالتالي يكتسبون صداقات جديدة ويكتسبون مهارات اجتماعية، كما أن الألعاب التي يشتركون فيها تعزز من روح الفريق لدى الطفل، ويعرف معنى التعاون والعمل ضمن الجماعة.

 

خامسا: اكتشاف المهارات والمواهب:

في المعسكر يشارك الأطفال في أنشطة مختلفة، كالرسم والموسيقى والرياضات بأنواعها، وقد يكون الطفل لم يمارس كل تلك الأنشطة، فبالتالي يمكنه اكتشاف موهبته في أي نشاط، بل يعمل المدربين في هذه المعسكرات على تشجيع الطفل بتنمية موهبته إذا كان متفوقًا في نشاط عن غيره.

(مقال متعلّق)  افكار اعمال يدوية للاطفال

 

سادسا: الاعتماد على النفس:

في المعسكرات الصيفية يكون الأطفال وحدهم بدون رفقة والديهم، وبالتالي يقضون احتياجاتهم ويتواصلون مع الأخرين دون مساعدة أحد، بالإضافة إلى أنهم في هذه الفترة يكونون هم أصحاب القرار خلال اليوم ماذا يفعلون وماذا يأكلون، ويرعون أنفسهم بأنفسهم، مما يعزز لديهم مهارة الاعتماد على النفس ويزيد ثقتهم بنفسم.

 

سابعا: تنمية المهارات القيادية:

الأطفال في المعسكرات عليهم أن يختاروا الأنشطة الصيفية التي يريدونها، وتنظيم جداولهم الترفيهية خلال المعسكر كما يريدون، ومثل هذه القرارات الصغيرة تعزز من المهارات القيادية الطبيعية في الطفل، فتتطور دون أي ضغوطات.

 

ثامنا: الذكريات الجميلة:

بالطبع قضاء وقت ممتع ملئ بالألعاب والأنشطة المختلفة، يجعل طفلك يملك كثير من الذكريات المضحكة والقيمة ذات الدروس المفيدة، فهذه الفترة لديه مجال واسع لاكتشاف ذاته بنفسه، واكتساب صداقات قد تدوم لعمر طويل.

 

وبالتالي فالحرص على وضع جدول للمشاركة في انشطة صيفية للاطفال ليقضون بها إجازتهم مهم جدًا و جزء لا يتجزأ من مسيرة تربية الأطفال بشكل سليم، بل ويساعد على اكتشاف مواهب طفلك، وبث روح المغامرة وحب الحياة فيه، فهي ليس مجرد وقت يقضيه بل كل نشاط يكسبه مهارة مختلفة ويزيد من ثقته بنفسه, هذا اضافة الى حل بعض المشكلات مثل مشاكل عناد الطفل و الكذب عند الأطفال خصوصا بعد انخراطه اجتماعيا مع اطفال آخرين بعمره.

 

ان المشاركة في انشطة صيفية للاطفال تعمل على إدماج الأطفال في مجتمعهم، وتزيد من استيعابهم الأكاديمي فترة الدراسة، لأن الطفل يكون بالطبع قضى الإجازة في الاسترخاء والترفيه عن نفسه والتخلص من ضغط الدراسة والامتحانات، وبالتالي فهو يقبل متجدد الطاقة على المدرسة في العام الجديد.

 

المراجع:

  1. Kidsu : Activities for Kids: Benefits of Summer Camp
  2. Boys and girls culture : 5 Reasons Why Summer Camp is Great for Children
error: Content is protected !!

Send this to a friend