الحياة و العائلة

انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات

انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات

انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات لتنمية مهاراتهم المختلفة وإعدادهم للمدرسة

يمكن ممارسة انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات قبل دخول المدرسة لتأهيلهم لها وتنمية مهاراتهم المختلفة، ومعرفة الفرق بين الحروف والأرقام وأيضا مساعدتهم على التخيل والإبداع.

 

حيث يمكن ممارسة ألعاب الألغاز أو ترتيب حروف الأبجدية أو إحصاء المكعبات واختيار عددها أو كتابة الأشكال على الرمل، وغيرها من أنشطة سواء في المنزل أو في نادي الطفل حتى يكون أكثر استعدادا للمدرسة ولا يُفاجئ بأشياء جديدة عليه لا يدرك أي شيء عنها فيبدأ في كراهية المدرسة لعدم قدرته على التأقلم.

 

كما أن الطفل في سن الرابعة يكون أكثر استقلالية ويحب العمل بيديه، فبدلا من تخريب الأشياء في المنزل يمكن شغل وقته بألعاب تعليمية مفيدة تطور مهاراته اليدوية والعقلية، ومن أهم طرق ممارسة انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات في ما يلي:

 

1. قص ولصق صور الحيوانات

يحب الطفل في سن 4 سنوات العمل بيديه واكتشاف ما حوله، لذا يمكن احضار كتاب رسوم ملونة، وليكن من كتب إخوته الاكبر سنا أو من الكتب المصورة الجميلة، ونتركه يبدأ في قص الصورة من الكتاب ثم القيام بلصقها في اسكتش، ونعلمه اسمها سواء باللغة العربية فقط أو الإنجليزية فقط أو بالاثنين معا.

 

كما يمكن إذا كان الطفل التحق بالفعل بالروضة أو بالمرحلة التمهيدية يجب أن يكون تعلم الحروف الأبجدية بالفعل، ونجعله يكتب أو يقول الحرف الأول من كل كلمة تشير إلى الصورة التي يراها، ويجب هنا بالطبع استخدام مقص ورق آمن للأطفال ويمكن لطفل عمره 3 سنوات أن يستخدمها، كما يمكن استخدام صور المجلات أو الجرائد أو غيرها.

 

فهذا سيشغل وقت الطفل كثيرا وسيفتح مداركه على عالم الحيوان والنبات، وسيكون أفضل من مجرد التقليب في الكتاب، حيث أن قصه للصورة ثم وضع اللصق عليها، واختيار مكان لصقها على الكراس أو الاسكتش سيجعلها أكثر رسوخا في ذهنه.

 

2. ألعاب الألغاز (البازل)

ممارسة انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات لا يمكن أن تتم بدون ألعاب الألغاز أو البازل، فهو في هذا العمر يمكنه فك وتركيب لوحة ألغاز مكونة من 20-40 قطعة، وسيفرق هذا إذا كان في بداية سن الرابعة أم منتصفها أم نهايتها.

 

سيتطلب الأمر من الأم أو الأب أو المعلم المكوث إلى جوار الطفل في البداية بالطبع حتى يبدأ في وضع قطع البازل في مكانها الصحيح، وهي تدرب يديه على التركيب والفك، كما تزيد من التناسق بين يديه وعينيه ومخه، وتجعله أكثر قدرة على التخيل والإبداع من خلال محاولة وضع القطع في مكانها الصحيح.

 

ولا ينبغي بالطبع توقع نجاح الطفل من المرة الأولى أو الثانية أو حتى الخامسة، فيجب منحه مساحة في البداية لوضع القطعة في مكانها الصحيح، ونبدأ بمنحه الاجزاء السهلة الواضحة في البداية مثل الأركان أو الحواف أو العلامات المميزة في الصورة، حتى لا يشعر بالإحباط ويترك الامر ويذهب إلى الألعاب الإلكترونية، وبالتدريج سيدرك كيفية الفك والتركيب وتطبيق ذلك على أي شكل يراه.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات

 

3. تعليم الأبجدية

الطفل في عمر 4 سنوات غالبا سيكون تعلم الأبجدية العربية والغنجليزية بشكل شفوي، سواء إذا كان الأبوين يُلحقانه بالروضة أو يجعلونه يستمع إلى قنوات الأطفال التي تذيع هذه الحروف ليلا ونهارا، لكن الكتابة شيئ مختلف، وأيضا شكل رسمة الحرف.

 

لذا يمكن للأم رسم الحروف الأبجدية على ورقة كبيرة وليكن حرف أ أو حرف A بحيث يملأ الحرف ورقة صغيرة من كراسة الرسم أو الاسكتش، ونمنح الطفل ورق لاصق أو خرز أو بعض البقول مثل الفول أو الفاصوليا وغيرها، ونطلب منه وضعها على نفس الشكل المرسوم، مع ترديد اسم الحرف أكثر من مرة، ويمكن أن نساعده في كتابة الحرف أيضا، أو يتم الإمساك بيده ويكتب هو الحرف الكبير في البداية بمساعدة الأم.

 

فهذا سيحرك ذهنه ويجعله أكثر ثقة في نفسه وسيمضي الوقت في التركيز على السير على الحرف وسيعرف كيف يتم رسمه على الورق وليس فقط اسمه أو ما يدل عليه.

 

4. التلوين

عالم التلوين ساحر للغاية للأطفال، فسواء تم التلوين بالألوان الخشب أو الألوان المائية أو غيرها يمكنه تعلم الكثير عن طريق التلوين، ويمكن رسم بعض الأشكال أو شراء كتب تلوين للطفل، أو كتابة الحروف الابجدية ونطلب منه كتابة مثلها أو السير عليها بالألوان حتى تكون أكثر وضوحا، وهذا أيضا مع الترديد المستمر لاسم الحرف أو اسم الحيوان أو النبات الموجود أمامه ويقوم بتلوينه.

 

بهذه الطريقة سوف يتعلم أولا أسماء الألوان وتزيد مهارته في التحكم في القلم تمهيدا للكتابة الدقيقة، وسيتعلم أسماء الأشكال والرسومات التي يقوم بتلوينها بشكل أسهل ويعرف لون كل منها، وهنا لا يجب التركيز الشديد على التلوين الصحيح للأشياء، فإذا قام بتلوين المانجو باللون الأحمر مثلا أو الأزرق فلا داعي للتصحيح حتى لا يفقد اهتمامه بالأمر كله، فيجب ترك مساحة حرة للطفل للعب والإبداع دون تقييد.

 

5. إحصاء المكعبات

كل الأطفال من عمر عام يكون لديهم المكعبات بألوان مختلفة، ولكن طريقة اللعب بها تختلف من عُمر إلى آخر، ويمكن لممارسة انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات بالمكعبات أن نساعد الطفل في بناء أشكال تدل كل منها على عدد معين، فشكل مكون من مكعبين وآخر مكون من 3 وآخر مكون من 4 سواء فوق بعضهم البعض أو إلى جوار بعضهم البعض.

 

لكن من الأفضل أن تكون الأشكال فوق بعضها البعض حتى يتضح الفرق بين كل عدد وآخر، ثم نكتب الأرقام من 1-9 في بطاقات منفصلة ونطلب من الطفل وضع كل بطاقة أمام شكل المكعبات الصحيح، وهنا سيستطيع التفرقة بين كل رقم وآخر بشكل عملي، فيعرف أن الخمسة أكبر من 4.

(مقال متعلّق)  مجموعة انشطة صيفية للاطفال

 

حيث أن الأطفال في هذا السن لن يدركوا الأشياء المجردة، بل يجب أن يشاهدوا أو يلمسوا أو ينظروا للأشياء أو يمروا بتجربة حسية ليفهموا المعنى ويدركوه، فلن يعرف طفل الـ4 سنوات أن الخمسة أكبر من الأربعة إلا إذا شاهد ما يدل على هذين العددين وبدأ في المقارنة بينهما.

 

6. تكوين الأشكال الهندسية من انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات

يمكن للطفل في عمر الـ4 سنوات معرفة الكثير من الأشكال الهندسية مثل المثلث والمربع والمستطيل والدائرة والهرم والخماسي والسداسي والقلب، لذا يمكن أن نأتي ببعض أعواد الكبريت ونزيل الجزء الذي نشعله منها وذلك حتى لا يخرج في يد الطفل.

 

أو نأتي بأعواد تسليك الأسنان أو قطن الأذن أو غيرها، ويرسم الأب أو الأم الشكل الهندسي على ورقة خالية ونطلب من الطفل لصق هذه الأعواد بالصمغ أو الشريط اللاصق على الشكل، مع ترديد اسمه أو محاولة كتابته.

 

هنا سيعرف اسم الشكل وكيفية رسمه، كما يمكن أن نطلب من الطفل في هذا السن محاولة رسم الشكل أيضا وفقا لما يراه امامه، وحتى لو لم يرسمه بطريقة مستقيمة فيكفي أن يعرف طريقة رسم الشكل الهندسي واسمه.

 

7. قياس الطول ومعرفة المسافات

يمكن لصق شرائط ملونة على الأرض والحفاظ على مسافة شبر أو أكثر بينها لتكون في خطوط متوازية، ثم نطلب من الطفل القيام بحركات مختلفة نقيس بها طول كل حركة، فمثلا يمكن وضع قدمه على شريط وحاولة الوصول بالقدم الأخرى إلى أبعد مدى ونقول له لقد حققت كم سنتيمتر أو كم بوصة.

 

أو نطلب منه القفز بالقدمين ليصل إلى الخط المقبل أو القفز بقدم واحدة، فهي تعلمه التوازن بين عينيه وقدميه والتركيز على منطقة معينة يريد الوصول إليها وقياس المسافات وتقديرها بعينيه والوصول إليها بقدميه، كما يمكن أن نطلب منه التمدد على الأرض وقياس طوله وأن نذكر له طوله وماذا يعني أنه أصبح كم سنتيمتر.

 

8. قلادة الحلوى

وهي من انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات تكون محببة للغاية لهم، حيث يمكن شراء حلوى دارية صغيرة مفرغة للطفل، ونطلب منه صناعة قلادة منها بوضع خيط سميك داخل الحلوى لصناعة قلادة منها، كما يمكن استخدام أزرار كبيرة الحجم أو خرز كبير الحجم حتى لا يبتلعه الطفل.

 

عند وضع كل زر أو خرز أو حلوى يقوم الطفل بعدها مرة باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية، ويمكن أن نصل مع الطفل إلى العدد العشرين في سن الرابعة، حيث أنه من الشائع في هذا السن أن يكون أدرك الارقام من 1-10 بالفعل.

 

9. اللعب بالصلصال

هو أيضا من الأنشطة التعليمية المرحة والمحببة للغاية للأطفال من عمر 3-9 سنوات على الأقل، وتختلف طريقة لعب كل عُمر عن الآخر، ففي سن الأربع سنوات ينبهر الطفل كثيرا بالألوان، ومع الصلصال تكون فرصة كبيرة لمعرفة كل لون وترديد اسمه باللغتين العربية والإنجليزية أو أي لغة أخرى.

(مقال متعلّق)  انشطة للاطفال عمر سنتين

 

كما يمكن استخدام بطاقات الحروف ونطلب من الطفل تشكيل عجينة بالصلصال تشبه الحرف أو يضعها عليها، كما يمكن شراء أشكال تدل على الحروف والأرقام أو الحيوانات والطيور المختلفة، ونطلب من الطفل وضع عجينة الصلصال في كل شكل ونردد اسمه معه.

 

سيقوم الطفل بالتدريج بإبداع أشكال أخرى تستهويه مثل اشكال الفواكه والخضروات أو حتى بعض الحيوانات التي سيحاول الوصول إلى شكلها بالصلصال، كما أن الصلصال سيزيد من قدرته على التحكم في أصابع يديه وبالتالي يستطيع الإمساك بالقلم والكتابة عند الالتحاق بالمدرسة فلا ترهقه يديه أو يشعر بالألم، فكلما مارس أنشطة يدوية أكثر كلما زادت قوة عضلات يديه وأصبح أكثر تحكما بها.

 

10. الإحصاء والفرز بالدومينو

تعتبر لعبة الدومينو من أكثر الالعاب التي يمكن استخدامها لتعليم الطفل في عمر 4 سنوات بدايات الجمع والطرح والفرز والعد والتصنيف وغيرها، ويمكن ذلك سواء باستخدام لعبة دومينو جاهزة أو بصنعها مع الطفل، لكن في كل الأحوال سنحتاج إلى لعبة دومينو جاهز للمقارنة بينها.

 

فيمكن أن نلعب مع الطفل الدومينو بقواعد اللعبة الأصلية حتى يتعلم العد والحساب ويعرف شكل الرقم وينطق اسمه، فتكرار الاسم أمامه واستخدام الأشكال المتشابهة والمقارنة بينهها سيزيد من قدرته على تعلم الأرقام والإحصاء بسهولة أكبر.

 

كما يمكن استخدام الكرتون أو الورق في قص مستطيلات بنفس عدد أوراق الدومينو، ونطلب من الطفل رسم تجمعات الارقام التي يراها على كل ورقة وعدها ورسم الخط عليها، وهي طريقة فعالة للغاية في معرفة الأرقام.

 

وممارسة انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات تساعد على تمضية وقت لعب أكثر مع الطفل فيحب الأنشطة التعليمية أكثر لأنها تجعل والديه أو أحدهما يجلس معه وقتا أطول.

 

كما تجعله أكثر قدرة على الإنجاز والنجاح وتطور مهاراته الحركية واليدوية والعقلية أيضا، ويمكن اختيار نشاط واحد أو أكثر والتركيز عليه حتى يتقنه الطفل ثم الانتقال إلى نشاط آخر دفعا للملل وتطويرا للمزيد من المهارات.

 

المراجع:

  1. Frugal Fun For Boys And Girls: LEARNING ACTIVITIES FOR FOUR YEAR OLDS
  2. Hands On: Quiet Time Activities for Preschoolers
  3. Hands On: 5 Different Activities for 6 Lines of Tape
السابق
اعراض الصدفية واكتشافها
التالي
طريقة رجيم الملفوف لحرق الدهون