انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية

اهم انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية لمختلف الاعمار

التعليم هو أحد أهم النشاطات التي تبني الفرد والمجتمع ككل، ولكي يحظى الطفل بتعليم جيد يجب أن نُغلف المعلومة بغلاف من المتعة الجذابة ليحبها الطفل بشكل كبير، ويستطيع تحصيل المعلومة بلا ضيق بل بحب ورغبة في المزيد، ومن أهم وسائل تحبيب الطفل في التعلم استخدام الأنشطة التعليمة، التي تجعل من الدراسة والتحصيل لعبة ممتعه يهفو إليها الطفل.

 

اللغة العربية

اللغة العربية واحدة من اللغات المعقدة، والتي يعاني منها الكثير من الأطفال، بل قد تسبب لديهم عقدة تعليمية تشعرهم بالفشل، لذا فإننا اليوم للتغلب على هذه المشكلة سنقدم لك عددًا من انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية بسيطة وممتعة يمكن للأطفال ممارستها، وستفيد طفلك في إتقان اللغة العربية.

 

العاب و انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية

 

1. بازل الحروف العربية:

يُمكن بازل الحروف العربية الطفل من مطابقة الحروف، فهو يرى شكل الحرف المجسم ليضعه في مكانه المطابق للحرف المرسوم، مما يعطي الطفل مهارتين في آن واحد، القدرة على تمييز الأشكال ومطابقتها، والقدرة على التعرف على الحروف العربية بشكل ممتع.

 

يتواجد البازل بوفرة في محلات لعب الأطفال والأدوات التعليمية، ويوجد أنواع منه مزودة بسماعات تنطق الحرف للطفل عندما يقوم بوضعه بالشكل السليم مما يزيد من الاستفادة لمعرفة الطفل بصوت الحرف.

 

في حالة عدم توفر هذا النوع يمكن للأم أو المعلمة نطق الحرف بذاتها لتدريب الطفل، وهكذا تتمكن الأم من ممارسة انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربيةبسلاسة ويسر.

 

2. الحروف العربية الممغنطة:

ميزة الحروف العربية الممغنطة قدرة الطفل على حملها واللعب بها أثناء ترديده للحرف، حيث يمكنه ترتيب الأبجدية فوق لوح مخصص، أو حتى لصقها فوق الثلاجة في المطبخ، وفي المراحل العمرية المتقدمة يبدأ الطفل في الاستفادة من الحروف الممغنطة بشكل أكبر عن طريق تكوين الكلمات بسهولة، مما يزيد من قدرته على تعلم الهجاء.

 

3. كروت التطابق:

من خلال تقديمنا انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية يتمكن الطفل من اللعب والتعلم في آن واحد وهذا ما توفره له كروت التطابق يمكن الاستفادة به بشكل كبير، فعلى الرغم من وجود كروت تطابق جاهزة في المكتبات بأنواع مختلفة كرتوني – بلاستيكي – خشبي – من الفلين.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات

 

إلا أن إعداد الكروت مع الطفل في المنزل أو الحضانة عملية ممتعة، وستقوم بترسيخ الحدث واللغة لدية، ويتم إعدادها عن طريق تقطيع عدد من الكروت وكتابة الحرف على كارت، ورسم الكلمة الدالة على كارت أخر، حيث يقوم الطفل بتطابق كل كارتين سويًا ليجمع بين الحرف وكلمته، على سبيل المثل؛ كارت حرف أ يتطابق مع كارت صورة أسد وهكذا.

 

4. المكعبات اللغوية

المكعبات من أقدم الوسائل والأنشطة التعليمية، والترفيهية على حد سواء، ولكن بينما يستخدم الطفل المكعبات للترفيه وصنع المجسمات يمكنه استخدامها بطرق عديدة لتعلم اللغة العربية، وممارسة انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية ببساطة، كترتيب المكعبات لتكوين كلمات، أو جمل من سؤال وجواب، أو بناء أشكال بالمكعبات مع الطفل ثم قراءة الأحرف التي كونت الشكل.

 

5. الكروت التعليمية:

الكروت التعليمية تشمل مجموعات عديدة من الأنشطة، وهي تغطي أعمار مختلفة من الأطفال، فهناك الكروت البسيطة التي تحوي الأبجدية والتي يمارس الأطفال نشاط ممتع باستخراج الحرف السليم من بين مجموعة الحروف، وهناك الكروت التي توضح صوت الحرف.

 

فيحتوي الكارت الحرف ومعه صوت نطقه، وهكذا بمجرد رفع الكارت يعرف الطفل كيف ينطق الحرف، كذلك تتوفر الكروت المتخصصة التي تعني بتعريف الطفل بالمهن ووسائل المواصلات والألوان والأشكال والفواكه والخضروات والحيوانات.

 

لتتطور الكروت وتعرف الطفل على المعكوسات مثل؛ كبير – صغير او طويل – قصير، وهكذا يمكن للكروت التعليمية لعب دورها ببراعة لتكون انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية بأقل تكلفة ممكنة كذلك.

 

6. العاب اللوحة:

اعتاد الأطفال اللعب بألعاب اللوحة مثل مونوبلي، وبنك الحظ، والليدو، والسلم والثعبان، ولكن حاليًا تتوفر العاب شبيهة ولكنها تحوي انشطة تعليمية لغوية ممتعة، فبدلا من الألوان في السلم والثعبان تتواجد جُمل عربية وحروف.

(مقال متعلّق)  انشطة للاطفال عمر سنتين

 

بدلا من بطاقة حظك ومحكمة في بنك الحظ تتواجد بطاقات المعلومات التي تحتوي على معلومات لغوية قيمة، وهكذا يعتقد الأطفال أنهم يلعبون فقط بينما هم في الواقع يمارسون انشطة تعليمية مفيدة.

 

7. العاب الكلمات:

العاب الكلمات مثل سكرابل من أكثر الأنشطة التي تنمي المهارات اللغوية لدى الأطفال وتعتبر بالفعل انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية مفيدة ومميزة، فقضاء الوقت في نشاط قيم مثل محاولة تركيب الكلمات والتعرف على كلمات جديدة أمر شديد الفائدة، يمكنك ملاعبة طفلك والحرص على تعريفه بالكلمات الجديدة التي لم يكن يعرفها من قبل، بل واستخراجها من القاموس لمعرفة مرادفاتها كذلك.

 

8. انشطة التلوين:

كراسات وكروت التلوين اللغوية مفيدة للغاية، فعلى الطفل أثناء ممارسة هذا النشاط أن يلون الخانات التي تحوي نفس الحرف بنفس اللون، وهكذا بعد اكتمال عملية التلوين يكتشف الطفل أنه قد حصل على شكل مميز ملون، هناك كذلك نماذج أبسط من أنشطة التلوين حيث يقوم الطفل بتلوين الحرف، أو الحرف والكلمة المطابقة له.

 

نصائح لإتقان الأطفال للغة بلا عناء

لا تقتصر الأنشطة التعليمة على الألعاب التعليمية فقط، بل تمتد للكثير من الممارسات المفيدة للطفل والتي يجب الحرص على استمرار ممارسة الأطفال لهذه الأنشطة التي تقوي من اللغة لديه نطقًا وكتابته.

 

1. الأغاني التعليمية:

هناك العديد من الأغاني التعليمة باللغة العربية التي تعتبر انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية مفيدة ومميزة، والتي تعلم حروف الهجاء أو الكلمات والقواعد، وتتوافر هذه الأغاني سواء عبر موقع يوتيوب، أو على المواقع التعليمية المتخصصة، بل وتباع في اسطوانات مدمجة خاصة يمكن تشغيلها للأطفال لتقوية ارتباطهم باللغة.

 

2. الفيديوهات والبرامج التفاعلية التعليمية:

هذه الفيديوهات والبرامج التفاعلية من أهم الأنشطة للطفل لتعلم اللغة خاصة في المراحل التعليمية الأولى، حيث تقدم هذه الفيديوهات باقة متكاملة من الانشطة، من تطابق الحروف والتعريف بها، لتكوين الجُمل، والألعاب اللغوية والأغنيات التعليمية.

 

كلها انشطة تعليمية للاطفال تفاعلية يمكن للطفل أن يتجاوب معها فيجيب على الأسئلة ويختار ما يريد، ويتوافر هذا النوع من الأنشطة إما في المواقع التعليمية المتخصصة أو في اسطوانات مدمجة يمكن شراءها.

(مقال متعلّق)  افضل الكتب للاطفال

 

3. قصة قبل النمو باللغة العربية:

الكثير من الأمهات يحكون لأطفالهم قصة قبل النوم، ولكن ليتحول هذا النشاط اليومي لنشاط تعليمي يجب أن تقرئي لطفلك لا أن تحكي له، فهناك العديد من القصص الصغيرة التي تتميز بحروفها الكبيرة وألونها المبهجة، والتي يمكنك استخدامها لتحكي لطفلك حكاية جديدة كل يوم.

 

هو بجانبك يتابع تكوين الحروف لكلمات والكلمات لجُمل، وكيف لهذه الجُمل أن تحكي حكاية شيقة، هذا النشاط سيربط طفلك بشكل كبير باللغة العربية ويحببه بها.

 

الأنشطة والألعاب الملائمة للأعمار المختلفة للأطفال

ليست كل انشطة تعليمية للاطفال في اللغة العربية تصلح لكل الأعمار، فهناك تدرج في ممارسة الانشطة، ويجب الانتباه حتى لا يتسبب نشاط أكبر من عمر الطفل في إحداث أثر عكسي ليكره الطفل اللغة ويشعر بصعوبتها وبأنه لا يستطيع التحصيل والمتابعة، وسنستعرض في السطور التالية النشاطات الأكثر ملائمة لكل عمر:

 

1. من عمر 6 أشهر إلى عمر عام

المكعبات الخشبية البسيطة، أغاني الأطفال التعليمية البسيطة، القيام بنشاطات حكي مع العرائس والدمى الصغيرة.

 

2. من عمر عام إلى عام ونصف

تكوين أشكال بالمكعبات والحروف، أنشطة التلوين، الكتب المصورة مع جمل بسيطة.

 

3. من عمر عام ونصف إلى عامين

العاب البازل البسيطة.

 

4. من عمر عامين إلى عامين ونصف

العاب البازل الأكثر تعقيدًا، العاب الكروت، وكتب الحكايات.

 

5. من عمر 3 أعوام إلى 5 أعوام

الكتب، الفيديوهات التعليمية، العاب اللوحة البسيطة.

 

6. من عمر 6 أعوام إلى 8 أعوام

العاب اللوحة الأكثر تعقيدًا، العاب الكلمات البسيطة.

 

7. من عمر 8 أعوام

العاب الكلمات، انشطة الذاكرة والتركيز والحفظ.

 

المراجع:

  1. Hello World: Arabic games and activities
  2. Muslim Kids Guide: 7 Fun Ways to Teach Your Children the Arabic Letters
  3. Daradam: How to teach Arabic to the little ones: 10 tips
  4. Child Fun: Developmentally Appropriate Activities for All Ages
error: Content is protected !!

Send this to a friend