امينو 2222

امينو 2222

امينو 2222

امينو 2222 فوائده وأضراره وأهم مكوناته

امينو 2222 هو نوع من أنواع المنتجات والمكملات الغذائية التي تحتوي على مجوعة من الأحماض الامينية الأساسية التي تساعد في تكوين العضلات والحفاظ على نسبة البروتين في الجسم، وهو عادة ما يحتوي على 17 حمض أميني أساسي.

 

التي تتمثل في ألالانين والأرجينين والسيستين والجليسين والتريبتوفان وفينيل الانين والليسين والفينالينين وغيرها، وعادة يتم تناولها قبل ممارسة أي نشاط أو حركة أو تمارين رياضية وذلك لتحسين حجم العضلات والتخلص من الدهون غير المرغوب فيها كما يساعد على استعادة العضلات التالفة سريعا وعادة ما يتم تناوله قبل الطعام وأيضا بعد التمارين للحصول على أفضل تأثير ممكن.

 

هناك الكثير من أنواع امينو 2222 في الأسواق وهي في المعظم لا تحتوي على أي آثار جانبية ويمكن استخدامها بأمان، وقد سُمي بهذا الاسم لأن كل كبسولة من كبسولات هذا المكمل الغذائي تحتوي على 2222 ملج من الأحماض الأمينية الأساسية، وتعتبر الجرعة الموصة بها كبسولتين يوميا.

 

مكونات امينو 2222

تحتوي كل جرعة من جرعات امينو 2222 أي كل كبسولتين على 15 سعرة حرارية و40 ملج من الصوديوم، وكربوهيدرات 2 جرام، وبروتين 2 جرام كما تحتوي على:

 

1. التريبتوفان:

بمقدار 40 ملج ويلعب دورا أساسيا في في تنظيم الشهية والنوم والحالة المزاجية، وعلى الرغم من أنه ارتبط غالبا بالرغبة في النعاس إلا أنه من العناصر الضرورية لإفراز السيريتونين أو هرمون السعادة.

 

2. الفالين:

بمقدار 130 ملج، وهو واحد من ثلاثة أحماض أمينية متفرعة السلسلة وهو يساعد في تحفيز نمو العضلات وتجديدها وأيضا يساهم في زيادة الطاقة في الجسم.

 

3. الثيرونين:

بمقدار 109 ملج وهو جزء أساسي في إنتاج البروتينات البنيوية مثل الكولاجين والإيلاستين وهي العناصر التي تساعد في الحفاظ على نظارة الجلد وتقيه من الحروق وتجدد النسيج الضام، كما يلعب دورا محوريا في التمثي الغذائي للدهون وتحسين قدرة جهاز المناعة.

 

3. الإيسوليوسين:

بمقدار 130 ملج وهو أيضا أحد الاحماض الأمينية الثلاثية السلسلة وهو يتركز بشكل كبير في الأنسجة العضلية ويُساهم في إنتاج الهيموجلوبين وتنظيم الطاقة.

 

4. الليوسين:

240 ملج وهو يلعب دورا حاسما في إصلاح العضلات التالفة وتخليق البروتين، كما يستطيع تنظيم مستويات السكر في الدم ويحفز عملية التئام الجروح ويزيد من إفراز هرمونات النمو.

 

5. الليسين:

بمقدار 159 ملج وهو فعال في المساعدة على امتصاص الكالسيوم وتعزيز مستويات الطاقة ودعم المناعة وإنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما يعمل على تخليق البروتينات والهرمونات.

 

6. الفينالالانين:

بمقدار 40 ملج، وهو ضروري للكثير من الهرمونات أو الناقلات العصبية مثل الدوبامين والادرينالين والنورادرينالين، كما يساهم في إنتاج الأحماض الامينية الأخرى وتحسين وظيفة البروتينات والانزيمات وإنتاج الاحماض الأمينية الأخرى.

 

7. الأرجينين:

بمقدار 120 ملج، وهو إن كان من الاحماض الامينية غير الأساسية إلا أنه يُنظم الاجهاد ويساعد على تدفق الدورة الدموية بكفاءة.

 

8. الهيستدين:

بمقدار 40 ملج وهو مهم لإنتاج الهستامين وهو ناقل عصبي ضروري لتعزيز الاستجابة المناعية وتحسين القدرة على الهضم وتحسين الوظيفة الجنسية أيضا وتنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

 

9. الجلوتامين:

بمقدار 388 ملج وهو يقلل كثيرا من حالة التعب ويزيد من تحمل الجسم للتدريبات الهوائية واللاهوائية عن طريق زيادة حمض النيتريك في الجسم وهو الحمض الأساسي الذي يساعد على استرخاء الشرايين وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى كل اجزاء الجسم بكفاءة وضمان وصول العناصر الغذائية الضرورية إليه مما يقلل من احتياج الجسم إلى الطعام.

 

بالإضافة إلى السيستين بمقدار 30 ملج وأيضا التيروسين بمقدار 70 ملج البرولاين وحمض الاسبارتيك وسيرين والجليسين والألانين، والكثير من العناصر الحيوية الأخرى.

 

فوائد امينو 2222

امينو 2222 هو مجموعة من الاحماض الأمينية الضرورية لصحة الإنسان وهي عبارة عن مركبات عضوية من النيتروجين والهيدروجين والأكسجين إلى جوار مجموعة أخرى من العناصر المتغيرة، ويحتاج الجسم إلى 20 نوعا مختلفا من الأحماض الأمينية لكي ينمو ويعمل بطريقة صحيحة.

 

على الرغم من أهمية الـ20 نوع كلهم إلا أن الدراسات أثبتت أن 9 منهم فقط تصنف على أنها في غاية الضرورة وهي الهيستدين والثيرونين والفينيلالانين والميثيونين والليسين والليوسين والإسوليوسين والتريبتوفان والفالين، وهي توجد كلها في مكملات امينو 2222 بالإضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى، ومن أهم فوائده للجسم:

 

1. تحسين الحالة المزاجية وتنظيم ساعات النوم:

يساعد التريبتوفان الموجود في امينو 2222 على إنتاج السيروتونين وهو مادة كيميائية أو هرمون يعمل بمثابة الناقل العصبي في الجسم، ويعتبر السيروتونين هو المنظم الأساسي للمزاج والنوم والسلوكيات، وارتبطت مستويات السيروتونين المنخفضة بالاكتئاب واضطرابات النوم ونقص التريبتوفان يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل الاكتئاب والوسواس القهري والقلق واضطراب الاجهاد وتدهور الوظائف المعرفية وغيرها.

 

2. المساعدة على خسارة الوزن من فوائد امينو 2222:

الاحماض الأمينية الموجودة في امينو 2222 تحسن كثيرا من فقدان الدهون وتساعد على إبقاء كتلة الجسم نحيلة، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الاحماض الامينية متفرعة السلسلة خصوصا تساعد كثيرا فيما يتعلق بفقدان الوزن.

 

حيث تزيد هذه الأحماض من كتلة العضلات وتحسن من عملية الأداء الرياضية وتزيد الطاقة ومستوى النشاط، كما أن دورها في تحسين النوم يمنع الاجهاد والذي يزيد من الرغبة في تناول الكربوهيدرات التي تزيد من السكر في الدم ومن الدهون، لذا فتناول مكمل امينو 2222 يساعد في تحسين الحالة الصحية العامة والتي تنعكس على فقدان الدهون وخسارة الوزن.

 

3. الحفاظ على كتلة العضلات:

قد يعتقد الكثيرون أن الحفاظ على العضلات يعني تقوية الذراعين والساقين، ولكن العضلات موجودة في كل جزء من أجزاء الجسم سواء الخارجية أو الداخلية، وتقوية العضلات تساهم في التنفس والهضم بشكل سليم وممارسة الانشطة اليومية بكفاءة.

 

لذا ففقد كتلة العضلات يمكن أن يؤدي إلى تدهور كل وظائف الجسم، وتساعد مكملات امينو 2222 على صيانة العضلات ونموها ومنع فقدان العضلات وهي الحالة التي يصاب بها كبار السن وأيضا من فقدوا كمية كبيرة من الوزن في وقت قليل، كما تقلل من فقدان العضلات في حالة الاستقرار في فراش المرض لفترة طويلة، وتساعد في زيادة كتلة الجسم النحيل وتقويته دون ترسب الدهون.

 

4. تحسين الأداء الرياضي وتعزيز المنافسة:

امينو 2222 مهم للرياضيين ويعتبر من المكملات الغذائية الأساسية لهم، حيث أن الاحماض الامينية فيه ضرورية لرفع مستوى الأداء إلى الدرجة الأعلى وتحقيق تنافسية أكبر دون إجهاد.

 

حيث أن الفالين والليوسين والإيسوليوسين تستخدم بشكل شائع للغاية في تعزيز إعادة بناء العضلات واستعادة العضلات التالفة ومقاومة التعب والاجهاد، كما تقلل كثيرا من ألم العضلات والشد العضلي بعد التدريبات المكثفة، كما تعزز القوة خصوصا للرجال خلال برنامج تدريبي يمكن أن يستمر 12 أسبوعا دون تعب.

 

أهمية أحماض امينو 2222 والجرعة الأساسية

لا يمكن للجسم إنتاج الأحماض الامينية الأساسية ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي، وتعتير البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والدواجن من أفضل المصادر، فعند تناول البروتين يتم تقسيمه إلى مجموعة من الاحماض الأمينية وهي التي يتم استخدامها بعد ذلك في وظائف مختلفة مثل بناء العضلات وتنظيم وظيفة المناعة وغيرها.

 

وهناك بعض الاحماض الأمينية التي تصنف على أنها غير أساسية مثل الارجنين ورغم ذلك فإنه يُصبح مهما للغاية في حالات المرض والسيطرة على الاجهاد وغيرها، كما يستخدم لمكافحة السرطان، لذا فحتى الاحماض الامينية غير الاساسية ضرورية أيضا لدعم صحة الجسم عموما وتوصي منظمة الصحة العالمية بدفعات يومية من الاحماض الأساسية وفقا لكل 2.2 رطل أو 1 كجم على النحو التالي:

 

  • 14 ملج من الهستيدين.

  • 19 ملج من الآيسولوسين.

  • الليوسين 42 ملج.

  • الليسين 38 ملج.

  • الميثيونين 19 ملج.

  • فينيل ألانين 33 ملج.

  • الثريونين 20 ملج.

  • تريبتوفان 5 ملج.

  • الفالين 24 ملج.

 

ومن أهم مصادر الأحماض الأمينية إلى جانب المكملات الغذائية من امينو 2222 كل من:

 

  • اللحوم بمختلف أنواعها.

  • المأكولات البحرية.

  • الدواجن.

  • البيض.

  • منتجات الألبان.

  • فول الصويا.

  • الكينوا.

  • الحنطة السوداء.

  • الفول.

  • المكسرات.

 

والمصادر النباتية المذكورة لا تتوافر بها كلها كل الأحماض الامينية الأساسية، لذا للحصول عليها من مصدر نباتي لابد من الجمع بين أكثر من نوع غذائي، وهذا على عكس اللحوم والدواجن والبيض حيث تحتوي كلها على كل الأحماض الأمينية الضرورية.

 

فعلى سبيل المثال يمكن للشخص النباتي الجمع بين الفاصوليا والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات لتلبية احتياجات جسمه الأساسية من الاحماض الأمينية.

 

علامات تدل على ضرورة تناول امينو 2222

لا يُدرك الكثير من الأشخاص أنهم يعانون من نقص في البروتين إلا عند حدوث إصابة أو التعرض إلى أحد الامراض ونقص البروتين يعني بالضرورة نقص الاحماض الأمينية أيضا، لذا يمكن لأحد هذه الأعراض أو البعض منها أن تساعدك في معرفة ما ينقص جسمك من مكملات غذائية خصوصا من الأحماض الأمينية، ومن أهم الأعراض التي تستلزم امينو 2222:

 

  • جفاف الجلد.

  • تساقط الشعر وتقصفه وتلفه.

  • تكسر الأظافر.

  • انخفاض كتلة العضلات.

  • زيادة الشهية.

  • تراجع مستوى مناعة الجسم والتعرض إلى الفيروسات.

  • الانتفاخ وتورم الجسم.

 

ويعتبر كبار السن ومرضى السرطان أكثر تعرضا لمخاطر فقدان العضلات نتيجة نقص مستويات البروتين أكثر من غيرهم، حيث أنهم في الغالب يحتاجون إلى جرعات أعلى من البروتين.

 

لكن الجسم لا يستطيع امتصاصه، كما أنهم غالبا ما يعانون من نقصان لاشهية وبالتالي انخفاض مستوى تناول البروتين كما أن امينو 2222 ضروري للأشخاص النباتيين لتعويض النقص الناجم عن عدم تناول اللحوم والدواجن والمصادر الحيوانية للأحماض الأمينية.

 

محاذير قبل تناول امينو 2222

إن امينو 2222 آمن في العموم وغير المحتمل أن تؤدي الأحماض الأمينية إلى تأثيرات جانبية ضارة حتى مع الجرعات الزائدة، ومع ذلك فإن تزامن تناول هذا المكمل الغذائي مع نسبة كبيرة من البروتين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بمشاكل في الكلى.

 

بالإضافة إلى الإمساك ورائحة الفم الكريهة وغيرها، لذا من الأفضل إذا كنت تشك في نقص مستويات البروتين استشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل الغذائي لتجنب أي آثار جانبية.

 

وفي النهاية فإن امينو 2222 منح بعض الأشخاص نتائج رائعة في مجال تعزيز الطاقة وخسارة الوزن وبناء كتلة العضلات وتحسين وظائف الجسم، إلا أن البعض الآخر يمكن ألا يجد نفس تلك النتائج، لذا لا يجب على هؤلاء الأشخاص زيادة الجرعة، بل يمكن محاولة الالتزام بنظام غذائي صحي وبه نسبة مناسبة من البروتين وفقا للوزن والسن وحالة النشاط العام للاستفادة من المكمل الغذائي بكفاءة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Essential Amino Acids: Definition, Benefits and Food Sources
  2. Consumer Health Digest: Superior Amino 2222 Review
  3. Dr. Axe: Essential Amino Acids vs. Non-Essential Amino Acids: What You Need to Know
error: Content is protected !!

Send this to a friend