الامراض النفسية

امراض نفسيه تصيب المراهقين

الاضطرابات الذهنية في سن المراهقة تعتبر امراض نفسيه تصيب المراهقين وتتميز بانخفاض شديد في قدرة المراهقين على التواصل مع الآخرين والتفكير بوضوح وانخفاض حاد في الذكاء العاطفي وفهم الواقع،والمحافظة على طرق التصرف المهذبة.

 

الاضطرابات النفسية التى تصيب المراهقين تعوق وبشدة قدرة المراهقين على التعايش بشكل يومي في الأنشطة العادية وتؤثر بشكل كبير على اتصاله بالواقع ومحاولة التواصل مع الآخرين،ويعرف الذهان بانه فقد المراهق قدرته على الاتصال بالواقع،والذي بالمناسبة لا تعتبر جزء طبيعي من تصرفات المراهقين بل يعتبر عرض على الإصابة بمرض الذهان.

 

امراض نفسيه تصيب المراهقين

 

أحد أهم الصفات المميزة للضطرابات الذهنية:

1. الهلوسة :

و هي تعتبر امراض نفسيه تصيب المراهقين و يتنتج عنها تصورات حسية تحدث في غياب المحفزات الخارجية،هذه التصورات الحسية قد تكون عبارة عن سماع أصوات غير حقيقة في الواقع ولكنها حقيقة جدا بالنسبة للمراهق، أو شم رائحة غير حقيقة، أو رؤية بعض المشاهد الغير حقيقية أيضا.

 

وكان من السائد في الاعتقاد بان الهلوسة السمعية تحدث نتيجة زيادة نشاط في قشرة المخ في الجزء الخاص بالسمع ،ويجب التشديد على معرفة أن تلك الهلوسة بالنسبة للمريض حقيقية جدا وتسبب له الكثير من الارتباك.

 

2. الأوهام:

هي عبارة عن أفكار ثابتة ومعتقدات تصيب المريض بحالة من جنون العظمة وتظهر مشكلة تلك الأوهام في عدم قدرة المريض على التفريق بين الواقع والوهم حتى وإن صادف المريض بعض الحجج والثوابت على خطأ هذا الوهم لا يتراجع عن تلك الفكرة.

 

وترتبط تلك الأوهام بعده أعراض اخرى منها ضعف الادراك وصعوبة الانتباه ،ليس من الثابت أيضا ان الاوهام تصيب المريض نتيجة الذهان بل ايضا تحدث بعض الحالات المؤقته من الأوهام نتيجة تناول بعض الأدوية المخدرة.

(مقال متعلّق)  خصائص مرحلة المراهقة

 

يمكن أن يصيب الذهان المريض لمدة قصيرة الأجل وبشكل عابر نتيجة حالة عابرة من الخلل النفسي ويمكن أن يصيب الذهان المريض لمدة طويلة نسبية كأحد مقدمات الاضطراب العقلي لذلك يعتبر الاكتشاف المبكر والتعرف على مقدمات المرض مبكرا وتقييم حدة الأعراض هو أمر حسن جدا في علاج تلك الاضطرابات بصورة ايجابية.

 

أثبتت الدراسات مؤخرا أن نسب إصابة المراهقين بالاضطرابات الذهنية و امراض نفسيه تصيب المراهقين قد تبلغ حوالى 5% من اجمالى المراهقين في الذين يبلغون العمر 15 عام في أمريكا ،تبدأ أعراض الإصابة بالذهان في الغالب بين سن 18 و24 ولكن من الممكن أن يظهر المراهق أعراض أقل حدة في اعمار اقل من هذه بشكل مبكر.

 

العلامات المبكرة و اعراض الإصابة بأمراض نفسيه تصيب المراهقين؟

يختبر المراهق العديد من الأعراض الغير مفهومة بالنسبة له التي تصيبه بالرعب الشديد وتشعره بالخجل وضرورة تكتم تلك الأصوات والأفكار التي يسمعها لغرابتها وعدم منطقيتها في البداية خصوصا مع الأصابة بعدد من نوبات الهياج والقلق الشديد وصعوبات شديدة في التواصل مع المواقع والأشخاص.

 

ومع ذلك البدء في العلاج النفسي بشكل مبكر بعد اكتشاف الأعراض تساعد بشكل إيجابي واسع في نسب الشفاء وتظهر تلك الأعراض المبكرة على هيئة :-

 

1. أفكار غير عادية غير منطقية مكثفة للغاية.

2. مشاعر جديدة وغريبة

3. انعدام الشعور بالمشاعر والا تسام بالتبلد.

4. سماع أصوات ضبابية.

5. زيادة الحساسية للأصوات.

6. تزايد فترات قضاء الوقت وحيدا.

7. تدني المستوى الدراسي والأكاديمي.

8. الشعور بالاضطهاد والبارانويا.

9. تدنى الاهتمام بالنظافة الشخصية.

اذا ظهرت تلك الأعراض خاصة في سن المراهقة يجب التعامل معها بحذر شديد.

 

تطورات الذهان :-

في المراحل اللاحقة من الاضطراب الذهاني و  امراض نفسيه تصيب المراهقين تصبح الأعراض أكثر وضحوا وتبدأ التغيرات في الوضوح والظهور إلى السطح حيث يواجه الشخص الذهنية تغييرات سلوكية واضحة ملحوظة بشكل كبير أكثر من المرحلة السابقة.

 

الأعراض السلوكية:

1. سلوكيات غير منظمة وصعوبات في الحديث.

 

2. الانغلاق على نفسه والانسحاب المجتمعي.

 

3. جمود الجسد وصعوبة الاستجابة للمؤثرات الخارجية.

(مقال متعلّق)  نصائح للبنات المراهقات

 

4. فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة.

 

5. تدنى مستوى الاهتمام بالنظافة الشخصية.

 

6. مشاكل في المدرسة.

 

7. مشاكل في العلاقات الشخصية.

 

8. صعوبة التعبير عن المشاعر بطلاقة.

 

الأعراض الجسدية:

1. فقدان الشهية وظهور تغيرات حادة جدا في الشهية.

 

2. فقدان شديد للوزن.

 

3. تدنى مستوى النظافة الشخصية.

 

4. صعوبة الحركة وبطئها وبطء ردود الأفعال الحسية.

 

الأعراض الإدراكية:

1. أفكار مشتتة.

 

2. خلط الأفكار ببعضها البعض وعدم وضوح الأفكار.

 

3. التحدث بكلمات غير ملتهبة وغير مفهومة.

 

4. صعوبة تنفيذ التعليمات.

 

5. فقدان في الذاكرة القريبة.

 

6. عدم القدرة على التكيف على البيئة المحيطة.

 

7. عدم القدرة على التخطيط.

 

8. انعدام ردود الأفعال على المؤثرات الخارجية.

 

الأعراض النفسية الاجتماعية :

1. القلق.

 

2. الإثارة.

 

3. تقلب المزاج.

 

4. الأنانية.

 

5. الشعور بالرقابة من قبل القوى الخارجية.

 

6. الهلوسة.

 

7. الأوهام.

 

8. كآبة.

 

9. إيذاء النفس.

 

10. التفكير في الانتحار.

 

11. انعدام الشعور بالمتعة.

 

ما هي أنواع الاضطرابات النفسية؟

هنالك انواع متعددة من الأمراض النفسية والاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تؤدى تطورها إلى الاصابة بالذهان الفصام من أهم الأسباب الرئيسة التي تؤدي الإصابة بها وتطورها إلى الاصابة بالذهان لدى المراهقين و البالغين.

 

1. الفصام:

هو مرض عقلي مزمن تظهر أعراض في حدوث عدة اضرابات نفسية لمدة قصيرة من الزمن له نفس اعراض الذهان مثل الهلوسة والأوهام ولكن يختلف الأمر عن الأذهان بأن المريض تختبر عدة شهور من المرض و عدة شهور من التعافي ويمكن أن يحافظ المريض على تعافيه لمدة أطول عن طريق تناول مضادات الفصام ومضادات الاكتئاب.

 

2. جنون العظمة:

هو مرض عقلى خطير تظهر اعراضة في عدة هلاوس والهوام يعتقد من خلالها المريض بأنه رئيس دولة أو ملك أو صاحب وظيفة سرية خطيرة و أن العالم يتآمر عليه من اجل قتله أو الحصول على اسراره الخطيرة وأغلب حالات جنون العظيمة هي أوهام غير صحيحة مطلقا ومبالغ فيها من قبل المريض ولا يوجد مجال لصحتها.

(مقال متعلّق)  الاضطرابات النفسية : انواعها

 

3. الاضطراب الفصامي:

هو نوع من أنواع الاضطراب العقلي حيث يعاني المصاب به من أعراض الذهان ولكن بشكل مستمر غير متقطع على عكس السابق ،حيث يعرض المصاب به لاعراض اضطراب المزاج مثل الاكتئاب والاضطراب الحاد ثنائى القطب واحيانا يختبر بعض المرضى الشعور الهلاوس والأوهام.

 

أحد أسباب الاصابة بالفصام هو قطعا استخدام بعض الأدوية المخدرة والممنوعات حيث اثبتت أغلب الدراسات الاخيرة ان الكحول والمخدرات والمهدئات صاحبة أعلى معدلات من الإصابة بالفصام.

 

الادوية التي  تسبب الاصابة بالفصام و الذهان:

1. الكحول:

هو سبب شائع جدا للاصابة بالذهاب ويمكن ان يصاب المتعاطي بالذهان اما نتيجة الجرعات الزائده و الادمان او من خلال اعراض الانسحاب والاقلاع.

 

2. الماريجوانا:

أحد أنواع المخدرات التي تصنع من نبات الكنابيس ويحتوى على ما يقارب ال 500 مادة كيميائية خطيرة تؤثر على كافة مناطق الوعي داخل الدماغ ويساهم بشكل أساسي في الاصابة باعراض الذهان.

 

3. المهدئات:

هي الأدوية الموصوفة لعلاج من الأرق وأدوية المضادة للاكتئاب وعلاج القلق ويمكن بشكل كبير أن يساهم التناول الخاطئ و التعود والإدمان والاصابة بالذهان وخاصة أثناء اعراض انسحاب للمدنين على البنزوديازبين.

 

4. الكوكايين والأمفيتامين:

هى تلك المواد المستخدمة لتحفيز عمل الدماغ خاصة في الأنشطة التي تتطلب قوة تحمل عالية ،ويسبب أغلب تلك الأنواع الاصابة بالذهان أيضا.

 

ما هي عوامل الخطر للاضطرابات النفسية في المراهقين:

هناك عدة عوامل للخطر خاصة للمراهقين في الإصابة بالاضطرابات العقلية:

1. العوامل الوراثية:

خاصة اصابة اقارب الدرجة الاولى و الثانية بالذهان يعرض المراهق بشكل كبير لعوامل خطر الإصابة بالاضطراب العقلي.

 

2. عوامل فيزيائية وبيئية:

نتيجة تناول المخدرات والعيشه ضمن مجتمع يبيح الادمان وتناول الكحولات بافراط.

 

المراجع:

  1. villagebh : KNOXVILLE’S PSYCHOTIC DISORDER TREATMENT CENTER FOR TEENS
السابق
لائحة فوائد الفواكه
التالي
كيفية تنفيذ برامج رجيم للاطفال