المرأة و الحمل

اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه

اليانسون للرضع

اليانسون للرضع

اليانسون من الأعشاب الشهيرة ذات الرائحة المميزة، كما له تاريخ مشرف في عالم الطب البديل واستعان به الاجداد في علاج الكثير من الأمر اض وخاصة التي تتعلق بالجهاز الهضمي؛ حيث تحتوي حبيبات اليانسون على العديد من الفوائد الصحية للأطفال والكبار، والنابعة من كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والكامنة بداخل تلك الحبيبات الصغيرة.

 

نظراً لفوائده المتعددة ولكونه آمن تماماً، يعد اليانسون من أهم الأعشاب التي ينصح المتخصصون بتقديمها للأطفال وحديثي الولادة، وخاصة بعد اثبتت العديد من الدراسات الكم الهائل من الفوائد التي يقدمها اليانسون للرضع والاطفال.

 

حتى نكون أكثر وضوحاً، حاولنا- من خلال هذا التقرير- إلقاء الضوء على القيمة الغذائية الموجودة في عشبة اليانسون وأهم فوائد اليانسون الصحية التي تقدمها تلك العشبة إلى الرضع وحديثي الولادة، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في اليانسون

يعد اليانسون مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الرضيع؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون يحتوي على القيمة الغذائية التالية، ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي:

 

1. البروتين:

حيث يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على حوالي 17,60 جرام من البروتينات، وهذه الكمية تعادل حوالي 31% من الإحتياج اليومي لجسم الأطفال من عنصر البروتينات.

 

2. الألياف الغذائية:

كما تعد حبيبات اليانسون مصدر غني بالألياف الغذائية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب من 14,6 جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تمثل حوالي 35% من احتياج جسم الأطفال اليومي لها.

 

أهم الفيتامينات الموجودة في حبيبات اليانسون

كما يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على الفيتامينات التالية:

 

1. حمض الفوليك:

حيث تحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب من 10 وحدة دولية من حمض الفوليك، وهذه الكمية تسد حوالي 2,5% من الاحتياج اليومي لجسم الطفل من هذا الفيتامين.

 

2. مادة النياسين أو ما يعرف باسم فيتامين B3:

وهو من أهم الفيتامينات التي تتوافر في حبوب اليانسون؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب من 3,60 مللي جرام من فيتامين B3 ، وهو ما يعادل حوالي 19% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. مادة الريبوفلافين أو ما يعرف باسم فيتامين B2:

كما يعد فيتامينB2 من أهم مكونات اليانسون؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب من 0,290 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تسد حوالي 22% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

4. الثيامين أو ما يعرف باسم فيتامين B1:

حيث يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على 0,340 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهو ما يمثل حوالي 28% من الكمية التي يوصى بها يومياً للأطفال من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  اكل الطفل في الشهر الرابع

 

5. فيتامين A:

كما تحتوي أيضاً نفس الكمية السابقة على ما يقرب من 311 وحدة دولية من فيتامين A ، وهو ما يسد حوالي 10,5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

6. فيتامين C:

ويعد فيتامين سي من المكونات الأساسية لحبيبات اليانسون، إذ يحتوي كل 100 جرام منه على ما يقرب من 21 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 35% من الكمية التي يوصى بها يومياً للأطفال من هذا الفيتامين.

 

أهم المعادن الموجودة في اليانسون

كما يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على المعادن التالية:

 

1. الكالسيوم:

حيث يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب من 646 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 65% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

2. النحاس:

ويعتبر النحاس من المعادن الهامة التي تتوافر في حبيبات اليانسون، حيث يقدم كل 100 جرام من اليانسون حوالي 0,910 مللي جرام من عنصر النحاس، وهو ما يسد حوالي 101% من الإحتياج اليومي لجسم الأطفال من هذا العنصر.

 

3. الحديد:

كما يتوافر عنصر الحديد في حبيبات اليانسون بنسبة جيدة؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب 36,9 مللي جرام من عنصر الحديد، وهو ما يعادل حوالي 462% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن.

 

4. المغنسيوم:

ويحتوي اليانسون أيضاً على عنصر المغنسيوم؛ إذ تقدم نفس الكمية السابقة من اليانسون على مايقرب من 170 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهو ما يمثل حوالي 42,6% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

5. الفوسفور:

كما يحتوي اليانسون أيضاً على عنصر الفوسفور؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على ما يقرب من 440 مللي جرام من عنصر الفوسفور، وهذه الكمية تسد حوالي 63% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن.

 

6. الزنك:

ويتوافر عنصر الزنك أيضاً في اليانسون بكميات وفيرة؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على 5,30 مللي جرام من الزنك، وهو ما يمثل حوالي 48% من احتياج الجسم من هذا العنصر.

 

أهم فوائد اليانسون للرضع

بفضل إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، يعد اليانسون من الأعشاب التي يوصى بها المتخصصين للأطفال والرضع؛ نظراً لما يحمله من كم هائل من الفوائد الصحية التي تناسب هذه المرحلة العمرية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد اليانسون للرضع أنه يساعد على النوم ويقاوم الأرق:

وهذا ما أشارت إليه العديد من الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن اليانسون يحتوي على العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد على الاسترخاء ومن ثم الخلود في النوم سريعاً، لذلك ينصح بتقدمه للأطفال والرضع كوجبة أخيرة في نهاية اليوم.

(مقال متعلّق)  البابونج للرضع : محاذير وآثار جانبية وفوائد

 

وفي السياق ذاته، لا ينصح المتخصصون بغلي اليانسون كثيراً؛ حتى لا تتبخر الزيوت والمركبات الطبيعية التي تقاوم الشعور بالأرق وتساعد على الاستغراق في النوم سريعاً.

 

2. من فوائد اليانسون للرضع أنه يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي:

حيث يعتبر عشبة اليانسون من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي لدى الرضع، كما أنه يعد من العلاجات الرائعة التي تساعد في التخلص من مشكلات المغص والغازات والانتفاخات عند الأطفال وما اثبتته الدراسات الحديثة، أن حبيبات اليانسون تحتوي على العديد من المركبات، التي تساعد على تحسين الشهية عند الأطفال.

 

3. من فوائد اليانسون للرضع أنه يساعد في علاج مشكلات الجهاز التنفسي:

حيث يعتبر اليانسون من العلاجات الفعال التي تساهم في الحد من الأعراض المزعجة التي تنتج عن الإصابة بالربو، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تدخل في تركيب الكثير من أدوية السعال الخاصة بالأطفال.

 

والجدير بالذكر أن اليانسون من الأعشاب التي تمتلك العديد من الخواص التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية، ويحارب أعراض الأنفلونزا ويحد من إلتهابات الجيوب الأنفية، كما أنه من الاعشاب المفيدة في علاج الإلتهاب الرئوي.

 

4. من فوائد اليانسون للرضع أنه يحد من الآم مرحلة التسنين عند الأطفال:

حيث يحتوي اليانسون على مجموعة فيتامينات B المركبة، والتي تحد من الآم المزعجة التي تصيب الأطفال أثناء مرحلة التسنين، كما أنه يعمل على التقليل من التورم الذي ينتج عن هذه المرحلة بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للإلتهابات والبكتيريا في الفم، وبالتالي تحد من ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

 

5. من فوائد اليانسون للرضع أنه يحمي من العدوى الفيروسية والبكتيريه:

وفقاً لنتائج الأبحاث العلمية، فيعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على كم هائل من المضادات الحيوية التي تحارب تكون البكتيريا والفطريات في الجسم، مما يحمي الرضيع من تكون البكتيريا والفطريات، ومن ثم الحد من الإصابة بالعدوى بنسبة كبيرة، وخاصة خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل.

 

6. من فوائد اليانسون للرضع أنه علاج فعال للغازات والإنتفاخات:

وعادة ما يتعرض الطفل الرضيع إلى الإصابة بالإنتفاخات وتراكم الغازات في البطن؛ نتيجة بلع كمية من الهواء أثناء عملية الرضاعة، مما يسبب له المغص والآلم الأمعاء، ومن ثم تمنعه من الطعام أو الرضاعة لحين انتهاء هذا الآلم.

 

يمكن لمغلي اليانسون أن يساعد على التخلص من هذه المشكلات المزعجة، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المكونات التي تساعد على طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاء لدى الرضيع، ومن ثم التخلص من كافة هذه المشكلات.

 

7. من فوائد اليانسون للرضع أنه يعالج الإمساك:

بفضل إحتوائه على الألياف الغذائية والمركبات الأخرى التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، والتي تم الإشارة إليها سلفاً، يعد مغلي اليانسون من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من الإمساك الذي يعاني منه الكثير من الأطفال، وخاصة خلال الأشهر الأولى من أعمارهم.

(مقال متعلّق)  كل شيء عن تغذية الرضيع

 

8. من فوائد اليانسون للرضع أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي:

يعتبر اليانسون من المصادر الطبيعية الهامة التي تمد الجسم بنسبة جيدة بفيتامين سي؛ والذي يساهم في إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يعمل على تحسين وتقوية الجهاز المناعي لدى الرضع.

 

بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الخواصه، التي تزيد من حساسية الجسم تجاه الأمراض والفيروسات والبكتيريا، مما ينعكس بشكل إيجابي على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من العدوى والأمراض بشكل كبير.

 

9. من فوائد اليانسون للرضع أنه يساعد على تغذية العيون وحمايتها من الأمراض:

يحتوي اليانسون على فيتامين A؛ والذي يعرف بدوره الهام في مد العيون بالمكونات الغذائية التي تحتاجها، وبالتالي فهو يساهم في حمايتها من ضعف النظر ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون.

 

10. من فوائد اليانسون أنه يحمي من نوبات الصرع عند الأطفال:

حيث أكدت الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً، على أن اليانسون يحتوي على مركبات تساهم في مقاومة التشنجات الناتجة عن نوبات الصرع، وتحد من شدتها بشكل كبير؛ وذلك لغناه بالعديد من العناصر المهدئة والتي تساعد على استرخاء العضلات والتقليل من افراز المخ للإنزيمات المسببة لحدوث هذه التشنجات.

 

11. من فوائد اليانسون أنه يساعد على زيادة إنتاج الحليب بثدي الأم:

حيث أظهرت بعض الأبحاث العلمية الحديثة، أن اليانسون يحتوي على بعض الفيتامينات التي تساعد في إنتاج الحليب بشكل طبيعي بثدي الأم، مما يساعد على توفير كمية كافية من الحليب للرضيع وبالتالي الوصول به لدرجة الإشباع، والذي ينعكس بشكل مباشرة على عملية النمو.

 

السن المناسب لتقديم اليانسون للرضع

يؤكد المتخصصون على أن الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون أو البابونج وغير ها، من الأمور المحظور تقديمها للأطفال الرضع، قبل انتهاء الشهر السادس.

 

ولكن هناك بعض الحالات الإستثنائية التي يمكن خلالها تقديم الأعشاب الطبيعية للرضع قبل هذا العمر، ولكن لابد أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي الكامل؛ لتجنب تعرض الطفل إلى أي أضرار خلال هذه المرحلة الحرجة من عمره.

 

المراجع:

  1. Foodofy: Health Benefits of Anise You Probably Never Knew
  2. Nutrition And You: Anise seed nutrition facts
  3. Parenting Healthy Baby: 11 Effective Benefits of Aniseed for Children
  4. Mommy Nuggets: Anise Tea for babies, kids and adults
السابق
فطريات المهبل : اكتشافها وعلاجها
التالي
فوائد العدس للحامل