اليانسون للاطفال :قيمته الغذائية وفوائده

اليانسون : من الأعشاب الطبيعية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فهو أحد أعمدة الطب البديل – كما يطلق عليه البعض؛ لما يحمله من العديد من الفوائد الصحية والجمالية للإنسان.

 

ولم تقتصر فائدة هذه العشبة على الكبار فحسب، بل أنها من أهم الأعشاب الطبيعية التي وضعت بصماتها في التراث العربي والمصري القديم، وخاصة بعالم الأطفال وحديثي الولادة.

 

حيث كان يستخدمه الأمهات والأجداد في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال بتلك الفترة، مما آثار اهتمام الكثير من العلماء والمتخصصين لأهمية تلك العشبة، وخصوصاً بمجال طب الأطفال.

 

في السطور التالية، دعونا – أعزائي القراء- أن نلقي الضوء على القيمة الغذائية الموجودة في اليانسون ، وأهم فوائده الصحية للاطفال، فقط من خلال هذا التقرير :

 

القيمة الغذائية الموجودة في عشبة اليانسون

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية، على أن اليانسون من الأعشاب المثالية للاطفال؛ وذلك بفضل إحتوائه على باقة متنوعة من الفيتامينات التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، وخاصة التي تصيب الأطفال، فضلاً عن أنه يساهم من خلال القيمة الغذائية العالية له، في اكتمال العديد من الأجزاء الداخلية بجسم الطفل ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها عشبة اليانسون، ما يلي:

 

1. اليانسون مصدر هام لفيتامين A:

يعد اليانسون من المصادر الغنية بفيتامين A، والذي يساعد على نمو الأجزاء الداخلية للعين، مما يحسن الرؤية عند الاطفال، فضلاً عن دوره الهام في بناء وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يساعد على بناء الأنسجة والخلايا في جسم الاطفال كما أشارت إحدى الدراسات العلمية، إلى أن الكوب الواحد من مغلي اليانسون (والذي يعادل حوالي 100 مل) مغلي اليانسون، يحتوي على 311 وحدة دولية من فيتامين A.

 

2. اليانسون من أغنى الأعشاب بفيتامين سي:

كما أوضحت الدراسات العلمية ، أن اليانسون من أغنى الأعشاب الطبيعية، التي تحتوي على نسبة مرتفعه من فيتامين سي؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من اليانسون على حوالي 21 مللي جرام من فيتامين سي ويعد هذا الفيتامين، من أهم العناصر الغذائية الضرورية للاطفال، وخاصة خلال العام الأول من أعمارهم؛ لكونه من أقوى مضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي عن الأطفال.

 

كما أنه يحفز الجسم على امتصاص الحديد، مما يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، فضلاً عن دوره في تكوين خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يقي من العدوى، ويكافح الطفح والإلتهابات الجلدية التي تصيب جلد الأطفال، خلال هذه المرحلة العمرية.

 

3. اليانسون يحتوي على الزنك الضروري للاطفال:

حيث أكدت العديد من الدراسات الحديثة، على أن عشبة اليانسون من أهم المواد الطبيعية، التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك؛ الضروري للعديد من العمليات الحيوية في جسم الأطفال، من أهمها أنه يساعد على بناء الخلايا الجديدة في الجسم.

(مقال متعلّق)  اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه

 

وبالتالي فهو من أهم العوامل الضرورية لاكتمال عملية النمو عند الأطفال، فضلاً عن دوره الهام في تحفيز عملية الشفاء الذاتي للجسم والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من مغلي اليانسون (والذي يعادل حوالي 100 مل) يحتوي على ما يقرب من 5,3 مللي جرام من عنصر الزنك.

 

4. اليانسون مصدر هام للكالسيوم:

حيث أكدت إحدى الدراسات البحثية، على أن اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، والتي يحتاجها الأطفال خلال السنوات الأولى من أعمارهم حيث يحتوي كل 100 جرام من عشبة اليانسون على ما يقرب من 646 مللي جرام من عنصر الكالسيوم.

 

والذي يعد المسئول الأول عن بناء العظام والمفاصل والعضلات والأسنان عند الأطفال كما انه يساعد على تنظيم عمل القلب وانتظام نبضاته، فضلاً عن أنه يقي من تشنجات العضلات التي تصيب الأطفال أحياناً في السنوات الأولى من أعمارهم.

 

كما علقت أندريا جيانكولي، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم الغذاء الأمريكية، بأن كلما زادت كثافة العظام عند الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم، كلما ازداد معها نسبة آمان الأطفال من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم بالعمر.

 

5. اليانسون غني بفيتامين b6:

كما يعد اليانسون من أغنى المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين b6، والذي يلعب دور فعال في بناء خلايا المخ، وزيادة معدل الذكاء والاستيعاب عند الأطفال، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الجهاز العصبي، فضلاً عن أنه من الفيتامينات الاساسية التي تزيد من معدل إفراز الحليب عند الأمهات المرضعات.

 

ويعتبر فيتامين B6 ، من الفيتامينات التي تلعب دور هام في إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من مغلي اليانسون (والذي يعادل حوالي 100 مل) يحتوي على ما يقرب من 650 ميكروجرام من فيتامين B6.

 

وهذه الكمية تفوق الاحتياج اليومي لجسم الأطفال من هذا الفيتامين كما تحتوي عشبة اليانسون على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى ، مثل عنصر الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم و الاوميجا 3 و حمض الفوليك والريبوفلافين وغيرهم.

 

أهم فوائد اليانسون للاطفال

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية، التي أجريت بأكاديمية التغذية وعلم الغذاء بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن اليانسون من أفضل العلاجات الطبيعية ، التي يمكن أن تقدمها الأم لطفلها خلال مراحل نموه، ومن أهم فوائد اليانسون للاطفال ما يلي:

(مقال متعلّق)  اضرار اليانسون

 

1. علاج الأرق واضطرابات النوم :

من أهم فوائد اليانسون للاطفال أنه يساعد على علاج الأرق واضطرابات النوم التي تصيب الأطفال في سن مبكر، وخاصة الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه، لذلك ينصح به المتخصصين بتقديم اليانسون للاطفال قبل الذهاب إلى النوم.

 

ولكن هناك بعض الدراسات، التي اطلقت تحذيراتها بشأن غلي غشبة اليانسون لفترة طويلة، مؤكده على أن القيام بهذا الفعل يفقده صفته العلاجية ، ويصبح عديم التأثير.

 

2. تحسين عملية الهضم و طرد الغازات من أهم فوائد اليانسون للاطفال :

كما أوضحت العديد من الدراسات، أن عشبة اليانسون تمتلك العديد من الخواص التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء عند الاطفال، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، فضلاً عن أنها تعالج أي اضطرابات تصيب الجهاز الهضمي، وتساعد على طرد الغازات، مما يقلل من الشعور بالمغص وآلام المعدة وأشارت نتائج إحدى الدراسات الآخرى، إلى أن مغلي اليانسون، يمكن الاستعانه به كفاتح للشهية عند الأطفال، خلال الأشهر الأولى من أعمارهم.

 

3. اليانسون يحسن صحة الجهاز التنفسي ويعالج الربو عند الاطفال :

من أهم فوائد اليانسون للاطفال أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي، ويساعد على اكتمال نمو خلايا الرئتين، بالإضافة إلى دوره الهام كطارد طبيعي للبلغم، مما يحسن من عملية التنفس ، وبالتالي يحد من الأعراض التي تلازم مرض الربو مثل ضيق التنفس وغيرها.

 

كما يعد مغلي اليانسون، من الاعشاب البديلة لأدوية الكحة لما يمتلكه من العديد من الخصائص التي تساعد في علاج إلتهابات الشعب الهوائية والأعراض الناتجة عن نزلات البرد والانفلونزا، وإلتهابات الجيوب الأنفية والإلتهابات الرئوية وحساسية الصدر عند الأطفال.

 

4. اليانسون يعالج الالتهابات الجلدية عند الأطفال :

حيث أوضحت إحدى الدراسات، أن من أهم فوائد زيت اليانسون للاطفال أنه يساعد على علاج الغلتهابات الجلدية التي تصيب الأطفال، نتيجة استخدام الحفاضات أو الملابس الغير قطنية؛ ذلك بفضل إحتوائه على فيتامين A ومادة البيتاكاروتين التي تساعد الأنسجة والخلايا بالجلد على إعادة بناء نفسها من جديد.

 

5. اليانسون يقلل من التشنجات العصبية ونوبات الصرع عند الأطفال :

ومن المدهش أيضاً، أن من أهم فوائد اليانسون للاطفال أنه يساعد على التقليل من التشنجات العضلات ونوبات الصرع التي تصيب الأطفال، وذلك بفضل غناه بمجموعة من المركبات المهدئة، والتي تساعد على بطئ عملية التنفس والدورة الدموية في الجسم، مما يساهم بشكل كبير في التقليل من نسبة الاستجابة العصبية للمخ لهذه النوبات.

 

6. من فوائد اليانسون للاطفال أنه يحافظ على صحة الفم :

حيث أشارت الأبحاث العلمية، إلى أن اليانسون من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحافظ على صحة الفم، عن طريق مكافحة البكتيريا والميكروبات الضارة التي تتواجد بالفم، وبالتالي فهو يحمي من الالتهابات التي تصيب اللثة بفم الأطفال فضلاً عن دوره الهام في مكافحة مشكلة التنفس عن طريق الفم، ويحد من التورم الذي يحدث بالفم، مع بداية فترة التسنين عند الأطفال.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للكرش

 

7. اليانسون يحمي من العدوى البكتيرية والفيروسية عند الأطفال :

وفقاً لنتائج العديد من الدراسات، فيعد من أهم فوائد اليانسون للاطفال أنه يمنع نمو السلالات المختلفة من البكتيريا والفطريات والفيروسات، لذلك فهو أحد أذرع الحماية من العدوى الفيروسية والبكتيريه عند الأطفال.

 

8. اليانسون يحسن الدورة الدموية عند الاطفال :

كما اثبتت إحدى الدراسات، أن اليانسون من الأعشاب الضرورية للأطفال، لدورها الهام في تحسين الدورة الدموية بالجسم، كما أنه يحمي من التجلط وتخثر الدماء في الأوعية الدموية عند الاطفال.

 

9. من فوائد اليانسون للاطفال أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي :

ومن أهم فوائد اليانسون للاطفال أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي عند الأطفال، وذلك عن طريق تحسين الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، مما ينعكس بشكل إيجابي على عملية التمثيل الغذائي (الايض) في الجسم.

 

10. اليانسون علاج فعال لارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال :

حيث أظهرت إحدى الدراسات العلمية، أن من أهم فوائد اليانسون للاطفال أنه يساعد على التقليل من درجة حرارة الجسم ، والحد من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا عند الاطفال.

 

وللحصول على نتائج سريعة وفورية، ينصح المتخصصون بعمل كمادات باردة بكمية من مغلي اليانسون على رأس الطفل المصاب، وحذروا من استخدام زيت اليانسون في سن مبكر كشراب للطفل، لأنه قد يكون سام في بعض الأحيان.

 

11. اليانسون يعمل على تحسين الرؤية عند الاطفال:

من فوائد اليانسون للاطفال أنه يعمل على بناء خلايا العيون، كما أنه يساعد على تحسين الرؤية عند الاطفال، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين A، والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تمد خلايا العين بالتغذية التي تحتاجها، وتحميها من الأمراض.

 

12. اليانسون يساعد على سرعة إلتئام الجروح:

كما أظهرت الأبحاث، أن اليانسون يمتلك العديد من الخواص التي تكافح تكون البكتيريا على سطح الجلد، مما يساعد على سرعة إلتئام الجروح، لذلك ينصح به للاطفال في حال تعرصهم للجروح بدلاً من المضادات الحيوية.

 

المراجع:

  1. Child Care: Anise Seed Water for Babies
  2. Mommy Nuggets: Anise Tea for babies, kids and adults
  3. Web MD: 6 Vitamins and Minerals Your Kids Need
  4. Parenting Health Babies: 11 Effective Benefits of Aniseed for Children
error: Content is protected !!

Send this to a friend