الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم

الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم وما هي خطورته

في الغالب فإن نقص الحديد في الجسم أو ما يُعرف بفقر الدم، يحدث عندما يكون هناك مستوى منخفض من الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، أو كرات الدم الحمراء. 

 

هذا وتعد مادة الهيموجلوبين واحدة من أهم مكونات الدم، فهو البروتين الموجود في كرات الدم الحمراء، والذي يقوم بوظيفة حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. وهو ما ينقلنا إلى إجابة السؤال: الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم.

 

قبل أن نبدأ في إجابة هذا السؤال، علينا أن نعرف أن يعد فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد بالجسم هو أكثر أنواع الأنيميا شيوعًا، ويحدث عندما يكون جسمك يعاني من النقص الشديد من الحديد، وهو ما لا يكفي لعمل الهيموجلوبين. وهو ما يترتب عليه عدم حصول جسمك على كمية الأوكسجين اللازمة.

 

ويتردد سؤال الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم على ألسنة الكثير من الناس، وهم الأكثر عرضة للإصابة به، وهم: النساء في سن الإنجاب خاصة أثناء فترة الحيض، أو من يعانون من الأمراض المعوية، وهي التي تؤثر على كيفية امتصاص الجسم للحديد. ولكن لنتعرف أكثر عن الاعراض أو إلى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم بالتفصيل:

 

1. الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم .. التعب بشكل غير عادي

الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد ظهورًا، حيث يظهر هذا العرض على أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من نق الحديد. ويعود الشعور بهذا التعب إلى انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى أنسجة الجسم بسبب نقص الحديد، مما يحرمها من الطاقة، وما يترتب عليه من عدم شعورك بالقدرة على القيام بالأنشطة التي تعتاد عليها.

 

وعندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الهيموجلوبين، فإن كمية قليلة من الأكسجين هي فقط التي تصل إلى الأنسجة والعضلات، وهو ما يحرمها من الطاقة اللازمة لها.

 

2. شحوب الجلد

يعد الجلد الشاحب، وخاصة في الجزء الأسفل من العين من علامات نقص الحديد بالجسم. ويعود ذلك إلى أن وجود الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، هو ما يمنح الدم اللون الأحمر، ويسبب نقص الحديد في جعل الدم أقل بلوم أقل حمرة، وهو ما يتسبب في جعل الجلد يفقد لونه الحيوية ويفقد لونه الطبيعي.

 

ملحوظة: يمكن أن يظهر هذا الشحوب على الجلد في أكثر من مكان في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، وذلك في أماكن مثل: الوجه واللثة والشفتين والأظافر. 

 

3. الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم .. ضيق التنفس

كما ذكرنا فإن الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، هو من يقوم بحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم. وعندما حدث نقص في الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد، فإن مستويات الأكسجين تكون منخفضة بدورها.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين الحديد و مضار نقصه

 

وهذا يعني أن جسمك بشكل عام بما في ذلك العضلات، لن يحصل على الكمية اللازمة من الأوكسجين من أجل القيام بالأنشطة المعتادة. ملحوظة: إن كنت تسأل الى ماذا يؤدي نقص الحددي بالجسم في الجزء الخاص بضيق التنفس.

 

فإنك سوف تلاحظ أنك تعاني من زيادة معدل التنفس، أو تشعر بأنك تتنفس كما لو كنت تبذل مجهودا كبيرًا، وهو ما يحدث لمحاولة الجسم للحصول على كمية أكبر من الأكسجين التي تنقصه.

 

4. الصداع والدوخة

نقص الحديد قد يسبب الصداع والدوخة أيضًا، وهي أمور مرتبطة بنفص الاكسجين في الجسم المرتبط بنقص الهيموجلوبين. خاصة وأن انخفاض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، يعمل على نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ وهنا تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ وهو ما يترتب عليه الشعور بالضغط والصداع.

 

5. الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم .. خفقان القلب

يمكنك أن تلاحظ زيادة واضحة في معدل دقات القلب، وهي من اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم أو الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم. ونفسير ذلك أن مع نقص الحديد يحدث انخفاض كبير في مستويات الهيموجلوبين، وهما يحاول القلب أن يعمل بشكل إضافي لضخ الأكسجين وهو ما يؤدي بدوره إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بأن قلبك يخفق بسرعة غير طبيعية.

 

6. جفاف الشعر والبشرة

يعد جاف الجلد والشعر من العلامات التي تجيبك على سؤال الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم. وذلك بسبب عندما يكون جسمك غير قادر على توفير عنصر الحديد، فهو هنا وبشكل تلقائي يقوم بتحويل الأكسجين القليل إلى وظائف أكثر أهمية داخل الجسم. وهي أماكن مثل الأعضاء والأنسجة الأخرى.

 

ويلاحظ أن تساقط الشعر وتقصف الأظافر من علامات نقص الحديد. فإذا لاحظت تساقط الشعر أثناء غسله أو التمشيط بشكل أكثر من الطبيعي، فعليك الانتباه إلى نقص الحديد في الجسم.

 

7. تورم وجروح في اللسان والفم

من الاعراض التي يمكن أن نضعها في إجابة السؤال الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم، هو في ظهور التورمات والجروح في منطقة الفم واللسان. وهنا يتسبب نقص الهيموجلوبين في نقص الحديد إلى أن يصبح اللسان بلون شاحب، كذلك مشكلات العضلات التي تحرك اللسان ويسبب نقص الحديد أيضا جفاف في الفم، وظهور التهابات وشقوق حمراء في زوايا الفم أو ما يُعرف بتقرحات الفم.

 

8. الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم .. وتململ الساق

متلازمة كثرة تحريك الساق، أو ما يُعرف بتململ الساق، والتي تُظهر رغبة قوية في تحريك الساق بكثرة، هذا بالإضافة إلى ظهور حكة غريبة في القدمين والساقين.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص الحديد

 

9. هشاشة الأظافر

يظهر في المراحل المتأخرة من نقص الحديد، علامات وأعراض مثل هشاشة الأظافر، والتي تصبح هشة للغاية. كما يمكن أن تظهر التعرجات على الأظافر. وهي من اعراض نقص الحديد الشديدة في الدم.

 

10. الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم .. وأعراض أخرى

هناك عدة علامات أخرى في إجابة هذا السؤال.. وهي تعط من الاعراض الأأقل شيوعا لنفص الحديد في الجسم وتشمل العلامات الأخرى لنقص الحديد بالجسم:

 

  • الرغبة الشديدة في تناول أطعمة غريبة: مثل الرغبة في تناول تناول الثلج والصلصال والورق والطباشير.

  • الشعور بالقلق: قد يسبب نقص الأوكسجين في الجسم، إلى المزيد من مشاعر القلق.

  • برودة الأطراف: نقص الحديد يسبب نقص في كمية الأكسجين التي تصل إلى اليدين والقدمين.

  • العدوى المتكررة: الحديد عنصر ضروري للحصول على جهاز مناعة قوي.

 

اسباب نقص الحديد بالجسم:

إن كنت قد تعرف على إجابة السؤال الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم فإن عليك كذلك في هذه الحالة معرفة اسباب نقص الحديد بالجسم. حتى تتجنب تلك الاسباب:

 

1. فقدان الدم:

ولأن الدم يحتوي على الحديد داخل خلايا الدم الحمراء، فإن فقد الدم يؤدي إلى نقص الحديد. ويلاحظ أن النساء مع فترات الحيض هن معرضات لخطر فقر الدم بسبب نقص الحديد أثناء فقد الدم مع الحيض. كذلك هناك العديد من الاسباب الأخرى التي تؤدي إلى فقدام الدم مثل: القرحة الهضمية و سرطان القولون والمستقيم.

 

2. نقص الحديد في النظام الغذائي:

يحصل الجسم على الحديد من الأطعمة التي تتناولها في نظامك الغذائي، فإن كان عنصر الحديد قليل في الأطعمة التي تتناولها فيمكن أن يصبح هناك نقص في الحديد بجسمك وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد ومنها: اللحوم والبيض والخضروات الخضراء.

 

3. عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد:

يتم امتصاص الحديد من الأطعمة إلى مجرى الدم في الأمعاء الدقيقة. ويعد مرض الاضطرابات المعوية من الأمراض التي تعيق قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم. ويحدث ذلك أيضًا في حالات مثل إزالة الأمعاء الدقيقة.

 

4. الحمل:

حدوث الحمل وعدم متابعتك مع الطبيب، والذي يوصي لك ببعض المكملات الغنية بعنصر الحديد، قد يتسبب في حدوث فقر الدم.

 

أكثر الفئات المعرضة للإصابة بنقص الحديد بالجسم

هناك فئات تعد هى المعرضة أكثر للسؤال الشهير: الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم، وهي:

(مقال متعلّق)  اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

 

  • النساء: ويعود ذلك إلى فترات الحيض، والحمل والرضاعة.

  • الرضع والأطفال: يعد الرضع منخفضي الوزن عند الولادة، أو اللأطفال المبتسرين

  • الأشخاص النباتيين: وهم الذين لا يأكلون اللحوم

  • كثرة التبرع بالدم: يعد الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر

 

ملحوظة: لمنع حدوث فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الرضع، فهناك ضرورة على تقديم الرضاعة الطبيعية للطفل، وهي التي تمنحه كميات الحديد التي يطلبها خلال فترة النمو الهامة خلال فترة الرضاعة.

 

مضاعفات نقص الحديد بالجسم

يمكن إذا أهملت اعراض أو الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم، أن تحدث الكثير من المضاعفات الخطيرة، وهي مضاعفات مثل:

 

1. المشاكل القلبية:

يؤدي فقر الدم بسبب نقص الحديد إلى زيادة خطر الإصابة بتضخم القلب أو الفشل القلبي.

 

2. مشاكلات الحمل:

يرتبط نقص الحديد بالجسم في النساء الحوامل، بفقر الدم الذي يبسبب نقص الحديد الحاد، ويمكن أن يؤدي بدوره إلى الولادة المبكرة، وولادة أطفال ذوي وزن منخفض.

 

3. مشاكلات النمو لدي الأطفال:

يؤدي نقص الحديد إلى مضاعفات لدى الأطفال منها تأخر النمو، وكذلك زيادة نسبة الإصابة بالعدوى للأطفال.

 

الوقاية من نقص الحديد بالجسم

هناك العديد من الأمور والاحتياطات الصحية التي يمكن أن تجنبك الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم، أو ما نعرفه بـ أعراض نقص الحديد في الجسم، ومن تلك الاحتياطات وخاصة في نظامك الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، وهي:

 

  • اللحوم الحمراء

  • الدواجن

  • المأكولات البحرية

  • البقوليات

  • الخضروات الورقية الداكنة، ويعد من أهمها السبانخ

  • الفواكه المجففة: الزبيب – المشمش

 

يمكنك كذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وهو الفيتامين الذي يعمل على تعزيز امتصاص الحديد، ومن الأطعمى التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي هي:

 

  • يمكنك زيادة امتصاص الجسم للحديد من خلال شرب عصائر الحمضيات مثل عصير البرتقال.

  • البروكلي

  • الجريب فروت

  • الكيوي

  • الشمام

  • الفلفل

  • الفراولة

  • اليوسفي

  • الطماطم

 

ملحوظة: إن كنت قد لاحظت واحدة أو أكثر من أعراض أو واحدة مما ذكرنا في إجابة السؤال: الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم فعليك عدم الاكتفاء بتناول الأطعمة التي ذكرناها في تلك القائمة.

 

بل يجب عليك استشارة الطبيب على الفور. وذلك حتى لا تحدث زيادة في المضاعفات، وللحصول على المكملات الغذائية الطبية بشكل سريع، كما يمكن أن تتشابه تلك الأعراض مع أمراض أخرى.

 

المراجع:

  1. Health Line: Iron Deficiency Anemia
  2. Mayo Clinic: Iron deficiency anemia
  3. Health Line: 10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency
error: Content is protected !!

Send this to a friend