طرق طبيعية في الوقاية من الامساك

الوقاية من الامساك بطرق طبيعية دون الحاجة إلى الأدوية

يمكن الوقاية من الامساك بالكثير من الطرق الطبيعية من دون الحاجة إلى أدوية لها الكثير من الآثار الجانبية الضارة، سواء باختيار أطعمة معينة والابتعاد عن أطعمة أخرى، أو اتباع أنماط معينة وصحية في الحياة تعين الشخص على الوقاية من الامساك، ويعتبر سبب الإمساك المزمن مجهولا إلى حد كبير.

 

وهو يعني عدم الانتظام يوميا في دخول الحمام، ويمكن أن يحتاج الشخص الذي يعاني من الإمساك إلى الحمام مرتين أو ثلاثة أسبوعيا فقط، وهو يسبب الانتفاخ والبواسير ويؤثر سلبا على الصحة الجسدية والعقلية للشخص، ومن أهم طرق الوقاية من الامساك :

 

1. تناول الكثير من الماء:

يؤدي الجفاف الدائم إلى كثرة الإصابة بالإمساك، لذا لابد من الحفاظ على رطوبة الجسم بتناول من 8-12 كوب من المياه يوميا، كما يمكن استخدام الفوار في حالة المعاناة الفعلية من الإمساك المزمن خصوصا لمرضى القولون العصبي، حيث أن الماء يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويعمل على انتظم حركة الأمعاء، وعدم تعرضها للتوقف أو الإرهاق.

 

2. الإكثار من الألياف:

الألياف من أهم العناصر التي تساعد على الوقاية من الامساك وخصوصا تلك القابلة للذوبان وغير القابلة للتخمر، حيث تسهل الألياف من حركة الأمعاء المنتظمة، ولكن يجب اختيار النوع الملائم من الألياف حتى لا يزيد الأمر سوءا، وتنقسم الألياف إلى نوعين:

 

  • ألياف غير قابلة للذوبان:

وهي التي توجد في نخالة القمح وأيضا الخضراوات وفي الحبوب الكاملة، وهي لا يُعتقد أنها مفيدة في الوقاية من الامساك بل يمكن أن تزيد من كمية البراز والانتفاخ، في حالة المعاناة من مشاكل في القولون.

 

  • الألياف القابلة للذوبان:

وهي التي يُنصح بها لأجل الوقاية من الامساك حيث يسهل امتصاص الجسم لها نتيجة ذوبانها السريع في الماء، وهي تشمل الشوفان والشعير والمكسرات وأيضا بعض الفواكه والخضراوات مثل البطيخ والخيار ، وأيضا الحبوب مثل العدس ولكن لوقاية مثالية من الامساك يمكن المزج بين النوعين، حتى يقلل أحدهما من سمك البراز، أما الثاني فيعمل على تنظيف الأمعاء بانتظام.

(مقال متعلّق)  اسباب الامساك

 

3. ممارسة التمرينات:

لم تؤكد الكثير من الدراسات أهمية التمرينات في الوقاية من الامساك بل كشفت بعض الدراسات أن التمارين لا تؤثر على حركة الأمعاء، ولكن الرياضة عموما تزيد من كفاءة أجهزة الجسم وتقلل من آثار الإمساك، لذا يمكن تجربة المشي بانتظام للمساعدة على الهضم، وتجنب الإمساك.

 

4. تناول القهوة:

تسبب القهوة زيادة الرغبة في دخول الحمام لدى الكثيرين، خصوصا تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، حيث أن القهوة تساعد على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي، وذلك بنسبة أكثر بـ60% من الماء، كما أن القهوة تحتوي على كمية صغيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساهم في الوقاية من الامساك عن طريق توفير التوازن بين البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 

5. تناول عشب السنا الملين:

يساهم عشب السنا في التخفيف من الإمساك المزمن، ويسهل من حركة الأمعاء، حيث يتمتع بخصائص ملينة، ويمكن شراؤه عبر الإنترنت دون وصفة طبية، حيث أن عشب السنا غني بمركبات نباتية تدعى جليكوسيدات، وهي محفز قوي لحركة الأمعاء وتعمل على تحفيز أعصاب الأمعاء باستمرار، ويمكن تناول عشب السنا عند الشعور بأعراض الإمساك بالفعل، كما أنه ممنوع على الحوامل والمرضعات ومرضى التهاب الأمعاء.

 

6. الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

يساعد البروبيوتيك على تكاثر البكتيريا النافعة في المعدة، وهي تساعد على الهضم بطريقة صحية وتشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي والكيمتشي والكريمة، لذا فإن كوب من الزبادي يوميا سواء كامل الدسم أو قليل الدسم يمكن أن يساهم بقوة في الوقاية من الامساك كما يمكن تناول البروبيوتيك على هيئة مكملات غذائية للحصول على فوائده وتحسين حركة الهضم.

 

7. الملينات:

هناك بعض أنواع الملينات التي يمكن أن تباع في الصيدليات دون وصفة طبية، ولكن استخدامها يأتي إذا اتبع الإنسان النصائح السابقة وتعرض إلى الإمساك أيضا، فهنا يمكن تناول دواء ملين خفيف للتغلب على الإمساك وإعادة الحركة الطبيعية إلى الأمعاء.

(مقال متعلّق)  مشروبات لعلاج الامساك

 

8. الثوم والبصل

تناول الثوم والبصل النيء يعملان عن تطهير المعدة ومقاومة أي بكتيريا ضارة، كما يساعدان على تكاثر البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، ويقويان من جدار الأمعاء، لذا يمكن تناول حصة يومية أو أسبوعية من البصل والثوم النيئين للوقاية من الامساك، كما أن الموز أيضا يساعد على تحسين حركة الأمعاء حيث أنه غني بألياف البريبايوتيك المفيدة في الهضم.

 

9. ألياف الغلوكومنان:

هي موجودة في السكريات الخمرية والأحادية، وتقي من القولون العصبي وتقلل من أعراضه والتي منها الإمساك، كما تعمل كمضاد حيوي طبيعي وتساهم في تكون البكتيريا النافعة في المعدة، وهي توجد في أنواع المعكرونة المختلفة.

 

10. سترات المغنسيوم:

وهي من أكثر العلاجات الشعبية للتخلص من الإمساك، كما أن تناول مكملات المغنسيوم، والاهتمام بالأغذية الغنية بالمغنسيوم يساهم في التقليل من التعرض إلى الإمساك.

 

11. الخوخ والبرقوق الطازج والمجفف:

يوصف الخوخ والبرقوق كعلاج سريع وفعال، سواء الطازج أو المجفف، حيث أنهما من الفواكه الغنية بالألياف،كما يحتويان على السوربيتول، وهو ملين طبيعي ويساعد على تسريع حركة الأمعاء، ومث ثم الوقاية من الامسام والمساهمة في علاجه أيضا، ويمكن تناول من 5-7 ثمرات برقوق أو خوخ يوميا للوقاية من الإمساك.

 

12. تجنب اللبن:

بعض الحالات يمكن أن يحدث لها إمساك بسبب الحليب البقري أو الجاموسي، وهذا ليس لدى الجميع، لذا على من يعاني من الإمساك أو لديه تاريخ مرضي للتعرض إلى الإمساك أن يقلل من تناول اللبن إلى أقصى قدر، لعدم التعرض إلى اللاكتوز ومن ثم عدم التعرض إلى الإمساك.

 

13. مراقبة تأثير الشوكولاتة:

يعتبر الكثيرون أن الشيكولاتة من الأغذية التي يمكن أن تسبب الإسهال، ولكن في بعض الأحيان وبسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة يمكن أن تؤثر على البعض خصوصا المصابين بالقولون العصبي وتسبب الإمساك، لذا إذا كان هناك ارتباط بين الشوكولاتة وعدم الانتظام في دخول الحمام على الشخص التقليل منها إلى أقل قدر ممكن، حتى تتحسن أعراض الجهاز الهضمي والإمساك.

(مقال متعلّق)  علاج الامساك

 

14. الحفاظ على الغدة الدرقية ومراقبتها:

يسبب الخلل في نشاط الغدة الدرقية تعرض الإنسان لارتباك في حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإمساك، لذا يجب فحص الغدة الدرقية في حالة المعاناة من الإمساك ومحاولة علاجها للحفاظ على توازن الهرمونات وبالتالي الوقاية من الإمساك.

 

15. عدم تجاهل الوجبات:

بالإضافة إلى تناول الأكل الغني بالألياف يجب على الشخص أن يتناول الطعام 3 مرات يوميا على الأقل، كما أن من الأفضل تقسيمها إلى 5 مرات، حيث أن الأكل بانتظام يحفز المعدة على الحركة، وخصوصا إذا كان بكميات صغيرة، لكن عدم الإفطار لا يحفز المعدة على الحركة.

 

وبالتالي عند تناول وجبة الغداء تتعرض الأمعاء لصدمة، ولا تكون بدأت الحركة بشكل جيد مما يعيق الهضم السليم، لذا لا يجب إهمال وجبة الإفطار لأجل الوقاية من الامساك، ويجب أن تحتوي على البروتين الذي يزيد من حركة الأمعاء، ويقلل تناول السكريات التي تزيد الوزن وتسبب الإمساك.

 

المراجع: 

  1. Medical News Today: Thirteen home remedies for constipation
  2. Prevention: 10 Ways To Never Be Constipated Again