التغذية

الهليون

الهليون
الهليون
الهليون

الهليون من الأغذية الصحية التي تحمل الكثير من الفوائد للجسم بما في ذلك ضبط مستويات هرمون الهوموسستين وحماية صحة القلب والأوعية الدموية وضبط مستويات السكر في الدم وتحسين صحة الجلد وعلاج اعراض عسر الطمث وزيادة الخصوبة وعلاج اثار الثمالة وتحسين الرؤية والكثير من الفوائد.

 

ومن ضمن فوائد الهليون الأخرى قدرته على تقليل الالتهابات الناتجة عن الاصابة بالحمى الروماتيزمية ويحمي من الاصابة بالسل كما يقلل من مخاطر الاصابة بتلف الأعصاب ويحسن من اعراض الصرع ويحفز من انتاج الخلايا السليمة ويقلل من مستويات السكر في الدم ويزيد من مستويات الطاقة ويحسن من عملية الأيض.

 

و الهليون من الأغذية التي تتمتع بقيمة غذائية مرتفعة ويعد مصدرا جيدا للفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لصحة وسلامة الجسم مثل الفولات والبوتاسيوم وهو يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية ويعزز من عمل جهاز المناعة.

 

ما هو الهليون

هو نبات يستخدم على نطاق واسع في الأغراض العلاجية ويتمتع الهليون بالعديد من الألوان مثل الأبيض والبنفسجي ولكن اللون الأكثر شيوعا هو الأخضر.

 

والهيلون الأبيض يفتقر الى الكلوروفيل ويرجع ذلك الى نموه في المناطق المظلمة أما النوع البنفسجي فيحتوي على مركبات الفيتو التي تعطيه هذا اللون وتعد من اهم مضادات الأكسدة.

 

ويتوفر نبات الهليون بألوان أخرى متعددة، ويعود السبب في ذلك إلى طريقة زراعته وطريقه نموه، واللون الغالب فيه كما ذكرنا هو اللون الأخضر، لكنه يتوفر بألوان أخرى متعددة مثل:

 

  • نبات الهليون الابيض:

ويعود السبب في هذا اللونن ان هذا النوع لا يحتوي على مادة الكلولروفيل التي تمنحه لونه الأخضر. حيث تتم زراعة هذا النوع بعيدا عن الشمس.

 

  • نبات الهليون الأحمر:

وهو نوع غني بالمواد الكيميائية، وهي التي تمنحه هذا اللون المميز والخاص به.

 

المعلومات الغذائية لكل مائة جرام من نبات الهليون

 

  • البروتين: 3.2 جرام

  • الكربوهيدرات: 3.9 جرام

  • الطاقة: 20 كيلو سعر

  • الألياف الغذائية: 2.1 جرام

  • الدهون الكلية: 0.1 جرام

  • الفيتامينات

  • فيتامين أ: 756 وحدة دولية

  • فيتامين جـ: 5.6 ملليجرام

  • فيتامين هـ: 1.1 ملليجرام

  • فيتامين ب6: 0.1 ملليجرام

  • فيتامين ك: 41.6 ميكروجرام

  • فولات: 52 ميكروجرام

  • البوتاسيوم: 202 ملليجرام

  • الحديد: 2.1 ملليجرام

 

إن الاعتماد على الأغذية السريعة جعل معظم الناس لا تتناول الغذاء الصحي السليم المتوازن في مختلف أنحاء العالم وهو السبب وراء الالحاح المتزايد من قبل الاطباء والمختصين في مجال التغذية بضرورة تناول كميات وافرة من الخضر والفواكه ومن افضل الخضر التي يمكنها أن تمنح الجسم حاجاته من المغذيات هو نبات الهليون الغني بالفيتامينات والمعادن والذي يمكن أن يحقق للجسم العديد من الفوائد الصحية.

 

 

نبات الهليون في الوصفات الغذائية

الوجبات السريعة منتشرة حول العالم بلا شك، وهو ما جعل نمط أطعمتنا غير صحي وغير متوازن على الإطلاق، ويشدد خبراء التغذية دائما على أهمية تناول الخضروات بشكل منتظم كونها لا غنى عنها في مكونات الطعام، فهي التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف.

 

وهو ما ينقلنا إلى الحديث عن القيمة الغذائية التطبيقية في نبات الهليون، كونه واحدة من أكثر النباتات التي تفيدك في نظامك الغذائي، والتي تعود عليك بالفائدة على صحتك.

 

يمكنك استخدام نبات الهليون بأنواعه الثلاثة –أو ألوانه على وجه الدقة- في تحضير الوجبات الغذائية، ويمكن الحصول عليه بشكله العادي ذو السيقات الطويلة الجافة، أو الحصول عليه بشكل مقطع محضرة مسبقا في أغلفة بلاستيكية. كما يمتاز نبات الهليون أنه يمكن تناوله بشكل غير مطبوخ مباشرة.

 

يمكنك الاحتفاظ بنبات الهليون الطازج، من خلال ربطه على شكل أحزمة ومجموعات في منشفة رطبة أو مبللة بالماء، للحفاظ على رطوبته، ثم وضعه في كيس من البلاستيك في المبرد الخاص بمطبخك، ليدوم لفترة أطول ويمكن استخدامه طوال الأسبوع.

 

أما عن طريقة تحضير نبات الهليون للطبخ، فيمكن استخدام سيقان الهليون بكاملها في الطبخ والطعام، إلا أن الأنواع التي تلاحظين أنها طويلة الحجم، يمكنك إزالة أطرافها السفلية، خاصة وأن هذه الاجزاء تبصح صلبة مع مرور الوقت، وأثناء التخزين.

(مقال متعلّق)  فوائد الهليون

 

فوائد الهليون

 

1. يضبط مستويات الهوموسستين:

يحتوي الهليون على فيتامين ب المركب والضروري لضبط مستويات هرمون الهوموسستين والذي يتم انتاجه في الدم على اثر تحلل الأحماض الأمينية في الجسم وتعمل مجموعة فيتامين ب على تحويل الهوموسستين الى سستين ضمن الدورة الطبيعية للمركبات في داخل الجسم.

 

ويعد الهليون مصدرا جيدا لفيتامين ب المركب والذي يتسبب نقصه في زيادة مستويات الهوموسستين في الدم مسببا تلف الأوعية الدموية كما يمكن ان يتسبب في بعض المشكلات الصحية الأخرى التي تصيب الجهاز الدوري مثل الجلطات الوريدية وتصلب الشرايين.

 

2. تنظيم مستويات السكر في الدم:

إن احتواء الهليون على ألياف غذائية ذائبة ومضادات أكسدة يمكن أن تعمل على تقليل مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني ويمكن للألياف الذائبة أن تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تقليل الالتهابات المصاحبة للاصابة بمرض السكر ويحتوي الهليون أيضا على مجموعة من المعادن الهامة لصحة الجسم والتي تؤثر على البنكرياس وتنظم انتاجه لهرمون الانسولين.

 

2. مفيد لصحة البشرة:

يحتوي الهليون على مركب النياسين والذي يمكن له علاج اغلب انواع البثور وحتى الحالات الحادة والهليون قادر على علاج التهيج والاحمرار والتخلص من الندوب الناتجة عن البثور.

 

ويمكن لمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الهليون ان تساهم في التخلص من الشوارد الحرة وتحمي البشرة وخلايا الجسم من تأثيراتها الضارة والتي تتسبب في ظهور علامات التقدم في العمر.

 

3. يخفف من عسر الطمث:

الأعراض الأولية لنزول الطمث والتي تتضمن التقلبات المزاجية وتصاب بها المرأة شهريا قبل نزول دم الدورة يمكن ان تتحسن بتناول الهليون ويرجع ذلك الى احتواء الهليون على فيتامين ك والكالسيوم حيث أن فيتامين ك يقلل من التقلصات المؤلمة ومن تجلط الدم بينما يعمل الكالسيوم على تخفيف الانتفاخ وعلاج الصداع والتغيرات المزاجية المفاجئة.

 

4. يزيد الخصوبة:

يحتوي الهليون على فيتامين هـ وهو قادر على تحسين صحة الخلايا الجنسية في جسم الذكور والاناث على حد سواء وهو يساعد على زيادة سماكة بطانة الرحم ما يجعلها مؤهلة لزراعة البويضة المخصبة كما أن بطانة الرحم السميكة يمكنها أن تحافظ على حيوية الحيوانات المنوية لفترة أطول.

 

5. علاج اثار الثمالة:

ان اثار الثمالة تتضمن الشعور بالغثيان والارهاق وفقدان الطاقة والجفاف ويمكن أن يتم علاج كل هذه المشكلات بكوب من عصير الهليون أو بتناول وجبة من الهليون فسيقان واوراق نبات الهليون تقلل من مستوى السمية بالكبد والتي تحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الكحول.

 

6. تحسين الرؤية:

يحتوي الهليون على فيتامين ب المركب والذي يساعد على حماية صحة العين وتشير الدراسات الى أن فيتامين ب المركب يحمي العين من تأثير التلف الناتج عن التقدم في العمر كما أن هناك دلائل علمية على حماية العين من مرض الكتاركت.

 

7. يقلل من الالتهابات الروماتيزمية:

ان مرض الروماتيزم من الأمراض التي تتسببب في التهاب وتورم المفاصل وتقلل من مستوى حركة المفصل ويمكن للنياسين أن يخفف من الألم والتوتر في حالات الروماتيزم بدون التسبب في الأثار الجانبية الضارة التي تتسبب فيها الأدوية التي تعالج هذه المشكلة.

 

8. حماية الجسم من الاصابة بمرض السل:

ينتج السل عن نوع من البكتريا التي تصيب الرئة ويمكن أن يتسبب السل في مجمنوعة من الأعراض مثل القيء والارهاق وجذور الهليون يمكنها أن تساعد في علاج مرض السل وامراض الرئة الأخرى مثل الالتهابات الشعبية.

 

9. يقلل مخاطر تلف الأعصاب:

الأمراض التي تنتج عن تلف الأعصاب مثل مرض الزهايمر والخرف يمكن أن تصيب اكثر من فرد من افراد الأسرة الواحدة، وادخال الهليون الى النظام الغذائي من افضل السبل التي يمكن بها تقليل مخاطر الاصابة بهذه الأمراض ويرجع ذلك الى وجود نسبة عالية من الفولات في الهليون والتي تلعب دورا هاما في انتاج السيراتونين ايضا ما يحسن من الأداء العقلي والسلوكي للانسان.

(مقال متعلّق)  فوائد الهليون

 

10. تحسين اعراض الصرع:

ان اهم الاعراض التي يتسبب فيها مرض الصرع هي النوبات المؤلمة، والتشنجات التي يعاني منها مريض الصرع عادة ما تكون مؤلمة للغاية وتؤثر على قدرة المصاب على التحكم في جسمه ويعد من احد العلاجات الطبيعية العشبية التي تساهم في علاج اعراض الصرع حيث يستخدمه الناس لهذا الغرض في بعض الثقافات.

 

11. يزيد من انتاج الخلايا:

يحتوي الهليون على النحاس والذي يلعب دورا هاما في عملية نقل الدم للاكسجين وتتسبب قلة النحاس في انخفاض مستويات الأيض بالجسم ويعمل الهليون على مساعدة كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين وتحسين مستويات الأيض في الجسم ويقلل من اعراض سوء التغذية.

 

12. يقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم:

ان غنى الهليون بالنياسين والألياف لغذائية يمكن أن يقلل من مستويات الكوليستيرول الضار ويعمل بذلك على تخفيض مخاطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية.

 

13. يزيد من مستويات الطاقة بالجسم:

يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والذي يمكن ان يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة بالجسم فلا يشعر الانسان بالتعب كما أنه يزيد من سرعة الأيض ويحسن من اللياقة البدنية والأداء الجسدي للانسان.

 

14. يساعد على تخفيض الوزن:

ليس فقط لأن الهليون قليل في محتواه من السعرات الحرارية والدهون حيث لا يحتوي كوب من الهليون الا على 32 سعر حراري فقط، ولكن لأن الهليون يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تعد الخيار الأمثل للراغبين في تخفيض أوزانهم.

 

فالألياف تزيد من الشعور بالشبع بكمية اقل من الطعام ولفترات أطول من الزمن حيث انها تهضم ببطء في الجسم والألياف عموما تجعل الانسان يشعر بالاكتفاء وتعالج الامساك وعسر الهضم وتقلل من مستويات الكوليستيرول بحسب الكثير من الأبحاث.

 

15. تحمي صحة الجهاز البولي:

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والتي تعمل كمدرات بول طبيعية وبمعنى أخر فإن تناول الهليون يساعد على انتاج كميات اكبر من البول ما يعمل على غسل الجهاز البولي بانتظام ويخلص الجسم من الأملاح والسوائل الزائدة ويقلل من مخاطر الاصابة بالعدوى الميكروبية وفي حالة لم ينتج جسم المرأة كميات كافية من البول يتعرض جهازها البولي بصورة اكبر لمخاطر العدوى البولية.

 

16. غني بمضادات الأكسدة:

خاصة الهليون البنفسجي اللون من الخضر الغنية بمضادات الأكسدة وخاصة مركب انثوسيانين والذي يعطي الخضر والفاكهة لونها الأحمر والأزرق ولهذا المركب خواصا مضادة للأكسدة تحمي الجسم من تأثير الشوارد الحرة التي تضر بالخلايا وتسبب تلفها.

 

والهليون المطهي يتمتع بقدرة اكبر على مقاومة السرطان بسبب تنشيط الحرارة لما به من مضادات أكسدة عليك ان تطهو الهليون نصف طهي حيث ان النيء او المطهي بدرجة كبيرة يقل فيه مستويات مضادات الأكسدة والمغذيات النشطة.

 

17. يحتوي على فيتامين هـ:

يعد مصدرا جيدا لفيتامين هـ والذي يعمل هو الأخر عمل مضادات الأكسدة ويقوي هذا الفيتامين من مناعة الجسم كما يحمي الخلايا من تأثير الشوارد الحرة وهو يقدم العديد من الفوائد للجسم ويمكنك الحصول على فوائد الهليون العديدة بقليه في زيت الزيتون حيث ان فيتامين هـ يمتص بشكل افضل في الجسم عندما يتم تناوله مع الدهون لأنه يذوب في الدهون.

 

18. يساعد على تحسين الحالة المزاجية:

يحتوي  على فيتامين ب6 والفولات وكلاهما يحسنان من الحالة المزاجية، كما أن فيتامين هـ يعزز من الرغبة الجنسية ويزيد من افراز هرمونات الجنس مثل الاستروجين لدى النساء والتستوستيرون لدى الرجال.

(مقال متعلّق)  فوائد الهليون

 

19. يقلل الانتفاخ:

ان الخضر تعمل على تحسين عملية الهضم بوجه عام وحماية صحة الجهاز الهضمي ويحتوي الهليون على نسبة عالية من الالياف الذائبة والغير ذائبة والتي تصلح كغذاء للبروبيوتك اي بكتريا القولون االنافعة وهو ما يقلل من انتاج الغازات ومن الشعور بالانتفاخ، بالاضافة الى أن للهليون خواصا مدرة للبول ما يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

 

20. مصدرا جيدا للفولات:

ان اربعة وحدات من الهليون يمكن ان توفر للجسم 22% من حاجته اليومية من الفولات والفولات من الفيتامينات الضرورية للجسم وخاصة للنساء الحوامل واللاتي يخططن للحصول على طفل اذ انها تحمي الجنين من الاصابة ببعض العيوب الخلقية التي تؤثر على تكوين الجهاز العصبي.

 

وينصح الأطباء النساء في سن الانجاب بتناول 400 وحدة من حمض الفوليك يوميا لتجنب حدوث هذه المشكلة التي تؤثر بدرجة كبيرة على صحة وسلامة الأجنة.

 

21. يحتوي على فيتامين ك

يعد مصدرا جيدا لفيتامين ك والذي يؤدي دورا هاما في عملية تجلط الدم ويعمل على ايقاف النزيف كما انه يحمي صحة العظام.

 

22. الوقاية من مرض الزهايمر:

يمتاز نبات لهليون بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفوليك، والذي له دور مهم في إنتاج السيروتونين، والذي يعمل على الوقاية من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر والخرف.

 

يمكنك تضمين نبات الهليون إلى نظامك الغذائي، لضمان الحصول على الوقاية من مرض الزهايمر، أو تناوله بشكل مباشر مع أطباق السلطة، وذلك لتحسين مستوى الدماغ في المهارات المعرفية والسلوكية.

 

23. يعالج الخمول والارهاق:

إن كنت ممن تنتابهم أعراض الخمول والشعور بالإرهاق، فسيكون نبات الهليون علاج طبيعي عشبي لك، خاصة وان هذه الأعراض الدائمة قد تكون بسبب زيادة السموم في الكبد، لذا فمن الافضل دائما استشارة االطبيب حول هذه الأعراض.

 

الأبحاث الطبية تخبرنا أن هذه الفائدة من فوائد نبات الهليون تعود لأنه يحتوي على كميات معتدلة من المغنيسيوم، وهو ما سيعمل على المحافظة على النشاط والقدرة على القيام بالمجهود البدني والذهني لفترات أطول، خاصة مع زيادة نسبة التمثيل الغذائي التي سيقوم بها الهليون.

 

وصفة نبات الهليون في الاطعمة

وفيما يلي بعض طرق تضمين نبات الهليون في النظام الغذائي الخاص بك، وطريقة استخدامه في تلك الوصفات، خاصة وأنه يمكن تناوله بسهولة كمكون من الخضروات حتى مع أطباق السلطة.

 

مكونات الوصفة:

بعض سيقان نبات الهليون مع القليل من زيت الزيتون والثوم المقطع.

 

الطريقة:

قومي بتقطيع سيقان نبات الهليون حسب الرغبة أو الطول الذي تفضلينه، ثم تسخين زيت الزيتون وقلي الهليون فيه، مع إضافة الثوم للخليط على نار هادئة، كذلك يكنك إضافة بعض التوابل مثل الفلفل الأسود، أو بعض مكونات الأجبان. ويمكن تناول هذه الوجبة مع الطعام كفاتح للشهية وطبق مكون من الخضروات الشهية والتي قد يحبها الأطفال قبل الكبار.

 

محاذير عن نبات الهليون

هناك كذلك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث من تناول نبات الهليون بكميات كبيرة، خاصة مع المرضى الذين يحصلون على جرعات دوائية طبية لسيولة الدم، وخاصة وأن هذه العقاقير تحتوي على فيتامين ك.

 

ونظرا لأن نبات الهليون يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ك، فمن الضروري استشارة الطبيب أولا حول إمكانية تناول كميات كبيرة من نبات الهليون، أو وقف استهلاكه بشكل مفاجيء، خاصة وأن هذا الفيتامين له دور كبير في تخثر الدم.

 

المراجع:

  1. Natural Food Series: 14 Impressive Benefits of Asparagus
  2. Health: 10 Reasons Why You Should Eat More Asparagus
السابق
فوائد الكزبره
التالي
فوائد الفطر