الم اسفل الظهر للحامل وعلاجه

ان مشكلة الم اسفل الظهر للحامل من المشاكل الشائعة للغاية بين النساء الحوامل حيث تساهم الهرمونات التي يطلقها الجسم خلال فترة الحمل في زيادة هذه المشكلة بالاضافة الى وزن الجنين وما يحيط به من أغشية وسوائل والذي يشكل ضغطا كبيرا على عضلات وفقرات الظهر.

 

وخلال الفترة من الشهر السابع الى الشهر التاسع من الحمل يزيد الم اسفل الظهر للحامل مع ويادة وزن الجنين، وبحسب دراسة اجرتها جامعة يال الأمريكية فإن 70% من النساء الحوامل عانين من مشكلة الم اسفل الظهر في مراحل مختلفة من الحمل، بينما تشتكي 80% من الحوامل من الم الظهر بشكل عام.

 

وبحسب الخبراء فإن هناك أنواع متعددة من الم اسفل الظهر للحامل وكل نوع وله اسباب مختلفة عن الأخر ويمكن أن يترافق ببعض الأعراض الاخرى، مثل ألم الفقرات القطنية وألم المنطقة الخلفية من الحوض والألم الناتج عن العدوى الميكروبية في الجهاز البولي وبعض النساء الحوامل يكن تعيسات الحظ حيث يعانين من أكثر من مشكلة في خلال فترة الحمل.

 

الم اسفل الظهر للحامل

 

أنواع الم اسفل الظهر للحامل

 

1. ألم الفقرات القطنية:

يعد الم اسفل الظهر للحامل الناتج عن منطقة الفقرات القطنية احد المشكلات التي يمكن أن تعاني منها المرأة قبل واثناء وبعد الحمل ويمكن الاحساس بهذا النوع من الألم في منطقة اسفل الظهر والعمود الفقري عموما وخاصة في المنطقة التي تعلو الخصر ويمكن ان يمتد الشعور بالألم الى منطقة الأرداف والساقين.

 

وهذا النوع من الألم يزيد سوءا عند الوقوف او الجلوس لفترات طويلة من الزمن، وفي نهاية اليوم ربما يكون مزعج للغاية ويجعل من الاستراحة والنوم امر عسيرا حيث انه يسوء مع زيادة الضغط الواقع على عضلات وفقرات الظهر.

 

2. الم المنطقة الخلفية من الحوض:

الألم الناتج عن المنطقة الخلفية من الحوض يمكن أن تشعر به المرأة الحامل في منطقة أسفل الظهر وهو عادة ما يكون في منطقة منخفضة عن الألم الناتج عن الفقرات القطنية ويمكن أن تشعر به المرأة الحامل يطال مناطق عميقة في الردفين سواء على جانب واحد أو على الجانبين كما يؤثر الألم على المنطقة الخلفية من الفخذ.

 

ويمكن لأي شيء أن يحفز من الشعور بهذا النوع من الألم سواء كنت تحاولين الدخول الى السيارة او تقومي بالمشي او تصعدي السلم و حتى إذا كنت تتقلبي في الفراش يمكن لكل هذه لحركات البسيطة ان تحفز من ظهور الوجع، والمرأة التي تعاني من ألم المنطقة الخلفية من الحوض تشعر بالألم أيضا في عظام العانة.

(مقال متعلّق)  علاج الم اسفل الظهر

 

3. عرق النساء:

في بعض الحالات يساء تشخبص الم الظهر للحامل وخاصة الألم القطني الذي يمتد الى الساقين ويعتقد أنه نتيجة الاصابة بعرق النساء، الا أن الاصابة بعرق النساء أمر نادر الحدوث في حالات الحمل أي أن الحمل لا يتسبب في حدوث هذه المشكلة.

 

ويحدث الم عرق النساء نتيجة لوجود فتق في الغضاريف الموجودة بالعمود الفقري في منطقة أسفل الظهر ومشكلة فتق الغضروف من المشكلات الشائعة لدى النساء عموما وملايين النساء يمكنهن أن يحملن وهن يعانين من هذه المشكلة بدون أن تظهر عليهم أعراض المرض.

 

ولا يتسبب الحمل في الاصابة بفتق الغضروف الا أن فتق الغضروف يجعل مشكلة الم الظهر للحامل أكثر سوءا كما يزيد من ألم الوضع، ويمكن لمشكلة عرق النساء ان تتسبب في مضاعفة ألم الساقين حيث يمتد ألم الظهر الى اسفل ليؤثر على الركبتين ثم يمتد الى القدم.

 

ومشكلة عرق النساء الحادة تتسبب في حدوث خدر بالفخذ كما يمكن أن تساهم في مشكلة سلس البول نتيجة غفدان الاحساس في منطقة اسفل الجسم.

 

فإذا كنت حاملا وتعاني من فقد الاحساس أو ضعف الاحساس في احد الساقين أو كلاهم أو كنت تقتقدي الشعور بمنطقة الفخذ او المثانة أو الشرج أو لا يمكنك التحكم في الاخراج بشكل كامل فعليك الاستعانة بالخدمات الطبية على الفور.

 

4. الم الكلى خلال الحمل:

يمكن للألم الناتج عن مشكلات في الكلى أن يساهم في الاصابة بحالات الم اسفل الظهر للحامل ويظهر هذا النوع من الألم في صورة شعور بالتورم وعدم الارتياح في المنطقة السفلية من الظهر وحول البطن.

 

ويمكن أن تصاب المرأة الحامل بألم الكلى نتيجة لتعرضها الى عدوى ميكروبية تتسبب في التهابات الجهاز البولي وهو أمر شائع لدى النساء الحوامل فخلال فترة الحمل يزيد حجم الرحم بدرجة كبيرة مسببا الضغط على الكلى ما يعوق نزول البول بالصورة الطبيعية ويحبس كميات من البول داخل الجسم.

 

هو ما يمكن أن ينتج عنه الاصابة بالعدوى الميكروبية والي تظهر على صورة الم اسفل الظهر للحامل وتعرف هذه المشكلة باسم التهاب الجهاز البولي العلوي وهي مشكلة يمكن الكشف عنها في تحليل البول الروتيني.

 

وتشمل الأعراض في هذه الحالة شعور بعدم الارتياح خلال عملية التبول ووجود دم في البول ويمكن ان يتسبب اهمال هذه المشكلة في حدوث تلف بالكلى ولذلك فهي تستدعي من المرأة الحامل الاهتمام وحتى التخلص من العدوى الميكروبية باستخدام المضاد الحيوي المناسب والذي لا يؤثر على الحمل.

 

5. تغير مركز الجاذبية:

احد أهم اسباب الم اسفل الظهر للحامل وكذك الم العنق هو تغير مركز الجاذبية لجسد الحامل ويرجع ذلك الى نمو حجم الجنين بداخل رحم الأم مع انتاج الجسم لمركبات كيميائية تسبب استرخاء الأربطة لتمكن الحوض من الاتساع للجنين وتزداد المشكلة كلما زاد حجم الجنين واقترب موعد الولادة.

(مقال متعلّق)  علاج الم الظهر للحامل

 

ويتسبب الشد والالتواءات التي تصيب الاربطة والمفاصل في حدوث الم اسفل الظهر للحامل نتيجة لمحاولة الجسم الحفاظ على اتزانه مع وجود هذا الثقل الجديد الموجود بالبطن وهذه المشكلة تؤثر ايضا بشكل كبير على فقرات العنق مسببة الألم في تلك المنطقة.

 

ويمكن معالجة هذا النوع من الألم باستخدام الوسائد المخصصة للحمل وعمل كمادات دافئة على منطقة الظهر والعنق حيث اظهرت هذه الطريقة منافع كبيرة للحوامل وحسنت من شعورهم بالألم.

 

علاج الم اسفل الظهر للحامل

ان الوزن الزائد والتغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث للمرأة الحامل تتسبب في شعورها بألم اسفل الظهر وتتفاقم هذه المشكلة في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل مع زيادة حجم ووزن الجنين.

 

وهناك العديد من الوسائل التي يمكن للأم الحامل ان تستخدمها للتخفيف من الم اسفل الظهر للحامل فلا يعني ان المشكلة شديدة الشيوع أن يتم اهمالها والاستسلام لها، ويمكنك التخفيف من ألم اسفل الظهر بالطرق التالية:

 

1. احصلي على تدليك:

ان التدليك من العلاجات الطبيعية الأمنة خلال فترة الحمل مع الأخذ في الاعتبار أن تستلقي على جانب الجسم خلال التدليك وليس على منطقة البطن، ويمكنك أن تستفيدي من عملية التدليك فائدة مزدوجة حيث أنها ستريحك من الألم وتجعلك أكثر ارتبطا بزوجك اذا ما طلبتِ منه عمل التدليك.

 

اما اذا لم يكن الزوج سيقوم بهذا العمل فيمكنك الاستعانة بخدمات المتخصصين في هذا المجال وخاصة ممن لديهم الخبرة في تدليك الحوامل حيث يمكن لهؤلاء علاج مشكلات التورم في القدمين والم المفاصل ويخلصوك من الضغوط العصبية والتوتر.

 

2. استخدمي العبوات الساخنة:

يمكن لاستخدام العبوات الساخنة التي توضع ككمادات للمناطق المتألمة أن يشعرك بالراحة ويزيد من تدفق الدم في المناطق المتألمة ويخلص العضلات من الألم ويمنحك الاسترخاء.

 

استخدمي الكمادات الساخنة لفترة من ربع ساعة الى ثلث ساعة تقريبا كل ثلاثة ساعات وعليك التأكد من أن الكمادات ليست ساخنة للغاية حتى لا تؤثر على الجنين ولكن أن تكون دافئة ومريحة ولا تسبب الانزعاج.

 

3. قفي في وضعية مستقيمة:

حتى اذا ما كان اسفل الظهر للحامل يجعلك تودي الانكفاء على نفسك والتحول الى كرة عليك ان لا تستسلمي لهذا الشعور وأن تحاولي البقاء في وضعية مستقيمة حتى لا تزيدي من الضغط الواقع على منطقة الظهر والذي يسبب الألم في تلك المنطقة ويمكن الاستعانة ببعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك بهذ الشأن:

(مقال متعلّق)  جميع طرق علاج الام الظهر

 

  • تخيلي وجود حبل يربط الرأس والعنق بالسقف وحاولي ان لا تشدي هذا الحبل الخيالي للابقاء على رأسك ورقبتك في وضعية مستقيمة.

  • افردي منطقة اعلى الظهر بتخيل خط مستقيم يربط بين الأذنين والكتفين والفخذ وحاولي ان تفردي الظهر ليوازي هذا الخط الخيالي.

  • عندما تجلسي ضعي وسادة في المنطقة المنثنية من الظهر وحاولي البقاء في وضعية صحيحة ومفرودة.

  • لا تصالبي ساقيك عند الجلوس فهذا العمل من شأنه اضعاف الدورة الدموية في نصف الجسم السفلي.

  • لا ترتدي الأحذية ذات الكعب العالي وعليك الانتظار لبعد الوضع لارتدائها مرة اخرى.

 

4. استخدمي الوسائد:

حاولي الانتباه الى الوضعيات التي تتخذينها اثناء النوم في الفراش فبعض الوضعيات يمكنها ان تتسبب في حدوث المزيد من الضغط على منطقة اسفل الظهر.

 

يمكنك النوم على احد جانبيك فهذه الوضعية لا تعوق جريان الدم بالجسم والمشيمة التي تغذي الجنين ولا تسبب الضغط على العمود الفقري ويمكنك استخدام الوسائد لدعم البطن والركبتين والحصول على نوم مريح ويمكنك استخدام الوسائد بالطريقة التالية:

 

  • قللي الضغط الواقع على اسفل الظهر ودعمي الوزن الواقع على منطقة اعلى الساق بوضع وسادة بين الساقين.

  • ضعي وسادة اخرى اسفل البطن لحمل الثقل الناتج عن الرحم وتقليل الشد الواقع على تلك المنطقة.

  • اذا كنت بحاجة الى وسادة اخرى لدعم الظهر استخدمي وسادة ثالثة لتلك المنطقة.

 

5. حافظي على لياقتك البدنية:

حاولي البقاء في حالة نشط ويمكنك ممارسة المشي أو رياضة اليوجا أو السباحة أو استخدام العجلة الثابتة وكلها تمرينات أمنة ومناسبة للمرأة الحامل وتحسن من لياقتها البدنية وتبقيها في حالة جيدة خلال فترة الحمل.

 

6. احملي الاثقال بالطريقة الصحيحة:

عندما تريدي التقاط شيء من على الأرض لا تنحني ولكن عليك النزول بالاعتماد على الساقين والركبتين مع الابقاء على ظهرك مستقيما والتقاط الشئ الذي تريدي التقاطه بهذه الوضعية ويمكنك ابضا اتباع النصائح التالية:

 

  • انزلي اعتمادا على ساقيك وركبتيك ولا تنتحني وابقي على ظهرك مستقيما

  • اذا كان لديك طفل صغير وانت حامل ايضا عليك الانتباه عندما تريدي حمله

  • عليك أيضا عدم الانحناء لحمله ولكن الهبوط لأسفل مع الابقاء على الظهر مستقيما 

  • اثناء ممارسة الأعمال المنزلية من تنظيف وغسيل وغيره ويمكنك طي الملابس وانت في وضعية مستقيمة أو جالسة

  • اذا كنت تستخدمي المكنسة الكهربائية عليك الحرص على ابقاء ظهرك مستقيما

 

المراجع:

  1. Pregnancy Info: Low Back Pain During Pregnancy: A Common Problem
  2. Babble: PAIN DURING PREGNANCY- 5 WAYS TO RELIEVE LOWER BACK PAIN SYMPTOMS
error: Content is protected !!

Send this to a friend