الموز للحامل وفوائده للجنين

تعد ثمرة الموز من أشهر الفواكه حول العالم، والتي تمتاز بمذاقها الطيب وطعمها اللذيذ، بالإضافة إلى أنها مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم ، والتي تعتبر أحد أذرع الحماية من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، لذلك أصبحت شجرة الموز (معشوقة الجماهير).

 

أما عن أهمية الموز للحامل ، فجاءت العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد على أن الفوائد الصحية التي تقدمها ثمرة الموز للأم والجنين خلال فترة الحمل لا تعد، ولم يستطيع العلم حصرها – بشكل كامل – حتى الآن وحول أهم الفيتامينات والمعادن المتواجدة في ثمرة الموز والضرورية خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية له، كان لنا هذا التقرير:

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية، إلى أن الموز من الفواكه الضرورية خلال فترة الحمل؛ وذلك بفضل إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للمرأة والجنين خلال هذه الفترة، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. الموز غني بعنصر البوتاسيوم :

حيث أوضحت الأبحاث العلمية إلى أن البوتاسيوم، من أهم المعادن التي تحتاجها المرأة خلال هذه الفترة؛ لما يقوم به دور هام في الحماية من العديد من الأمراض، من أهمها أنه يحمي من الإصابة بتسمم الحمل، ويقي من ارتفاع ضغط الدم ، فضلاً أنه يحمي من الإصابة بأي اضطرابات قلبية أثناء الحمل والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من ثمرة الموز ، تحتوي على ما يقرب من 358 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم الهام للجسم.

 

2. الموز مصدر هام لفيتامين A :

كما تعد ثمرة الموز من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بفيتامين A، والذي يقوم بالعديد من الأدوار الحيوية خلال فترة الحمل، من بينها أنه يساعد على بناء الأنسجة والخلايا بداخل جسم الجنين، كما أنه يعمل على تقوية المناعة والحد من الآلم التي تصيب العظام والعضلات.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للحامل

 

بالإضافة إلى دوره الهام في تكوين الأنسجة والخلايا الداخلية للعيون لدى الجنين، كما أنه يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض الشبكية ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فإن كل 100 جرام من الموز، يحتوي على ما يقرب من 64 وحدة دولية من فيتامين A.

 

3. الموز يحتوي على فيتامين سي :

كما يعد الموز من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي، والذي يعرف بأهمية البالغة خلال فترة الحمل، فهو من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في جسم الأم والجنين، مما يمنع من الإصابة بالعدوى الفيروسية.

 

بالاضافة إلى أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة وتحفيز انتاج الكولاجين بشكل طبيعي، كما انه يحد من الشعور بالإرهاق والتعب التي تصاب به الأم في بداية فترة الحمل والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الموز يحتوي على ما يقرب من 8,7 مللي جرام من فيتامين سي.

 

4. الموز غني بعنصر المغنسيوم :

حيث أظهرت نتائج العديد من الأبحاث، أن الموز من أغنى المصادر الطبيعية بعنصر المغنسيوم الضروري خلال فترة الحمل، والذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يحمي من الإصابة بسكر الحمل كما أنه يحد من الشعور بآلام العضلات التي تعاني منه الكثير من السيدات الحوامل ، خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

ولم تقتصر فوائد المغنسيوم عند حد الأم فحسب، بل أن له العديد من الفوائد الصحية للجنين، من بينها أنه يساهم في بناء العظام بجسم الجنين ، كما أنه يساعد على اكتمال نمو الأعضاء مثل القلب والجهاز العصبي والعضلات في جسم الجنين والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الموز، يحتوي على ما يقرب من 27 مللي جرام من عنصر المغنسيوم.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للحامل

 

فوائد الموز للحامل و الجنين

حيث أوضحت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، أن الموز للحامل من أهم الاطعمة التي ينصح بها خلال هذه الفترة؛ لما يحمل من باقة متنوعة من الفوائد الصحية للأم والجنين، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد الموز للحامل انه يحمي من تشوهات الاجنة :

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك، يعد الموز من أفضل الاطعمة التي تساعد على بناء الجهاز العصبي والعضلات والحبل الشوكي لدى الجنين، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بتشوهات الأجنة والعيوب الخلقية، كما أنه يقي من مخاطر الولادة المبكرة.

 

2. من فوائد الموز للحامل أنه يعالج من الانيميا وأمراض فقر الدم :

يعد الموز من أهم الأطعمة التي تعالج من الإصابة بمرض الانيميا (فقر الدم)، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الحديد والذي يساعد الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم كما أوضحت نتائج إحدى الدراسات، أن الثمرة الواحدة من الموز، تحتوي على حوالي 225 مللي جرام من الموز، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. علاج الامساك من أهم فوائد الموز للحامل :

يعتبر الموز من أهم الفواكة التي تحد من الإصابة بالإمساك، والذي تصاب به نسبة كبيرة من السيدات خلال فترة الحمل، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة مرتفعه من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتساعد على تسهيل عملية الإخراج، والجدير بالذكر أن الثمرة الواحدة من الموز، تحتوي على حوالي 6 مللي جرام من الالياف الغذائية.

 

4. من فوائد الموز أنه يساعد على تحسين عملية الهضم :

عادة ما تعاني الكثير من السيدات خلال فترة الحمل، من مشكلة عسر الهضم والشعور بالانتفاخ والحرقان بالمعدة، ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فيعد الموز من أهم الأطعمة الصحية، التي تساعد في التخلص من هذه الأعراض؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات والفيتامينات المضادة للحموضة، فضلاً عن إحتوائه على مادة البكتين والالياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتحسن من اداء الجهاز الهضمي بشكل كبير.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب للحامل

 

5. من فوائد الموز أنه يساعد على تعزيز وتقوية العظام للأم والجنين :

بفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم، فيعد الموز من الأطعمة التي تلعب دور هام في الحفاظ على صحة العظام وزيادة كثافته، والتقليل من آلآلم العضلات لدى الأم كما أنه يساهم في بناء العظام لدى الجنين، وفي هذا الصدد، فقد أوضحت نتائج إحدى الأبحاث العلمية، أن كل 200 جرام الموز يقدم للجسم حوالي 10 مللي جرام من الكالسيوم الطبيعي.

 

6. من فوائد الموز للحامل أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم :

بفضل غناه بعنصر البوتاسيوم، يعد الموز أحد وسائل الحماية من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بتسمم الحمل، ويساعد على الإسترخاء، كما أنه يقلل من التشنجات والتقلصات العضلية التي تصيب الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

المراجع:

  1. Dr. Health Benefits: 21 Surprising Health Benefits of Bananas in Pregnancy
  2. Very Well Family: Banana Nutrition for Babies
  3. All About Banana: 20 Benefits of Bananas For Pregnant
error: Content is protected !!

Send this to a friend