المنجا للحامل : حقائق عن فوائدها

المنجا، من أشهر أنواع الفواكه، والتي تتميز بالطعم الطيب والمذاق اللذيذ الذي يعشقه الكثيرين، فضلاً عن فوائدها الصحية الجم، والتي آثارت الكثير من الجدل، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمراة الحامل وهنا السؤال الذي يطرح نفسه، هل يمكن تناول المنجا أثناء الحمل ؟ الإجابة تحملها لنا السطور التالية

 

المنجا للحامل

المنجا لا تصلح للحامل، المنجا تضر بالجنين .. جميعها أقاويل خاطئة، انتشرت على مدار السنوات الماضية، واستطاعت العديد من الدراسات العلمية أن تثبت عكس ذلك، وهذا ما سنتحدث إليه من خلال السطور التالية:

 

القيمة الغذائية الموجودة في المنجا

حيث أشار المتخصصون إلى أن المنجا من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل ومن أهم هذه الفيتامينات هو عنصر الحديد؛ الذي يقي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

كما تحتوي المنجا على حمض الفوليك؛ الذي يحمي من تشويهات الأجنة، وتعد المنجا مصدر هام فيتامين سي؛ الضروري لبناء وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يحمي من العدوى الفيروسية بالإضافة إلى كونها من اغنى الفواكه بفيتامين A؛ والذي يعد المسئول الأول عن بناء الأنسجة والخلايا الخاصة بالعيون لدى الجنين ، فضلاً عن إحتوائها على فيتامين ب6 وعنصر البوتاسيوم والمغنسيوم وغيرها.

 

فوائد المنجا للحامل

يؤكد المتخصصون على أن تناول المنجا للحامل من الأمور الجيدة والضرورية؛ لكونها تقدم للأم والجنين باقة مميز من الفوائد الصحية، والتي تحميها من العديد من الأضرار أثناء الحمل، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. تحمي من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل :

من أهم فوائد المنجا للحامل أنها تساعد في الوقاية من الإنيميا وأمراض فقر الدم، وذلك بفضل إحتوائها على نسبة مرتفعه من عنصر الحديد، والذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الجسم، ويحد من الشعور بالتعب والارهاق الذي يحدث خلال الشهر الأولى من الحمل وفي هذا الصدد، أوضحت نتائج إحدى الدراسات أن تناول 2 ثمرة من المنجا يومياً، تمد الجسم بنسبة 100% من الإحتياج اليومي من عنصر الحديد.

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش للحامل

 

2. علاج الإمساك من أهم فوائد المنجا للحامل :

كما أكدت نتائج أحد الأبحاث العلمية، أن المنجا من أهم العلاجات الطبيعية، التي تساعد على التخلص من الإمساك، والذي تشكو منه الكثير من السيدات خلال فترة الحمل، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.

 

والتي تلعب دور هام في تنظيم حركة الأمعاء، مما يساهم في علاج الامساك، بالإضافة إلى دورها الفعال في تحسين أداء الجهاز الهضمي، والتخلص من الانتفاخات والغازات التي تصيب المعدة خلال تلك الفترة.

 

3. المنجا تحمي من العيوب والتشويهات الخلقية لدى الجنين :

بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من حمض الفوليك، فتعد من أهم فوائد المنجا للحامل أنها تحمي من الإصابة بالتشويهات الخلقية للجنين، كما أنها تساعد على اكتمال نمو خلايا المخ والجهاز العصبي لديه، وتقي من الإصابة بتشوهات الحبل الشوكي التي قد تحدث في بداية الحمل.

 

4. من فوائد المنجا للحامل أنها تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي :

بفضل غناها بنسبة جيدة من فيتامين سي، تعد المنجا من أهم الفاكهة الطبيعية، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم، والتي تعد المسبب الأول للإصابة بمرض السرطان، كما أنها تعوق عملية النمو للجنين بشكل طبيعي أثناء الحمل ويلعب فيتامين سي دوراً هاماً أيضاً في تحسين معدل نمو الجنين بداخل الرحم، كما أنه يحفز إنتاج الخلايا المناعية في جسم الأم والجنين، فضلاً عن كونه يحمي من العدوى الفيروسية والبكتيرية.

 

5. من فوائد المنجا للحامل أنه يقلل من خطر الولادة المبكرة :

كما ذكرنا سلفاً، تعد المنجا من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وهو من أقوى مضادات الأكسدة، التي لها دور هام في التقليل من تقلصات عضلات الرحم، لذلك تعد المنجا من أفضل العلاجات التي تقي من خطر الولادة المبكرة.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للحامل

 

6. من فوائد المنجا أنها تساعد على تقوية العظام وتقي من آلام العضلات :

بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين أ وعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، تعد المنجا من أهم الفواكه التي أثبتت فاعليتها تحسين صحة العظام وزيادة كثافته، مما يحميها من التكسر او الإصابة بالهشاشة فضلاً عن أنها تعمل على تسريع عملية إلتئام العظام المكسورة، والحد من آلام التي تصيب العضلات، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

ولم تتوقف حجم فائدة المنجا عند حد الأم فحسب، بل أنها تقدم مجموعة من الفوائد للجنين أيضاً، ومن أهم هذه الفوائد، أنها تساعد على تكوين عظام الجنين ، وتساعد على بناء الانسجة والخلايا الداخلية للعيون وبفضل إحتوائها على مادة البيتاكاروتين، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الأم لفاكهة المنجا أثناء الحمل، تقي الجنين من الإصابة بالأمراض التي تصيب العيون والشبكية على المدى البعيد.

 

7. المنجا تساعد على تكوبن خلايا المخ والجهاز العصبي للجنين :

بفضل إحتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ب6، تعد المنجا من أحد العناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على تكوين وبناء خلايا المخ والجهاز العصبي لدى الجنين ، فضلاً عن أنها تحمي من التشوهات الخلقية للجنين كما تلعب المنجا دوراً هاماً في الحماية من الإضطرابات النفسية التي تصيب المرأة أثناء الحمل، والتي تظهر في صورة نوبات من الحزن والإكتئاب والرغبة في البكاء وغيرها.

 

8. من فوائد المنجا للحامل أنها تقي من الإصابة بتسمم الحمل :

حيث أكدت الدراسات العلمية، على أن المنجا من الأطعمة التي تحمي من الإصابة بتسمم الحمل، والذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، وذلك بفضل إحتوائها على عنصر المغنسيوم والبوتاسيوم؛ اللاتي يعملان على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للحامل

 

9. من فوائد المنجا للحامل أنها تقي من الشعور بالغثيان :

كما أشارت أحد الأبحاث العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، أن من أهم فوائد المنجا للحامل أنها تحارب الشعور بالغثيان، والذي عادة ما تصاب به المرأة الحامل في الصباح، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ب6، والذي يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، ويقلل من الاضطرابات المعدية التي تصيب المرأة خلال هذه الفترة.

 

10. من فوائد المنجا للحامل أنها تحمي من الإصابة بالجفاف :

حيث أظهرت نتائج الأبحاث العلمية، أن المنجا من الفواكه التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على توازن معدل السوائل في الجسم خلال فترة الحمل، وذلك بفضل إحتوائها على مادة البوتاسيوم التي تعمل على تنظيم ضغط الدم، والحفاظ على نسبة السوائل المطلوبة في الجسم، مما يقي من الإصابة بالجفاف ويحمي من تورم القدمين، والذي يحدث نتيجة احتباس السوائل في الجسم.

 

الكمية المسموح بها من المنجا للحامل

على الرغم من فوائدها الجم، إلا أن من الكثير من المتخصصين، ينصحون بتوخي الحذر عند تناول هذه الفاكهة؛ لما تحتويه من كمية كبيرة من السكر، قد يزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من المنجا على حوالي 15 جرام سكر وعن الكمية المسموح بها، فأكدت الأبحاث على أن تناول 2 ثمرة متوسطة الحجم من المنجا يومياً، تعد كافية تماماً لمد جسم الحامل، بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها خلال هذه الفترة.

 

المراجع:

  1. Dr. Health Benefits: 9 Proven Health Benefits of Mango during Pregnancy
  2. Gestational Diabetics: 10 Benefits And Risks Of Consuming Mangoes during Pregnancy
  3. Femina: Should you eat mangoes during pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend