المرأة و الحمل

ما هي المشروبات الممنوعة للحامل ؟

فترة الحمل من الفترات الخاصة بالنسبة لكل امرأة، حيث أنها يجب أن تحافظ على صحتها وأن تهتم بها أكثر من أي وقت مضى، وذلك لأن الجنين الذي ينمو بداخلها يحتاج إلى رعاية وعناية من نوع خاص.

 

ومن أهم ما يجب على المرأة الحامل فعله هو الانتباه إلى الأطعمة و المشروبات التي تتناولها أثناء فترة حملها و ذلك للتأثير المباشر الذي تُحدثه هذه الأشياء على حالة المرأة الصحية وحالة جنينها أيضاً اخترنا في هذا المقال أن تتعرف المرأة الحامل على المشروبات الممنوعة بالنسبة لها خلال فترة الحمل والتي ربما لا تعرفها سيدات كُثر.

 

ما هي المشروبات الممنوعة للحامل

 

1. الكحوليات:

لا شك أن الكحوليات ضارة بشكل عام على صحة الإنسان، ولكنها أكثر ضرراً عندما نتحث عن المرأة الحامل فتناول المرأة الحامل للمشروبات الكحولية من شأنه أن يؤثر على نمو الجنين ويؤخر النمو الجسدي له ويحدث له مشاكل في المخ أيضاً.

 

وتسمى هذه الحالة التي تصيب الأطفال بسبب تناول لأمهاتهم الكحول أثناء حملهن (متلازمة الكحول الجينية) تناول المرأة الحامل للكحوليات أيضاً من شأنه أن يُحدث لها الإجهاض، أو أن يولد الطفل ميتاً، أو يولد الطفل قبل ميعاده.

 

2. الكافيين:

اذا كنتِ تبحثين عن مشروبات ساخنة للحامل فالأفضل الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين كونها من المشروبات الممنوعة للحامل خاصة وأنها من المشروبات المفضلة للعديد من الأشخاص والتي يتناولونها بشكل يومي، ولكن في حالة المرأة الحامل فيجب أن تستغنى عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين أثناء حملها وذلك لأن الكافيين يعمل كمنبه و يتسبب في سرعة معدل ضربات القلب، والذي بدوره يتسبب في زيادة الضغط على الجنين ما يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض.

 

ولكن إذا كنتِ لا تستطعين الاستغناء عن الكافيين يومياً عليك فقط تقليل الكمية التي تتناولينها لتكون بحد أقصى 200 مليجرام، أي 2 كوب من القهوة أو الشاي و يمكنك تناول ما يزيد عن كوبين من الشاي و القهوة منزوعة الكافيين يومياً كما تريدين، ولكن عليك الحذر من هذه المشروبات أيضاً لأنها تحتوي على عنصري البوليفينول والتانين وهما يعيقان امتصاص الحديد في الجسم.

(مقال متعلّق)  جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 

والمعروف أن عنصر الحديد هام للغاية بالنسبة للمرأة الحامل، لذلك من الأفضل تناول هذه المشروبات بعد ساعة على الأقل من تناول وجباتك عليك الحذر أيضاً من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الشيكولاته فإنها تحتوي على كافيين لذا عليك عدم الإسراف في مثل هذه المشروبات.

 

3. مشروب حليب الشوك:

لا يوجد هناك أي دليل علمي يقر بصحة تناول مشروب حليب الشوك ومشروب المريمرية بالنسبة للمرأة الحامل حتى الآن مشروب حليب الشوك كان يستخدم على مر العصور كمدر لحليب الأم، وقد أشارت دراستين مصغرتين عن هذا المشروب أنه لا يوجد له آثار جانبيه عند تناوله أثناء فترة الحمل، ولكن هناك نظرية أقرت بأن مشروب حليب الشوك يتسبب في خفض معدلات السكر في الدم، وبالتالي على المرأة الحامل الحذر منه خاصة إذا كانت تعاني من مرض السكري أو كان لديها نقص في سكر الدم.

 

بالإضافة إلى أن مشروب حليب الشوك يمكن أن تكون له تأثيرات سرطانية على الجسم لذا على المرأة الحامل تجنب تناوله إذا كنتِ تعانين من حالة لها علاقة بحساسية الهرمونات مثل التهاب بطانة الرحم أو أورام ليفية في الرحم ولكن إذا أردت زيادة إدرار الحليب في ثديك فعليك بتناول الحلبة أو الكمون الأسود أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

4. الحليب الغير مبستر:

يعد (الحليب) من افضل المشروبات للحامل, الا ان الحليب غير المبستر من المشروبات الممنوعة للحامل لأنه يحتوي على العديد من البكتيريا الضارة، والتي من شأنها أن تتسبب في الإعياء بالنسبة للمرأة وفي حالات استثنائية يعد من المشروبات التي تسبب الإجهاض على حسب نوع البكتيريا، لذا فيفضل تناول الحليب المبستر حيث أن عملية البسترة تقتل البكتيريا وتجعله أكثر أماناً بالنسبة للمرأة الحامل.

(مقال متعلّق)  التونة للحامل : الفوائد والمضار

 

5. شراب البيض (Eggnog):

شراب البيض أيضاً من المشروبات الممنوعة للحامل حيث أنه يحتوي على عنصر السالمونيلا والذي من شأنه أن يشعر المرأة بالإعياء الشديد، ولكن إذا أردت تناوله عليك التأكد من تسويته على درجة حرارة 160 درجة فهرنهايت للتأكد من قتل كل البكتيريا الضارة، ومن الأفضل شراء شراب البيض المبستر من أجل تقليل نسبة الخطر.

 

6. العصائر الطازجة وعصير التفاح:

لا شك أن العصائر الطازجة مليئة بالعناصر الغذائية ذات الفوائد الهائلة ولكن هذه العصائر يمكن أن تكون ضارة بالنسبة للمرأة الحامل، لأنها يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة مثل يكتيريا القولون خصوصاً إذا كنتِ تشترينها من الحقول والمزارع، الطريقة الآمنه حتى تتأكدين من سلامة العصائر هي شراء العصائر المبسترة والتأكد من ذلك قبل تناولها سواء عند الأهل أو الأصدقاء أو حتى في أحد المطاعم.

 

7. الشاي الاخضر:

رغم أهمية الشاي الأخضر بالنسبة للجسم واحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر والمواد الغذئية الصحية ولا سيما مضاد الأكسدة إلا أنه لا ينصح به بالنسبة للمرأة الحامل لعدة أسباب وهي:

 

– أثناء فترة الحمل ترتفع معدلات الأيض بالنسبة للمرأة والشاي الأخضر يعمل على رفع هذه المعدلات بشكل أكبر وهو الشئ غير المستحب في فترة الحمل الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين والذي ذكرنا أضراره على المرأة الحامل فيما قبل.

 

– الإسراف في تناول الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى امتصاص أقل للفوليك أسيد ما يعرض المرأة والجنين للإصابة بالأمراض الناجمة عن نقص الفوليك أسيد ولكن لا يوجد حتى الآن أبحاث كافية تؤكد أضرار الشاي الأخضر على المرأة الحامل بشكل قاطع.

 

8. المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية إلى جانب احتوائها على عنصر الكافيين فإنها تحتوي أيضاً على عنصر يسمى الكينين وهو مادة كيميائية ضارة، لذا تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة من شأنه أن يضاعف الضرر ويسبب مشاكل للأم والجنين.

 

(مقال متعلّق)  مشروبات ساخنة للحامل

9. الشاي المثلج:

الشاي المثلج شأنه شأن الشاي الساخن يحتوي على نسبة كافيين عالية لذا فهو يدخل ضمن المشروبات الممنوعة للحامل بالتأكيد.

 

10. المشروبات الغازية الدايت:

المشروبات الغازية الدايت أو الصودا الدايت لا تحتوي فقط على نسبة من الكافيين بس إنها غنية بالعديد من مواد التحليه مثل السكرين وهو من المواد التي تتسبب في تشوهات للجنين إذا تناولتها المرأة الحامل بكميات كبيرة، فهذا المكون يستطيع بسهولة المرور على المشيمة والدخول إلى الجنين والتسبب في تشوهات له.

 

11. الجنسينج:

الجنسينج هو عشبه صينيه معروفة يصنع منه المشروب الساخن الخاص به، وعلى الرغم من أن لهذا المشروب فائدة في خفض معدل التوتر عند تناوله إلى جانب فوائده على الجهاز المناعي إلا أنه من المشروبات الممنوعة للحامل وذلك لأنه يتسبب في حدوث تشوهات للجنين إذا تناولته المرأة الحامل.

وبالرغم من وجود العديد من المشروبات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة بالنسبة للمرأة الحامل، فإن هناك عدد من المشروبات الممنوعة للحامل والتي يُفضل الابتعاد عنها من أجل سلامتها وسلامة الجنين، ولكن دائماً ما ننصح باستشارة الطبيب الخاص بك في مثل هذه الأمور خاصة أنه أدرى بحالتك الصحية وبحالة الجنين، ولكن الابتعاد عن المشروبات التي ذكرنا من شأنه أن يضعك في منطقة آمان لك ولطفلك.

 

المراجع:

  1. Health Xchange: ​​​​Food and Drinks to Avoid During Pregnancy
  2. The List: 7 beverages you should drink while pregnant and 7 beverages you should avoid
  3. The Health Site: 8 drinks or beverages to avoid during pregnancy
  4. The Daily Meal: 8 Drinks You Should Avoid While Pregnant Slideshow
السابق
علاج تمزق اربطة الركبة بالاعشاب الطبيعية
التالي
علاج تمزق العضلات