الليمون للحامل : الفوائد والأضرار

الليمون للحامل

هل تعرفي حجم الفوائد التي يمكن ان يقدمها الليمون للحامل ؟ الليمون من اغنى المصادر الغذائية الطبيعية بالفيتامينات والمعادن وهو يعزز من مناعة الجسم ويساعد على نمو وتطور الجنين ويقوي من عظامه.

 

إن الحمل من الأوقات التي يجب ان تستمتع بها المرأة على الرغم مما فيها من تحديات ومن المهم للمرأة الحامل أن تكون على قدر هذه التحديات وتعتمد خيارات صحية في غذائها ونمط حياتها طوال فترة الحمل.

 

فكل ما تتناوله الحامل من أغذية خلال فترة الحمل يمكن ان يؤثر عليها وعلى جنينها بصورة أو بأخرى وعلى الأم الحامل أن تعرف أنها تأكل لنفسها ولجنينها وعليه اختيار الأغذية الصحية المتنوعة المتوازنة التي تمدها وتمد جنينها بحاجتهما من المغذيات.

 

ولا يعني ذلك أن على الحامل أن تأكل الكثير من الطعام ولكن ان تأكل كميات كافية من الأغذية الصحية المتوازنة والابتعاد عن الأغذية الغير مفيدة، ومن الخيارات الصحية النافعة التي يمكن ان تعتمدها المرأة الحامل في نظامها الغذائي اليومي طوال فترة الحمل يأتي الليمون للحامل على رأس هذه القائمة.

 

المغذيات التي يحتوي عليها الليمون 

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ويمكن لليمونة واحدة متوسطة الحجم ان تمد الجسم بحوالي 17 سعر حراري يأتي أغلب هذه السعرات من الدهون، وبالاضافة الى ذلك يحتوي الليمون على مجموعة هائلة من المغذيات الهامة ولضرورية لصحة الجنين وتطوره وصحة المرأة الحامل.

 

بعض هذه المغذيات تتضمن الكالسيوم والثايمين والنياسين والفولات والفسفور والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز وحمض البانثوثينك وفيتامين ب6 والريبوفلافين وكل هذه المغذيات تعد هامة واساسية لصحة ونمو وتطور الجنين وهي مفيدة للغاية للأم الحامل ويعد الليمون ايضا مصدرا غنيا بفيتامين جـ ويمكن ان يكون الليمون للحامل ضمانة للحصول على حاجتها وحاجة جنينها من هذا الفيتامين الهام.

 

فوائد الليمون للحامل

 

1. فيتامين جـ:

العديد من النساء الحوامل يعانين من نقص فيتامين جـ ويعد الليمون للحامل أحد أهم مصادر فيتامين جـ وإذا ما اعتمدت المرأة الحامل عصير الليمون ضمن غذائها اليومي خلال فترة الحمل يمكنها أن تنال احتياجاتها اليومية من فيتامين جـ بدون الحاجة للاعتماد على المكملات الغذائية.

 

وفيتامين جـ من الفيتامينات الضرورية لصحة ونمو وتطور الجنين حيث انه لازما لانتاج الكولاجين والذي يعد البروتين الاساسي في بناء الغضاريف والعظام كما ان فيتامين جـ يساعد الأم الحامل على مقاومة العدوى الميكروبية ويدعم عمل جهاز المناعة بجسمها.

 

2. الامساك:

ان الامساك من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل ومن فوائد الليمون للحامل أنه يساعدها على التغلب على هذه المشكلة المزعجة بسبب قدرته على تنشيط انتاج عصارات الكبد الهاضمة.

 

ويمكن لليمون أيضا ان يقاوم الاسهال مع مقاومته للامساك حيث ان تناول عصير الليمون بانتظام يمكن أن ينظم حركة الأمعاء ويقاوم الميكروبات الضارة بالجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الذرة للحامل والجنين

 

3. ترطيب الجسم:

احد فوائد عصير الليمون للحامل أنه يمد جسمها بالترطيب اللازم حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الماء ومن المعروف أن تعرض المرأة الحامل للجفاف يقلل من حيويتها وطاقتها ويشعرها بالتعب والارهاق والصداع ويمثل خطورة على صحتها وصحة الجنين.

 

4. مضادات التأكسد:

ان الليمون غنيا ايضا بمضادات التأكسد ولذلك يعد الليمون أحد أهم المنظفات فهو قادر على طرد سموم الجسم والابقاء على اعضاء الجسم نظيفة وحيوية ايضاً الليمون للحامل يمكنه أن يحميها من الاصابة بالامراض المعدية وخاصة اذا ما تناولته بانتظام واعتمدته ضمن نظامها الغذائي اليومي.

 

5. الليمون مفيد للجنين:

تشير بعض الدراسات الى أن الليمون يساعد في نمو وتطور دماغ الطفل وهو ايضا يساهم في منحه بنية عظمية سليمة لاحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

 

6. يعالج عسر الهضم:

احد فوائد الليمون للحامل أنه يساعد على تحسين عملية الهضم ويساعد في علاج عسر الهضم الذي يعد من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، وهو جيد لعمل الجهاز الهضمي.

 

7. يعالج ضغط الدم المرتفع:

من أهم فوائد الليمون للحامل قدرته على معالجة ضغط الدم المرتفع وتحسين مستويات الضغط، ويرجع ذلك الى غناه بعنصر البوتاسيوم وتعد مشكلة ارتفاع ضغط الدم أحد المشكلات التي يمكن ان تسبب مضاعفات خطيرة للمرأة الحامل مثل تسمم الحمل والذي قد يؤدي الى الولادة المبكرة وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.

 

8. يعالج تورم القدمين:

ان المرأة الحامل تكون عرضة بشكل كبير لمشكلة تجمع السوائل في القدمين ما يؤدي الى تورمهما وعندما تتناول الحامل عصير الليمون مع الماء الدافيء فإن ذلك يمكن ان يخلصها من السوائل المتراكمة في القدمين ويقلل من تورمهما وذلك لغناه بالوبتاسيوم الذي يعمل على تحقيق التوازن لسوائل الجسم.

 

9. يسهل عملية الولادة:

ان الكثير من النساء الحوامل يصبن بالتوتر العصبي قبيل موعد الولادة ويمكن ان يساعد الليمون للحامل على تسهيل عملية الولادة وتقليل التوتر اذا ما تناولته المرأة الحامل مضافا اليه قطرات من العسل الخام وللحصول على هذه الفائدة من فوائد الليمون للحامل عليك تناول عصير الليمون المضاف اليه العسل بداية من الشهر الخامس او قبل ذلك وحتى موعد الوضع بانتظام.

 

10. يعالج حرقة المعدة:

ان الليمون للحامل من الأغذية المفيدة ومنافعها لا نهاية لها، ويمكن ان يعمل الليمون على تخفيف حموضة المعدة وهي ايضا من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد الحامل على التخلص من الانتفاخ وهو غنيا بالمغنيسيوم والكالسيوم ويعالج الحمى واعراض البرد والربو وله العديد من الفوائد الأخرى.

(مقال متعلّق)  فوائد الملفوف للحامل

 

11. يعالج غثيان الصباح:

يمكن لعصير الليمون ان يقلل من الغثيان الصباحي المصاحب للحمل بحسب الجمعية الامريكية للحمل كما يمكن ان تستفيد المرأة الحامل من أكل الليمون لعلاج هذه المشكلة ويمكن للمرأة الحامل استنشاق عبق الليمون أو امتصاص عصارته.

 

كلها وسائل يمكن ان تساعدها على التغلب على مشكلة الغثيان الصباحي وفي حالة كانت مشكلة الغثيان الصباحي شديدة ولا تختفي بعد تناول الليمون عليك الاتصال بطبيبك والتعرف على افضل الطرق لتجاوز هذه المشكلة المزعجة.

 

12. الليمون يدعم عمل جهاز المناعة:

من المهم للمرأة الحامل ان تحافظ على جسدها قويا وصحيحا ويمكن بتناول الليمون بصورة منتظمة ان تقلل المرأة الحامل من مخاطر اصابتها بالعديد من المشكلات الصحية التي يمكن ان تؤثر عليها وعلى قدرة جسدها على تهيئة الظروف المناسبة للجنين مثل الاصابة بالبرد أو الانفلونزا أو الحمى ويرجع ذلك الى ان الليمون غنيا بفيتامين جـ.

 

13. الليمون يساهم في حماية صحة العظام:

يعد عصير الليمون مصدرا جيدا للكالسيوم والمغنيسيوم ويمكن ان يساعد على بناء عظام قوية كما ان البوتاسيوم الموجود بالليمون يساعد على ترطيب الخلايا العصبية وخلايا الدماغ.

 

14. يقاوم عدوى الجهاز البولي والتناسلي:

ان الليمون غنيا بمدرات البول ولذلك فهو يساعد على تحسين وظائف الكلى ويحمي الجسم من الاصابة بالامراض التناسلية.

 

اضرار الليمون للحامل

 

1. يؤثر على ميناء الاسنان:

ان حمض الستريك الذي يحتوي عليه الليمون يمكنه ان يؤثر على ميناء الاسنان ويحتوي الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك ولذلك يجب ان ترشد الأم الحامل من تناول عصير الليمون حتى تحمي اسنانها من التسوس كما عليها ان تستشير طبيب الاسنان الخاص بها.

 

2. قد يسبب حرقة المعدة:

في المرحلة الاخيرة من الحمل تعاني الكثير من السيدات الحوامل من حرقة المعدة ويمكن ان يكون الليمون للحامل سببا في زيادة هذه المشكلة بسبب محتواه العالي من الأحماض حيث انه قد يحفز ظهور اعراض حرقة المعدة ويفضل ان تتجنب المرأة الحامل أكل الليمون في المرحلة الاخيرة من الحمل والاكتفاء بشربه مضافا اليه الماء الدافيء او بعد عصره على بعض الأغذية لتقليل حموضته.

 

3. لا يشرب مثلجا:

تجنبي تناول الليمون المثلج في الصباح حتى لا تكوني عرضة للاصابة بالبرد ويفضل ان تتنوليه عند درجة حرارة الغرفة للتمتع بفوائده العديدة وتجنب اضراره.

 

4. استخدام الليمون كغرغرة

بسبب طبيعة الليمون الحمضية لا يجب ان يستخدم كغرغرة حتى لا يتسبب في تآكل ميناء الاسنان ما يمكن ان يؤدي فيما بعد الى تسوس الأسنان.

 

استخدام الليمون للحامل

اذا كنتِ تسعين لاضافة الليمون الى نظامك الغذائي خلال فترة الحمل فعليك ان تبدأي بتناول كميات صغيرة من عصير الليمون لتجنب المشكلات التي قد يتسبب فيها فبعض الحوامل يختبرن الشعور بحرقة العدة بعد تناول عصير الليمون.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر للحامل

 

ولتفادي هذه المشكلة يمكنك اضافة عصير الليمون الى الماء الدافيء أو الى الشاي كما يمكن عصر الليمون على بعض الوجبات الغذائية مثل السلطة الخضراء او على طبق المعكرونة بالدجاج على سبيل المثال.

 

هل شاي الاعشاب الذي يحتوي على الليمون والعسل أمن خلال فترة الحمل

ان شاي الاعشاب بالليمون والعسل لا يحتوي كله على نفس المكونات ومنه ما يكون امنا خلل فترة الحمل ومنه ما لا يكون امنا خلال تلك الفترة ويجب ان لا تتناول الأم الحامل شاي الاعشاب الذي يحتوي على عشبة الليمون لأنه قد يحفز من حدوث الاجهاض.

 

كذلك يجب ان تتناول بحرص شديد وبعد استشارة الطبيب شاي الاعشاب الذي يحتوي على البابونج والميرمية والكركدية والمضاف اليها الليمون، بينما يمكن ان تتناول المرأة الحامل ثمار الليمون بأمان وعصير ثمار الليمون ايضا.

 

شاي الليمون والاعشاب والعسل

ان الدراسات اظهرت فوائد العديد من الأعشاب للحمل وتشير ايضا الى ضرورة الابتعاد عن بعض انواع الاعشاب خلال فترة الحمل والفارق بين الشاي العادي وشاي الاعشاب ان الشاي العادي يحتوي على اوراق نبات الكاميليا بينما يحتوي شاي الاعشاب على نباتات اخرى مثل التوت البري او جذور او ازهار بعض انواع النباتات الأخرى، هذه المواد قد تكون او لا تكون امنة خلال فترة الحمل.

 

الاعشاب والحمل

ان مشكلة شاي الاعشاب انه لم يحظى بدراسات وافية حول تأثيره على المرأة الحامل والجنين حيث ان الاعشاب ليست من الأغذية الدارجة التي يتناولها الناس في حياتهم اليومية وعلى الأم الحامل أن تهتم بقراءة الارشادات الموجودة مع اي شاي اعشاب قبل تناوله والتعرف على قائمة المكونات التي يحتوي عليها هذا الشاي.

 

ويمكنك الحصول على كل الفوائد التي يقدمها الليمون للحمل اذا ما قمت بنفسك بتحضير الشاي بالليمون الخاص بك وتحليته بالعسل بحسب الرغبة فهو يعد من اكثر المشروبات المرطبة الامنة على صحة الحامل.

 

يمكنك شراء الشاي الاسود المنزوع الكافيين ووضع كمية من العسل عليه وعصر ثمرة ليمون مع اضافة الماء الساخن الى المكونات يمكنك ايضا اضافة كمية من الزنجبيل لزيادة القيمة الغذائية للشاي مع الليمون والعسل، ويمكن للزنجبيل ان يكون مفيدا ايضا في علاج غثيان الصباح الذي تعاني منه الكثير من النساء الحوامل.

 

المراجع:

  1. Bold Sky: 10 Benefits Of Lemon Juice When Pregnant
  2. Livestrong: Eating Lemon During Pregnancy
  3. Being The Parent: Is It Safe To Drink Lemon Water In Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend