فوائد الكيوي للحامل واثارة الجانبية

الكيوي للحامل

الكيوي تلك الفاكهة التي لا يزيد حجم ثمرتها عن حجم البيضة والمغطاة بقشرة مزغبة بنية تمتليء باللب العصيري الأخضر الحلو المذاق، وهي ايضا ممتلئة بالمغذيات والفيتامينات التي تزيد من أهمية ثمرة الكيوي للحامل حيث أن اضافة هذه الثمرة الى غذاء الحامل خلال تلك المرحلة الهامة يمكنه أن يمدها بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو وتطور الجنين والبقاء بصحة وعافية.

 

وثمرة الكيوي موطنها الأصلي شمال الصين وانتقلت زرعتها الى نيوزيلاندا في القرن العشرين وكانت تعرف باسم عنب الثعلب قبل أن يتم تسميتها على اسم طائر الكيوي الذي يعيش في نيوزيلاندا حيث ان كلاهما صغير الحجم ومزغب وبني اللون وتناول ثمرة الكيوي يمكن أن يدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر والسرطان كما أنه يقلل من مخاطر البدانة.

 

ويعزز الكيوي من صحة الجلد حيث انه يحفز انتاج الكولاجينا لطبيعي بالجسم وهو المركب الذي يمنح البشرة نعومتها ومرونتها وشبابها ويرجع ذك الى غناه بفيتامين جـ الذي يدعم انتاج الكولاجين بالجسم.

 

ومن خلال الفقرات التالية يمكنكم التعرف على فوائد الكيوي للحامل وعلى كل الأعراض الجانبية المحتملة للافراط في تناول هذه الفاكهة وكل ما يهم المرأة الحامل بشأن المغذيات التي تمنحها اياها ثمرة الكيوي.

 

فوائد الكيوي للحامل

 

1. يحتوي على فيتامين ب9 (الفولات):

إن أهم فوائد الكيوي للحامل تتمثل في احتواءه عل نسبة عالية من فيتامين ب9 المعروف باسم الفولات والذي يقوم بدور حيوي في نمو وتطور الجنين وخاصة تطور جهازه العصبي كما أنه يحميه من الاصابة بانواع عديدة من العيوب الخليقة.

 

ويتسبب نقص هذا الفيتامين الهام في اصابة الجنين بعيوب القناة العصبية وهي مشكلة تحدث في المراحل الأولى من الحمل وقبل أن تدرك المرأة أنها حامل في الكثير من الأحيان، كما يتسبب نقص الفولات في العديد من العيوب الخلقية الأخرى.

 

وتنصح الأم الحامل بتناول 400 ميكروجرام يوميا من الفولات أو حمض الفوليك وقبل شهر من الحمل على الأقل لتجنب اصابة الجنين بالعيوب الخلقية، كما ينصح الخبراء السيدات في سن الانجاب بتناول الكمية الموصى بها من الفولات يوميا حتى يتجنبن حدوث هذه المشكلة للأجنة في حالة حدوث حمل غير مخطط له.

 

وتحتوي ثمرة واحدة من الكيوي من الحجم المتوسط (حوالي 148 جرام) على 37 ميكروجرام من الفولات أي ما يعادل 10% من الاحتياجات اليومية من الفيتامين تقريبا.

 

2. فيتامين جـ:

يعد فيتامين جـ أيضا من الفيتامينات الهامة للحامل حيث أنه يعزز من مناعة الجسم وهو لازم لانتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم والكولاجين هو المركب الذي يمنح الجلد مرونته وكذلك الأنسجة الضامة بالجسم.

 

وليس فقط الجنين هو من بحاجة الى فيتامين جـ وما يمنحه له من كولاجين، ولكن الأم الحامل أيضا في جاجة الى هذا الفيتامين لتجنب ظهور علامات التمدد التي تشوه شكل الجسم.

(مقال متعلّق)  الموز للحامل وفوائده للجنين

 

ومن فوائد الكيوي للحامل أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين جـ حيث أن كل ثمرة متوسطة الحجم يمكنها أن تمد الجسم بحوالي 137 ملليجرام من فيتامين جـ وهو أكثر من الكميات الموصى بها يوميا من الفيتامين.

 

ويعد فيتامين جـ من أهم مضادات التأكسد التي يمكنها أن تحمي الجسم من تأثير الشوارد الحرة وهو ايضا مقاوم للميكروبات ويمنع نمو العديد من انواع البكتريا والفيروسات والطفيليات.

 

3. فيتامين ك:

يعد فيتامين ك من الفيتامينات الهامة لعملية تجلط الدم وله دور أيضا في حماية صحة العظام، ومن فوائد الكيوي للحامل أنه يمدها بكميات كافية من فيتامين ك الذي يمكنه أن يحميها من الاصابة بالنزيف خلال عملية الولادة.

 

والكمية الموصى بها يوميا من فيتامين ك هي 90 ميكروجرام بينما يمكن لثمرة كيوي واحدة أن تمد الجسم بحوالي 60 ميكروجرام من هذا الفيتامين وهو ما يعادل 67% من الاحتياجات اليومية.

 

4. الألياف:

يحتوي الكيوي على كميات مناسبة من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتمنع حدوث الامساك وهي ايضا من فوائد الكيوي للحامل حيث ان الامساك يتسبب في ازعاج كبير بالنسبة للسيدات الحوامل.

 

5. الكالسيوم والحديد:

من فوائد الكيوي للحامل أنه يمدها بعنصرين شديدي الأهمية لصحتها وصحة الجنين خلال فترة الحمل، هما الكالسيوم والحديد.

 

ويعد الحديد العنصر الرئيسي في تكوين هيموجلوبين الدم وهو الصبغ الذي يوجد بداخل كرات الدم الحمراء والمسئول عن نقل الاكسجين الى حميع خلايا الجسم ما يمكنها من حرق الغذاء والحصول على الطاقة اللازمة لعملها بكفاءة ويمكن أن يتسبب نقص الجديد في حدوث انيميا نقص الحديد والتي من اعراضها:

 

  • الغثيان

  • شحوب الجلد

  • التهاب اللسان

  • فقدان الشهية

 

وتناول الأغذية الغنية بالحديد مثل السبانخ واللحوم والكيوي يمكنها أن تحمي الأم الحامل من الاصابة بالانيميا ويمكن أن تمد ثمرة كيوي واحدة الأم الحامل بحوالي 4% من احتياجاتها اليومية من العنصر.

 

أما الكالسيوم فهو أيضا من العناصر الأساسية لنمو الجنين وتطوره ولحصوله على عظام قوية وأسنان صحية كما أنه يساهم في الحفاظ على صحة العضلات.

 

ومن أهمية الكيوي للحامل أنه يمدها بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة عظامها حيث أن الجنين يحصل على حاجته من الكالسيوم من عظام الأم الحامل اذا لم تتناول ما يكفي حاجتهما معا من العنصر.

 

ويمكن لثمرة واحدة من الكيوي ان تمد الجسم بحوالي 5.5% من احتياجاته اليومية من عنصر الكالسيوم بنفس القدر الذي يمكن الحصول عليه من كوب من الزبادي أو الحليب.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للحامل

 

ويحتوي الكيوي ايضا على نسبة جيدة من عنصر الماغنسيوم والذي يعزز من امتصاص الكالسيوم في الجسم كما أنه يحسن من الحالة المزاجية للأم الحامل.

 

فوائد اخرى يقدمها الكيوي للحامل

 

  • يحسن من اداء الجهاز الهضمي حيث أنه يحتوي على مجموعة من الانزيمات التي تساعد على تعزيز عملية هضم الغذاء.

  • يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم بسبب احتواءه على البوتاسيوم ما يحقق الاتزان لأملاح الجسم ويعادل تأثيرات املاح الصوديوم.

  • الكيوي غني بمضادات التأكسد وهو يحمي الخلايا من التلف الناتج عن تأثير الشوارد الحرة.

  • يساعد على فقد الوزن لمن يرغبون في تخفيض أوزانهم

  • يساعد على تخليص الجسم من السموم

  • مناسب لاستهلاك الأشخاص المصابون بمرض السكر

  • يحمي الجسم من العديد من المشكلات الصحية مثل تحلل الأنسجة العضلية والمشكلات المشابهة التي قد تصيب انسجة العين

  • يحمي انسجة الجلد من التلف.

 

وعلى الرغم من أن الكيوي معروف بفوائده العديدة وخاصة للأم الحامل بسبب غناه بالمغذيات الا أن هذه الثمرة المذهلة قد يكون لها بعض الأثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ولذلك على الأم الحامل أن تتأكد من تأثيرها على صحتها وخاصة اذا لم تكن معتادة على تناولها من قبل.

 

الاثار الجانبية لنتاول الكيوي للحامل

 

1. الحساسية:

عند تناول الكيوي يجب الحرص من عدم الافراط في تناوله وذلك لأن العديد من الناس ابلغوا عن اصابتهم بأنواع مختلفة من الحساسية بعد تناول الكيوي ولذلك فعند اعطاء الكيوي للحامل يجب أن تتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي ظاهر على جسمها وفي حالة وجود مشكلة من هذا النوع عليها الامتناع عن أكل الكيوي.

 

2. الطفح والتورم:

أظهرت بعض الدراسات ان تناول كميات كبيرة من الكيوي تسببت في حدوث تورم بالجسم وظهور طفح جلدي أو حدوث نوبات ربو أو ظهور تهيج في الفم.

 

3. متلازمة حساسية الفم:

أبلغ الكثير من الناس عن اصابتهم بمتلازمة حساسية الفم بعد تناولهم كميات كبيرة من الكيوي حيث يصاب هؤلاء بتورم في الفم واللسان والشفتين ويشعروا بالحكة والخدر في الفم.

 

4. التهاب الجلد:

الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكيوي قد يصابوا بالتهابات جلدية وبعض مشكلات الجلد الأخرى.

 

5. التهابات البنكرياس:

إن الافراط في تناول الكيوي قد يؤدي الى الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد حيث أن فكهة الكيوي تكون غنية ببوتاسيوم والسيراتونين وفيتامين جـ وفيتامين هـ وزيادة هذه المغذيات بدرجة كبيرة في الجسم قد يغير من مستويات الدهون الثلاثية في الدم ما ينتج عنه مشكلات في البنكرياس على المدى الطويل.

 

6. الاسهال:

بعض الأثار الجانبية الأخرى للافراط في تناول فاكهة الكيوي للحامل يمكن أن تتضمن الغثيان والقيء والاسهال وهو ما قد يتسبب في شعور بالضعف وصعوبات في البلع.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للحامل

 

7. التفاعل مع الأدوية:

يمكن أن يتسبب تناول الكيوي مع بعض الأدوية في حدوث مضاعفات مثل النزيف كما هو الحال عند تناوله مع الأسبرين أو الهيبارين أو الأدوية الخاصة بالصفائح الدموية والأدوية الغير ستيرودية المقاومة للالتهابات، وكذلك الأدوية المضادة للفطريات قد تتفاعل مع الكيوي حيث أن لديه خواص مضادة للفطريات.

 

8. التفاعل مع الأعشاب والمكملات الغذائية

الكيوي يغير من معدلات السيراتونين بالجسم بسبب احتواءه على نسبة منه ولذلك فيجب الحرص عند تناول بعض الأعشاب التي تؤثر على مستويات السيراتونين بالجسم وعدم الافراط في تناول الكيوي او استشارة المختصين للتأكد من عدم وجود تعارض.

 

الكيوي للحامل والمرضع

على الأم الحامل والمرضعة أن تستشير طبيبها حول الكميات الموصى بها يوميا من ثمار الكيوي لتجنب الاثار السلبية التي قد تنشأ عن الافراط في تناول الكيوي وفي نفس الوقت الاستفادة مما تمنحه هذه الثمرة من فوائد كبيرة للأم وللجنين.

 

الطرق المختلفة لتناول الكيوي

ينصح الخبراء بتناول فاكهة الكيوي كما هي، حيث يتم غسلها بعناية لتخلص من أي أثار ضارة على قشرتها المزغبة، ثم يتم تناولها طازجة بقشرتها وإذا كنتِ ممن لا يفضلون تناول قشور الكيوي يمكنك نزع القشرة وتناول ثمرة الكيوي طازجة بدون طهي أو اضافات للاستفادة من كل الفوائد الغذائية لثمرة الكيوي.

 

يمكنك أيضا قطع الثمرة الى نصفين وتناول اللب الأخضر العصيري من كل نصف باستخدام ملعقة صغيرة ويمكن خلط الكيوي مع النعناع والثلج والسكر في الخلاط الكهربائي وتناول كوب في الصباح.

 

كما يمكن صنع السموثي من ثمار الكيوي مع الموز والفواكه المفضلة لديك واضافة الزبادي والثلج واوراق السبانخ الصغيرة والاستمتاع بكل الفوائد والمغذيات التي يحتوي عليها هذا المشروب.

 

يمكنك أيضا تقشير ثمار الكيوي وتقطيعها الى شرائح ثم شوي الشرائح على الشواية واضفتها الى قطع الدجاج المشوي لأفضل غداء ويمكنك أيضا اضافة الزبادي على قطع الكيوي ثم اضافة العسل والمسكرات والجرانولا لصنع الذ تحلية كما يمكنك تحضير مربى الكيوي بخلط ثمار الكيوي مع عصير الليمون والتفاح والاناناس مع القليل من السكر.

 

ويمكنك تقشير ثمرة الكيوي وتقطيعها الى شرائح رقيقة واضافتها الى سلطة الفواكه أو الى حبوب الافطار، كما يمكن أيضا اضافتها الى الكيك أو الى الأيس كريم أو الى الزبادي.

 

والكيوي من الثمار الحمضية مثل البرتقال ولذلك لا يفضل ان يضاف اليه الجيلاتين مباشرة قبل سلقها في حالة وضعها على الحلويات، وعند اضافته الى سلطة الفواكه يفضل اضافته في النهاية وحتى لا يتغير لونه وقوامه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Unexpected Side Effects Of Kiwi Fruit
  2. SFGATE: Kiwi & Pregnancy
  3. Baby Center: kiwi fruit
  4. Livestrong: 4 Ways to Eat a Kiwi
error: Content is protected !!

Send this to a friend