مخاطر الكراوية للحامل

الكراوية للحامل .. آثار جانبية غير متوقعة وفوائد قليلة

استخدام الكراوية للحامل يمكن أن يعتقد الكثيرون أنه آمن تماما، حيث أن الكراوية من الأعشاب والنباتات التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة، والكثير من المغذيات النباتية الأخرى، كما يمكن أن تمد الجسم بالكالسيوم والحديد المفيد للقوة والنشاط.

 

لكنها للأسف رغم كل تلك الفوائد إلا أنها لا يُنصح بها إطلاقا للمرأة الحامل، رغم أنها مرتبطة في بعض البلاد العربية مثل مصر بفائدتها للطفل الرضيع لتقليل التقلصات، إلا أنها أيضا قد تضر بصحته، لذا لابد للحامل أو الأم المتوقعة أن تتجنب تماما الكراوية، حيث أنها أصلا مفيدة في تسهيل نزول دم الطمث، مما قد يسبب الاجهاض أو الولادة المبكرة عن موعدها.

 

أهم مخاطر الكراوية للحامل

 

1. الكراوية للحامل يمكن أن تسبب الحرقة:

استهلاك الكراوية بانتظام ثبت فعاليته في الوقاية من الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتمتع بحركة أمعاء طبيعية، إلا أن الكثير من بذور الكراوية يؤدي إلى الحموضة او حرقة المعدة، وبما أن المرأة الحامل أصل تعاني في العادة من حرقة المعدة بسبب ارتجاع السوائل وضغط الرحم على المعدة، فإن استهلاك أي كمية من الكراوية يمكن أن يزيد من الحرقة أو الحموضة المزعجة.

 

2. تلف الكبد:

ثبت أن الكميات الكبيرة من الكراوية أو زيت الكراوية أو التركيزات المرتفعة من تناولها يمكن أن تتسبب في تلف الكبد والكلى، مما يزيد من المخاطر على الأم الحامل، لذا يجب الحذر الشديد منها لعدم تعرض الكبد والكلى للضرر ومن ثم ارتفاع نسبة السموم في الجسم والتأثير سلبا على صحة الجنين.

 

3. لها آثار مخدرة:

ربطت الكثير من الدراسات بين الكراوية والكثير من الاعشاب والتاثيرات المخدرة لها، حيث بينت أن الاستهلاك الكبير للكراوية يجعلها مثل العقاقير المخدرة ويمكن أن يدمن المرء عليها، وهذا سيكون له أثر كبير في الشعور الدائم بالنعاس والغثيان وعدم التركيز، لذا يمكن حتى للشخص العادي تناول الكراوية مساءً أو قبل النوم لتهدئة الاعصاب لكن الكراوية للحامل يمكن أن تقلل من حركة الجنين ونشاطه وتوصيل المغذيات اليه.

(مقال متعلّق)  فوائد البردقوش للحمل

 

4. الاجهاض:

يتم استخدام الكراوية في الكثير من الحالات للتخلص من الحمل في وقت مبكر، لذا فإن الكراوية يمكن أن تتسبب في الاجهاض أيضا، وخصوصا إذا تم استخدام زيت الكراوية، أو استخدام مستخلص الكراوية الذي على شكل أقراص، لكن يمكن لغلي بعض بذور الكراوي وتناولها مثل الشاي ألا يكون له آثار ضارة مبالغ فيها.

 

5. آلام البطن من أضرار الكراوية للحامل:

بما أن الكراوية تمتلئ بالكثير من الألياف، والتي هي جزء من اعتبارها بذورا صحية، إلا أن استهلاك الكثير منها يمكن أن يسبب ألما شديدا في المعدة مع الشعور بالانتفاخ، ورغم أن الكراوية معروفة بأنها تقلل من سرطان المعدة وتقلل من الإمساك وتزيد من حركة الأمعاء.

 

إلا أن زيادة الالياف عند الحمل خصوصا يمكن أن يقلل من امتصاص المغذيات من الأطعمة والإصابة بمتلازمة الأمعاء المتهيجة والغاز المعوي وانسداد الأمعاء.

 

وهي مثلها مثل تناول الكرنب بكميات كبيرة أثناء الحمل حيث تزيد من الانتفاخات ومن الغازات والتي تؤثر بالتأكيد على الجنين، كما تزيد العصارة الهضمية والتي تؤدي إلى حرقة المعدة والحموضة.

 

6. انخفاض ضغط الدم:

يمكن لانخفاض ضغط الحامل أن يؤدي إلى شعورها بالدوخة الشديدة أو الإقبال المبالغ فيه على السكريات لرفع ضغط الدم مما يزيد من المشاكل التي تعرض الجنين للخطر، ورغم ذلك فهي مفيدة جدا لخفض ضغط الدم إذا كان مرتفعا بشكل فيه ضرر على الجنين وعلى الأم.

 

ولكن حتى في هذه الحالة يجب تناولها لمامًا وذلك في حالة عدم وجود بدائل أخرى لتخفيض ضغط الدم، حيث ينصح الكثير من الأطباء وخبراء التغذية وحتى المعالجين بالأعشاب من كثرة تناول الكراوية للحامل، حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والذي يمكن أن يزيد من الدوخة والغثيان والرؤية الضبابية ومن الارهاق.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للحمل

 

7. الكراوية للحامل يمكن أن تقلل من سكر الدم:

وجدت الكثير من الدراسات من فوائد الكراوية تخفيض سكر الدم والوقاية من السكري، لذا يمكن لمرضى السكر استهلاكه بأمان بعد استشارة الطبيب وتعديل الادوية وجرعاتها لتتلاءم مع تأثير الكراوية.

 

لكن إذا كانت نسبة السكر معتدلة أثناء الحمل، فيمكن للكراوية أن تضر بالحامل من خلال تخفيض نسبة السكر إلى درجات خطرة مما يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب والرؤية غير الجيدة والتغيرات المزاجية المفاجئة وشحوب البشرة والصداع والجوع الشديد والشعور بالاهتزاز.

 

8. الحساسية من مخاطر الكراوية للحامل:

من مخاطر الكراوية للحامل أيضا أنها يمكن أن تزيد من تعرضها للحساسية وخصوصا في موسم حبوب اللقاح، وبما أن تعرض الحامل إلى الحساسية يكون أكثر من غيرها بسبب التغير الشديد في الهرمونات وحساسية جسمها لأي متغيرات، فيمكن لاستهلاك الكراوية ولو بشكل معتدل أن يتسبب لها في السعال الشديد أو التهاب العين وغيرها من أعراض الحساسية، كما يمكن أن تتسبب بالحساسية للجنين أيضا.

 

9. زيادة امتصاص الحديد:

تحتاج الحامل بالطبع إلى كمية أكبر من الحديد عما كانت تحتاجه قبل الحمل لتلبية حاجاتها وحاجات نمو الجنين وتكوين الكرات الحمراء والحفاظ على المناعة وتحسين تدفق الدورة الدموية وغيرها من فوائد للحديد.

 

إلا أن الكراوية تزيد للغاية من درجة امتصاص الجسم للحديد، وإذا كانت المرأة الحامل تأخذ بالفعل مكملات الحديد، أو تتناول أطعمة غنية بالحديد، فإن نسبة هذا المعدن يمكن أن تزيد عن الحد في الجسم، مما قد يؤدي إلى أعراض تسمم للجنين أو الإصابة بداء ترسب الصبغة الدموية.

 

10. زيادة مضادات الأكسدة:

بذور الكراوية مصدر غني للغاية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والبوليفينول والفلافونيد وغيرها، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة مفيدة للحفاظ على الصحة ومقاومة السرطان والوقاية منه وتقوية جهاز المناعة وتحسين إنتاج الكولاجين، ومع ذلك فإن من الأفضل تناولها باعتدال في العموم.

(مقال متعلّق)  البابونج للحامل : هل هو خطر؟

 

أن يتم تجنبها أثناء الحمل أيضا، حيث بينت دراسة أن الكثير من مضادات الأكسدة يمكن أن تضر أكثر مما تنفع بكثير، فقد وُجد أن المدخنين الذين تناولوا البيتا كارويت بجرعات مبالغ فيها كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بأولئك الذين لم يتناولونها.

 

كما أن التناول المكثف لفيتامين هـ يرفع درجة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية ويمكن أن تؤدي إلى خطر الوفاة، وكذلك الجرعات المفرطة من فيتامين ج يمكن أن يكون لها اضرار على الكلى والكبد.

 

وهكذا فإن الكراوية للحامل عليها الكثير جدا من المحاذير التي تجعلنا ندق ناقوس الخطر منها، رغم فوائدها الكبيرة للصحة، إلا أن هذا التحذير لا ينطبق على الكراوية فقط، بل على الكثير من التوابل والأعشاب المفيدة عموما للصحة ولكنها شديدة الخطورة على الحمل حتى لو بكميات قليلة.

 

للخصوصية الشديدة التي يتسم بها الحمل وتاثر الجنين بكل ما تتناوله والدته من أطعمة ومشروبات يمكن أن تضر بنمو وتطور أجهزة جسمه المختلفة خصوصا إذا زادت المغذيات عن الحد أو تم تناول أعشاب لها تأثير مباشر على الرحم مما قد يزيد من التقلصات، ومن ثم الاجهاض أو النزيف.

 

المراجع:

  1. Good Health All: 9 Major Side Effects of Eating Too Many Caraway Seeds
  2. Web MD: CARAWAY
  3. Livestrong: Caraway Seed Side Effects
error: Content is protected !!

Send this to a friend