التغذية

القيمة الغذائية للجزر

القيمة الغذائية للجزر

الجزر من الأطعمة التي تنتمي إلى فئة الخضروات الجذرية، وتعرف علمياً باسم Daucus Carota، وله العديد من الأحجام والألوان، وكلاً منهما له مذاقه المميز، بالإضافة إلى فوائده المتعددة، والنابعة الكم الهائل من الفيتامينات والمعادن التي تكمن بداخل هذه الثمرة ، من خلال هذا التقرير، سنأخذك -عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على القيمة الغذائية للجزر ، فقط من خلال هذا السطور التالية.

 

ما هي القيمة الغذائية للجزر

حيث استطاعت القيمة الغذائية للجزر ان تذهل الكثيرين؛ لكونه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومن أهمها ما يلي:

 

1. فيتامين A:

عندما نتحدث عن القيمة الغذائية للجزر، فعلينا أن نشير إلى فيتامين A، والذي يتوافر بكثرة في ثمرة الجزر، ويقوم هذا الفيتامين بالعديد من الأدوار الهامة في الجسم، من أهمها أنه يساعد على صحة العيون وحمايتها من الإصابة بأمراض الشبكية وإعتام العدسة.

 

كما أنه يساعد على تكوين وبناء الأنسجة في الجسم، مما يجعله من العوامل المساعدة على تسريع إلتئام الجروح، فضلاً عن دوره الهام في علاج ضمور العضلات والحد من تكون حصوات الكلى بجسم الإنسان.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الجرز، يحتوي على ما يقرب من 1069 ميكرو جرام من فيتامين A، وهذه الكمية تعادل حوالي 113% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. البيوتين:

كما يعد فيتامين البيوتين من أهم العناصر الغذائية التي تؤكد على القيمة الغذائية للجزر، حيث يعتبر البيوتين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وله العديد من الفوائد، من بينها أنه يساعد على تحسين نمو الشعر، وإكتسابه المظهر الصحي.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يحمي من تشوهات الأجنة عند السيدات الحوامل.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الجزر، يحتوي على ما يقرب من 16,5 ميكروجرام من عنصر البيوتين، وهذه الكمية تعادل حوالي 20 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  قيمة عصير الجزر الغذائية وفوائده

 

3. فيتامين K:

كما يحتوي الجزر على نسبة جيدة من فيتامين K؛ وهو من أهم الفيتامينات التي تؤكد على القيمة الغذائية للجزر، حيث يقوم هذا الفيتامين بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم، مثل زيادة كثافة العظام والأسنان، ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام، عن طريق تحفيز الجسم على امتصاص أكبر قدر ممكن من عنصر الكالسيوم.

 

بالإضافة إلى أنه يقي من اعراض امراض القلب ويحمي من تصلب الشرايين، وخاصة الشريان التاجي، فضلاً عن أنه من أهم الفيتامينات التي يستعين بها الأطباء في العمليات الجراحية؛ لكونه يحد من النزيف ويعمل على سرعة تجلط الدم فضلاً عن دوره الهام في الحماية من تكون الأورام السرطانية، وخاصة سرطان القولون والرئه والمرئ والرحم والثدي، ويحسن من أداء الجهاز الليمفاوي في الجسم.

 

وفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من الجزر، يحتوي على ما يقرب من 16,10 ميكروجرام من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي 18% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الألياف الغذائية:

هنا تكمن علاقة الجزر والرجيم بسبب انه يعد من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وطرد السموم من الجسم، وبالتالي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعور بالشبع، ويساعد على انقاص الوزن.

 

وبفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، بالتأكيد علينا أن نشير إلى دوره الهام في علاج الإمساك، والوقاية من إلتهابات القولون وعن نسبة الألياف الغذائية الموجودة في الجزر، فقد أكدت الدراسات العلمية على أن كل 100 جرام من الجزر، يحتوي على ما يقرب من 3,42 مللي جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تعادل حوالي 12% من الإحتياج اليومي للجسم لها.

 

5. فيتامين B6:

كما يحتوي الجزر على فيتامين B6، والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تثري القيمة الغذائية للجزر، ويعرف فيتامين B6 بفوائده الهائلة التي يقدمها للجسم، والتي من أهمها تحسين وظائف الكبد وحمايته من التلف وعلاج حساسية العيون، والحد من الإلتهابات التي تصيب ملتحمة العين.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للشعر

 

بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمه في الجسم، ويحمي خلايا المخ من التلف، وبالتالي يؤخر علامات الشيخوخة ويحمي من الإصابة بالزهايمر.

 

وبفضل غناه بالعديد من المواد والمركبات المضادة للأكسدة، يعد فيتامينB6 من أهم الفيتامينات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويحارب تكون الخلايا السرطانية في الجسم والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الجزر، يحتوي على ما يقرب من 17 مللي جرام من فيتامين B6، وهذه الكمية تعادل حوالي 10% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

6. فيتامين سي:

كما يعد فيتامين سي من أهم العناصر الغذائية التي اعطت القيمة الغذائية للجزر ، ويقوم هذا الفيتامين بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم، من أهمها أنه يساعد على زيادة امتصاص فيتامين الحديد في الجسم، مما يحمي من الانيميا وأمراض فقر الدم كما أنه يعمل على مكافحة تكون الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يقي من الإصابة بالسرطان، ويساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

ووفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من الجزر يحتوي على ما يقرب من 7,20 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 10% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

7. البوتاسيوم:

كما يعتبر البوتاسيوم من أهم المعادن التي تثري القيمة الغذائية للجرز ويحتاجها الجسم بالعديد من العمليات الحيوية على مدار اليوم ويعد البوتاسيوم من العناصر المسئولة عن تنظيم ضغط الدم في الجسم، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه يساعد على تحسين وظائف المخ وحماية خلاياه من التلف، ويساعد في تقوية الذاكرة.

 

ووفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من الجزر، يحتوي على ما يقرب من 390 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للاطفال

 

8. فيتامين B3:

أو ما يعرف باسم (النياسين)، وهو احد مكونات مجموعة فيتامين ب المركب، ويتوافر بنسبة جيدة في الجزر، وهو من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تحسين صحة القلب عن طريق التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم.

 

كما أنه يحمي من تصلب الشرايين؛ ذلك لإحتوائه على عنصر الهستامين والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ، كما أنه يزيد من إنتاج الكوليسترول الجيد HDL في الجسم، بالإضافة إلى دوره الهام في زيادة كثافة العظام والتقليل من خطر الاصابة بهشاشة العظام.

 

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت الدراسات العلمية على أن كل 100 جرام من الجزر، يحتوي على ما يقرب من 1,20 مللي جرام من فيتامين B3، وهذه الكمية تمثل حوالي 8% من إحتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

 

9. الكالسيوم:

ويحتوي الجزر على عنصر الكالسيوم والضروري لصحة العظام والأسنان والذي اثرى القيمة الغذائية للجزر ، كما أنه يقي الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى دوره الهام في منع تكون حصوات الكلى، والحد من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

والجدير بالذكر أن تناول 100 جرام من الجزر، يمد الجسم بما يقرب من حوالي 40,26 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تمثل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على نسب ضئيلة من العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الكروم والحديد والمغنسيوم والمنغنيز والفوسفور و السيلينوم والزنك والإوميجا 6 والبروتين والماء وغيرهم.

 

المراجع:

  1. Livestrong: The Benefits of Carrot Juice to Lose Weight
  2. Health Line: Carrots 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. Medical News Today: What are the health benefits of carrots
السابق
الاغذية المدعمة بالكالسيوم
التالي
فوائد الجزر للاطفال