كيفية القضاء على القمل بسرعة (10 طرق)

أهم طرق القضاء على القمل والتخلص من الحكة والأعراض المزعجة

تتنوع طرق القضاء على القمل وهو عموما 3 أنواع وهم قمل الرأس وقمل الجسم وقمل العانة، ولكن أكثرها شيوعا هو قمل الرأس لسهولة انتشاره خصوصا بين الأطفال حيث يتعرض ملايين الأطفال سنويا إلى قمل الرأس خصوصا من هم في سن المدرسة.

 

أما قمل الجسم فالإصابة به تتطلب التلامس مع شخص مصاب أو ارتداء ملابسه، كما أن قمل العانة ينتقل عادة بالاتصال الجنسي أو بارتداء ملابس المصاب أو وضع الملابس الشخصية مع ملابس شخص مصاب.

 

لذا فإن هذه الحالات تعتبر قليلة بعض الشيء ويمكن أن يتعرض لها الأشخاص الذين يتركون ملابسهم في الصالات الرياضية أو على حمامات السباحة وغيرها، لذا لا يجب ترك الملابس دون مراقبة حتى لا تلتقط العدوى من ملابس شخص آخر.

 

ويحاول المصاب بالقمل عادة التخلص منه بأي وسيلة وهي عادة تكون عملية شاقة لكثرة تكاثر القمل خصوصا قمل الرأس، وإمكان أن يعيش فترة من الزمن خارج جسم الإنسان.

 

كما أن بعض الادوية تكون سامة وخطرة على الأطفال، وبعض العلاجات الطبيعية يمكن ألا تكون فعالة أو تأخذ الكثير من الوقت، مما يتطلب عادة المزج بين أكثر من نوع من العلاج، ومن أهم طرق القضاء على القمل في ما يلي:

 

1. غسل الجسم جيدا وغسل الملابس وأغطية السرير

وهي تعتبر الوسيلة الأكثر فاعلية للقضاء على كل من قمل الجسم وقمل العانة، حيث يجب بمجرد اكتشافها تغيير كل الملابس وغسلها جيدا بالماء الساخن وتغيير كل أغطية المنزل وغسلها جيدا، حيث أن قمل الجسم والعانة يمكن أن يعيش لمدة 30 يوما دون الاتصال بالبشر.

 

عكس قمل الرأس الذي يعيش فقط 48 ساعة إذا لم يكن متصلا بالجسد البشري، لذا فتنظيف المنزل والجسد وتدليك الجسم بمواد مضادة للحكة يساعد كثيرا في القضاء على القمل من الجسم والعانة.

 

كما يمكن استخدام مضادات الهستامين لعلاج الحكة، وإخبار أي شخص تم الاتصال به جسديا بوجود القمل سواء لاتخاذ الاجراءات الواقية أو بدء في علاج القمل، كما يمكن لقمل العانة أن ينتشر في الحواجب والرموش فيجب تنظيفهم بعناية أيضا.

 

2. التمشيط

فيما مضى كان يتم التخلص من القمل عن طريق اليد، إذ تبدأ الأم أو أخصائية التخلص من القمل في تقسيم الشعر والتقاط القمل البالغ، لكنها كانت مهمة معدة للغاية، وكان يتم ترك الصيبئان أو البيض، لكن الآن هناك أنواع مخصصة من الأمشاط يمكن استخدامها بسهولة لتمشيط الشعل المصاب بالقمل.

 

حيث تكون اسنانه ضيقة للغاية، ويمكن تمشيط الشعر أولا بمشط عادي لتجنب تقطيع الشعر ثم تمرير المشط الخاص ببطء من أعلى إلى أسفل الرأس بشرط أن يتم تصفيف الشعر على حوض الحمام أو في مكان محكم بحيث يتم جمع القمل المتساقط مع الشعر.

(مقال متعلّق)  جميع طرق علاج القمل !

 

3. تطهير الفرش والأمشاط

بعد تصفيف شعر المصاب بالقمل يجب تطهير الفرشاة والمشط جيدا بالغسيل بالماء شديد السخونة لقتل أي بقايا للقمل، كما يمكن نقع الفرشاة والمشط في الكحول لمدة ساعة على الأقل، كما يمكن تطهير كل الفرش والامشاط في المنزل، ولا داعي للقول بأن المريض بالقمل عليه استخدام فرشاة ومشط خاص به حتى لو تم تطهيره جيدا.

 

4. المنتجات الطبيعية لأجل القضاء على القمل

هناك الكثير من المنتجات التي تعتمد على مواد طبيعية للتخلص من القمل ومنها:

 

  • البريثروم:

هو من منتجات القضاء على القمل التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وهو مكون من زهور الاقحوان وهي تحتوي على مبيدات حشرية طبيعية تسمى بيريثرين، حيث تؤثر على الجهاز العصب للقمل، لكنها لم تعد تعمل بشكل دائم.

 

حيث أن بعض انواع القمل أصبحت مقاومة للسم، وعادة يتم وضع هذا المنتج على الشعر الجاف مدة 10 دقائق ثم شطفه، وتكرار الامر بعد 7 ايام للتخلص من الصئبان.

 

  • غسول بيرميثرين:

يعتبر البيرميثرين هو العنصر النشط في المنتجات المستخدة للتخلص من القمل دون وصفة طبية، وهو يعمل بطريقة مشابهة للبريثريوم لمهاجمة القمل الحي، لكنه يمكن أن يسبب بعض الأعراض التحسسية، ويمكن وضعه على الشعر المغسول لمدة 10 دقائق ثم تمشيط الرأس جيدا بالمشط الخاص بالتخلص من القمل، وتكرار الأمر بعد 4 أيام ولمدة 21 يوما.

 

  • سبينوساد:

وتمت الموافقة على هذا المنتج عام 2011 ، وهو يعتمد على عنصر السبينوساد وهو مبيد حشري طبيعي مستخلص من البكتيريا الموجودة في التربة، وقد نجح في علاج 88% من المرضى بعد 14 يوما فقط من العلاج، حيث يتم وضعه على الشعر الجاف من الجذور إلى الأطراف وتركه لمدة من 10-15 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء وتمشيط الشعر جيدا والتخلص من القمل الذي يخرج من الشعر بطريقة آمنة.

 

  • أيفرمكتين:

وهو منتج تمت الموافقة عليه عام 2012 ويستند أيضا على البكتيريا الموجودة في التربة حيث يؤدي إلى إصابة القمل بالشلل ويقتل بيضه، ويمكن استخدامه للأطفال فوق 6 أشهر، وقد أثبت فاعلية كبيرة بعد أسبوعين فقط من العلاج.

 

ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل تهيج العين والجلد، لذا لا يجب تطبيقه على الرأس أكثر من 10 دقائق وتجنب ملامسة العين نهائيا، وحتى أثناء شطفه نغلق العين جيدا أو نرتدي نظارة حمام السباحة.

(مقال متعلّق)  علاج للقمل في يوم واحد

 

5. زيت الزيتون لأجل القضاء على القمل

هو أحد العناصر الأساسية في الكثير من المطابخ، وقد أثبتت الكثير من التجارب قدرته على إعاقة تنفس القمل إذا تم تطبيقه على فروة الرأس مساءً وارتداء غطاء الرأس الخاص بالحمام وتركه على الشعر حتى الصباح أو حتى مساء اليوم التالي، إذ يمكن للقمل أن يعيش فترة طويلة دون أن يتنفس.

 

وسيكون على المريض بعد ذلك أو أحد افراد أسته تمشيط الشعر جيدا للقضاء على الباقي من القمل سواء الميت أو الذي لا يزال على قيد الحياة وفي حالة من الوهن قبل ان يستعيد نشاطه ثانية، ويتم تكرار الأمر كل 3 أو 4 أيام لمنع القمل من التكاثر وذلك لمدة 21 يوما.

 

6. مجفف الشعر

أثبتت دراسة أن الهواء الساخن للغاية الناتج عن مجفف الشعر يمكن أن يساهم في القضاء على القمل بنسبة كبيرة، وأيضا في قتل الئبان أو بيض القمل والتي تلتصق بأطراف الشعر، بل أنه نجح أكثر في قتل الصئبان عن القمل الحي.

 

لذا يمكن استخدام مجفف الشعر على الشعر الجاف أو المغسول حديثا، لكن لا يجب استخدامه عن وضع أي من منتجات تخليص الشعر من القمل حيث يمكن أن تحتوي على مواد قابلة للاشتعال وتتأثر بالحرارة الزائدة.

 

7. الزيوت العطرية

بينت إحدى الدراسات أن الزيوت العطرية الأساسية يمكن أن يكون لها تأثيرا ساما على القمل والبيض، ومن أهم هذه الزيوت زيت شجرة الشاي وزيت اليانسون واليلانج، كما اتضح أيضا أن زيت اللافندر والأوكاليبتوس يساهمان أيضا في القضاء على القمل.

 

وبينت دراسة أن المزج بين زيت الشاي واللافندر بنسبة 1% إلى كوب من الماء ساهم في القضاء على القمل بنسبة 97%، لذا يمكن تخفيف زيت الشاي بزيت اللافندر وتطبيقه على فروة الرأس مرة كل 5 ايام لمدة 21 يوما، ولم تكن للمزيج أي آثار جانبية على الإطلاق وكانت نتائجه شديدة الفاعلية.

 

8. المواد الغذائية

يمكن استخدام بعض المواد الغذائية للتخلص من القمل مثل المايونيز والزبدة والخل وغيرها من عناصر، وذلك وفقا لقدرة الشخص على التحمل، إذ يصعب على الكثيرين وضع المايونيز مثلا على الشعر.

 

لكن عند تطبيق هذه المواد على الشعر وتغطيته جيدا بشكل محكم مثلما هو الحال عند ارتداء غطاء رأس حمام السباحة فإن القمل يمكن أن يختنق ويموت، ثم يتم شطف الرأس بالماء الساخن للغاية بقدر ما يتحمل المريض للتخلص من القمل تماما، ولكن يجب أن يتم وضع هذه المواد الغذائية يوما كاملا على الأقل حتى لا يتنفس القمل لفترة كافية ويموت.

 

وبالنسبة للمايونيز فقد أثبت فاعلية إلا أن غسيل الدهون الناتجة عنه يعتبر مشكلة حقيقية، وذلك مثل الزبدة أيضا، لكن الخل أثبت فاعلية كبيرة أيضا في إذابة الصمغ اللزج الذي يستخدمه القمل للالتصاق بجذور الشعر وأطرافه مما يجعل تساقطه أسهل عند التمشيط، وعند وضع أحد منتجات قتل القمل وبعدها الخل الأبيض ثم التمشيط جاءت النتيجة فعالة للغاية.

(مقال متعلّق)  علاج القمل في المنزل

 

9. الفازلين

يمكن أن يعمل بنفس طريقة زيت الزيتون والمواد الغذائية المختلفة في اختناق القمل، لكن دون الحاجة إلى تغطية الرأس، خصوصا في حالة الحاجة الملحة للخروج من المنزل يوميا، لذا يمكن تغطية الرأس بشكل كامل بالفزلين.

 

مما سيسد المسام ويمنع التغذية عن القمل لفترة من الوقت فيجعله ضعيفا، وعند تمشيط الشعر يتساقط بشكل أسرع من المعتاد حيث لا يستطيع التمسك بجذور الشعر، ويمكن تكرار الأمر مرة في الأسبوع، ومن الأفضل بالطبع تغطية الرأس لنتيجة أفضل.

 

10. الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تعتمد على عناصر كيميائية للتخلص من القمل والقضاء عليه، وهي يمكن استخدامها تحت الإشراف الطبي فقط ولفترة لا تتعدى الـ7 ايام ومنها:

 

  • غسول الملاثيون:

وهو يقتل القمل والبيض ولكن يحوي مواد قابلة للاشتعال ويمكن أن يسبب الحروق ولا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات، وهو يتم تطبيقه على الشعر لمدة من 8-12 ساعة، ويحذر استخدام مجفف الهواء أو الترعض إلى أي مصدر للحرارة.

 

  • شامبو ليندان:

وهو يحتوي على سم عصبي، ولكن يشتبه في أنه يمكن أن يسبب السرطان، كما أن الافراط في استخدامه يمكن أن يؤدي إلى نوبات خطيرة أو الموت، ولا يُنصح به للاطفال أو كبار السن أو أي شخص وزنه أقل من 50 كلغ، وهو يستخدم فقط في الحالات الشديدة وبعد فشل طرق العلاج الأخرى.

 

ولنجاح مهمة القضاء على القمل لابد من استخدام أكثر من وسيلة في وقت واحد، للقضاء ليس فقط على القمل البالغ ولكن على البيض أو الصيبان أيضا ومنعه من الفقس والتكاثر من جديد.

 

والمشكلة التي تواجه الكثيرين من المصابين بالقمل أنه يصبح أكثر مقاومة شيئا فشيئا، لذا لابد من تجربة أكثر من نوع من العلاج وتمشيط الشعر جيدا بمشط ذو أسنان ضيقة.

 

للتخلص منه مع تنظيف الأرضيات والفراش جيدا حتى لا ينتقل إلى الجسم أو الشعر من جديد، فلا يجب على الغطلاق تجاهل المحيط الذي يعيش فيه المريض واستخدام المكنسة الكهربائية وإلقاء الأتربة الموجودة بها في كيس ثم إحكام إغلاقه جيدا.

 

المراجع:

  1. E Medicine Health: Lice
  2. Health: 20 Ways to Kill Head Lice
  3. Dr. Axe: How to Get Rid of Lice: 8 Natural Remedies
error: Content is protected !!

Send this to a friend