الفيتامينات في الموز و فوائدها

تعد ثمار شجرة الموز الأطعمة التي تتميز بالمذاق الطيب، القيمة الغذائة العالية، كما أنه يساعد على مد الجسم بكميات هائلة من الطاقة، لذلك تعتبر فاكهة الموز، من الأصدقاء المقربين للأشخاص الرياضيين أو هؤلاء الذين يبحثون عن الوزن المثالي.

 

و هنالك كمية هائلة من الفيتامينات في الموز  – كما ذكرنا سلفاً – بالإضافة إلى عدد قليل من السعرات الحرارية، يبلغ عدد السعرات الحرارية في كل 100 جرام من الموز على أقل من 300 سعر حراري، بالإضافة إلى احتواء هذه الكمية على 2,6 جرام من الألياف الغذائية و5,4 جرام من الكربوهيدرات.

 

كما تحتوي كل 100 جرام من الموز، على حوالي 12,6 جرام من أنواع متعددة من السكريات، وهم سكروز والفركتوز بالإضافة إلى سكر الجلوكلوز، وتحتوي أيضاً على 0,3 جرام من الدهون ، و29 مللي جرام من فيتامين الأوميجا 3، بالإضافة الى 46 مللي جرام من اوميجا 6.

 

وعن أهم ما يميز ثمرة الموز هو أنها خالية تماماً من مادة الكوليسترول الضارة، كما أنها تحتوي على باقة مميزة من الفيتامينات التي تقف كحائط الصد بين الجسم والعديد من الأمراض المزمنة من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم الفيتامينات والمعادن الذي يحتوي عليها ثمرة الموز، فقط من خلال السطور التالية:

 

الفيتامينات في الموز والعناصر التي يحتويها : 

 

1. مصدر هام لفيتامين ب6:

من اهم الفيتايمنات في الموز هو فيتامين ب6 ، والضروري للعديد من العمليات الحيوية في الجسم ويحمي من الكثير من الامراض؛ و هو احد فيتامينات ب المركب, ويعمل فيتامين ب6 على تحسين تدفق الدم والحفاظ على مرونة الشرايين، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للموز

 

ويعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، ويمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا في الجسم، والذي قد يؤدي إلى تكون الخلايا السرطانية، وخاصة في المعدة والقولون والكبد وغيرهم.

 

ووفقاً لأحدث الدراسات الذي أجراها المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، فيعد الموز من أهم الأطعمة التي تعمل تحسين الوظائف الإدراكية في المخ، وخاصة لدى كبار السن، مما يحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخة ومرض الخرف والزهايمر.

 

كما تعد فيتامينات الموز مثاليه للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو قصور الكلى، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ب6 ، والذي يساعد على تحسين وظائف الكلى وتجديد خلاياها والجدير بالذكر أن الثمرة المتوسطة الحجم من الموز، تحتوي على حوالي 1,5 مللي جرام من فيتامين ب6.

 

2. يحتوي على فيتامين سي:

فيتامين سي هو احد الفيتامينات في الموز ، وهو أحد أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الما، تقدم الثمرة الواحدة من الموز حوالي 10 مللي جرام من فيتامين سي، وهو ما يعادل 15% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

كما يعمل هذا الفيتامين على تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى دوره الأساسية في تجديد خلايا البشرة، عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين من جديد.

 

بالإضافة إلى كونه من أهم المركبات المضادات للأكسدة ، والتي تقلل من نسبة الكولسيرول في الدم، كما أنها تحمي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.

 

3. الموز من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد:

كما أنه غني بعنصر الحديد الهام للجسم، والذي يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء ( الهيموجلوبين) في الدم، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم.

 

كما أنه من الفيتامينات الأساسية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة، وله دور فعال في بناء العضلات، فضلاً عن دوره الهام في التخلص من مشكلات الشعر والعمل على تجديد خلايا البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للشعر

 

وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول ثمرة واحدة من الموز متوسط الحجم، تمد الجسم بحوالي 3 مللي جرام من عنصر الحديد، وهو ما يعادل حوالي 90% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الموز غني بفيتامين ب2 ( الريبوفلافين):

احد الفيتامينات في الموز هو فيتامين ب2، وهو ما يطلق عليه ( الريبوفلافين)، والذي يعمل على إزالة السموم والمواد الكيمائية من الجسم، ويساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء التي تقي من فقر الدم.

 

فضلاً عن أنه يساهم في تنشيط العصب البصري، ويحمي من الإصابة بأمراض العيون، كما أن له دور في تنشيط الغدد التي تساعد على تكون نخاع العظام.

 

وأشارت أحدث التقارير التي نشرها معهد لينوس بولينغ التابع لجامعة ولايه أوريغون، أن الثمرة الواحدة من الموز يحتوي على حوالي 19 % من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. من فيتامينات الموز حمض الفوليك:

يحتوي الموز على نسبة جيدة من فيتامين ب9 أو ما يطلق عليه (حمض الفوليك)، والذي يحمي من تشوهات الانبوب العصبي لدى الأطفال، لذلك فهو من العناصر الغذائية الهامة للسيدات خلال فترة الحمل.

 

كما أنه من أهم الفيتامينات في الموز والتي تساعد على الحفاظ على توازن الجهاز الهضمي، فضلاً عن أنه يساهم في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل البهاق، بالإضافة إلى دوره في تقويه بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

 

6. فيتامين ب3 (النياسين):

حيث أكدت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً بمعهد الطب RDA على أن الموز من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب3 أو ما يطلق عليه (النياسين) والذي يقوم بالعديد من الوظائف والأدوار الهامة في الجسم؛ من بينها أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي ( الأيض) للجسم.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد قشر الموز واستخداماته

 

ومؤخراً أشارت إحدى الدراسات الحديثة على أن دخول فيتامين ب3 للجسم يساعد في تحسين أداء الكبد ويساعد على تجديده خلاياه، فضلاً عن دوره الهام في تحسين الدورة الدموية في الجسم, و لذلك يعد من اهم الفيتامينات في الموز .

 

7. الموز مصدر هام لفيتامين ب1:

يعد الموز من الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 أو ما يطلق عليه علمياً اسم (الثيامين)، حيث أفادت الدراسات التي أجريت مؤخراً بمعهد Linus Pauling للطب أن هذا النوع من الفيتامينات يساعد على تحويل الكربوهيدرات والدهون الموجودة في الجسم إلى طاقة حرارية، مما يساهم في انقاص الوزن.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في تحسين صحة الانسان وحماية الجهاز العصبي ووظائف المخ، كما أنه يعمل على تحسين صحة القلب من خلال التقليل من نسبة الدهون الثلاثية، والعمل على زيادة مرونة الشرايين والأوعية الدموية، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الامراض.

 

8. من فيتامينات الموز ايضاً فيتامين E:

كما يحتوي الموز على نسبة متوسطة من فيتامين E، والذي يعمل على تقوية وتحسين جهاز المناعة، فضلاً عن أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من الإصابة بالسرطانات، وله دور هام في الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ويمتلك العديد من الخواص التي تعمل على تحسين الجلد والتخلص من البقع الداكنة به، ويساعد على تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه، كما يحتوي الموز أيضاً على نسب ضيئلة من فيتامين A وفيتامين K.

 

المراجع: 

  1. Livestrong : What Vitamins Are in Bananas
  2. SFGATE : What Vitamins Are in Bananas
  3. Fat Secret : Vitamins in Bananas

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend