الفتق الاربي

الفتق الاربي

الفتق الاربي

ما هو الفتق الاربي اسبابه, واعراضها, وعلاجه

الفتق الاربي هو مشكلة تحدث في منطقة اسفل البطن بالقرب من الفخذ وفي هذه الحالة يتم الدفع بجزء من الأمعاء او الدهون من خلال جدار البطن الضعيف بالقرب من موقع القنوات الاربية والتي تتواجد على جانبي البطن، ويمكن أن يحدث الفتق الاربي في الرجال أو النساء في المنطقة الاربية.

 

وبالنسبة للرجال فإن الخصية تبدا في النزول الى كيس الصفن خلال الأسابيع القليلة السابقة للولادة من القنوات الاربية، وفي النساء تكون هذه القنوات هي التي يتواجد بها الأربطة التي تمسك بالرحم وفي حالة الاصابة بالفتق الاربي يظهر انتفاخ بارز في هذه المنطقة ويسبب ألم شديد خلال الحركة.

 

والكثر من الناس لا يطلبون العلاج في حالة اصابتهم بمشكلة الفتق الاربي لأنه قد يكون صغير الحجم ولا يحدث أي أعراض ولكن قد يتسع الفتق الاربي مع الوقت، والعلاج المبكر يمكن أن يمنع تفاقم المشكلة ويقلل من الشعور بعدم الارتياح المصاحب لها.

 

كما يحمي من الاصابة بالمضاعفات الخطيرة لهذه المشكلة الصحية وعلاج الفتق الاربي يكون جراحيا، اما بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار ولكن نوع من هذين النوعين مزايا وعيوب مختلفة.

 

اعراض الفتق الاربي

 

اعراض الفتق الاربي لدى البالغين

يمكن ملاحظة الفتق الاربي بمجرد النظر الى مظهره وهو يكون عبارة عن انتفاخ على منطقة العانة أو الاربية ويمكن ان يزيد حجمه مع الوقوف أو الكحة وهذا النوع من الفتق الاربي يكون مؤلما ويتحسس من اللمس ومن اعراض الفتق الاربي الأخرى:

 

  • ألم عند الكحة أو ممارسة الرياضة او الانثناء.

  • شعور بالحرقة

  • شعور بالثقل أو الامتلاء في منطقة العانة

  • تورم في كيس الصفن لدى الرجال.

 

اعراض الفتق الاربي لدى الأطفال

يحدث الفتق الاربي لدى الأطفال وحديثي الولادة نتيجة لضعف جدار البطن وفي بعض الأحيان لا يكون الفتق الاربي ظاهرا لدى الأطفال الا في حالة البكاء أو الكحة أو عند عصر عضلات البطن وقت اخراج الفضلات، ويمكن أن يكون الطفل متهيجا وتقل شهيته عن الطبيعي.

 

اسباب الفتق الاربي والعوامل التي ترفع من مخاطر الاصابة به

لا يوجد سبب محدد يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالفتق الاربي ومع ذلك فإن أي بقعة ضعيفة في جدار البطن أو عضلات العانة يمكن أن تكون أحد عوامل الاصابة بالمشكلة ويمكن للضغط على هذه المنطقة من الجسم أن تتسبب في التعرض لهذه المشكلة الصحية ومن عوامل الخطورة الأخرى:

 

  • الوراثة

  • الاصابة بفتق اربي في وقت سابق

  • الذكور اكثر عرضة من النساء للاصابة بالفتق الاربي

  • الولاادة المبكرة

  • زيادة الوزن والاصابة بالبدانة

  • الحمل

  • التصلب المتعدد

  • الكحة المزمنة

  • الامساك المزمن

  • وجود سوائل او ضغط في منطقة البطن

  • حمل الأشياء الثقيلة كما هو الحال في رياضة حمل الأثقال

 

(مقال متعلّق)  الفتاق

انواع الفتق الاربي

يوجد عدة أنواع من الفنق الاربي هم المباشر والغير مباشر، والساجن والخانق.

 

1. الفتنق الاربي الغير مباشر:

وهو النوع الأكثر شيوعا ويحدث عادة لدى الأطفال الذي يولدون قبل موعد ولادتهم ولادة مبكرة وقبل أن تغلق القناة الاربية ولكن هذا النوع قد يحدث أيضا في أي مرحلة عمرية وهو اكثر شيوعا في الذكور.

 

2. الفتق الاربي المباشر:

عادة ما يحدث هذا النوع لدى البالغين ويرجع ذلك الى ضعف جدار البطن خلال مرحلة البلوغ وهو ما يتسبب في حدوث الفتق وبحسب المعهد الوطني الأمريكي لمرض السكر وأمراض الجهاز الهضمي والكلى فإن هذا النوع يحدث عادة لدى الذكور.

 

3. النوع الخانق:

وهو النوع الأكثر خطورة من الفتق الاربي وهو حالة تستدعي التدخل الطبي العاجل وفي هذه الحالة يتوقف تدفق الدم في احد اجزاء الأمعاء بسبب ضغط عضلات البطن المحيطة بالفتق على هذا الجزء وهي حالة تهدد الحياة وتحتاج الى تدخل عاجل.

 

4. النوع الساجن:

وفي هذه الحالة يعلق أحد الانسجة مثل النسيج الدهني بالبطن في منطقة الفتق ولا يتمكن من العودة الى مكانه مرة أخرى حيث يظل بارزا.

 

تشخيص الفتق الاربي

عادة ما يقوم الطبيب بتشخيص الفتق الاربي خلال الفحص الروتيني وسيطلب الطبيب من المريض ان يسعل وهو واقفا ليرى الفتق بوضوح ويقوم الطبيب بفحص الفتق مرة اخرى اثناء الاستلقاء ليدخل النسيج الظاهر الى الداخل وهو ما لا يمكن عمله في حالة الاصابة بالنوع الساجن أو الخانق من الفتق.

 

مضاعفات الفتق الاربي

تتضمن مضاعفات الفتق الاربي المشكلات التالية:

 

1. الضغط على الأنسجة المجاورة للفتق:

اغلب حالات تتسع ويكبر حجمها مع الوقت اذا لم يتم علاجها جراحيا في الوقت المناسب ويمكن أن يمتد الفتق لدى الرجال ليصل الى كيس الصفن مسببا له الألم والتورم.

 

2. النسيج العالق أو السجين:

في بعض الحالات يعلق احد انسجة البطن في الفتق ولا يمكنه الرجوع الى مكانه ويمكن أن يكون هذا النسيج هو جزء من الأمعاء ما يؤدي الى الاصابة بالألم الحاد والغثيان والقيء والتهيج وعدم القدرة على اخراج الفضلات أو الغازات.

 

3. الفتق الخانق:

في الحالات الأكثر سوءا يمكن ان يتسبب الفتق في قطع تدفق الدم عن الامعاء وهو ما قد يؤدي الى الوفاة وهي حالة تحتاج الى تدخل طبي عاجل واجراء جراحة عاجلة.

 

علاج الفتق الاربي

يعد العلاج الجراحي هو الخيار الأول لمرضى الفتق الاربي وهي من الجراحات الاكثر شيوعا ونتيجتها جيدة وخاصة اذا ما قام بالجراحة أحد الجراحين المدربين جيدا على هذا النوع من الجراحات وتتضمن الخيارات الجراحية الجراحة المفتوحة، حيث يقوم الطبيب باجراء فتح جراحي وعلاج الفتق من خلال هذا الفتح، أو يستخدم المنظار الجراحي.

(مقال متعلّق)  اسباب الفتاق

 

وخلال الجراحة المفتوحة يقوم الطبيب بعمل فتحة في البطن فوق منطقة العانة أما في الجراحة باستخدام المنظار فيتم عمل فتحة صغيرة في نفس المكان لادخال المنظار والمعدات الاخرى حيث ينتهي المنظار بكاميرا تمكن الطبيب من متابعة ما يحدث بالداخل بدقة.

 

والهدف من كلا الجراحتين هو اعادة انسجة البطن الداخلية الى تجويف البطن واصلاح جدار البطن ويمكن في بعض الأحيان تركيب شبكة طبية لدعم جدار البطن وحماية المريض من الاصابة بالفتق الاربي مرة اخرى وبعد الانتهاء من اصلاح جدار البطن وغلق المنطقة المفتوحة يقوم الطبيب بخياطة الجرح بالخيط الجراحي أو يغلق الجرح بواسطة اللاصق الجراحي.

 

مزايا وعيوب كل نوع من الجراحة

ويمكن استخدام العلاج بالمنظار الجراحي لمن يرغبون في فترة نقاهة اقصر من العملية الجراحية الا ان هذه الجراحة ترتفع فيها مخاطر حدوث الفتق الاربي مرة اخرى مقارنة بالجراحة المفتوحة والتي تحتاج الى فترة نقاهة اطول.

 

الوقاية من الفتق الاربي

على الرغم من ان تجنب العوامل الوراثية امر غير وارد الا انه من الممكن تقليل مخاطر الاصابة بالفتق الاربي وتقليل حدة الاصابة بالطرق التالية:

 

  • الحفاظ على وزن صحي

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف

  • الامتناع عن تدخين السجائر

  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة

 

ويمكن لاجراء الجراحة في وقت مبكر ان تحمي الجسم من تفاقم مشكلة وان كان هناك احتمال صغير في عودة المشكلة مرة اخرى والاصابة بمضاعفات.

 

وتتضمن مضاعفات جراحة التعرض للعدوى الميكروبية في موقع الجراحة وصعوبة شفاء جرح العملية وفي حالة كنت تعاني من اعراض جديدة بعد اجراء الجراحة عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

 

متى يحتاج المريض لاصلاح الفتق الاربي

لا ينصح دوما بإجراء جراحة الفتق الاربي في حالة كان الفتق لا يتسبب في حدوث مشكلة وعموما فإن الفتق الاربي لا يشفى من تلقاء نفسه ويحتاج الى علاج مناسب ليشفى بشكل كامل.

 

ويمكن ان يتسع الفتق الاربي مع الوقت أو يصبح مؤلما ويسبب الشعور بعدم الارتياح، واغلب المصابين بالفتق الاربي يعانون من مشكلة عند الاصابة بالكحة أو حمل اي ثقل أو عند الانثناء، ويلجأ الطبيب الى الجراحة في الحالات التالية:

 

  • إذا كان الفتق الاربي يتسع.

  • إذا كان الألم الناتج عنه يزيد

  • إذا كان المصاب لا يستطيع ممارسة نشاطاته اليومية.

 

ويصبح الفتق الاربي خطيرا للغاية في حالة تسبب في التواء الأمعاء أو خنق جزء منها ومنع الدم من الوصول الى هذا الجزء، وفي هذه الحالة يمكن ان يعاني المصاب من الأعراض التالية:

(مقال متعلّق)  علاج الفتق

 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • ارتفاع معدل نبضات القلب

  • الم

  • غثيان

  • قيء

  • تغير لون الانتفاخ المكون للفتق الاربي حيث يصبح اكثر قتامة

  • عدم القدرة الى اعادة الجزء البارز من خلال الفتق الى مكانه.

 

اذا شعرت بأي عرض من الأعراض السابقة فعليك طلب المساعدة الطبية العاجلة لأن هذه المشكلة قد تهدد الحياة وتحتاج الى جراحة عاجلة.

 

المخاطر المصاحبة لجراحات علاج الفتق الاربي

مخاطر تصاحب اي نوع أخر من الجراحات وتشمل:

 

  • صعوبات التنفس

  • النزيف

  • الاصابة برد فعل تحسسي للتخدير أو الأدوية الأخرى

  • العدوى الميكروبية

 

مخاطر خاصة بجراحة الفتق الاربي:

 

  • عودة الفتق الاربي مرة اخرى

  • الشعور بألم في منطقة الجراحة

  • تلف أحد الأوعية الدموية المغذية للخصيتين لدى الرجال وهو ما يؤثر على الامداد الدموي.

  • تلف احد الأعصاب أوتلف أحد الأعضاء القريبة من مكان الجراحة.

 

الاستعداد لجراحة اصلاح الفتق الاربي

عند مقابلة الطبيب قم باحضار كل الوصفات الطبية التي تتناولها قبل الجراحة وقم بكتابة قائمة بالأدوية التي تتناولها بدون وصفة طبية وحتى المكملات الغذائية وعليه ان يشرح لك ما هي الأدوية التي يجب عليك التوقف عنها قبل اجراء الجراحة والمدة التي عليك التوقف فيها عن تناول هذه الأدوية.

 

وعادة ما تتضمن هذه الأدوية التي تمنع قبل الجراحة الأدوية التي تؤثر على تجلط الدم مثل الأسبرين ومن المهم ايضا أن تخبر المرأة الحامل طبيبها بالحمل.

 

ويجب ان يطلب المريض من طبيبه التعليمات السابقة للعملية وعلى المريض ان يتوقف عن تناول الطعام والشراب لحوالي 12 ساعة ومن المهم أن يوفر المريض لنفسه وسيلة نقل تنقله الى المنزل بعد اجراء الجراحة.

 

النقاهة من عملية اصلاح الفتق الاربي

يشجع الطبيب المريض على الحركة بعد مرور ساعة على اجراء الجراحة ويعاني الرجال في بعض الحالات من صعوبات التبول بعد اجراء الجراحة ويمكن لتركيب القسطرة البولية ان تساهم في حل هذه المشكلة والقسطرة هي عبارة عن أنبوبة تعمل على تفريغ البول من المثانة.

 

وتتم جراحة اصلاح الفتق الاربي في العيادات الخارجية اي ان المريض يمكنه ان يعود الى منزله في نفس يوم اجراء العملية الا في حالة الاصابة بأحد المضاعفات حيث يضطر المريض للبقاء في المستشفى وحتى تستقر حالته وتسمح بعودته الى المنزل.

 

وفي حالة القيام بالجراحة المفتوحة تحتاج النقاهة من العملية الجراحية الى حوالي ستة اسابيع وحتى تمام الشفاء، أما في حالة اجراء الجراحة باستخدام المنظار فيمكن للمريض أن يعود الى ممارسة حياته اليومية العادية بعد مرور ايام قليلة على اجراء الجراحة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Inguinal Hernia Repair
  2. Mayo Clinic: Inguinal hernia

مواضيع ذات صلة ب : الفتق الاربي

علاج الفتق علاج الفتق
عملية الفتاق عملية الفتاق
الفتاق الفتاق
اسباب الفتاق اسباب الفتاق
error: Content is protected !!

Send this to a friend