التغذية

فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

الفاصوليا الخضراء للرجيم

فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم وإنقاص الوزن بسرعة وأمان

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم وإنقاص الوزن بفاعلية وسرعة وامان، حيث انها تحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الدهون، وتحتوي في الوقت نفسة على نسبة عالية من الألياف، فإذا كنت تريد إنقاص الوزن دون شعور بالحرمان فيمكنك إضافة الفاصوليا إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

حيث تمد الجسم بالكثير من المغذيات الأساسية دون سعرات حرارية كثيرة، وهي يمكن أن تؤكل نيئة أو مسلوقة، كما يمكن صنع حساء منها وأطباق جانبية وأنواع شهية من السلطة، ومن أهم فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم في ما يلي:

 

1. انخفاض السعرات الحرارية

الفاصوليا الخضراء خالية تقريبا من السعرات الحرارية، فكوب منها يحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، وهي أقل كثيرا من الموجودة في كوب الزبادي من نفس الحجم، حيث أن كوب الزبادي 200 م يحتوي على الأقل على 170 سعرة حرارية، مما يجعل الفاصوليا الخضراء أقل كثيرا كما أنها مغذية.

 

كما أن الجسم نفسه يستهلك سعرات حرارية في هضم الألياف أكثر مما يحتاجه لهضم السكريات والنشويات، فمثلا إذا احتاج الجسم لهضم الألياف إلى 100 سعرة فإن هضم السكريات يمكن ان يستهلك من الجسم 30 سعرة حرارية فقط، بما يعني أن الفاصوليا الخضراء تُفقد الجسم سعرات حرارية أكثر بكثير مما تمنحه إياه.

 

2. سد الشهية من فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسبة مهمة من الألياف، والتي تعمل على سد الشهية لفترة طويلة من الوقت، حيث أن من المعروف أن الجسم يأخذ وقتا أطول في هضم الألياف عن ما يأخذه في هضم السكريات والنشويات.

 

مما يجعل المعدة ممتلئة لأكبر وقت ممكن فلا يُقبل الشخص على الطعام بشراهة، ويمكن لتناول طبق من السلطة الخضراء الذي يحتوي على الفاصوليا قبل الوجبة أن يقلل كثيرا من كمية الطعام الذي يستهلكه الشخص في الوجبة وبالتالي تقل السعرات الحرارية.

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا البيضاء

 

3. خفض نسبة الكوليسترول في الدم

من فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم أنها خالية تماما من الكوليسترول، وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى بعض الكوليسترول لنمو سليم للخلايا، إلا أن ارتفاع نسبته في الدم يمكن أن يؤدي إلى ترسب الدهون في الشرايين وبالتالي أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يعرض الفرد إلى السكتة القلبية والسكتة الدماغية.

 

فكوب واحد من الفاصوليا يحتوي على 4 جرامات تقريبا من الألياف، ومن مزايا الألياف الأساسية قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول السيء ونسبة الكوليسترول الكلي، مما يدعم صحة القلب ويقلل من الالتهابات ويعمل على خفض ضغط الدم.

 

4. زيادة الطاقة والنشاط

تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة من السكريات، كما أن مساهمتها في خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب يساعد الفرد كثيرا على ممارسة التمارين الرياضية والتي تزيد بالتالي من تحسن الحالة الصحية عموما، وتحرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساهم في إنقاص الوزن بصورة أكبر.

 

5. انخفاض الكربوهيدرات

من فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم أيضا أنها تحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، وهي التي يتم امتصاصها من قبل البكيتريا في الامعاء، وكلما زادت نسبة هذه الكربوهيدرات زدات الغازات وانتفاخ البطن والإسهال والإمساك.

 

كما تزيد من متلازمة القولون العصبي وارتجاع المريئ، لذا يمكن لمرضى الجهاز الهضمي والقولون العصبي تناول حصة مناسبة يومية من الفاصوليا الخضراء لكن بعد غليها في الماء ولا يجب على مرضى الجهاز الهضمي تناولها نيئة.

 

6. ارتفاع نسبة البروتين

يحتاج الجسم إلى البروتين من أجل الحفاظ على صحة العظام وتقوية العضلات والحفاظ على شعر جميل وصيانة كل أجهزة الجسم، كما أن البروتين ضروري للغاية لتقوية جهاز المناعة، وعلى الرغم من أن البروتينات النباتية ليست بروتين كامل وعادة ما تفتقد إلى الاحماض الأمينية.

 

إلا أنها لا تزال مفيدة، ويمكن أن تجعل الفرد يقلل إلى حد ما من البروتين الحيواني والذي يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل النقرس وغيرها، وبما ان البروتين مهم لتكوين العضلات فهي تفيد في هذه الناحية في تحويل الدهون إلى عضلات وخفض مقياس الجسم الكلي، حيث أن تكوين العضلات يستهلك سعرات حرارية أكثر من تكوين الدهون.

(مقال متعلّق)  10 من اهم فوائد الفاصوليا الخضراء

 

7. تعدد الفيتامينات والمعادن

يعاني معظم المتبعين لنظام غذائي لإنقاص الوزن من الإرهاق والتعب نتيجة نقص السعرات الحرارية ونقص المعادن الضرورية اليومية اللازمة للجسم للقيام بوظائفه من تنفس وهضم وممارسة الأنشطة اليومية.

 

لكن تناول الفاصوليا الخضراء في الحمية الغذائية يمكن أن يقلل كثيرا من هذه الأعراض حيث أنها غنية للغاية بالكثير من المعادن فكوب واحد من الفاصوليا الخضراء النيئة يحتوي على 33 مغم من حمض الفوليك وهو 10% من الكمية الموصى بها يوميا.

 

كما تحتوي على 25% من فيتامين ج الموصى بها يوميا، ومن المعروف أن فيتامين ج يعتبر من مضادات الأكسدة والتي تساعد على حرق الدهون وحماية الجسم من الجذور الحرة وزيادة حرق السعرات الحرارية.

 

وتحتوي الفاصوليا الخضراء أيضا على فيتامين أ والذي يساعد على تجديد الخلايا وحماية الجسم من الاجهاد، بالإضافة إلى النياسين وفيتامين هـ وفيتامين ك، وغيرها من فيتامينات.

 

كما أنها تعتبر مصدر مهم للغاية للمعادن وخصوصا المنجنيز وهو من المعادن الأساسية الفعالة في زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، كما يملك خصائص مضادة للأكسدة، ويدعم صحة العظام مما يقي من آثار اتباع حمية غذائية على قدرة الجسم على ممارسة الحركة والنشاط، كما تحتوي الفاصوليا الخضراء على الفوسفور والحديد والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم وغيرها من معادن.

 

8. حماية وظائف المخ

يمكن أن يعاني متبع الحمية الغذائية من عدم التركيز نتيجة تقليل كمية الطعام اللازمة لأداء المخ بوظائفه فيتراجع معدل التركيز في العمل أو الدراسة، فالكثير من أخصائيي التغذية لا ينصحون الطلاب قبل الامتحانات باتباع حمية غذائية حيث أن المخ يستهلك طاقة أكبر بكثير من باقي أجزاء الجسم.

 

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الفاصوليا

كذلك الحال بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعتمد عملهم على التفكير أكثر من الحركة البدنية يكونون معرضون للبدانة أكثر من غيرهم، لكن تناول الفاصوليا الخضراء يساعد على الحفاظ على الوظائف المعرفية أثناء الحمية الغذائية لاحتوائها على البوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم.

 

مما يحمي أيضا الصحة النفسية ويرفع مستويات السعادة لدى الشخص فيقل إقباله على الطعام، إذ أن الشعور بالضيق والاكتئاب من الأسباب التي تؤدي إلى الإقبال على الأكل بشراهة مما يقلل فاعلية الكثير من أنظمة فقدان الوزن.

 

9. تقليل مستويات السكري

الأطعمة التي تنظم مستوى السكر في الدم تعتبر قليلة، ولكن منها الفاصوليا الخضراء، والتي تحافظ على مستويات لاسكر في الدم فيقل إقبال الشخص على الحلوى والسكر المصنَّع وبالتالي يقل استهلاك السعرات الحرارية عموما، كما أن من المعروف أن زيادة نسبة الجلوكوز في الدم حتى للشخص الطبيعي يمكن أن تزيد الوزن.

 

ومع فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم إلا أنه لا ينبغي المبالغة في تناولها وخصوصا نيئة، حيث يمكن أن تسبب الحساسية، كما أن تناولها نيئة بكثرة يمكن أن يضر القولون، بالإضافة إلى إمكان تسببها في أعراض تحسسية إذا تم تناولها بكثرة، فتكفي حصة واحدة أو حصتين يوميا منها لتقليل نسبة الدهون وسد الشهية ومحاولة ممارسة تمارين رياضية لحرق السعرات الحرارية بوتيرة أسرع.

 

المراجع:

  1. Livestrong: How to Lose Weight by Eating Green Beans
  2. Health Line: Green Beans: Nutrition Facts and Health Benefits
السابق
علاج تسوس الاسنان في المنزل
التالي
علاج حروق الشمس بعد السباحة