العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

كيفية العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

تتباين الأسباب التي قد تدفع احد الأمهات إلى العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع من حالة إلى أخرى، فقد تكون الأم قد جربت بعض أنواع الحليب الصناعي وتسببت هذه الأنواع في تعريض الطفل لبعض المشكلات الصحية، أو تكون الأم قد تلقت بعض المعلومات أو المفاهيم الخاطئة التي جعلتها تترك الرضاعة الطبيعية ثم تبين لها أهمية إرضاع الطفل طبيعيا لصحته ونموه وتطوره.

 

وفي بعض الحالات تنشغل الأم بعد الولادة في بعض المشاغل الحياتية، ثم تقرر العودة إلى الرضاعة الطبيعية بعد أن تستقر أمورها، وأيا كانت الأسباب التي دفعت المرأة الى التوقف عن الإرضاع ثم معاودته من جديد.

 

كما لا يكون من السهل دائما استعادة قدرتها على إدرار الحليب ولكن حتى لو تمكنت من توفير كميات قليلة من حليب الثدي لطفلها في هذه الحالة فسيكون أفضل لصحته ونموه من الإنقطاع الكامل عن الرضاعة الطبيعية والإكتفاء بالحليب الصناعي.

 

كيفية العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

 

1. تحلي بالصبر لأن العودة إلى الرضاعة الطبيعية قد تحتاج الى وقت

عند محاولتك العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع ستشعري أن استعادة قدرتك على إدرار الحليب عملية بطيئة للغاية، ولن يكون الاكتفاء باعطاء الثدي للطفل كافيا لتحفيز الثدي على إدرار الحليب في هذه الحالة ولكنك ستحتاجي أيضا لاستخدام المضخة.

 

ويمكن أن تستمر المحاولات لمدة أسابيع قبل استعادة قدرتك على إدرار الحليب بشكل كامل وقد يطول الأمر إلى ما هو ابعد من ذلك في حالة كنت تعاني من خراريج الثدي.

 

2. وفري التحفيز الكافي للثديين لإدرار الحليب

كلما تمكنت من سحب كميات من الحليب، كلما كان ذلك أفضل لإدرار المزيد من الحليب وعموما سيكون عليك في هذه الحالة إرضاع الطفل ثمانية مرات على الأقل خلال اليوم أو استخدام المضخة لاستخراج الحليب نفس عدد المرات أو أكثر كل 24 ساعة.

(مقال متعلّق)  كل ما عليكِ معرفته عن الرضاعة الطبيعية!

 

وإذا تمكنت من ارضاع الطفل أو سحب الحليب مرات اكبر سيكون ذلك أفضل لانتاج الحليب، وإذا كنت تستخدمي المضخة لا تحاولي وضع جدول زمني لسحب الحليب من الثدي بها وقومي بعمل ذلك كلما توفرت لديك بضعة دقائق في أي وقت من أوقات اليوم.

 

ويمكنك الإبقاء غلي الأجزاء التي تستخدم لسحب حليب الثدي في البراد وغسلها وتعقيمها مرة واحدة يوميا فلست في حاجة لغسيلها في كل مرة تستخدميها لسحب الحليب من الثدي.

 

في بداية الأمر ستتمكني من استخراج كميات قليلة للغاية من الحليب ولا بأس في ذلك لأنك قد قمت بالفعل بارسال رسالة الى الغدد التي تنتج الحليب في الثديين بأنك في حاجة لإدرار المزيد من الحليب.

 

يحتاج الأمر إلى بضعة أيام لتستجيب هذه الغدد بالصورة الصحيحة وتقوم بإدرار الحليب مرة أخرى كما يمكن ان تعطي طفلك كل كميات الحليب التي تتمكني من استخراجها من الثديين كغذاء مكمل الى جوار الحليب الصناعي الذي يتناوله.

 

3. تناولي الأعشاب التي تحفز من إدرار الحليب

هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم منذ القدم في إدرار حليب الثدي والتي أظهرت فاعلية عالية في هذا المجال ومن ضمن هذه الأعشاب نبات الحلبة ونبات الشوك المقدس، ويمكنك من خلال تناولهما معا تحسين قدراتك على إدرار الحليب وعلى العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع وهناك الكثير من الأبحاث التي دعمت قدرة الحلبة على تحفيز إدرار حليب الثدي.

 

وعليك أن تضعي في اعتبارك أن أي من هذه الأعشاب لن يفلح في مساعدتك على استعادة القدرة على إدرار الحليب إلا بقيامك بسحب الحليب سواء بإرضاع الطفل أو باستخدام المضخة لأكثر من ثمانية مرات يوميا.

 

4. ساعدي طفلك على العودة إلى الرضاعة الطبيعية

عند العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع ستواجهك مشكلة أخرى وهي اعتياد الطفل على زجاجة الرضاعة والتي يمكنها أن تمنحه كميات أكبر من الحليب بمجهود أقل وهنا عليك محاولة تعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية من جديد وتشجيعه على ذلك وفي بعض الحالات قد يرفض الطفل بشكل كامل العودة الى الرضاعة الطبيعية بعد اعتياده على استخدام زجاجة الرضاعة.

(مقال متعلّق)  طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة

 

إلا ان في أغلب الحالات يمكن اعادة الطفل للرضاعة الطبيعية حيث أنه مفطوم على ذلك وعلى الرغم من الصعوبات التي قد تواجهها الأم لإقناعه بالرضاعة الطبيعية إلا أنها ستندهش بالسرعة التي سيعود بها إلى الرضاعة الطبيعية.

 

ولتعويد الطفل مرة أخرى على الرضاعة الطبيعية عليك توفير احتكاك مباشر بين بشرتك وبشرته بخلع القطعة العلوية من ملابسك مع ابقاءه على صدرك بالحفاض وحده في وضعية مريحة وبدون وجود ما يشتت انتباهه.

 

وحاولي مساعدة الطفل برفق على التقام الثدي وقد لا يقبله في المرة الأولي، حاولي من جديد في وقت لاحق وستجدي أنه قد بدأ في الامساك بحلمة الثدي بفمه بدون أن يمتص الحليب، استمري في المحاولة وبعد عدة محاولات سيعاود الرضاعة من جديد.

 

يمكنك أيضا اعتصار بعض الحليب في فم الطفل في هذه الوضعية لتشجيعه على الرضاعة وعلى كل الأحوال فإن أهم عامل في العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع هو الصبر والمثابرة وتكرار المحاولة وحتى تحرزي التقدم المطلوب.

 

5. تعلمي متى يبدأ الطفل في الشرب بالفعل

عندما يبدأ الطفل في التقام الثدي من جديد عليك أن تعرفي متى يبدأ نزول الحليب ويمكنك معرفة ذلك بمتابعة حركة الامتصاص التي يقوم بها الطفل، وعند نزول الحليب الى فمه سيقوم هو بحركة مص عميقة وطويلة يليها لحظة توقف لابتلاع الحليب الذي وصل الى الفم، وهي اشارة جيدة إلى أن الطفل يصله بالفعل كميات وافرة من الحليب.

 

ايضاً تابعي حفاض الطفل للتأكد من حصوله على الغذاء الكافي إن البراز الناتج عن الحليب الصناعي يكون متماسكا وداكن اللون، بينما البراز الناتج عن الحليب الطبيعي يكون لينا وفاتح اللون.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الرضاعة الصناعية

ولذلك فكلما كان ما يتناوله من حليب الثدي أكبر كلما كان لون برازه مائلا أكثر للصفرة وقوامه لينا، تابعي التغيرات التي تطرأ على براز الطفل لمعرفة حجم استفادته من حليب الثدي الذي يعطى له.

 

6. الحليب الصناعي ضروريا وحتى استقرار ادرار الحليب الطبيعي

ستحتاجي عند العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع إلى الاستمرار في اعطاء الطفل الحليب الصناعي لفترة لاستكمال حاجة الطفل اليومية من الغذاء.

 

7. ركزي على ما تحرزيه من تقدم اسبوعيا وليس يوميا

مع الطفل الصغير لا شيء يستمر على نفس معدلاته، وقد يقوم بالرضاعة الطبيعية في يوم وفي اليوم التالي يعتمد بشكل أكبر على الرضاعة الصناعية، وبدلا من الشعور بالاحباط واليأس عليك التركيز على ما يحرزه الطفل من تقدم اسبوعي في الرضاعة وليس يومي.

 

8. كوني مرنة

إذا لم تحقق لك أحدى الخطوات التقدم المطلوب يمكنك تغيير خططك والبحث عن شئ أخر يمكن أن يحرز تقدما أكبر فإذا كنت ترضعيه جالسة وهو لا يرغب في ذلك يمكنك ارضاعه وأنت مستلقية او وأنت تسيري في الغرفة وإذا كان الطفل يرفض التقام الثدي يمكنك اعتصار حليب الثدي ووضعه في زجاجة الرضاعة أو المحقن أو اطعامه اياه بالملعقة، وهكذا.

 

9. احصلي على كل الدعم الممكن

الحصول على الدعم من الأهل والأصدقاء أمر جيد وغير ضار على الاطلاق ومساعدتهم قد تمنحك الوقت للتركيز على استعادة قدرتك على ادرار الحليب وفي بضع الحالات قد يحتاج الأمر الاستعانة بخبير رضاعة من أجل العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع بشكل اسرع.

 

المراجع:

  1. Today’s Parenting: Can you start breastfeeding after stopping
error: Content is protected !!

Send this to a friend