العناية بالقدمين وتبييضها

خلطات العناية بالقدمين وتبييضها

العناية بالقدمين وتبييضها

هناك عدة عوامل مؤثرة على صحة ونضارة الجلد وتسبب تغير في لون البشرة من الأبيض أو اللون الفاتح إلى الداكن سواء كانت تلك العوامل بيئية، أو كميائية أو حالة عرضية، نتيجة لذلك تلجأ النساء إلى استخدام منتجات العناية بالبشرة من أجل الحصول على لون البشرة الطبيعي.

 

ان العناية بالقدمين أمر ضروري لاجل صحة القدمين ولأنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية العناية بالقدمين وتبييضها يقدم هذا المقال كافة المعلومات اللازمة للمساعدة.

 

العناية بالقدمين وتبييضها

ان كنت تود ان تتجنب المشاكل الجسيمة التي قد تصيب القدمين عليك والاهتمام بالعناية التامة بالقدمين والحفاظ على نظافتها دائمًا واستخدام الأدوات الملائمة لها، بالإضافة إلى استعمال المنتجات الخاصة بالقدمين فقط والمغذية التي لا تشكل ضرر على صحة الجلد، في البداية لأجل العناية بالقدميين وتبييضها عليك اتباع الاتي:

 

1. فحص القدمين يوميًا

ان فحص القدمين يوميا أمر في غاية الاهمية لانه قد تكون تعاني من ضرر في القدمين ولكنك لا تشعربوجود ألم وهذا لأمر طبيعي في الاونة الاخيرة وهو عدم الاهتمام بالقدمين الا إذا قد اصابها الم ما.

 

لذلك يجب ان تلقي نظرة على قدميك يوميا في حال وجود بقع أو كرات حمراء أو التهابات أو تهيجات في الجلد، أو ربما توجد علامات تدل على تراكم بعض البكتريا والاتربة في منطقة ما في القدم تسببت في سواد تلك المنطقة والعديد من المشاكل التي قد تتواجد.

 

2. غسل القدمين يوميًا

من أجل العناية بالقدمين وتبييضها عليك والالتزام بـغسل القدمين يوميًا لان الاهتمام بنظافة البشرة تساعد على تجديد الجلد الميت والحصول على جلد أكثر نضارة ونعومة وبالتالي تتم عملية التبييض بسهولة سواء كانت نتيجة عن العناية ذات الجودة الفائقة أو استخدام بعض الطرق التي تساهم في التبييض.

(مقال متعلّق)  ترطيب القدمين

 

ان غسل القدمين يتطلب استخدام مياه دافئة ولا بدّ من تجنب المياه الساخنه أو الباردة حتى لا تسبب جفاف في الجلد وبعد غسل القدمين لابدَّ من التأكد من تجفيف القدمين بواسطة المنشفة الخاصة بها مع التأكد من تجفيف منطقة بين الاصابع حتى لاتتراكم بها يكتريا أو فطريات ويمكن استخدام البودرة الطبية لأجل الحفاظ على القدمين.

 

3. الحفاظ على نعومة القدمين

ان استخدام المرطبات والغسول والدهانات الخاصة بالقدمين تساهم في الحفاظ على نعومة القدمين بشكل كبير كما انها من الوسائل الاولية والتي يفضل اتباعها لأجل العناية بالقدمين وتبييضها بشكل صحي واكثر جاذبية، بالاصافة إلى تجنب وضع المرطبات أو الدهانات في المنطقة بين الاصابع حتى لا تسبب عدوي أو فطريات.

 

4. استخدام الحجر المقشر للقدمين

ان حجر القدمين هو حجر صنع خصيصًا لأجل المناطق الجافة أو التي بها جلد ميت في القدمين وفي حاجة إلى تقشير أو فرك لأجل تنظيفها.

 

5. ارتداء الجوارب والاحذية

ان العناية بالقدمين وتبييضها تتطلب بعض النقاط المهمة وهي عدم السير عاري القدمين أو دون ارتداء الأحذية المفتوحة أو الجوارب وهذا لأجل تجنب الاثار السلبية الناجمة عن تلك العادة وهي تشقق القدمين، يفضل دائمًا الاهتمام بـ نظافة الأحذية من أجل صحة القدمين كما ان اختيار الجوارب أمر في غاية الاهمية لاجل العناية بالقدمين وهذا لأنها قد تسبب الفطريات أو بعض الروائح الكريهة التي ينفر منها البعض.

 

لذلك لا بدَّ من اختيار الجوارب المصنوعة من القطن والتي سوف تحافظ على ابقاء القدمين جافة وتمنع العرق كما انه مما لا شك ان عرق القدمين يسبب نوع من البكتريا والذي يعرف بـ اسم الـ تينيا.

 

بالإضافة إلى مدي اريحية الأحذية للقدمين والذي يقصد بهذا هو عدم ارتداء الأحذية الحادة على القدمين التي قد تسبب تهيج أو حساسية للبشرة أو حتى الأحذية الضيقة التي لا تريح القدم فهي ضارة على العناية بالقدمين وقد تسبب بعض الاعراض الغير مرغوب فيها تجاف اظافر القدمين وهي تغير في لونها ويميل إلى الأصفر بعض الشيء.

(مقال متعلّق)  العناية بالقدمين

 

6. الحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين

ان الحفاظ على تدفق الدم يجعل القدمين أكثر صحة وتستطيع فعل هذا بواسطة عمل مساج للقدم لمدة لاتقل عن 5 دقائق يوميًا من مرتين إلى 3 مرات، تقوم برفع الكاحل إلى الاعلي ثم إلى الاسفل من أجل تدفق الدم إلى القدمين، كما انه لايفضل الجلوس على وضعية واحدة لـفترة طويلة، عدم ارتداء الجوارب الضيقة التي تسبب احتباس الدماء في القدم وقد تري علامة الجورب على القدم وبشكل ملحوظ

 

7. التمارين

ان تنشيط القدمين بواسطة التمارين أو بعض الرياضيات لأمر فعال من أجل العناية بالقدمين وتبييضها بشكل سريع، وهذا لان الرياضة تعمل على تقوية عضلات القدم، ويمكنك القيام بالرياضات مثل المشي والركض والسباحة والرقص وغيرها من التمارين التي تتطلب استخدام القدم ولكن تأكد من جودة الحذاء الرياضي المريح لقدمك.

 

وصفات العناية بالقدمين وتبييضها

 

1. وصفة الطماطم والزبادي:

ان تلك الوصفة تعمل على تعزيزالدورة الدموية وتنظيف القدمين بالإضافة إلى تبييضها في وقت قياسي من أجل العناية بالقدمين وتبييضها عليك اتباع الاتي:

 

  • ضع نصف ثمره من الطمام إلى وعاء به زبادي أو حليب رائب والنصف الاخر ادهن به قدميك إلى بضع دقائق

  • صنع خليط متجانس من الزبادي والطماطم مع مسحوق خشب الصندل

  • يتم دهن الخليط على القدمين ويترك حتى يجف ثم يغسل بالماء الدافئ

 

2. خل التفاح والملح:

للعناية بالقدمين وتبييضها:

 

  • تؤخذ نصف ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من الملح في وعاء من الماء الدافئ

  • تنقع القدمين لمدة 10 إلى 15 دقيقة مع استخدام فرشاة القدمين

 

3. عصير الليمون ومسحوق خشب الصندل:

من أجل العناية بالقدميين وتبييضها يأتي خشب الصندل ليفعل المعجزات لانه يعمل على تفتيح وتوهج البشرة وطريقة الاستخدام:

(مقال متعلّق)  العناية بالقدمين

 

  • يمزج 3 ملاعق من مسحوق خشب الصندل مع كمية مناسبة من عصير الليمون وماء الورد

  • يتم وضع المسحوق على القدمين لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة

  • يفضل استخدام تلك الطريقة باستمرار إذا كنت ترغب في العناية بالقدمين وتبييضها في مدة قياسية

 

4. الطحين:

يحتوي الطحبن أو الدقيق على العناصر الغذائية التي تساعد على ترطيب وتغذية القدمين وطريقة الاستخدام من أجل العناية بالقدمين وتبييضها:

 

  • يخلط كمية مناسبة من الطحين إلى كمية مناسبة من ماء الورد في وعاء

  • يتم وضعها على القدمين كـ ماسك حتى يجف وبعد ذلك تغسل القدمين

 

5. الليمون:

ان فائدة الليمون لا تعد ولاتحصي حيث انه يعد مقشر طبيعي للبشرة ويساعد على تبييض الجلد بشكل سريع طريقة الاستخدام:

 

  • تقطع ليمونة واحدة وتدهن القدمين بها

  • يمكن إضافة الملح من أجل ازالة الجلد الميت

 

نصائح من أجل العناية بالقدمين وتبييضها

 

  • احرص على شرب قدر كافي من المياه يوميًا

  • اتبع نظام غذائي ملئ بالفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية التي تحسن من صحة البشرة والجلد

  • الاهتمام بنظافة القدمين دائمًا واستخدام المنتجات الطبيعية الخاصة بالعناية بالقدمين وتبييضها

  • اخذ قسط كاف من النوم

  • ضرورة ترطيب القدمين يوميًا

  • عدم السير دون اردتداء حذاء مفتوح أو جوارب قطنية

  • ضرورة نظافة القدمين قبل الذهاب النوم يوميًا

 

المراجع:

  1. Trabeauli: HOW TO GET FAIR AND GLOWING FEETS IN A WEEK
  2. Web MD: Taking Care of Your Feet for a Lifetime

مواضيع ذات صلة ب : العناية بالقدمين وتبييضها

ترطيب القدمين ترطيب القدمين
العناية بالقدمين العناية بالقدمين
error: Content is protected !!

Send this to a friend