كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

ما أجمل أن تقابلين مولودك الذي ظللتي تحملينه لمدة 9 أشهر بداخلك لينمو حتى يصبح طفلاً تحملينه بين يديك، لا شعور يضاهي شعور الأم في هذه اللحظة أبداً. ولكن لا شك أن فترة الحمل والولادة فترة مرهقة ليس نفسياً فقط ولكن جسدياً أيضاً خاصة إذا كانت الولادة قيصرية.

 

تنتظر المرأة أن تنتهي هذه الفترة حتى تعود حالتها كما كانت ويعود جسدها كما في السابق، ولكن العديد من النساء يجدن صعوبة ما في العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية ويمكن أن يكون بسبب عدم معرفتهم بما عليهم اتباعه من نصائح وأمور خاصة بالعناية بأجسادهن، في هذا المقال سنساعد النساء اللائي ولدن ولادة قيصرية في معرفة ذلك.

 

نصائح عن كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية

 

1. احصلي على القدر الكافي من الراحة:

لا شك أن الولادة القيصرية من العمليات الجراحية الصعبة لذلك أهم ما يمكنك فعله من أجل جسمك هو الحصول على الراحة الكافية بعدها. يبدو ذلك صعباً ربما بسبب المولود الجديد واحتياجاته المُلحه والكثيرة.

 

ولكن أفضل طريقة للتعامل مع هذه المشكلة هو أن تقومين بالنوم في نفس الأوقات التي ينام فيها مولودك، ويمكنك أيضاً طلب المساعدة من والدتك أو اختك أو إحدى الأقارب لتعتني بمولودك بينما تنعمين انتي ببعضاً من الراحة تذكري دائما سيدتي أن الراحة هي أهم خطوات من خطوات المعافاه وبالتالي العودة للاعتناء بنفسك وجسمك مرة أخرى.

 

2. استشيري طبيبك:

حينما تشعرين أن الأمور لا تسير في اتجاه صحيح وأن هناك أشياء بدأت في الحدوث مثل التورم أو الألم الشديد في منطقة الجراحة، أو إذا أصابتك حمى أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة أو صعوبة في التنفس أو نزيف شديد أو ألم شديد في الصدر أو الثدي، استمعي دائماً لجسدك ولا تهملين ما يحاول إخبارك به.

 

3. الاستحمام:

العديد من النساء يتخوفن من الاستحمام مباشرة بعد الولادة القيصرية بسبب الجرح الموجود في منطقة البطن، لذا عليك استشارة طبيبك في ذلك إذا كان الطبيب قد قام بإحكام الخيط على الجرح بشكل كافٍ عندها يمكنك الاستمتاع بحمام دافئ فوراً بعد العملية.

 

ويمكن أن يخبرك الطبيب أن تنتظري لمدة أسبوع قبل أن تقومين بالاستحمام على حسب حالة الجرح ولكن عليك الحذر من الضغط على الجرح أو فركه بأي شكل من الأشكال، عليك بالتمليس عليه بهدوء حتى تتم معافاتك تماماً.

 

4. لا تقومين برفع أشياء ثقيله:

العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية يشمل الاعتناء بصحة الجسم أيضاً، لذا عليك الحفاظ على صحة جسمك بعدم حمل أكثر من 20 باوند وذلك خلال الاسبوعين التاليين للولادة القيصرية عليك ايضاً عدم تحميل أشياء ثقيلة على منطقة البطن.

 

أو القيام بحركات معينة من شأنها أن تضغط على منطقة البطن، عليك الأخذ في الاعتبار أن هناك 7 طبقات من الأنسجة تم قطعها أو تحركيها أثناء جراحة الولادة القيصرية لذا عليك الاهتمام بهذه التعليمات حتى لا يحدث فتق في الجرح الموجود في منطقة البطن أو تتأثر بأي شكل من الأشكال.

 

5. كوني رفيقة بجسدك:

تستلزم العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية أن تتجنب الأم حمل الأشياء الثقيلة او صعود وهبوط السلالم وعليها أن تبقي كل ما تحتاج اليه قريبا من الفراش حتى لا تتحرك كثيرا وعند الحاجة للعطس او الاصابة بالسعال عليك ان تمسكي بالبطن جيدا حتى لا يتسبب رد الفعل في تمزق الغرز.

 

وقد تمتد فترة النقاهة من العملية القيصرية الى حوالي ثمانية اسابيع اي شهرين كاملين بعد الولادة وبعدها يمكنك العودة الى نشاطك الطبيعي وممارسة الاعمال التي كنتِ تقومين بها بعد استشارة الطبيب والتأكد من أن كل شئ يسير على ما يرام وانك تتعافين بصورة صحيحة من اثار الجراحة.

(مقال متعلّق)  الولادة القيصرية (تقرير كامل)

 

وبعد موافقة الطبيب يمكنك قيادة السيارة وممارسة التمرينات الرياضية والعودة الى العمل وعليكِ أيضا التأكد من طبيبك قبل معاودة ممارسة الجنس أو استخدام وسائل منع الحمل المختلفة.

 

تجنبي ممارسة التمرينات التي تستلزم منك جهدا ولكن عليك ممارسة بعض المشي الخفيف خلال تلك الفترة كلما اتيحت لك الفرصة وهي احد وسائل العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية حيث ان المشي الخفيف يساعدك على الشفاء ويمنع حدوث الامساك وتجلط الدم كما أن المشي يمكنه ان يكون وسيلة لتقديم طفلك للعالم وتعرف الطفل على العالم المحيط به.

 

6. تخلصي من الألم:

عليك التحدث مع طبيبك بعد الولادة القيصرية بشأن وصف مسكن امن خلال فترة النقاهة من الولادة القيصرية بحيث لا يؤثر هذا المسكن على الطفل اذا كنتِ ترضعين الطفل طبيعيا وعلى حسب حالتك ومستوى ما تشعرين به من ألم سيصف لك الطبيب أدوية مخففة للألم مثل اسيتامينوفين وابيبروفين.

 

يمكنك ايضا استخدام ضمادات طبية حارة للمساعدة في تخفيف الالم على منطقة الجراحة وازالة الشعور بعدم الراحة من تلك المنطقة فقط احرصي على ان لا تكون ساخنة.

 

7. التغذية السليمة:

ان من كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية هي اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن وخاصة خلال الشهور الأولى التالية لعملية الولادة فهذه الفترة بنفس أهمية فترة الحمل من حيث حاجة جسمك لتناول العديد من المغذيات.

 

فإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية يكون جسدك هو المصدر الأول والأهم لتعذية الطفل وتناولك الغذاء الصحي المتوازن يساهم في حماية صحتك وصحة الطفل وتجعل جسمه ينمو ويتطور بصحة وعافية.

 

وبحسب الدراسات فإن تناول الخضر والفواكه خلال فترة الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تمنح حليب الثدي نكهاتها ما يزيد من استمتاع الطفل بالرضاعة ومن قدرته على تناول هذه الأغذية عندما يكبر حيث يكون طعمها مقبولا بالنسبة له.

 

عليك يضا تناول كميات وافرة من السوائل خلال الفترة التي تعقب الولادة القيصرية وخاصة الماء حيث ان جسمك يكون في حاجة كبيرة للسوائل لانتاج حليب الثدي ولتجنب الاصابة بالامساك.

 

كيف يمكنك أن تعيدين جسمك لطبيعته بعد الولادة القيصرية :

لا شك أن العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية يتضمن الجزء التجميلي والصحي، ولا شك أن جراحة الولادة القيصرية تترك آثاراً على جسم المرأة وأن فترة الحمل والولادة تؤثر على جسم المرأة سواء من ناحية الوزن أو غيره، فيما يلي نقدم لكِ نقدم لك نصائح بهذا الشأن:

 

1. استخدمي حزام البطن:

يفضل العديد من النساء استخدام شريط البطن الخاص بمرحلة ما بعد الولادة و من ضمن اساليب العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية حتى يساعد العضلات في منطقة البطن بإعادة قوتها مرة أخرى مما يساعد في التخلص من الترهلات التي تسبب بها الولادة القيصرية. عليك تجربتها أولاً لأنه في حين أن العديد من النساء وجدتها مفيدة وعملية إلا أن هناك بعض النساء اللائي شعرن بالضغط الشديد والحكة في منطقة البطن.

 

2. اعتني بمنطقة الجرح:

إن منطقة الجرح الناتجة عن الولادة القيصرية تحتاج إلى عناية ومن اهم اسس العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية وذلك من أجل سلامة المرأة وأيضاً من أجل أن يختفي هذا الجرح وألا يترك آثاراً خلفه. عليك أن تُبقي منطقة الجرح جافة بقدر الإمكان وإذا شعرت بحرارة شديدة أو ألم أو احمرار شديد عليك استشارة الطبيب فوراً لأن هذه الأعراض يمكن أن يكون صادراً عن عدوى.

 

عليك أيضاً تجنب النزول إلى حمامات السباحة وأيضاً تجنب الاستحمام في مياة ساخنه جداً وإذا أردت تقليل الألم في هذه المنطقة ومعافاتها سريعاً وأيضاً حث عضلات البطن على العمل مرة أخرى يمكنك اللجوء إلى جلسات المساج الخاصة لهذا الغرض.

 

3. علاج منطقة الجرح:

لا شك أن المرأة تهتم كثيراً بإخفاء آثار الجرح سريعاً بعد الولادة القيصرية، والمعروف أن الجرح يعود كما كان مع الوقت ولكن عليك باستخدام بعض المنتجات والقيام بروتين معين حتى تسرعين من عملية المعافاه وأيضاً حتى لا يترك الجرح آثاراً بعده، إليكم بعض النصائح:

(مقال متعلّق)  الاكل الصحي بعد الولادة القيصرية

 

  •  قومي باستخدام المستحضرات لالتئام الجرح:

يرشح بعض الأطباء وضع الكريمات الغنية بفيتامين E أو زبدة الكاكاو حتى تتخلصين من مظهر الجرح سريعاً وحتى لا يكون لها آثاراً فيما بعد، كما أن هناك العديد من المستحضرات الأخرى الخاصة بعلاج الجروح وعلامات التمدد التي تظهر خلال فترة الحمل.

 

ويرشح بعض الأطباء وضع مضادات حيوية أو فازلين وتضميد المنطقة جيداً حتى يتم شفاءها سريعاً ولكن ننصحك باستشارة طبيب جلدية قبل شراء أي من المنتجات الخاصة أو القيام بأية من الروتينيات الخاصة بهذه الفترة حتى يقترح عليكِ أفضلها لحالتك.

 

  • قومي بتنظيف منطقة الجرح:

تخاف العديد من النساء تعريض منطقة الجرح للماء أو التنظيف، وعلى عكس ذلك فإن تنظيف هذه المنطقة ضروري وهام من أجل الحفاظ عليها خاصة من العدوى أو الروائح الكريهه، ولكن يكفي التربيت عليها فقط وتجنب حك هذه المنطقة حتى لا يتأثر الجرح، ولا تنسى تجفيف هذه المنطقة جيداً وتركها جافة.

 

  • قومي بتعريض الجرح للهواء:

على عكس الاعتقاد الشائع فإن تعريض الجرح للهواء يساعد الجرح على الالتئام بشكل أسرع لذا عليك القيام بتعريض الجرح إلى الهواء كلما استطعتِ ذلك، يمكنك القيام بذلك عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة من شأنها تمرير الهواء إلى جسدك أثناء تواجدك في المنزل وأثناء النوم.

 

  • انتظمي على الذهاب للطبيب:

إذا كان الطبيب الخاص بك قد قام بتخييط الجرح بواسطة الغرز التي لا تذوب مع الوقت، إذا فأنت بحاجة للانتظام على الذهاب للطبيب الخاص بك حتى يتابع حالة الغرز وإلى أين وصلت حتى تتم إزالتها في وقتها المناسب، وعليك الأخذ في الاعتبار أن عدم إزالة هذه الغرز في ميعادها من شأنه أن يؤدي إلى أن الجرح يترك آثاراً سيئة المظهر فيما بعد.

 

  • لا تهملي منطقة الجرح:

بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع من الولادة القيصرية يبدأ الجرح في الالتئام بشكل أكثر ومن أجل أن تتخلصين تماماً من الآثار التي ربما يتركها الجرح بعد التئامه عليك استخدام المستحضرات الخاصة بهذه الفترة مثل شرائح السليكون أو المراهم التي تحتوي على مادة السليكون وكلاهما يقوم بتنعيم منطقة الجرح وجعلها تعود لشكلها الطبيعي مرة أخرى.

 

  • الحد من التعرض لأشعة الشمس:

عليك الحد من التعرض لأشعة الشمس خلال هذه الفترة حيث أن تعرض الجرح للشمس من شأنه أن يجعل مكان الجرح يبدو داكناً أو فاتحاً أكثر من اللون الجلد الطبيعي، لذا عليك عدم التعرض للشمس بشكل مباشر لمدة سنة بعد الولادة القيصرية، وعليك الحفاظ على وضع واقي الشمس فيما بعد ذلك.

 

  • اللجوء إلى الجراحات التجميلية:

تحبذ بعض النساء اللجوء إلى الجراحات التجميلية مثل جراحات الليزر من أجل أن يتخلصن من آثار الجرح بشكل أسرع ونهائي، لذا يمكنك اللجوء إليها إذا أردت سرعة التئام الجرح.

 

كيف يمكنك إنقاص وزنك بعد الولادة القيصرية:

لا يمكننا التحدث عن العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية دون التحدث عن إنقاص الوزن الذي اكتسبته المرأة أثناء فترة الحمل، وهو الأمر الذي تعتني به العديد من السيدات ويسعين له بشتى الطرق:

 

1. ممارسة الرياضة:

عليك أولاً استشارة الطبيب إذا كان الجرح يسمح بالبدء في ممارسة الرياضة بشكل عام، وفي معظم الحالات يفضل أن تنتظر المرأة ليمر على الأقل أسبوعين من ميعاد الولادة القيصرية حتى يكون الجسم قد استعاد عافيته بشكل ما ومستعد للنشاط الجسدي.

 

تذكري أنه عليك معرفة التمارين التي تليق بهذه المرحلة وأنه هناك بعض التمارين التي لا يمكنك القيام بها إلا بعد مرور وقت كاف، عليك التركيز على التمارين التي تعمل على شد وتقوية عضلات البطن والتنفس الصحيح ولكن عليك استشارة المدرب الخاص بكِ وإخباره بحالتك حتى يخبرك بالتمارين المخصوصه لهذه المرحلة.

 

يمكنك أيضاً البدء في تمارين الـ “كارديو” الخفيفة والتي تعتمد على تنظيم التنفس مثل المشي أو السباحة (إذا سمح لك الطبيب)، ولا تنسي القيام بالإحماء قبل التمرين وأخذ قسطاً من الراحة بين التمرين والآخر حتى تتجنبين إصابة العضلات بمشكلة ما.

(مقال متعلّق)  افضل وقت للجماع بعد الولادة القيصرية

 

2. التغذية:

عليك بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها، عليكِ الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الكربوهيدرات والسكريات والدهون المشبعة من الأطعمة التي تساعد المرأة في استعادة عافيتها وفي إنقاص الوزن في وقت واحد هي الألياف، حيث أن الألياف تعمل على تسهيل عملية الهضم وتسهيل عمل الأمعاء ومنع حدوث الإمساك.

 

كما أنه من العناصر المهمة التي تساعد على الشعور بالشبع بشكل كبير ما يعمل على تقليل كمية الطعام التي تتناولها المرأة خلال اليوم، من أمثلة الألياف المناسبة لهذه المرحلة هي: الشوربات والفواكة والحبوب الكاملة وخاصة الشوفان.

 

الخضراوات والفواكة أيضاً من العناصر التي تساعد على الشعور بالشبع وهي من الأطعمة الصحية الضرورية لهذه المرحلة حتى تستعيد المرأة كامل عافيتها بسبب أنها تحتوي على عناصر لازمة لاستعادة الطاقة والعافية.

 

البروتينات والألبان من العناصر التي تحتوي على عناصر هامة مثل الكالسيوم وهي عناصر لازمة من أجل استعادة عضلات الجسم والعظام وهي خطوة هامة من أجل العودة إلى ممارسة الرياضة واستعادة عافية الجسم مرة أخرى.

 

3. الرضاعة الطبيعية:

إذا أردت إنقاص الوزن بشكل سريع بعد الولادة الطبيعية عليك القيام بإرضاع طفلك بشكل طبيعي بدلاً من الاعتماد على الألبان الصناعية، حيث وجدت دراسة أجريت في هذه الصدد عام 1993 أن الأمهات اللائي يرضعن موالديهم رضاعة طبيعية يتمتعن بإنقاص أسرع للوزن مقارنة بالأمهات اللائي يعتمدن على اللبن الصناعي في إرضاع أطفالهن

 

متى عليك الاستعانة بالطبيب؟

بعد الولادة القيصرية من الطبيعي ان تعاني الأم الحديثة الولادة من تورم وألم وخاصة في منطقة العملية القيصرية، كما يمكنها أن تعاني من نزول نزيف مهبلي وافرازات مهبلية خلال الفترة التي تعقب الولادة وحتى مرور ستة اسبيع تقريبا على العملية وكل هذا امور طبيعية ومتوقعة خلال تلك الفترة أما في حالة شعرت بأحد الأعراض التالية فعليك الاتصال بطبيبك لأنها قد تكون علامة على اصابتك بعدوى ميكروبية:

 

  • احمرار وتورم ووجود صديد في منطقة العملية

  • الشعور بألم في المنطقة المحيطة بالعملية

  • ارتفع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية

  • خروج افرازات كريهة الرائحة من المهبل

  • نزول نزيف كثيف من المهبل

  • تورم الساقين او احمرارهما

  • صعوبات في التنفس

  • ألم في الصدر

  • ألم في الثديين

 

عليك ايضا الاتصال بطبيبك اذا ما شعرت بالحزن و التقلبات المزاجية العنيفة او كنت تفكرين في ايذاء نفسك او ايذاء الطفل ولا تقارني نفسك بغيرك من النساء اللاتي اجرين من قبل جراحات قيصرية حيث أن لكل امرأة تجربتها الخاصة وطريقتها الخاصة في كيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية وعليك أن تركزي على طريقتك الخاصة والكيفية التي يشفى بها جسدك من تأثيرات العملية الجراحية.

 

عضلات الجسم التي تحتاج للعناية بعد الولادة القيصرية

ان الحمل والولادة وخاصة الولادة القيصرية يمكنها ان تؤثر على اجزاء الجسم المختلفة، والعضلات التي تحتاج الى الشفاء ووالتعافي في حالة الولادة القيصرية هي تلك التي تحيط بالعمود الفقري وعضلات الحوض وعضلات البطن والظهر.

 

وتحتاج العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية تنشيط عمل هذه العضلات وتقويتها لتدعم الجسم وتقلل من مخاطر التعرض للاصابات المختلفة وتساعدك ايضا على التعافي بصورة كاملة من الولادة القيصرية.

 

ومن التمرينات التي يمكنها أن تساعدك في هذا المجال تمرينات التنفس العميق وممارسة تمارين كيجل للحامل واستخدام التدليك الخاص بالندوب التالية للجراحة بعد شفاء الجلد بشكل كامل ان العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية أمر ضروري لذا عليك التحضير لذلك حتى من قبل الولادة والبدء في ذلك فوراً بعد الولادة القيصرية.

 

المراجع:

  1. Health Line: C-Section: Tips for a Fast Recovery
  2. The Bump: What To Expect During Your C-section Recovery
  3. Fox News Health: 13 ways to improve recovery after a C-section
  4. Livestrong: How to Lose Weight and Get in Shape After a C-Section
  5. Parents: C-Section Scar Care: Your Guide to Helping it Heal