العناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة

أهم طرق العناية بالبشرة الجافة وتجنب التشقق

تتعدد طرق العناية بالبشرة الجافة وترطيبها والحماية من التشقق، ويعتبر جفاف الجلد من الحالات الشائعة والتي يمكن في بعض الاحيان أن تشير إلى أمراض أكثر خطورة، ولكن في معظم الأحيان يحدث الجفاف نتيجة العوامل البيئية التي تقلل من رطوبة الجلد.

 

فمثلا الحرارة الزائدة والمياه الساخنة والمناخ الجاف والصابون الكيميائي القاسي كلها يمكن أن تزيد من جفاف الجلد خصوصا لأصحاب البشرة الجافة بشكل طبيعي، كما أن التدخين وإزالة الشعر الزائد بالشفرة والتعرض إلى المهيجات ومسببات الحساسية وايضا بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية وغيرها كلها تؤدي إلى جفاف الجلد.

 

لذا وفقا لسبب جفاف الجلد يكون العلاج في الغالب، فإذا كان نتيجة عوامل طبيعية أو أسلوب خاطئ في تنظيف البشرة فإن الحل عموما يكمن في الوسائل الطبيعية، أما إذا كان الجفاف نتيجة عدوى أو مرض جلدي فإن الأمر يمكن أن يتطلب المزيد من العناية الطبية، ومن أهم طرق العناية بالبشرة الجافة في ما يلي:

 

1. زيت جوز الهند

من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة تطبيق زيت جوز الهند على الجلد خصوصا في المساء، وهو يمكن استخدامه على الوجه بأمان أيضا، حيث أن زيت جوز الهند غني بالخصائص المرطبة والتي تملأ الفراغات بين خلايا الجلد مما يؤدي إلى التمتع بسطح أملس وناعم وبشرة مشدودة وقوية، كما أنه غني للغاية بالأحماض الدهنية المشبعة والتي تساهم في تنعيم وترطيب البشرة.

 

ويمكن استخدام زيت جوز الهند يوميا حتى في المناطق الحساسة من الجسم بما فيها منطقة أسفل العينين وحول الفم، ومن أهم مزايا زيت جوز الهند أنه لا يحتاج إلى مزجه مع أي زيت آخر وهو لطيف وآمن.

 

2. الفازلين من طرق العناية بالبشرة الجافة

يعتبر الفازلين أيضا من طرق حماية الجلد من الجفاف وترطيب البشرة خصوصا لكبار السن، ويعتبر الهلام البترولي وسيلة لمنع فقدان الجلد للرطوبة حيث يكوِّن طبقة عازلة على الجلد مما يساعد في شفاء البشرة الجافة والمتهيجة.

 

3. حمام الشوفان

يعتبر الشوفان واحد من أشهر العلاجات الشعبية للعناية بالبشرة الجافة وترطيبها، وقد أيدت دراسة عام 2015 نصائح الجدات بتطبيق الشوفان على البشرة، فهو يحتوي على مضادات الاكسدة وأيضا الكثير من مضادات الالتهاب التي تهدئ من التهيج.

 

حيث  هو من العلاجات الفعالة خصوصا إذا تزامن جفاف البشرة مع الحكة، وبعد تطبيق قناع دقيق الشوفان على البشرة لابد من ترطيبها لإغلاق المسام، ويمكن طحن الشوفان في المطحنة حتى يكون ناعما للغاية وخلطه في قليل من الماء الدافئ ووضعه لمدة نصف ساعة ثم غسله بماء الورد ويُفضل أن يكون القناع ليلا قبل النوم.

(مقال متعلّق)  ماسك للبشرة الجافة

 

4. زيادة مضادات الأكسدة وأوميجا 3

إن جفاف الجلد يعني تعرض الخلايا إلى التلف بشكل أسرع من قدرة الجسم على تجديد الأنسجة التالفة، لذا فمن الضروري تناول الأطعمة التي تزيد من كفاءة الجسم في تلافي التلف وتجديد الخلايا.

 

حيث تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من أنواع الغذاء التي تقلل من أضرار السموم في الجسم وتساعد على التخلص السريع منها وعدم تراكمها في خلايا الجلد وبالتالي الإصابة بالجفاف والتشقق، ومن أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كل من:

 

  • التوت

  • الطماطم

  • الجزر

  • الفاصوليا

  • البازلاء

  • العدس

  • السلمون من أكثر الأطعمة الغنية بأوميجا3 مع المكسرات للتمتع بجلد مشدود وناعم دون تشقق.

 

5. ارتداء القفازات من طرق العناية بالبشرة الجافة

تعتبر اليدين من أكثر مناطق الجلد التي تتعرض إلى الجفاف ربما أكثر من الوجه نفسه رغم حساسية بشرة الوجه، إذ أن اليدين أكثر تعاملا مع المهيجات البيئية مثل الصاون ومواد التنظيف وغيرها كما أن وضعها في الماء الساخن لفترة طويلة يفسد الجلد.

 

لذا فإن تعلم عادة ارتداء القفازات أثناء العمل اليدوي عموما وأعمال التنظيف اليومية خصوصا يساعد في العناية بالبشرة الجافة وتجنب تشققها، كما أن ارتداء القفازات ضروري لحماية البشرة خلال الطقس شديد البرودة أيضا.

 

6. الانتباه إلى درجة حرارة ماء الاستحمام

من طرق العناية بالبشرة الجافة التي توصي بها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هو ضبط درجة مياه الاستحمام لتكون دافئة وليست باردة جدا أو ساخنة جدا، حيث أن الكثير من الناس يميلون إلى الاستحمام بالماء الساخن وهو ما يؤدي إلى احتراق الجلد والتسبب بالضرر.

 

كما أنه من الضروري عدم المكوث في ماء الاستحمام لفترة طويلة جدا حيث أن هذا يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية في البشرة، لذا لابد ألا نطيل فترة الاستحمام لأكثر من 10 دقائق، وفي حالة الرغبة في ملأ المغطس لابد من استخدام صابون منعم للبشرة ووضع الزيوت العطرية المرطبة في ماء الاستحمام حتى لا تصاب البشرة بالجفاف.

 

7. استخدام مرطب الجو

يمكن لمرطب الجو أو مكيف الهواء أن يقلل من الجفاف الناتج عن أنظمة التدفئة المنزلية، وخصوصا إذا تم ضبطه على 60% حيث يقلل من فقدان المياه ويزيد من رطوبة الجلد كما أنه من الضروري عدم زيادة سخونة المنزل كثيرا في فصل الشتاء أو تشغيل المدفأة لفترة طويلة حيث يزيد هذا من جفاف الجو وبالتالي زيادة جفاف البشرة.

 

8. تجنب المهيجات والمواد التي تسبب الحساسية

يمكن أن يكون جفاف الجلد الشديد ناتج عن التعرض إلى مهيجات حول الشخص المصاب، ويمكن أن تتمثل هذه المهيجات في نوع القماش الذي يرتديه أو تمضية الوقت في حمام سباحة به نسبة تركيز عالية من الكلور أو حتى ارتداء الملابس الصوفية يمكن أن يسبب الحكة وجفاف البشرة، لذا لابد من علاجها برفق وارتداء ملابس قطنية ملامسة للجلد ثم ارتداء الملابس الصوفية فوقها.

(مقال متعلّق)  تقشير البشرة الجافة

 

9. استخدام هلام استحمام ومقشر لطيف

صاحب البشرة الجافة لا يطيق صبرا لتقشير طبقة الجلد الجاف، ولكن تقشيرها بعنف سيؤدي إلى المزيد من الجفاف، لذا يمكن استخدام هلام استحمام لطيف وبه خواص تقشير وخالٍ من الكحول وتدليكه على الجسم لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد الاستحمام ثم شطفه بالماء.

 

10. استخدام مرطب للجسم بعد الاستحمام

أفضل وقت لوضع مرطب الجسم هو بعض الستحمام مباشرة، حيث تكون مسام الجلد مفتوحة ويمكن أن تشرب المزيد من الرطوبة وتحتفظ بالماء بعد الاستحمام مما يقي البشرة من الجفاف لفترة طويلة للغاية، لذا مباشرة بعد الاستحمام يمكن استخدام أحد الزيوت المرطبة أو الكريمات الموثوقة والخالية من المواد الكيميائية للاحتفاظ برطوبة الجسم ومنع الجفاف.

 

11. زيوت الفاكهة العطرية

إن الفواكه من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات التي تدعم سلامة البشرة وتجدد الجلد التالف، لذا فإن استخدام زيوت الفاكهة العطرية بعد الاستحمام يعطي نتائج مضاعفة من خلال الاحتفاظ بالرطوبة في الجسم، وأيضا مد البشرة بالكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لمنع تلف الجلد وتجديد الأنسجة بشكل أسرع كثيرا مما يؤدي إلى علاج الجفاف والوقاية منه.

 

12. ترطيب الجلد قبل الحلاقة بالشفرة

إن إزالة الشعر الزائد من أهم الاسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة، وتعتبر الحلاقة من أكثر طرق إزالة الشعر التي تسبب الضرر والجفاف للبشرة، وإذا كان من الضروري استخدام هذه الوسيلة فيجب وضع كمية كبيرة من مرطب البشرة قبل حلاقة الشعر.

 

حتى لا تؤدي الشفرة إلى تهيج البشرة والجفاف وموت خلايا الجلد، كما يجب استخدام شفرة حلاقة مناسبة للبشرة الحساسة، وتعتبر الكريمات التي تحتوي على الصبار أو الأيوفيرا من أنسب أنواع المرطبات التي تقي البشرة من الجفاف عند الحلاقة.

 

13. تجنب شمس الصيف

إن جفاف البشرة أكثر شيوعا في الشتاء، لكن الكثيرين يحبون الذهاب إلى الشواطئ في الصيف والتعرض إلى السخونة لفترة طويلة دون أن يشعروا بسبب الاستمتاع في المياه، لذا يحدث جفاف والتهاب شديد في البشرة.

 

لذا من الأفضل تجنب السباحة في شمس الظهيرة والحرص على نزول الماء في الصباح الباكر أو بعد انكسار الشمس، كما يجب وضع كريم واقٍ من الشمس مع درجة حماية من 20-30 قبل الخروج في شمس الصيف.

 

14. تناول حصص كافية من الفواكه والخضروات

إن الترطيب الداخلي مهم للغاية مثل الترطيب الخارجي وربما يكون أكثر أهمية، وترطيب البشرة من الداخل يساعد الجلد على تجديد وحماية نفسه بشكل تلقائي خصوصا مع مده بالعناصر الغذائية الصحيحة، وتحتوي الفواكه والخضروات على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن وأيضا مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التدمير.

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة الجافة

 

وتعتبر الفواكه الغنية بفيتامين هـ وأوميجا3 هي الأهم، وهي موجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو، ويمكن للانتظام في تناولها أن يقلل كثيرا من جفاف البشرة ويجعلك تتمتع ببشرة ناعمة على الدوام.

 

15. الحد من الاجهاد

العناية بالبشرة الجافة أيضا يتطلب بعض التغيرات في نمط الحياة عموما، حيث أن الاجهاد يؤثر سلبا على الصحة بأكثر من طريقة، كما أن الطفح الجلدي أو جفاف الجلد يمكن أن يكون بسبب فترات طويلة من الاجهاد المزمن وتناقص ساعات النوم، لذا يمكن اتباع أكثر من وسيلة لتقليل الاجهاد وتجنب جفاف البشرة الناتج عن أسباب نفسية مثل:

 

  • ممارسة الرياضة بانتظام مع تناول 8 أكواب من المياه لتعويض العرق.

  • ممارسة تمارين التنفس.

  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

  • تعلم عدم الاحتفاظ بالضغائن ومواجهتها وليس كبتها.

  • النوم لمدة من 6-8 ساعات يوميا.

  • ممارسة هواية مناسبة لظروف العمل لتفريغ الكبت وتجديد النشاط.

 

16. استخدام الحليب

إن الحليب من المواد الرائعة التي تساعد في العناية بالبشرة الجافة وعلاجها، فإذا كنت مصابا بجفاف شديد في البشرة فيمكن غمس قطعة من القطن في القليل من الحليب وتدليك البشرة به والانتظار لمدة دقيقتين وتكرار الأمر من جديد.

 

ثم تركه على البشرة لمدة من نصف ساعة حتى ساعة أو تركه حتى الصباح ثم غسله بماء الورد، حيث يحتوي الحليب على خواص مهدئة كما أن حمض اللاكتيك رائع للبشرة ويقلل من الحكة ومن التهيج ومن الالتهابات.

 

كما يمكن وضع كوب من الحليب في ماء المغطس الفاتر والبقاء فيه لمدة من 15-30 دقيقة، وهي طريقة الملكة كليوباترا في الاستحمام وغيرها من الملوك.

 

17. العسل وزيت الزيتون

يمكن العناية بالبشرة الجافة أيضا عن طريق استخدام العسل وزيت الزيتون، ويمكن خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون وعليهم ملعقة من الليمون وترك الخليط على البشرة الجافة لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بمنشفة دافئة.

 

حيث أن العسل يحتوي على خواص تساعد في تنعيم وترطيب البشرة والوقاية من الالتهابات، وزيت الزيتون يحتوي على أوميجا3 الدهنية والتي تساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، أما الليمون فهو غني بفيتامين ج والذي يعتبر واحد من أهم مضادات الأكسدة كما أنه يعمل على تفتيح البشرة وصقلها وشد الجلد.

 

المراجع:

  1. Health Line: 8 Home Remedies for Dry Skin
  2. Life Hack: 10 Ways to Soothe Your Dry Skin
  3. Tree Hugger: 9 natural remedies for dry skin

مواضيع ذات صلة ب : العناية بالبشرة الجافة

تنظيف البشرة الجافة تنظيف البشرة الجافة
ماسك للبشرة الجافة ماسك للبشرة الجافة
تقشير البشرة الجافة تقشير البشرة الجافة
error: Content is protected !!

Send this to a friend