العناية بالاظافر

العناية بالاظافر

إن الأظافر مرآة لصحتك العامة، وهي ايضا علامة على كيفية اعتنائك بنفسك ونظافة وجمال الجسم، والأظافر النظيفة اللامعة المشذبة أحد أبرز علامات الجمال التي تسعى المرأة للحصول عليها.

 

ومن أجل ذلك عليك تعملي على العناية بالاظافر وبصحتك العامة التي تنعكس على صحة الأظافر، فنقص المغذيات يمكن أن يتسبب في فقدان الأظافر لصلابتها ولمعتها، وضعف الدورة الدموية يجعلها مزرقة وقد تتعرض الأظافر للاصابة بالفطريات على سبيل المثال ما يغير من لونها ومظهرها.

 

فالعناية بالاظافر جزء مهم من من جمالك ومن اهتمامك بصحتك العامة وبنظافة الجسم، وهناك بعض الوسائل التي عليك اتباعها للحصول على الأظافر النظيفة القوية اللامعة يمكنك التعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

 

العناية بالاظافر

 

1. نظافة اليد:

عليك أولا الاهتمام بنظافة الأظافر والجلد المحيط بها، ثم قومي بازالة طلاء الأظافر القديم بشكل كامل باستخدام مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون.

 

وينصح خبراء التجميل بتنظيف الظافر بعدها باستخدام معجون الأسنان وتدليك الظفر والجلد المحيط به للتخلص من الجلد الميت ولا تسرفي في الدعك حتى لا تتسببي في جفاف الجلد والأظافر.

 

2. تعاملي مع أظافرك برقة:

إن الأظافر من الأجزاء الرقيقة من الجسم والتي تحتاج منك الى معاملة رقيقة لأن التعامل الجاف مع الأظافر يمكن أن يتسبب في اصابتها بالعدوى الميكروبية.

 

وعليك أن لا تستخدمي أدوات العناية بالاظافر المصنوعة من المعدن تحت الأظافر حيث أن الحفر المستمر تحت الظفر قد يتسبب في انفصاله عن جلد الاصبع ما ينتج عنه ظهور قوس أبيض اللون.

 

3. قلمي أظافرك بانتظام:

إن التقليم المنتظم للأظافر مماثل تماما لتقليم الشعر وازالة الأطراف المتقصفة، ولذلك عليك أن توفري بعض الوقت لقص أطراف الأظافر كل اسبوعين وتسويتها عند نفس الطول وبعد فترة قصيرة ستري بنفسك كيف أن الأظافر يمكن أن تستجيب جيدا للتقليم المنتظم.

 

4. صحة الأظافر مقدمة على إطالتها:

إن الأظافر الطويلة تبدو جميلة وخاصة اذا ما أجادت صاحبتها تلوينها باستخدام طلاء الأظافر، ولكن في حالة كان من الصعب عليك الاحتفاظ بالاظافر عند طول معين عليك تقصير طولها لحمايتها.

 

العناية بالاظافر تعني أن تهتمي بأن تكون متساوية في الطول مقلمة بالشكل الصحيح، أطرافها ناعمة ومظهرها صحي، والأظافر التي تكون أقصر طولا وأطرافها مقوسة تكون أسهل في تنظيفها والاعتناء بها مقارنة بالأظافر الطويلة ذات الأطراف الحادة.

 

عليك الحرص على جعل الأظافر قوية وصحية بدون القلق من طولها وطالما كان الظفر مشذبا ومتناسق في مظهره ومتناسب مع الأظافر التسعة الأخرى فلن يكون عليك القلق حول طول الظفر.

 

5. برد الأظافر:

في الكثير من الأحيان يمكن أن تتعرض أطراف الأظافر للخشونة بسبب التعامل الجاف معها واحتكاكها بالأسطح الخشنة، وهنا تحتاج الأظافر منك للبرد بمبرد الأظافر من حين الى أخر لتنعيم أطرافها والتخلص من أي خشونة في نهايتها استخدمي المبرد الخشبي ومرريه في اتجاه واحد وحتى تنعيم الظفر مع حمايته من التكسر والحفاظ على مظهره ناعما ونظيفا ومعتنى به.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف الاظافر

 

6. تجنبي قص الجلد المحيط بالاظافر:

إن الجلد المحيط بالاظافر يعمل على حماية قاعدة الظفر فإذا عملت على قص هذا الجلد فإنك تؤثري سلبا على الظفر حيث يصبح معرضا للاصابة بالبكتريا والميكروبات الأخرى التي تحدث الالتهابات.

 

لتجنب ظهور الجلد حول الأظافر بمظهر غير جيد، عليك دفعهم قليلا الى الخلف بواسطة قطعة من الخشب الناعم بعد الاستحمام مرة واحدة اسبوعيا ثم تغذية الجلد بالكريم المرطب وتدليك هذه المناطق برقة.

 

7. اعتني بأدوات العناية بالاظافر:

ان العناية بالاظافر تبدأ من العناية بالأدوات الخاصة بذلك، والتعقيم المتكرر أحد أهم وسائل الحماية التي يمكن ان تقدميها لأظافرك وعليك العناية بأدوات الأظافر كما تفعلي مع فرشاة الشعر أو الماكياج لتجنبي نفسك العدوى البكتيرية والالتهابات.

 

قومي بغسل الأدوات المعدنية بالماء والصابون ثم امسحيها بقطنة مبللة بالكحول وتخلصي أولا بأول من القطع التي تستخدم لمرة واحدة فليس هناك من داعي لاعادة استخدامها مرات عديدة.

 

8. لا تنسي استخدام الطلاء المبطن الواقي للأظافر:

إن العناية بالاظافر منزليا لا تعني أن لا تهتمي باجراء كل الخطوات اللازمة للعناية بها، ومن هذه الخطوات الهامة التي تتخطاها بعض النساء باعتبار أنها غير هامة هي خطوة وضع الطلاء الواقي للأظافر وهذه الخطوة ليست فقط مفيدة في حماية الظفر من التصبغ بواسطة طلاء الأظافر.

 

لكنها ستجعل اللون الذي تستخدميه يبدو أفضل وأوضح وأعمق ويمكنك وضع طبقة من الطلاء المبطن فوق الظفر مباشرة وبين كل طبقة وأخرى من الطلاء.

 

9. اقرأي المكونات:

مثلما هو الحال عند شرائك منتجات العناية بالشعر والبشرة، عليك أيضا ان تهتمي بقراءة المكتوب على مستحضرات العناية بالاظافر فبعض هذه المستحضرات قد تحتوي على مواد سامة مثل مركب دايبيوتيل فيثالات أو الفورمالدهيد أو الطولوين وكلها مركبات سامة يمكن لها أن تتسبب في تكسر الأظافر وتشققها.

 

10. استخدمي الطلاء العلوي:

من المهم أيضا عند العناية بالاظافر في المنزل أن لا تنسي وضع الطبقة الأخيرة على الظفر والتي تعمل على حماية الطلاء وتعطيه المظهر اللامع ويمكنك الحفاظ على جمال طلاء الأظافر الذي تستخدميه لأطول فترة ممكنة بوضع طبقة من الطلاء العلوي مرة كل ثلاثة ايام.

 

11. قللي لأقصى درجة من استخدام الأكريليك والجيل:

إن خبراء العناية بالاظافر ينصحوك بالابتعاد تماما عن تركيبات الأكريليك واللصقات الجيلاتينية التي توضع على الأظافر لتستمر لفترات طويلة ويرجع ذلك الى أن هذه التركيبات تكون قاسية على الظفر ولكن اذا ما اضطررت لفعل ذلك فهناك بعض الطرق التي يمكن بها تقليل الضرر الواقع على الظفر من جراء استخدام هذه المواد.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف الاظافر

 

ويكمن الخطر الأكبر عند استخدام الجيلاتين في تعريض الأظافر للأشعة الفوق بنفسجية والتي يمكن لها أن تتلف الخلايا المحيطة بالظفر والخلايا أسفل الظفر ولتجنب الضرر الناتج عن هذا النوع من المعالجة يمكنك استخدام الكريم الواقي من الشمس بدرجة حماية 30 – 50 على الظافر والجلد المحيط بها.

 

12. اعطي أظافرك فترة من الراحة:

عليك أن تعطي اظافرك فترة من الراحة بدون استخدام الطلاء والكيماويات المزيلة للطلاء وغيرها من المركبات التي تستخدميها على اظافرك وذلك حتى لا تتعرض الأظافر الى التصبغ ويتحول لونها الى الأصفر أو تتبقع بألوان الطلاء وتصبح اضعف وقابلة للكسر.

 

13. رطبي أظافرك بصفة دورية:

عليك ان لا تذهبي الى النوم بدون استخدام المرطب على اليد والظافر وينصح خبراء العناية بالاظافر باستخدام خليطا من زيت اللوز والأفوكادو حيث يمكن لهذا لخليط أن يمنح الأظافر والجلد المحيط بها النعومة والترطيب اللازم لها ويمكنك أيضا أستخدام زبدة الكاكاو التي تستخدم في ترطيب الشفاه على الأظافر والجلد المحيط بها في حالة عدم توفر المرطبات الخاصة بالاظافر.

 

14. أستخدمي وسائل الحماية:

إن استخدام القفازات ليس موضة عفا عليها الزمن، فيمكن اعتباره من وسائل الحماية التي يمكن بها الحفاظ على سلامة الأظافر ونعومة اليدين عليك ايضا استخدام القفازات المطاط والحرارية في المنزل أثناء التنظيف بالمواد الكيماوية أو القيام بأي عمل يمكن ان يؤثر على اليدين والأظافر أو ينقل اليهما الأوساخ والمواد الضارة.

 

وهناك العديد من القفازات التي تستخدم في الحماية من ضمنها القفازات المصنوعة من الفينيل أو البلاستيك أو النيتريت لا تقومي بغسيل الصحون بالماء الساخن بدون ارتداء القفازات الواقية حتى لا تعرضي الأظافر للتشقق والجفاف وتنقلي اليها الأوساخ.

 

واذا ما كان الجو باردا في الخارج فعليك ارتداء القفازات الواقية من البرد والتي تقي يديك من البرد والعواصف واذا كنت تقومي بعمل قاسي عليك استخدام المرطب بصفة متكررة لحماية اليدين من الجفاف والتشقق.

 

15. اهتمي بالتغذية السليمة:

إن الأظافر هي مكونة بالاساس من البروتين ولذلك فإن التغذية السليمة هي وسيلتك الأهم من اجل العناية بالاظافر وحماية صحتها وكذلك صحة البشرة والشعر والجسم ككل.

 

ويمكنك تحسين صحة الأظافر عبر ادخال بعض المتغيرات على نظامك الغذائي وينصح خبراء العناية بالاظافر بادخال الأغذية التي تحتوي على البيوتين وفيتامين هـ والأسماك الدهنية ضمن التغذية اليومية الخاصة بك وعليك تناول الأغذية الغنية بالبروتين مثل الفاصوليا والأسماك والمكسرات وكلها مغذيات يمكن أن تمنح الأظافر الجمال  واللمعة والصلابة المطلوبة.

 

16. توقفي عن عادة قضم الأظافر:

إن قضم الأظافر من المشكلات التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الضرر بالاظافر والجلد المحيط بها، وهي تجعل الاظافر تبدو مثيرة للشفقة كما أنها بذلك تتصل باللعاب ما يجعلها ضعيفة وقابلة للكسر.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف الاظافر

 

بالاضافة الى ان وضع الأصابع في الفم يمكن ان ينقل الأوساخ الى الفم وينصح خبراء العناية بالاظافر من تعاني من مثل هذه المشكلة بوضع نوع من طلاء الأظافر الكريه الرائحة وحتى تتوقفي تماما عن هذه العادة السيئة.

 

17. لا تزيلي طلاء الأظافر بالحك:

إن حك طلاء الأظافر من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن تقومي بها والتي تضر بالأظافر ضررا بالغا، حيث أنك بهذا العمل تقومين بازالة الطبقة الواقية الطبيعية الموجودة على سطح الظفر.

 

18. توقفي عن استخدام طلاء الأظافر الذائب في الماء:

إن هذا النوع من طلاء الأظافر يتلف بسرعة أكبر من غيره حيث يقوم الظفر بامتصاص ما به من ماء ويترك الطلاء ليتقشر ويتساقط في فترة قصيرة عليك استخدام الأنواع الأخرى من طلاء الأظافر ووضع الطبقة الواقية على الأظافر قبل استخدامها.

 

19. نظفي الطلاء الزائد من على الجلد المحيط بالظفر:

إذا ما خرج طلاء الأظافر وتبقت منه أثار على الجلد المحيط بالظفر فعليك التخلص من هذا الطلاء برفق وذلك بغمس المحارم الخاصة بالعناية بالأظافر في مزيل طلاء الأظافر ومسح المناطق التي تعرضت للطلاء من الجلد بعناية وبحرص.

 

20. تجنبي استخدام مقوي الأظافر:

نعم عليك تجنب استخدام مقوي الأظافر فهو عادة ما يحتوي على نسبة عالية من الفورمالدهيد والذي يمكن أن يتسبب في الاضرار بصحة الأظافر ويتسبب في تقصفها وتشققها.

 

21. نعمي أظافرك بدلا من طلائها:

إن المظهر الطبيعي للأظافر الصحية النظيفة اللامعة من أجمل الاطلالات التي يمكن أن تمنحيها لأظافرك ويديك، فليس عليك أن تضعي الطلاء باستمرار وتعرضي اظافرك للمواد الكيماوية الضارة وبدلا من ذلك استخدمي اداة تنعيم الأظافر الموجودة في مجموعة العناية بالاظافر والتي تجعل من مظهر الأظافر رائعا ولامعا ويبدو طبيعيا.

 

يمكنك ايضا استخدام زيت فيتامين هـ المرطب لوضع اللمسات الأخيرة على الظفر والجلد المحيط به ومنحهما التغذية التي يحتاجان اليها واللمعة المحببة الصحية.

 

22. ابردي الظفر في نفس الاتجاه دائما:

عليك عند استخدام المبرد أن تقوم ببرد الظفر برقة وفي نفس الاتجاه، لأن البرد في اتجاهين يمكن ان يتسبب في ضعف الظفر ويعرضه للتشقق والتكسر كما إبدئي من الركن وحتى منتصف الظفر ثم ارفعي المبرد واكملي من منتصف الظفر وحتى الركن الأخر، ان هذه الطريقة تساعدك على الحصول على مظهر نهائي ناعم وجميل للأظافر.

 

المراجع:

  1. Good House Keeping: Healthy Nail Care Tips
  2. Stylecraze: 10 Tips and tricks for beautiful nails

مواضيع ذات صلة ب : العناية بالاظافر

طريقة تنظيف الاظافر طريقة تنظيف الاظافر
error: Content is protected !!

Send this to a friend