الحياة و العائلة

العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

يُعد العناد عند الاطفال أمر طبيعي لأن الطفل ينتقل من مرحلة الاعتماد على الام إلى مرحلة الاعتماد على الذات، وبالتالي يحاول أخذ قراراته بنفسه وتبدأ عملية المحاورة والجدل بين الآباء والاطفال، في الواقع يعالج معظم الآباء هذا العناد بطرق خاطئة تؤدي إلى تزايد العناد وشدته.

 

كما أنه يوجد للعناد أنواع عديدة مثل: العناد الطبيعي، العناد العرضي، العناد الغير طبيعي، حيث يلجأ العديد من الآباء إلى استخدام العنف وأساليب العقاب المختلفة لمعالجة العناد دون علم أن تلك الأساليب تزيد من فترة العناد لديهم.

 

بل يري الكثير من الأسر أن العقاب هي الوسيلة الوحيدة المجدية بالنفع وهذا بالتالي فكر خاطئ، و لابدَّ ومعالجة العناد عند الأطفال بطرق سلسة كي يستقبلها الطفل العنيد دون ان تؤثر فيه لأن الأطفال في هذه المرحلة العمرية يتأثرون بشدة بمن حولهم.

 

اسباب العناد عند الاطفال وعلاجه

 

1. تلبية رغبات الطفل دائماً:

تُعد تلبية رغبات الطفل الدائمة من الاسباب الأساسية للعناد عند الاطفال وذلك لانها لا تقضي على العناد مطـلقا كما يظن البعض بـل تـزيـد من حدته، كما ان تلبية رغبات الأطفال بصفة دائمة تسبب العناد.

 

في حين عدم مقدرة الآباء شراء أو تلبية ما يريده الأطفال في وقت ما تسبب التذمر والعناد والضجر على الآباء، بالاضافة الي أن الأطفال سيعتادوا على استجابة الآباء لطلباتهم وحين قولهم لكلمة لا سوف تؤثر بطريقة سلبية على الأطفال.

 

فكما هـو معلوم أن الانـسان بصفة عامة قـد يـرضى بما تحـقق له من رغـبات ويقـتـنع بها، وربما لم يـرضى بها ويطـلب المـزيد، فتخـتلف رغـبات الانسـان وطموحاته باخـتلاف تفكـيره ونفـسيـته واحـتياجاته، كـذلك الحـال ينـطبق عـلى الطـفل تماما، فمن الأطـفال من يقـتنع ويـرضى بتحـقيق رغـبة له، ومنهم من يـزيد.

 

العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه يتطلب التمعن و التركيز في العديد من الامور المحتملة حدوثها من قبل الطفل بشكل سلبي، وبموجب ماصدر في عدة دراسات مختصة في سلوك الاطفال تم اثبات ذلك أن العناد عند الاطفال وعلاجه يُعد أمر ضروري في حياة الاطفال ولابد من معرفة اسبابة الحقيقية التي تكمن وراء الاسباب الظاهرية ومن ثم تحليلها والبدء في علاجها ومن الاسباب الشائعة لحدوث العناد؛ تلبية رغبات الطفل دائماً.

(مقال متعلّق)  عناد الاطفال في عمر السنه

 

2. التدليل الزائد:

يُعتبر التدليل الزائد من أسباب العناد عند الأطفال وعلاجه يتطلب التوازن في معاملة الطفل وعدم تدليله باستمرار حيث ان الطفل لن يأبه لشيء سوي التدليل وإشباع رغباته أينما كانت، كل ذلك يؤثر على الطفل ويجعله غير قادر على تحمل المسئولية.

 

بالاضافة الي العند، و العصبيه، وهذا يجعل الطفل في حالة عدم توازن في علاقته بالآخرين واحساسه بأنه أفضل من الجميع، وقد تصل إلى درجة عدم التحفظ على صديق له، بالإضافة إلى المشاجرة والعند مع الآباء في حالة عدم تنفيذ أيًا من رغباتهم.

 

3. الاستجابة السريعة لطلبات الطفل عند بكائه:

علي الرغم من أن العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه كثيرة للغاية إلا ان بعض الأُسر لا تعرفها و من أسباب العنادالاستجابة السريعة لطلبات الطفل عند بكائه ، حيث يستجيب الآباء لطلبات الاطفال عند بكائهم على شيء ما لم يحصلوا عليه، ويعتقد الآباء انه بالاستجابة لتلك الرغبات قد حُلت المشكلة وسيتوقف عند الاطفال، ولكن في الواقع هذا يزيد من قابلية البكاء فيما بعد من أجل الحصول على مايريدوه أينما كان.

 

4. إصدار الأوامر:

العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه له عدة ظواهر والتي منها ظاهرة اصدار الأوامر حيث يصدر الآباء الأوامر علي اطفالهم والتي لابد من تنفيذها دون نقاش، واذ لم يتم تنفيذ ما طُلب منهم يتم عقاب الأطفال وقد تصل الي حد الضرب، و نظراً لما يواجهه الاطفال من ضغط من قبل آبائهم دون دافع تحفيذي لتنفيذ الأمر المطلوب أو حتى تقدير لهم، يلجأ اللاطفال الي العناد.

 

5. فرض القيود:

من اسباب العناد عند الاطفال هي فرض القيود والسيطرة الكاملة على الطفل خصوصًا في أدق التفاصيل حتى في أثناء اللعب مثال على ذلك: لا تلعب بالمكعبات بل اقرأ قصة، لا تلعب بالأورق الملونة العب بالصلصال، يُعد فرض القيود من أقصي أسباب العناد عند للاطفال شدةً، فكل هذة الأفعال تدفع الطفل إلي أستخدام أسلوب العناد حتي يستعيد ذاته مرة أخرى.

 

وشددت دراسات مختصة في العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه علي أهمية وجوب التوازن في شتي الأمور التي يطلبها الطفل خصوصاً وهو في سن صغير، و عدم الزام الطفل بشئ لا يريده أو فرض قيود عليه أثناء لعبه، كما أكدت علي ضرورة النزول إلى مستوي تفكير الطفل حتي يستطيع الآباء التعامل مع العناد وعلاجه بشكل صحيح.

(مقال متعلّق)  اسباب العناد عند الاطفال

 

6. الغيرة:

في الواقع هدفت دراسة العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه إلى توضيح النقاط المسببة للعناد عند الاطفال و التي تجهلها بعض الأسر تجاه أطفالهم و مثال علي ذلك الغيرة؛ وهي شعور طبيعي ينتج عن تغيرات فسيولوجية داخلية وخارجية للاطفال وعادتاً ما تكون سلبية خصوصاً إذا شعر الطفل بأي فرق في المعاملة بينه أو بين طفل أخر أو فرد أخر.

 

حيث إن الغـيرة سـبب رئيـسي لعـناد الاطفال وقد تصل إلى حد العداونيه المفرطة تجاه الشخص الذي أخذ كامل الاهتمام والرعاية منه، وذلك عن طريق اتباع منهجية العناد.

 

أهم 7 طرق تستخدم في علاج العناد عند الاطفال

 

1. الصبر والهدوء:

لا بدَّ والتحلي بالهدوء والصبر خصوصًا على الطفل العنيد، لأن العند هو هدف الوصول إلى الغاية المطلوبة والمراد تحقيقها، إذا أراد الاباء معالجة العند إذا لابدَّ وعدم الضجر معهم أو المشاجرة بل الصبر واعطائهم مبرر لسبب رفضهم لطلبهم المرجو أو محاولة اقناعهم وذلك للتقرب أكثر من الطفل.

 

2. الاهتمام بالاطفال:

يُعد من أهم الطرق العلاجية للعناد لأن الاهتمام يولد حب وتقدير كما ان الأطفال في مرحلة الطفولة في حاجة إلى قرب آبائهم حولهم، لذلك صُنف الاهتمام بالاطفال من أهـم الطـرق العـلاجـية الصحيحة الحـديـثة.

 

علي الرغم من أن العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه يتطلب الحرص الشديد في اتخاذ القرارات اللازمة للتعامل مع الاطفال، إلا أنه يهدف الي الاهـتمام بالطفل الذي لا يقتصر على احترامه فقط بل و محـاورته ومناقـشته و النزول الي مستوي تفكيره.

 

3. المناقشة مع الاطفال:

المناقشة هي مفتاح التفهم وسلاح معالجة العناد عند الاطفال لانها تتيح فرصة التعلم والتوازن في حال وجوب الطلب أو رفضه، سيقتنع الطفل حينها ولن يعتقد أن القسوة هي عنوان الآباء، حيث إن الحـوار السـليم مع الطفل ومحـاولة معـرفة مشاكله النفـسية والدراسية والعاطـفية ومعـرفة رغـباته وتطـلعاته هي محـور أسـاسي ليس لحل مشكلة ظاهرة العـناد بين الأطفـال.

(مقال متعلّق)  كيف اتعامل مع الطفل العنيد

 

بل هي أسـاس متـين في سعـادة الطفل في حياته المستـقبلية وتجنبه لكثير من المشاكل العاطفية والنفـسية والاجـتماعـية مسـتقبلا، ويسـاعـد الحوار البـنّـاء الهادف على مواجهة الطفل لأي مشاكل اجـتماعـية أو نفـسية مقـبل.

 

4. منح الاطفال خيارات:

بدلًا من فرض الأوامر علي الاطفال لابد و منحهم خيارات على سبيل المثال: عندما تقول لطفلك اذهب إلى النوم على الفور فيقول لا، عندما يحدث ذلك ابقَ هادئًا وقل حسنًا هل تود أن تقرأ قصة أم تذهب إلى النوم أم تظل مستيقظاً لمدة نصف ساعة و غداً نفعل شئ جديد، هذا يساعد علي تعزيز وخلق روح من التفاعل و الترابط بين العائلة والأطفال وهي من الطرق الفعالة لمعالجة العناد عند الاطفال.

 

5. احترام وتقدير الاطفال:

ان احترام وتقدير الأطفال من وسائل علاج عناد الأطفال الفعالة وذلك يتضح خلال احترام الآباء لاطفالهم، بمعني ان احترام الأطفال واعطائهم قدر من التقدير علاج للعناد وذلك بواسطة إعطاء الأطفال قدر من الثقة بالنفس الذي يحتاجونه والاعتزاز بالذات أي النفس، كما ان الأطفال لن يحتاجوا إلى العناد مرة آخري لأن الاحترام والتقدير يولد الثقة والرضي والتفهم والقناعة بين الأطفال والآباء و المجتمع.

 

6. منهجية التفاوض:

من أكثر الطرق فعالية لعلاج عناد الأطفال لأن هذه المنهجية قائمة على الاستفسار ومعرفة سبب عناد الأطفال بواسطة طرح الآباء لبضع أسئلة لهم مثل: (ما الذي يضايقك؟)، أو (هل تريد شيئًا؟) لجعلهم يتحدثون عنه.

 

هذا يبين لهم أن الوالدين يحترمون رغباتهم بالاضافة إلى ان التفاوض لا يعني الاستسلام لمطالب الأطفال بل الأمر يتعلق بالتفهم ومثال على ذلك: عند رفض الطفل النوم بدلًا من الضجر والاصرار، لا بدَّ والمفاوضه على وقت نوم مناسب وهذا يساعد على معالجة العناد نهائيًا.

 

7. توفير بيئة ملائمة في المنزل:

العناد عند الاطفال اسبابه وعلاجه يتطلب بيئة أسرية مستقرة خاليه من الخلافات الزوجية أو التعصب والتشدد كي لا يتأثر الاطفال.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: How To Talk So Kids Will Listen To You
  2. Mom Junction: Ten Ways To Deal With A Stubborn Child
السابق
اعراض تسوس الاسنان
التالي
تمارين اللياقة البدنية في المنزل