الرياضة و الصحة

العضلات في جسم الانسان

العضلات في جسم الانسان
العضلات في جسم الانسان
العضلات في جسم الانسان

الجهاز العضلي هو المسئول عن الحركة في جسم الانسان. فهناك ما يقرب من 700 عضلة متصلة بالهيكل العظمي للانسان، كل واحدة منها مسماة وتقوم بوظيفة.

 

تمثل العضلات مجتمعة ما يقرب من نصف وزن الانسان، وتمثل كل عضلة عضوًا قائمًا بذاته مكون من نسيج عضلي هيكلي وأوعية دموية وأوتار وأعصاب ويوجد النسيج العضلي أيضًا داخل القلب والأعضاء الهضمية والأوعية الدموية. وبداخل هذه الأعضاء تقوم العضلات بتوصيل المواد عبر سائر الجسد.

 

اهمية العضلات في جسم الانسان

 

1. العضلات في جسم الانسان تعزز من حساسية الانسولين

واحدة من أكثر الوظائف أهمية للعضلات في جانب الصحية الأيضية هي قدرتها على تخزين الجلوكوز (الكربوهيدرات) في هيئة جيليكوجين ومن ثم استخدام الجليكوجين كوقود في كل تحرك.

 

مما يعني أن العضلات تلعب دورًا رئيسًا في تكوين أيض (تمثيل غذائي) صحي لأنها تسمح بأستخدام سعرات الكربوهيدرات في ما تريد وهو الطاقة والنشاط وليس في ما تريد تجنبه كتخزينها على هيئة دهون. مما يعني علميًا زيادة حساسية الانسولين الحماية من مقاومة الانسولين.

 

وبذلك تمثل كتلة العضلات عاملًا فعالًا يحمي من أمراض مثل متلازمة الأيض والسكري لأنها تساعدة الجسم على استخدام الكربوهيدرات بهذه الطريقة على عكس هذه الأمراض التي يعتبر ضعف التمثيل الغذائي للكربوهيدرات سببًا رئيسًا لها.

 

وعلى الجانب الآخر يرتبط مرض ضمور العضلات ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري. فقد قامت مجموعة من الباحثين بدراسة 810 حالة في كوريا وقاموا بتصنيفهم إلى مجموعتين.

 

مرضى سكري ومرضى بدون سكري. وتبين أن 15.7% من مرضى السكري مرضى بضمور العضلات مقابل 6.9 % من غير المرضى بالسكري مما يعني أنه كلما نقصت الكتلة العضلية لديك كلما زادت احتمالية إصابتك بمقاومة الانسولين ومتلازمة الأيض والسكري في النهاية.

 

2. العضلات في جسم الانسان تحمي من السمنة

غالبًا ما يرتبط السكري بوجود مرض آخر وهو السمنة. فالسمنة والسكري وجهان لعملة واحدة. فالسكري يأتي نتيجة لعدم الاستخدام الفعال للكربوهيدرات والسمنة هي النتيجة الطبيعية عندما يخزنها الجسم على هيئة دهون.

(مقال متعلّق)  زيادة الكتلة العضلية للنساء

 

فالسمنة أشبه بالالتهاب والالتهاب يسبب انهيار العضلات في سائر الجسد. ففقدان العضلات يعني صعوبة في التحرك وبالتالي تحول نمط حياة الشخص إلى الجلوس معظم الوقت والحركة القليلة مؤديًا بدوره إلى زيادة الوزن وفقدان أكبر في العضلات.

 

3. العضلات في جسم الانسان تزيد من كثافة العظام

تساعد العضلات القوية على المحافظة على كثافة عظام صحية بالأخص بالنسبة للنساء والمسنين. فكثافة العظام الصحية تمنع الاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

ويكمن الترابط بين العضلات والعظام في أنه إذا أردت بناء عظام قوية فإن أفضل طريقة لذلك هي وضعها تحت حمل ثقيل وذلك برفع وحمل وتحريك شيئًا ذا وزن معتدل والذي بينتج بالضرورة عضلات قوية أيضًا.

 

أظهرت دراسة أن المشي وتمارين الآيروبيكس الخفيفة بإمكانها منع مرض تآكل كثافة العظام عند الكهول خاصةً بدوام الاستمرار عليها لمدة سنة على الأقل.

 

4. العضلات في جسم الانسان تحسن من التعافي من الأمراض

ومن الفوائد الهامة أيضًا للعضلات في جسم الانسان قدرتها على تكوين (شبكة أمان) من البروتين يلجأ إليها الجسم في وقت الحاجة فالبروتين من أهم المكونات الرئيسة في تكوين الجسد كله وتلعب العضلات دورًا رئيسًأ في تنظيم توافر البروتين في الجسم. فهي تمتص البروتين من الطعام وتقوم بتخزينه ومن ثم توزعه على القلب والكبد وباقي الأعضاء.

 

 كم عدد العضلات في جسم الانسان؟

من الصعب تحديد كم عدد العضلات في جسم الانسان لصعوبة تحديد ما يمكن أن يتم ضمه كجزء من العضلات وما لا يمكن ضمه  فبعض أنسجة العضلات لا يمكن اعتبارها عضلات قائمة بذاتها وهناك العديد من العضلات التي لم يتم اكتشافها بعد وصدق أو لا تصدق لا يزال علم التشريح في تقدم لاكتشاف العضلات وعددها.

 

ويبلغ عدد العضلات الرئيسية في جسم الانسان من 200: 300 عضلة وهي العضلات التي تقوم بالعمل الشاق وتحريك العظام وتشمل: عضلات الصدر والكتف وعضلات الظهر السفلية والرقبة والاقدام.

(مقال متعلّق)  زيادة الكتلة العضلية للنساء

 

ويبلغ العدد التقريبي للعضلات في جسم الانسان 700 عضلة وتسمى بعضلات الهيكل العظمي وتشمل 400 عضلة غير رئيسية لا يهتم غير المتخصصين بمعرفتها. بالإضافة إلى عضلة قلب واحدة.

 

وهناك عدد لانهائي من العضلات الملساء التي تقوم بعمل الجهاز العصبي اللاإرادي وهو جزء من الجهاز العصبي يقوم بالتحكم بوظائف الجسد التي لا يتحكم الانسان فيها بوعيه مثل التنفس وضربات القلب وعمليات الهضم.

 

أنواع العضلات في جسم الانسان

 

1. عضلات الهيكل العظمي:

تحرك عضلات الهيكل العظمي الاجزاء الخارجية من الجسم و الاطراف. تغطي عضلات الهيكل العظمي العظام وتعطي لاجسامنا شكلها الحالي ولكل عضلة من عضلات الهيكل العظمي واحدة أخرى تشبهها في الجانب الآخر من جسم الانسان. حيث يصل عدد العضلات إلى 320 زوج من العضلات الثنائية، تتمدد العضلة عند تقلص مثيلتها مما يمكننا من الحركة.

 

و تتصل العضلات بأوتار قوية، والأوتار إما أن تكون متصلة بالعظام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وتتمدد الأوتار على المفاصل مما يبقيها مستقرة وثابتة ونحن نتحكم بشكل واعي في عضلات الهيكل العظمي.

 

وتحدث معظم تحركاتنا بتقلص عضلات الهيكل العظمي بما في ذلك: تحريك العينين والرأس والذراعين والأصابع والجري والمشي والكلام تعبيرات الوجه مثل الابتسام والعبوس وحركات الفم واللسان كلها يتم التحكم فيها عن طريق عضلات الهيكل العظمي.

 

وتقوم عضلات الهيكل العظمي أيضًا بتوليد الحرارة عندما تنقبض وتنبسط مما يساعد على المحافظة على درجة حرارة الجسم. وما يقرب من 85% من حرارة الجسم يتم توليدها من عملية انقباض العضلات.

 

2. العضلات المخططة:

تعتبر عضلات الهيكل العظمي من العضلات المخططة أما العضلات الملساء فلا يمكن اعتبارها من العضلات المخططة وسميت بالعضلات المخططة لوجود خطوط عليها عند رؤيتها تحت المجهر وعندما تنقبض أو تنبسط هذه الخطوط فإن العضلة كلها تنقبض أو تنبسط. وتسمح الخطوط المختلفة على كل عضلة بالتفاعل بقوة وسلاسة.

(مقال متعلّق)  زيادة الكتلة العضلية للنساء

 

3. عضلات القلب:

عضلات القلب هي المسئولة عن نبضات القلب وهي تعمل ليلًا ونهارًا بلا توقف بشكل تلقائي ولكنها تشبه في بنيتها عضلات الهيكل العظمي. وتصنف أحيانًا كعضلات مخططة وتسمح عضلات القلب للقلب بالانقباض حتى يتمكن من ضغط الدم وكبسه ومن ثم إطلاقه حتى يتمكن القلب من الامتلاء مرة أخرى بالدم.

 

4. العضلات الملساء:

العضلات الملساء هي المسئولة عن الحركة في المعدة والامعاء والقلب والشرايين والاعضاء المجوفة. وتعمل هذه العضلات بشكل تلقائي فنحن لا ندرك أننا نستخدمها على عكس عضلات الهيكل العظمي.

 

وتقوم العضلات الملساء في الامعاء بالانقباض ومن ثم دفع الطعام إلى الامام وأثناء الولادة تقوم العضلات الملساء في رحم المرأة بالانقباض حتى تسمح بخروج الرضيع.

 

وينكمش بؤبؤ العين ويتمدد بناءًا على قوة الضوء في المكان تتحكم العضلات الملساء في ذلك أيضًا. وهي أيضًا موجودة في جدار المثانة والشعب الهوائية.

 

ما الذي يمكن أن يصيب العضلات؟

 

1. تشنجات العضلات:

ويمكن أن يصاب بها الانسان نتيجة للجفاف ومستوى الصوديوم أو الماغنيسيوم المنخفض في الجسم أو الاضطرابات العصبية أو الأيضية أو بعض الأدوية.

 

2. ضعف العضلات:

بعض المشكلات في الجهاز العصبي تعني أن الاشارات بين المخ والعضلات لا تنقل بشكل صحيح.

 

3. تشوهات خلقية في العضلات:

بعض الناس يولدون بعضلات أو مجموعات من العضلات غير مكتملة ويمكن أن يكون ذلك راجعًا لمشكلة أو مرض بعينه أو يكون جزءًا من متلازمة يصاب بها الانسان.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Muscles: Why are they important
  2. Pain Science: How Many Muscles In the Human Body
  3. Inner Body: Muscular System
  4. Paleo Leap: THE IMPORTANCE OF MUSCLE
السابق
زيادة الكتلة العضلية للنساء
التالي
الغرغرينا